الحرية الجنسية ما لها و ما عليها: مع أو ضد؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 00:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2018, 10:21 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق (Re: أيمن محمود)

    لو سمحتوا أيها المتداخلين الاكارم....انتظار قليلا إلى أن أنزل المقال بالكامل..و لنا عودة
    *********************************************************
    ن جلد «الزناة» وإعدامهم إلى الثورة الجنسية.. تاريخ الجنس في الغرب
    أسامة محمد




    ، 1 سبتمبر,2018



    من يرى ما وصل إليه التحرر الجنسي بالغرب في الوقت الحالي، قد لا يتخيّل أن من كان يمارس ما كان يسمى حتى قرون قريبة في أوروبا بالزنا (علاقات جنسية خارج إطار الزواج)، كان يُحكم عليه بعقوبات جنائية تصل للموت، ويُنبذ اجتماعيًا ويُوصم بالعار. في هذا التقرير نحاول أن نوضح كيف كان وضع الزنا في أوروبا وأمريكا اجتماعيًا وقانونيًا حتى الثورة الجنسية، ونحاول أن نرصد ما نتج عن هذه الانتفاضة من تغيرات اجتماعية وصحية لا تزال آثارها مستمرة حتى الآن.
    الجلد أو الشنق.. مصير من يمارس الجنس بدون زواج بأوروبا

    نبدأ بالقارة العجوز لنعرف كيف كان وضع العلاقات الجنسية في القرون الوسطى حتى العصر الفكتوري (فترة حكم الملكة فيكتوريا التي دامت من 1837 حتى 1901)؛ إذ غلب على تلك العصور تجريم الجنس خارج إطار الزواج، فقد كان عامة الشعب ضدّه لاقتناعهم بأنه ينشر الأمراض، ويمزق العائلات، ويشيع الجريمة؛ وذلك لإيمانهم بالإنجيل الذي يقول إن غضب الرب ينزل على المجتمع الذي يسمح بممارسة الزنا أو الفحشاء بحسب مفهومهم مثل ما حدث في قصة قوم لوط. لذا كانت الفكرة السائدة آنذاك (قبل العصر الحديث) هي السيطرة على نزوات الشخص الجنسية، ووضع القوانين التي تنظّم الحياة الجنسية للأفراد والمجتمع ككلّ، وفرض العقوبات على من يخالفها.

    وكان مطلوبًا من الكهنة في العصور الوسطى أن يقدّموا تقارير عن الزنا والزناة (أولئك الذين يمارسون الجنس خارج إطار الزواج) والعقوبات يمكن أن تتراوح بين سنوات من «الكفّارة» (عقوبة للتوبة عن الخطيئة)، والجلد العَلَنيّ، حتى أحكام الإعدام.

    ولكن لم تكن الكنيسة وحدها التي رفضت العلاقات الجنسية خارج الزواج، بل طبقة النبلاء أيضًا رفضت ذلك؛ لكي لا تنتابهم أيّة شكوك حول نسب أطفالهم، ومثال على ذلك قصة ملك فرنسا فيليب الرابع، عندما اكتشف أن بناته الثلاث كان لهن علاقات حميميّة مع بعض فرسانه، فنزع أحشاء الرجال علنًا، ثم أرسلت بناته إلى الأديرة، وقيل إن إحداهن قد قُتلت.

    كانت الكنيسة بالعصور الوسطى تحدد شكل الممارسات الجنسية بين الأزواج، وتسمح بوضع جنسي واحد، وتعتبر بقية الأوضاع والممارسات «خطيئة»، فالكنيسة كانت ترى أن وظيفة الجنس هي الإنجاب فقط، ولا تجب ممارسته لأي غرض آخر، لذلك كانت تعاقب الذين يستخدمون الأوضاع والممارسات الجنسية التي تعتبرها منحرفة بالحبس ثلاث سنوات تكفيرًا عن الذنب.

    رغم بعض الاستثناءات كان النظام الذي ينظم الجنس فعّالًا جدًا خلال الفترة من عام 650 حتى 1650؛ فأعداد عقوبات ممارسة الجنس خارج الزواج وما شابه كانت تقل تدريجيًا وبشكل ملحوظ على مدار سنوات تطبيق هذه القوانين، ويرجع ذلك لتشديد القوانين وتغليظ العقوبات. مع مرور الوقت وحتى عام 1650 كان يحكم على من يدان بالزنا في مجتمعات مسيحية عديدة في أوروبا وأمريكا الشمالية بالإعدام.

