|
Re: لعناية السيد : هشام ادم (Re: هشام آدم)
|
الأخ: وليد شدَّاد تحيّاتي
تقول: في الحقيقة ان القرانيين ليسو جماعة محددة كما تتخيلون بل هم تيار واسع الطيف من من ينكر الرواية اعتمادا علي معايير النقل مرورا علي معايرتها بالنص المرجعي و انتهاء بالرفض الجذري لها كما ابنت ... و عندما رددت علي طرحكم انما رددت علي ما يخصني و كون ان جماعة الاحياء و التجديد تتبني في النهاية ما يتفق مع طرحي ( اقصد رفض المرويات تحت اي مبرر كان ) فهذا لا يجعل رميتي طائشة أنا شخصيًا لم أتخيَّل شيئًا، ولا أعرف لماذا تستخدم صيغة الجمع في مُخاطبتي بقولك: "كما تتخيّلون" ولكن كلامك هنا لا علاقة له بكلامكَ السابق، عندما قلتَ حرفيًا: حيث ان القوم لا يرفضون الرواية من حيث نقلها..بل يعتقدون انها غير ملزمة اصلا حتي و لو ثبتت نسبتها وحين سُئلت عن هؤلاء القوم ما إذا كانوا القرآنيين أم لا، أجبتَ حرفيًا: بالتأكيد يا عزيزي...فمن غيرهم ينكر المرويات و يثير حنق الملاحدة و السلفية بنفس الدرجة؟؟
فلم أعد أفهم رأيكَ في القرآنيين: هل هم جماعة مُحددة تُجمع كلها على عدم إلزاميَّة المرويات حتى ولو ثبتت نسبتها كما في كلامك السابق، أم هم ليسوا جماعة مُحددة ولهم آراء ومواقف مُختلفة تجاه المرويات ؟
على أيَّة حال؛ جماعة الإيحاء والتجديد، ليسوا قرآنيين، وهم لا يرفضون المرويات كما تزعم؛ بل هم يرفضون ما تعارض منها مع النص القرآني ظاهريًا، ولهم منهج في التعامل مع المرويات مُختلف عن منهج أهل القرآن أو القرآنيين.
تقول: ده كلامك انت و ليس حقيقة علمية وهذا كان ردًا على رؤيتي وتقييمي لأهل القرآن (القرآنيين)، والحقيقة لم أفهم الداعي وراء حرصك لتذكيري بأنَّ هذا رأيي وليس حقيقةً علميَّة؛ فهل أنا زعمتُ بأنَّها حقيقة علميَّة؟ وهل رأيكَ كان حقيقة علميَّة إزاء رأيي حتى تُصر على وضع هذه الملاحظة؟ وبعيدًا عن هذه المُفارقة الغريبة والتي لا أرى لها أي 60 داعي، فما الذي تقصده برأيي الشخصي؟ أعني، ما الذي تقصده تحديدًا عندما تقول لأحدهم: "هذا رأيك الشخصي؟" هل تقصد تخطئة هذا الرأي والجزم بخطئه مثلًا؟ هل تقصد التقليل من شأن هذا الرأي؛ وبالتالي عدم الاعتداد به مثلًا؟ نحن في هذا النقاش نتبادل الآراء "الشخصية" فعندما تأتي لتُذكّرني بأن رأيي ما هو إلا رأي شخصي؛ فما الذي يجب أن أفهمه من ذلك تحديدًا؟ وهل ما تقوله أنتَ مثلًا يُعتبر رأيًا علميًا موضوعيًا أم هو أيضًا رأيك الشخصي؟ فإن كان رأيك رأيًا شخصيًا، وكان رأيي رأيًا شخصيًا (رغم أنني لم أزعم عكس ذلك)، فما هو الداعي لتذكيري بأنَّ رأيي رأي شخصي؟ هو أي كلام والسلام يعني؟
كتبتَ: !!!! لم أفهم سبب استغرابكَ هنا؟ أنتَ قلتَ بأنَّ القرآنيين لديهم أدلة من القرآن تدعم موقفهم من المرويات التاريخيَّة، وأنا قلتُ لك أنَّ السلفيين لديهم –أيضًا- أدلة من القرآن تدعم موقفهم من المرويات التاريخيَّة، ومن حُجيَّة الأحاديث النبويَّة؛ فهل في كلامي ما يُثير التعجب؟
تقول: بالطبع لدي حكم مسبق لاني معتنق للديانة التي جاء بها الرسول محمد...لكن استغرب اتخاذ احدهم موقف في قضية داخلية لا تخصه بما انه يكذب اصلا وجود جوهر القضية أعجبتني عبارة (قضيَّة داخلية) هذه. كلامكَ هذا يُوضّح لي أنَّك لم تستفد أي شيءٍ من المقال، ففي المقال فرّقتُ بين الأديان الشخصانيَّة، والأديان الرساليَّة. في الأديان الشخصانيَّة، لا يُمكننا مُحاكم الفكرة لأنَّها فكرة "شخصيَّة" ولكن الأديان الرساليَّة، هي أديان "تطبيقيَّة" وبالتالي فهي لا تقتصر على حدود المُؤمنين بها؛ وبالتالي فيُمكن للجميع انتقاد هذه الأديان الرساليَّة، باعتبار تطبيقها. هذا من ناحية؛ ومن ناحيةٍ أُخرى؛ فأنا كمُلحد من أصول إسلاميَّة أجد نفسي صاحب حق في انتقاد الإسلام وكل أشكاله التجديديَّة منها والسلفيَّة على حدٍ سواء، باعتبار أنَّني كنتُ جزءًا من هذه المنظومة الفكريَّة. أمَّا استخدام أسلوب (قضيَّة داخليَّة) والذي يشابه أسلوب (جوزي وأنا حرة فيه)؛ فلا مكان له في عالم النقد الحر. بإمكاني الآن أن أنتقد المسيحيَّة، دون أن أجد مسيحيًا واحدًا يسألني: "لماذا تنتقد المسيحيَّة طالما لم تكن مسيحيًا، وطالما لم تكن مُقتنعًا بالمسيحيّة؟" بالأساس عدم إيماني بالإسلام هو سبب انتقادي له أم تُراك تفترض أن يكون نقد الفكرة حكرًا على من يُؤمن بالفكرة؟ غايتو دي ما سبقكَ عليها زول؛ إلَّا اللي بيفكروا بالطريقة بتاعتك دي.
تقول: اذن لا الاباضية و لا الزيدية ولا الشيعة و لا البهرة ولا الاشعرية ولا غيرهم يتسق تماما مع الدين الرسالي المحمدي ....بل ان اقربهم للاصل هو الدين السلفي الذي اقترحته لنا من دون تقديم اي دلائل او براهين...سوي الميل الفطري الذي يجده الشخص الناشئ في الوسط الوهابي.. سؤالي اذن عن ما اذا كانت النشئة في وسط الاباضية سيكون لها نفس التاثير علي تقييم مدي اتساقية الاباضية مع الفكر الديني الرسالي لا أعرف من أين أتيت بفكرة أنَّ نشأتي السلفيَّة هي المُحدد لتحيّزي للسلفيَّة؟ ولا أعرف من أين أتيت بفكرة أنَّ نشأتي كانت سلفيَّة أصلًا؟ هل هي تلك الفكرة العامة والسطحيَّة عن أنَّ الإسلام الموجود في السعوديَّة هو إسلام سلفي؟ إن كان الأمر كذلك؛ فأُحب أن أوسّع معلوماتك قليلًا؛ فالفكر الوهابي (السلفي) في السعوديَّة ليس هو التيار السائد أو الMainstream الفكر الوهابي محصور في إطار عائلات بعينها، وتأثر بها مجموعة من الوصوليين والانتهازيين. أمَّا الفكر السلفي بشكله العام، فهو مُختلفٌ ومُتابين إلى حدٍ أشكُ بأنَّك على دراية به. بالإضافة إلى وجود تيار إسلام ليبرالي في السعودية، وهو الإسلام المنتشر بين أواسط المثقفين والناشطين الحقوقيين. الفكر الوهابي يتم تدريسه في المدارس؛ ولكن هذا لا يعني التأثر به، فأنا شخصيًا كانت لدي مواقف رافض لبعض القضايا، ولم أستطع تقبّلها؛ حتى عندما كنتُ ما أزال مُسلمًا، كفقه الإماء والجواري، ولم أستطع أبدًا استيعاب هذا الفقه، وتعاملتُ معه بحذرٍ وتشكك. وأيضًا فيما يخص الآراء الفقهيَّة تجاه الموسيقى، فكنتُ أحب سماع الموسيقى، ولم تكن تلك الفتاوى تهمني في شيء، ببساطة لأنَّني نشأتُ في بيتٍ (مُعتدل)، لا يرى بأسًا في سماع الموسيقى، ولا يرى بأسًا في الاختلاط بين الرجال والنساء، ولا يرى بأسًا في مصافحة النساء، ولا يرى ضرورة لإطلاق اللحى وحف الشوارب، ولا يرى بأسًا في شراب الشربوت في عيد الأضحى، ولا يرى بأسًا في تأخير الصلاة عن وقتها. باختصار: افتراضك أنَّ خلفيتي السلفيَّة هي السبب وراء انحيازي للسلفيَّة هو افتراض لا أساس له من الصحَّة إلَّا تخمينك الشخصي الذي لا يعنيني في شيء، وكذلك ميلك إلى الشخصنة في النقاش.
نعم! المنهج السلفي –عندي- هو أقرب المناهج الإسلاميَّة لجوهر وحقيقة الإسلام التاريخ. أقرب من كل المذاهب التي ذكرتها، وتلك التي لم تذكرها أيضًا، وإن كنتَ تُريد معرفة سندي في ذلك، فهو قراءتي في الفكر الإسلامي، والذي لا يهمكَ أن تعرف عنه الكثير. أمامكَ هنا مقال مُحتوٍ على معلوماتٍ مُحددة، وكان الأجدر بك أن تحصر نقد فيما يخص المعلومات المُتاحة؛ عوضًا عن هذه الافتراضات الجزافيَّة، والتي لا تعدو كونها استعراض لمَلَكتك الخياليَّة لا أكثر.
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:38 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:38 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:39 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:41 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:42 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:43 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:44 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:45 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:45 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:45 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:46 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:46 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:47 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:47 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:48 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:49 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:49 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:50 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:50 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:51 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:52 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:52 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:52 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:53 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:53 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:53 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:54 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:54 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:55 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:55 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 02:55 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:46 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:46 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:47 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:47 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:48 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:48 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:49 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:49 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 11:50 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 09:06 PM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | علي دفع الله | 03-25-18, 09:08 PM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | هشام آدم | 03-25-18, 09:10 PM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | علي دفع الله | 03-28-18, 10:46 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | مني عمسيب | 03-28-18, 11:14 AM |
Re: نقد نقد النسق السلفي | علي دفع الله | 03-29-18, 09:28 PM |
لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-05-18, 08:17 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | بلال الطاهر | 04-06-18, 04:08 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | بلال الطاهر | 04-06-18, 04:12 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-06-18, 05:28 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | بلال الطاهر | 04-06-18, 06:20 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-08-18, 12:02 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | Mohamed Adam | 04-06-18, 06:46 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | Asim Fageary | 04-08-18, 12:22 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-09-18, 04:56 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-09-18, 05:01 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-09-18, 05:03 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | بلال الطاهر | 04-10-18, 11:11 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | بلال الطاهر | 04-10-18, 11:32 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-10-18, 11:57 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-10-18, 11:49 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-10-18, 05:16 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-10-18, 05:22 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-11-18, 08:14 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-11-18, 09:05 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-12-18, 07:43 AM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | هشام آدم | 04-12-18, 05:18 PM |
Re: لعناية السيد : هشام ادم | وليد شداد | 04-15-18, 07:22 AM |
|
|
|