يعني تاني الواحد ما يطوف بيت ابونا سماعين الأزهري؟ ويعرج في القلعة وود مكي؟؟؟؟..عباسية ان شاء الله تطير عيشتك يااااااااااااااااااااااخ..!..يا ود فنقر: الولد يقبقب والبت تنقر (هوك لمن سنونك تطير يا عظمة)..!!,,موردة عيال عشري الصديق..ان شاء الله يكتلكم العطش وما تقدروا تصلوا النيل..!!.. يا بر يا ابو البتول..الله يرحمك يا فاطنة ياااااااااااااااااااااااااااخ..! دقنو الخدم ، سكنو بالعيدان.. التفتيش يطير يا ريتو يوم ما كان* حسب الرواية العندي من زول بيحكي كتلة السير لي استاك ، بعد ما زار بلدة ابوزبد المرين ، ودمو ساح ، بعد اسابيع ، في قاهرة المعز ولا مين كده ما عارف: امدرمان كان فيها نحاسين بتهز وترز: نحاس جدنا العطا اصول (امشى فتش عيالو منو في امسودان المجوبكة دي) ونحاس عبد القادر ود دليل (برضك امشي فتش..قطع شك لا جدك ولا جد مخالب الموساد حاتم ابراهيم..!!).. يبقى السؤال: الجابهم سيدنا الخليفة (هوي بلاش دغمسة: الزول ده سيد عيال ابا: بريمة ، الرفيق ياسر عرمان ، الشقيق عادل امين ، سماعين ، وتحت تحت يحى قباني..!!)..ديل من عيال امدرمان ولا عندك فهم تاني يا عبد العظيم؟..شفت امسودان دي ضيقة ككيف يا قريبي؟.. والأهم ليه يحى قباني مستعد يدافع عنهم لأنهم من امدرمان؟..ياخي دفاع ممكن يسقط حجري لو وقفت قدام يحى ، وبكل بساطة ممكن يقول لي ياخي انتا غرابي متعقد ساكت..وعيال الخليفة ديل اولادنا يا عمك؟.. شفت..الــــ Magic كيف يا عظمة؟.. المهم..
كتب عبد العظيم..
Quote: امدرمان قبل المهدي كانت زيها وزي الدخينات وتريعة البجا والشقيلاب كل شيء فيها تمت صناعته وتاريخها بدأ حديثا قد يتجاوز المائة عام بقليل في لحظة دروشة إختار المهدي أمدرمان ،هذا الأمر لا علاقة له باي قداسة أو تميز .. يعني الصدفة وحدها وضعتهاتحت الأضواء في ذلك الزمان (عشان ما تقدونا وتطلعوها أم المدائن سلفقة ساي).. القدر ارسل لها دراويش المهدي ليقيموا شكلا من أشكال الحكم.. وتجمع الناس حول الفكرة.. إنتهت المهدية بكل شرورها وتركت إرثا من القهر والتسلط والهزيمة والدروشة.. على أنقاض هذه الثورة أو الحركة سمها ما شئت قامت هذه المدينة بروس.. وعند الإستعمار الثنائي (المصرى والانجليزي) كانت حاضرة تجمع ريفي حول النيل ولا تزال تحتفظ بذاكرة الجهادية ودروشة المهدية.. وعادت الظروف تضع الإذاعة في شبه المدينة، للأسف لم يكن المثقفين حينها رؤية توحد أهل السودان ولم يناقشوا التنوع الثقافي واكتفوا بتمثيل شكلي لأقاليم السودان ويبدأ إستهبال النخب والتلاعب بمستقبل البلد.. مؤتمر الخريجين كان تجربة غير ناضجة وتمت كلفتتة الأمر ونشأت تجمعات مهرجلة أطلقوا عليها أحزاب وبدأ صراع محموم لورثة المستعمر للسيطرة على المجتمع بإستخدام نفس الأدوات، عشان كدا موضوع كان الشعار =(التحرير قبل التعمير) هذا هو الجو الذي نشأت فيه الإذاعة يجيبو الوعي بالقضايا الحقيقية للناس من وين؟ وكانت الإذاعة مرأة تعكس إهتمامات المثقفين من اولاد امدرمان وحبهم لمدينهم المصنوعة بلا تاريخ، وعكست الوعي الزائف بقضايا البلد لم تكن مشكلة السودان العويصة هي الغناء ولم تكن مشكلة السودان الترفيه بل كانت مشكلة السودان الشعور القومي الموحد (فشل اولاد امدرمان في تسخير الإعلام لخدمة ممسكات الوحدة الوطنية).. ضيعوا على السودان فرصة كبيرة في محيط إقليمي كان مهيئا لأن يلعب هذا البلد دورا كبيرا وان ينهض قويا.. ولكن ضيق الأفق وقلة الوعي والأنانية عوقتنا وعوقت البلد...
تاريخ المداخلة.. 29-11-2018, 05:43 PM
تحية للجميع هنا..
اشارة التاريخ ، تاريخ المداخلة ، اعني بها مصطفى مدثر ويحى قباني..! ربما لا احد يذكراو يتذكر..في يوم الخميس 29 نوفمبر 2012 كان رحيل العلامة الجميلة التشكيلية دكتورة البقيع بدوي محمد عبدالرحمن (من اسرة ابارو)..!!..طبعا عبد العظيم لم يقرأ مساهمتها في هذى الدنيا الفانية ..ومن عجب هي من اولاد امدرمان..!!! التحية لأستاذنا وصديقنا احمد الأمين الذي كتب عنها..يوم الحارة..يوم فقدها..!
ولكن..!
