|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ علي الكنزي أرجو ألا أكون قد قصرت معك في استخدام الأستاذ محمود لكلمة "هيهات". .
ــــــــــــــــ
فما هو الإسلام؟
أسلم : إنقاد واستسلم . والإسلام ، في الحقيقة ، الإنقياد والإستسلام . ونعني بالحقيقة ما فطرت عليه الأشياء . والله تبارك وتعالى يعني هذا حين قال : (( أفغير دين الله يبغون ، وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون ؟ )) والدين يعني هنا الشأن ، والسيرة ، والسنة . ودين الله يعني سنة الله في خلقه ، وهي ما فطرت عليه الأشياء . ولقد فطرت الأشياء منقادة لله ، (( وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون )) والإسلام ، بهذا المعنى هو دين الخلائق جميعها ، في البداية ، وفي النهاية ، وفيما بين البداية والنهاية . ولا يستثنى من ذلك الإنسان . بيد أن الرحمة الإلهية لم ترض للخلائق الإنقياد بغـير إرادة ، فمدت ، بدقائق لطفها ، لطليعتها ، وهو الإنسان ، أن يتوهم أنه يختلف عن بقية المخلوقات ، وهذا الوهم هو مصدر شقائه في الحال ، وهو مصدر سعادته في المآل ، وإنما دخل عليه هذا الوهم بما أدخل الله عليه من إرادة الحرية ، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : (( إنا عرضنا الأمانة على السموات ، والأرض ، والجبال ، فأبين أن يحملنها ، وأشفقن منها ، وحملها الإنسان ، إنه كان ظلوما جهولا )) و(( كان ظلوما جهولا )) مدح في قالب ذم . فإنه من أجل هذه الأمانة جاءت الكرامة لبني الإنسان ، والله تبارك وتعالى يقول (( ولقد كرمنا بني آدم ، وحملناهم في البر والبحر ، ورزقناهم من الطيبات ، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا . )) .. وعن توهم الإنسان الشذوذ عن بقية الخلائق يحدثنا ، تبارك وتعالى ، فيقول (( ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض ، والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب ، وكثير من الناس ، وكثير حق عليه العذاب ، ومن يهـن الله فما له من مكـرم ، إن الله يفعـل ما يشاء ؟ )) ولكلمة (( يسجد )) معان كثيرة ، منها مطاوعة القهر الإرادي . وهذه المطاوعة جارية من الإنسان ، كما هي جارية من العناصر الصماء . ومنها سجود العبادة ، وهو ما عناه حين قال (( وكثير من الناس )) . فإن هؤلاء سجدوا سجود الأجساد في محاريب العبادة ، الأمر الذي لم يقع من بعض الناس ، وإلى هؤلاء الإشارة بقوله تعالى (( وكثير حق عليه العذاب )) . فاستحقاق العذاب ليس لأنهم لم يسجدوا سجود القهر الإرادي ، فإنهم قد سجدوا هذا ، ولكنه لم يقبل منهم ، وإنما أريد منهم سجود العبادة ، فلم يفعلوه ، فحق عليهم العذاب . ومنها سجود العبودية ، وهو ما لم يحصل من أحد ، على تمامه ، ولن يحصل . ذلك بأن العبودية ، كالربوبية ، لا تتناهى ، ولكن طلائع البشرية ، من أنبياء الحقيقة ، حققوا منه حظوظا متفاوتة . وكون سجود العبودية لم يتم لأحد ، ولن يتم ، إنما يلتمس تقريره في صدر الآية التالية ، حيث يقول تعالى (( هذان خصمان اختصموا في ربهم )) فإنها تصح في حق كل عابد ، وهي إشارة إلى انقسام الشخصية البشرية ، إلى ظاهر ، وباطن ، وهي لن تنفك منقسمة ، لأن الثنائية حظها ، ولا تتم العبودية إلا لوتر ، وهيهات !! وسجود العبادة وسيلة إلى سجود العبودية ، إذ به يرفع عن الإنسان الوهم ، فيخرج من سجنه إلى سراحه ، ومن جهله إلى علمه ، ومن شقائه إلى سعادته ، وذلك حين يسجد سجود المطاوعة للقهر الإرادي ، ولكن عن وعي ، وفهم ، وإدراك به يختلف عن العناصر الصماء ، وإلى هذا السجود الرفيع الإشارة اللطيفة في قوله تعالى (( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله ، وهو محسن ، واتبع ملة إبراهيم حنيفا ، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟ )) والإشارة اللطيفة هنا هي عبارة (( وهو محسن )) فإنها سر هـذه الآية ، وهي أيضا سر الآية الأخرى التي تقول (( ومن يسلم وجهه إلى الله ، وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى ، وإلى الله عاقبة الأمور )) وإنما كانت عبارة (( وهو محسن )) سر الآيتين لأن جميع العناصر الصماء مسلمة وجهها لله ولكنها غير محسنة - غير واعية ولا مدركة - فلا عبرة بإسلامها ، لأنها مسلمة في منطقة الإرادة ، ولم تبلغ أن تكون مسلمة في منطقة الرضا ، فذلك حظ البشر وحدهم ، وهو ما من أجله أرسل الله الرسل ، وقد سبقت إلى ذلك الإشارة . والإسلام بهذا المعنى دين البشرية ، وغـرضه مجاراة الوهم البشري ، الذي أوحت به إرادة الحرية ، حتى يتم الخروج عنه ، على مكث ، وبحكمة متثبتة ، تكون ثمرتها الإسلام الواعي . والإسلام الذي هو دين البشرية ظهر بظهور العقل ، وظل يواكب نمو العقل في تطوره الطويل ، من بداية ساذجة ضعيفة إلى نهاية حكيمة مستحصدة . والإسلام الذي هو دين البشرية ، هـو نفسه الإسلام الذي هو دين الله ، في الآية التي سلف ذكرها ، وهي قوله تعالى، (( أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون )) وعن الإسلام الذي هو دين البشرية وردت الآية (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ، وهو في الآخرة من الخاسرين )) وقوله (( وهو في الآخرة من الخاسرين )) يعني أن محاولاته كلها تفشل ، فيرد في أخرياتها إلى الاستسلام بعد أن تعييه الحيلة . وفي نفس المعنى وردت الآية (( إن الدين عند الله الإسلام ، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم ، بغيا بينهم ، ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب )) قوله (( عند )) ليس للزمان ، ولا للمكان ، لأن الله لا يحويه الزمان ولا المكان ، وإنما هي لتناهي الكمال . فالإسلام الذي هو دين البشرية ، في قمته ، يسير مصاقبا للإسلام الذي هو دين العناصر ، ويطالب بانقياد كانقيادها ، مع الوعي وتمام الادراك لهذا الانقياد ، وهيهات !!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم مختلة فلا مبدأ ولا مواقف ثابتة تحكم قناعاتهم في امور متشابهات | Ali Alkanzi | 05-21-18, 03:22 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-21-18, 07:20 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Salah Zubeir | 05-21-18, 07:58 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-21-18, 08:53 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-21-18, 08:57 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Salah Zubeir | 05-21-18, 11:18 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Biraima M Adam | 05-22-18, 02:28 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | صديق مهدى على | 05-25-18, 06:33 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-26-18, 05:12 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-22-18, 03:05 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-22-18, 03:12 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-22-18, 06:27 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-24-18, 00:18 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Salah Zubeir | 05-25-18, 05:20 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-26-18, 06:35 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-26-18, 06:56 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Mirghani Taitawi | 05-27-18, 00:11 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 01:03 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-27-18, 01:43 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 03:14 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | دفع الله ود الأصيل | 05-27-18, 03:18 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 03:24 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-27-18, 04:10 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-27-18, 04:05 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 04:10 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 04:47 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-27-18, 06:09 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 06:17 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-27-18, 06:22 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-27-18, 07:33 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-27-18, 10:48 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-27-18, 10:46 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | nour tawir | 05-27-18, 10:53 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد عبد الله الحسين | 05-27-18, 11:00 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-27-18, 10:56 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-27-18, 11:19 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-28-18, 00:17 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Abureesh | 05-28-18, 00:44 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-28-18, 02:36 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-28-18, 07:29 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-28-18, 11:20 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Mirghani Taitawi | 05-29-18, 00:33 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-29-18, 01:35 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | عبدالله عثمان | 05-29-18, 07:00 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-29-18, 10:47 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-29-18, 10:57 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-30-18, 00:55 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-31-18, 10:02 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Yasir Elsharif | 05-31-18, 12:37 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 05-31-18, 08:00 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-03-18, 11:30 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد البشرى الخضر | 06-03-18, 11:36 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-04-18, 12:42 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-04-18, 12:45 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد البشرى الخضر | 06-04-18, 01:40 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-04-18, 03:21 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Salah Zubeir | 06-21-18, 03:36 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد البشرى الخضر | 06-21-18, 05:24 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 06-21-18, 05:55 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-21-18, 02:08 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-25-18, 07:48 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد البشرى الخضر | 06-26-18, 09:48 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-26-18, 06:35 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-26-18, 07:42 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | محمد البشرى الخضر | 06-26-18, 09:20 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Salah Zubeir | 06-27-18, 03:18 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 06-27-18, 08:42 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 07-04-18, 11:56 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 07-05-18, 05:00 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 07-08-18, 08:22 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 08-06-18, 12:38 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 08-07-18, 04:16 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 08-12-18, 06:37 AM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | طه جعفر | 08-12-18, 10:46 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 08-13-18, 02:04 PM |
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م | Ali Alkanzi | 08-14-18, 05:58 PM |
|
|
|