    آخر شخص أعُدم في إنجلترا بسبب الزنا كانت سوزان باونتي في لندن عام 1654؛ عندما حكم عليها بالإعدام وهي حامل، فأمر القاضي بحبسها حتى تلد الطفل، وبعد ذلك أُعدمت بالمشنقة علنًا.

    وتُظهر السجلات القضائية للمحاكمات المتعلقة بممارسة الجنس خارج الزواج، وإنجاب أطفال غير شرعيين مجتمعيًا، وغيرها من الممارسات الجنسية المخالفة لتصورات المجتمع – فاعلية القوانين المتعلقة بتلك الممارسات، التي أقرت في البرلمان الإنجليزي الذي كان يهيمن عليه البروتستانت في عام 1650؛ إذ جعل ممارسة الجنس خارج الزواج جريمة كبرى تصل عقوبتها للإعدام. في عام 1650 لم تلد النساء خارج الزواج سوى 1% من جميع الأطفال، وبالوصول لعام 1800 ارتفعت النسبة لتصل إلى النسبة 24%.

    وبحلول عام 1750 تم تقنين معظم أشكال الجنس خارج نطاق الزواج بالتراضي في بريطانيا، مع استثناء المثلية الجنسية. وبحلول نهاية ذلك القرن تمتّعت بريطانيا بحرية نسبية، وكان بها حركة لتحرير الحب والعشق، ولكنها انتهت بحلول العصر الفيكتوري؛ إذ رُفضت وقُمعت الممارسات الجنسية المخالفة لتصورات المجتمع من جديد، ولم ترجع حتى القرن العشرين.

    كيف كانت الحياة الجنسية في العصر الفيكتوري؟

    في العصر الفيكتوري (1837 – 1901) كان الرجال يعتقدون أن الاستمناء يسبب مجموعة واسعة من الاضطرابات البدنية والعقلية، والأمراض التناسلية، خاصة مرض الزهري.

    يقصد بمصطلح العصر الفيكتوري بفترة حكم الملكة فيكتوريا لبريطانيا من بين أعوام (1837 – 1901)، والتي تميزت بالازدهار والتقدُم في مجالات عديدة، وعلى صعيد آخر شهد العصر الفكتوري ممارسات وأفكارًا جنسية غريبة، فمن أجل كبح شهوات الرجال، واستجابة للنظرية المالتوسية التي تحذر من أن الزيادة السكانية ستفوق الموارد الغذائية؛ مما يسبب اختلالًا بالتوازن، اقترح الأخلاقيون الاجتماعيون بالعصر الفيكتوري، بل يمكن القول إنهم فرضوا خطابًا طبيًّا اجتماعيًا مبنيًا على سيطرة الذكور على أنفسهم وفقًا للنموذج البرجوازي للحياة المنزلية، وهو: «ثقافة ذكورية تَعتبر مراقبة الذات الأبدية مفتاحًا للرجولة والمكانة الأخلاقية والنجاح المادي»، ثم زرع قلقًا بشأن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج على مرءوسيه من نساء وأطفال وطبقات دُنيا ودول أُخرى.

    وكان هناك اعتقاد سائد بأن نزول مني الرجل يتسبب في إضعافه، وأن الشهوة الجنسية لا تتفق مع التمييز العقلي، وأن الإنجاب يضعف الموهبة الفنية، ونُصح الرجال بتجنب ممارسة الجنس خارج الزواج والاستمناء والاحتلام، واستحدثت أجهزة لمنعه كما في الصورة، ونُصحوا أيضًا بتقنين الجنس في إطار الزواج من أجل الحفاظ على الصحة الحيوية.

    جهاز منع الاستمناء، 1880-1920. متحف العلوم – لندن

    وكان المرض والضعف يعزوان إلى الاستمناء في كثير من الأحيان، حتى لو تواجدت أسباب أخرى، وأُشيع أن الشخص الذي يقوم بالاستنماء يصبح منعزلًا وضعيفًا، ويشوّه ذاته. كما قيل إن الأمراض التي تصيب المراهقات تشير إلى أن لديهن إثارة جنسية غير طبيعية، لذلك طبق بعض الأطباء العلاج العقابي بمحو المتعة الجنسية من خلال ممارسات تصل إلى كي القضيب واستئصال البظر.

    وللأسباب نفسها أُدين النشاط الجنسي خارج إطار الزواج، وكانت نسبة المواليد غير الشرعيين في نظر المجتمع منخفضة نسبيًا. وتوضّح لوحات ريتشارد ريدغريف وفريد ​​ووكر، وروايات جورج إليوت وتوماس هاردي، كيف نبذ المجتمع الأمهات العازبات، وفي الحياة الواقعية كان النبذ الاجتماعي خطيرًا لدرجة أن العديد من الأمهات العازبات قتلن أطفالهن، أو سلمنهن إلى مشفى اللقطاء.

    ريتشارد ريدجريف – لوحة: The Outcast – الأكاديمية الملكية للفنون لندن – تصوير: جون هاموند
    أمريكا لم تُعاقب المرأة الزانية فقط.. بل المُغتصبة أيضًا!

    لم تختلف أوضاع ممارسة الجنس خارج الزواج القانونية والاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية عن أوروبا؛ فقد تأثّرت القوانين الأمريكية والأعراف الاجتماعية الأمريكية بثقافة بريطانيا أثناء فترة الاستعمار، واستمر تجريم ممارسة الجنس بأمريكا حتى بعد استقلالها عن بريطانيا.

    في بدايات الولايات المتحدة أدانت محكمة نيو هيفن في 1648 رجلًا وامرأة بممارسة الجنس خارج إطار الزواج، وأمر القاضي بنقلهما إلى مكان التأديب (سجن) لفضحهما، وقال: «إن الجنس قبل الزواج خطيئة تفضي إلى العار والعقاب».

    هذه ليست حالات معزولة. إذ شكّلت مقاضاة الرجال والنساء العزاب على الممارسات الجنسية أو المتزوجين الذين كان لهم طفل قبل الزواج 53% من جميع القضايا الجنائية في مقاطعة إسكس، بولاية ماساتشوستس، بين 1700 و 1785. وبالمثل، فإن 69% من جميع الجرائم في نيوهيفن بين 1710 و 1750 كانت لممارسة الجنس قبل الزواج.

    خلال فترات استعمار بريطانيا لأمريكا، كانت تتهم المرأة بالزنا أو بالخيانة الزوجية في حالات الاغتصاب التي تتسبب في حملها؛ لأن الاعتقاد السائد في هذا الوقت كان أن المرأة لا يمكن أن تحمل إلا إذا وافقت على الجماع الجنسي.

    حتى في عام 1880 وفقًا لزعماء حركة النقاء الاجتماعي كان فقدان النقاء الجنسي بسحبهم (العذرية) أسوأ شيء يمكن أن يحدث للمرأة غير المتزوجة. استمرت المحاكمات على الأنشطة الجنسية غير المشروعة اجتماعيًا عمومًا في الانخفاض بعد الحرب الأهلية الأمريكية، وخاصًة بعد الحرب العالمية الأولى، مع تغير المواقف تجاه الجنس. كما أنّ التغييرات الثقافية كانت سببًا مهمًا لانخفاض الملاحقات القضائية على الزنا والخيانة الزوجية؛ فقيم المجتمع الأمريكي وثقافته أصبحت أكثر ليبرالية وتسامحًا جنسيًا مع مرور الوقت. كما تغيّرت أسباب ملاحقة ضحايا هذه الجرائم المتصورة؛ مما أدى في النهاية إلى عدد أقل من الملاحقات القضائية.
    كيف ولماذا اندلعت الثورة الجنسية؟

    ولكن كيف بدأ التحرير الجنسي الذي وصل حاليًا إلى السماح بممارسة الجنس الطوعي للجميع، حتى الأطفال بشرط بلوغ سن الموافقة (السن القانونية للدخول في علاقة جنسية) في معظم أرجاء أوروبا أمريكا (باستثناء 16 ولاية أمريكية تجرّم الخيانة الزوجية)، حتى وصل الأمر بالسماح للبشر بممارسة الجنس مع الحيوانات في 10 ولايات أمريكية؟

    سن الموافقة في بعض الدول الأوروبية والولايات الأمريكية

    عملت الثورة الجنسية التي اندلعت في ستينات القرن العشرين على تحدي القواعد الأخلاقية السائدة المرتبطة بالعلاقات الجنسية والعلاقات بين الأشخاص في العالم الغربي، وأدّت الثورة التي بدأت في ستينات القرن العشرين، وانتهت في ثمانيناته إلى قبول سلوكيات جنسية أخرى خارج العلاقات الجنسية التقليدية أو الزواج.

    وساعدت كتابات فرويد و فيلهلم رايش على نشر فكرة تحرير الشهوة الجنسية، وارتكز التحرر الجنسي على الاقتناع بأن الشهوة الجنسية يجب أن تعتبر طبيعية، ولا تقمع من قبل الأسرة أو الدين أو الدولة، وتمكنت وسائل الإعلام، بما في ذلك التلفزيون والإذاعة، من بث المعلومات في غضون ثوان إلى عدد كبير من الناس؛ مما ساعد على نشر الأفكار الجديدة التي تتعارض مع المفهوم الجنسي التقليدي.

    وشهدت الستينات أكبر عدد من حالات الطلاق، في حين انخفض معدل الزواج بشكل ملحوظ، وفي وقت سابق تأسّست مجلة «بلاي بوي» الإباحية في عام 1953، ثم افتتح في وقت لاحق نوادي «بلاي بوي».

    وما حدث في الولايات المتحدة يثبت أن ممارسة المحظورات غالبًا ما يسبق القبول المجتمعي لها. في عام 1900 كانت نسبة النساء بعمر 19، واللائي مارسن الجنس قبل الزواج 6% فقط في الولايات المتحدة. وفي عام 2011 أصبحت النسبة 75%، فقد كان قبول الجمهور لهذه الممارسة متأخرًا. وفي عام 1968 كان 15% فقط من النساء لهنّ موقف متسامح إزاء ممارسة الجنس قبل الزواج، رغم أنه في ذلك الوقت كانت نسبة ممارسة النساء للجنس قبل الزواج بعمر 19 عامًا حوالي 40%.

    وقد قفز عدد من لديهم موقف متسامح تجاه الجنس قبل الزواج إلى 45% بحلول عام 1983، في الوقت الذي كان 73% من النساء بعمر 19 سنة من ذوي التجربة الجنسية قبل الزواج، وهكذا فإن المواقف المجتمعية تخلفت عن الممارسة الفعلية، وهذه المفارقة قد تشير لاحتمالية قبول المجتمع تدريجيًا للمحظورات مع زيادة نسبة ممارسيها.

    القبول الاجتماعي باللون الأزرق، والممارسات الجنسية خارج الزواج بالأخضر
    ما هي أسباب الثورة الجنسية؟

    تدخلت العديد من العوامل الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والقانونية في اندلاع الثورة جنسية، ومنها: تحسين وسائل منع الحمل (حبوب منع الحمل التي أعطت المرأة مزيدًا من السيطرة) في عام 1960، وإلغاء تجريم الإجهاض بالولايات المتحدة في عام 1973، ولكن الواقي الذكري الفعال كان يستخدم على نطاق واسع لمدّة قرن.

    ومن العوامل الاجتماعية الرئيسة أيضًا انخفاض فرصة الزواج للنساء ورغبتهن في التطور بالمسار المهني؛ إذ قلت احتمالات زواج المرأة بشكل مطرد خلال الستينات، ولم يكن هناك سوى 80 رجلًا في سن الزواج لكل 100 امرأة؛ بسبب تأثير طفرة الطفل (ارتفاع في عدد المواليد بالولايات المتحدة في الفترة بين 1946 و1964) قبل جيل، وأرجأت النساء أيضًا الزواج أثناء تطوّرهن الوظيفي.

    وكانت نتيجة ذلك زيادة كبيرة في عدد النساء التي تمارس الجنس خارج إطار الزواج، وبسبب زيادة عدد النساء عن الرجال، وافق كثير من النساء على ما يفضله الرجال من ممارسات جنسية عارضة بدون التزام عاطفي.





















                  

العنوان الكاتب Date
الحرية الجنسية ما لها و ما عليها: مع أو ضد؟ محمد عبد الله الحسين10-08-18, 07:36 AM
  Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-08-18, 07:41 AM
    Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-08-18, 07:45 AM
      Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-08-18, 09:22 AM
      Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق Abdalla Hussein10-08-18, 09:25 AM
        Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد حمزة الحسين10-08-18, 09:38 AM
        Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-08-18, 09:38 AM
          Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد المسلمي10-08-18, 09:50 AM
          Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق أيمن محمود10-08-18, 09:55 AM
            Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-08-18, 10:21 AM
            Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق Abdalla Hussein10-08-18, 10:27 AM
              Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق Asim Ali10-08-18, 11:41 AM
                Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-09-18, 07:34 AM
                  Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-09-18, 07:38 AM
                    Re: الحرية الجنسية على نطاق العالم: نعمة ام نق محمد عبد الله الحسين10-09-18, 07:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de