ماهو قصدك بالضبط يا عبد العظيم (بالمناسبة انا لست من ناس امدرمان ، يعني زول ضهاري ساكت وجيت بيها عابر زي قول عبد القادر سالم: انتا عابر سكة فايت ولا جيت قاصد تزورنا..الخ)..؟..هل تقصد الإذاعة (هنا امدرمان) ام تقصد امدرمان كلها من مجاميعها؟..لو قاصد الإذاعة.. فانا قلت هذا الكلام من قبل..ومستعد ادافع معاك عن موقفك..اما اذا قاصد امدرمان كلها فهنا نختلف بعض الشئ..!
فكرة (امدرمان مصنوعة) يا عبد العظيم ، قال بها استاذنا دكتور عبد الله حمدنا الله منذ تسعينات القرن الماضي (يعني انتا لاطش الفكرة وما عندك حتى الأخلاق البتخليك تنسب الحاجات لناسها الحقيقين..ودي فكرة الأمانة الفكرية..انت ما عندك الدقنوس البخليك تنجر عبارة زي دي..وكان الأجدى ان تنسب الحقوق لأصحابها)..! وحينما قال دكتور عبد الله حمدنا الله بتلك العبارة..كان سطحيا للغاية (معليش يا استاذنا) ويظن المعرفة هي التي يحتكرها ويعرفها هو فقط..!
امدرمان ، التي تطورت فيها حضارة (انسان ابوعنجة) قبل عشرة الف سنة (حسب تقديرات اهل الأركيولوجيا وبحوثهم التي لا يقرأها السودانيين والسودانيات امثال عبد العظيم عثمان..وغيره)..كانت موجودة قبل المهدي (عليه السلام)..ولم تكن مجرد حلة او قرية حسب خيالك القاصر يا عظمة الذي يجعل منها قرية مثلها ومثل الدخينات وتريعة البجا والشقيلاب..!!..ومالهن ديل يا عبد العظيم؟..يعني حاقر بيهن؟..صدقني انت انسان منبت..وما عندك فكرة عن تاريخ السودان..!!..البجا يا هاشم الحسن القاموا سموا الخرطوم خرطوم عشان تجي النطيحة والموقوذة وما اكل السبع وبغاث الطير من كل جنس تتريق عليهم..!!..عرفت ليه يا عبد العظيم بعض الناس هنا سألك: انت من وين يا اللخو؟..اعمل فيها رايح عشان عادل امين بكرة يجي يوريك المكشن بلا بصل..!!
الغريبة يا عبد العظيم..مشروع عيال عشري الصديق ، القاعد يحتفل بيهو دكتور خالد حسين الكد وغيره ، المشروع الفكري القام خلا ناس امسودان تعرف البيها والعليها..والعك الحاصل اليوم (جدلية مركز وهامش) مارق من مكابدات ناس امدرمان..يبقى كيف ضيعوا ستين سنة من عمر السودان؟..ولا النقة الحايمة اليوم دي انت ما عندك فكرة عنها؟.. خلينا في المهم..يا عبد العظيم..نفترض (حسب زعمك) ستين سنة ضاعة..يعني شنو؟
استاذ الفلسفة السوداني ، دكتور صبري خليل عندو مفهوم ان الزمن السودان زمنين: زمن وجودي وزمن حضاري..! نشرح ليك اكتر :الزمن الوجودي بعمر الكرة الأرضية (التقديرات اربعة بليون سنة وشوية فكة) ، الزمن الحضاري (حسب تقديرات انسان الغرب الحضاري اهلك الخواجات: عشرة الف سنة)..انا بقول ليك (مسئول من الكلام ده) الزمن الحضاري السوداني اكتر من ربع مليون سنة..ككيف تحاسبو بستين سنة؟..ما تنسى انسان ابوعنجة (باللفة انسان امدرمان) زمنو الحضاري عشرة الف سنة..!
يبقى ليه نحن بنستسهل الحاجة بالطريقة دي يا عبد العظيم؟..كونك تكون زعلان من عيال امدرمان ياخي امشى اربط ليهم الشارع: يا دقيتهم يا دقوك..لكن امدرمان فكرة كبيرة يا قريبي..!
مخالب الموساد حاتم ابراهيم..شغال فرتقة..وعندهم خطة: السودان ده يتقسم لخمس دويلات بدت بانفصال الجنوب (امريكا بقى ليها بمبي..فاكرة انها ح تحسم تدخل الصين في المنطقة ، وهسع جاريين بكرعيهم وايديهم عشان يرجع السودان تاني يتوحد..!!)..ثم انفصال دارفور ، ثم انفصال جبال النوبة ، ثم انفصال الأنقسنا..!! وحتى ولو ، لا قدر الله ، السودان انفصل لعشرمية دويلة..يعني ح يقدروا تاريخ الوجود وتاريخ الزمن الحضاري؟..
اوكي..عيال امدرمان ما قدروا يخلقوا وعي قومي يوحد السودان..والستين سنة تعتبر ثانية في الزمن الوجودي السوداني ، وست دقايق في الزمن الحضاري السوداني..انت فهمك شنو في تصحيح الخطأ الذي تعتبره جسيم وداير ليهو دق طار وصفايح وقسوم ملك الطار (طبعا ما ح نجيب ليك قدورة وحمدي عباسية..وغيرهم من الخلايق الطافحة اليومين دي زي موية المجاري العفنة..!!!)..!!
الفكرة نشوف: هل انت جادي ولا الموضوع نياصة ساكت؟
اعفوا لينا يا محمود سراج وسيف الدسوقي ومحمد احمد عوض..!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة