الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عروبتك القحة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2018, 01:10 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ول ابا علي،
    سلام .. ما دام أنت حضرت للبوست .. أنا عايز أصحح معلومة .. حتى يستطيع الجميع بحث الموضوع ..
    أقرأ معي الأقتباس الأتي من موسوعة المعرفة .. وكلمة الحدادين التى أوردتها نص المداخلة السابقة هى محاولة لتقريب المعنى .. أسمع الفرع هو الحداحيد .. وتعريفي لهم بال "بلاك إيثمس" الحدادين صحيح ..
    Quote: الحداحيد
    ذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم يتبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للأمريكتين أو كما صار يعيش سكان أستراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770 فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية. فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يتزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم.


    هنا مقال لول أبا عزت الماهري ..
    Quote: ربما تكون مهنة الحدادة هي اول مهنة اكتشفها الانسان على وجه الارض .. فحين استولد الانسان البدائي الاول النار من اعواد الشجر لابد انه اكتشف الفاس قبلها لقطع الشجر .. وبالتالي تكون آلة قطع الاشجار سابقة للنار ذاتها .. وهي من صنعة الحدادي .. ومهما كانت صحة هذا الاستنتاج الا انه لا يختلف اثنان في ان مهنة الحدادة هي مهنة شريفة ، رغم ان هنالك حديث يسبها .. صدر من الرسول ذاته ( نافخ الكير ) ، لكني ارى ان هذه المهنة مهما كان الاذى الذي يصيب الانسان منها فهي ضرورية للحياة .. والذي يدفعني ان الذين يمارسون هذه المهنة في غرب السودان قبيلة اسمها الحداحيد .. وهي جمع للحدادي .. باللغة الخاصة بالغرب .. وهم ينتمون الى الزغاوة من حيث الثقافة وحتى الادارة الاهلية .. لكن اذا اردت اساءة اي زغاوي شريف ما عليك الا ان تنعته بالحدادي .. ولا ادري ما سبب ذلك لكن مجتمع الحداحيد يكون معزولا ودونيا في اوساط قبيلة الزغاوة ... ولا تتوقف المسألة عند هذا الحد بل يجوز للزغاوي الحر بالتعبير الماشي هناك .. ان يكلف الحدادي بعمل اي شيئ دون مقابل .. وما على الحدادي سوى التنفيذ .. لا ادري اصل هذه المجموعة هل يعودون لسلالة رقيق قديم ما زالوا يعانون تركته ام هم مجموعة منبوذين كما توجد طائفة المنبوذين بالهند ؟؟ لكن في الواقع هم يعيشون حياة رق وفق الشريعة والقانون .. ففي اعراف قبيلة الزغاوة ان دور الحدادي هو خدمة الناس في المناسبات العامة والافراح .. وهو الذي يضرب النقارة ليرقص الاخرين .. ومن الاشياء التي جعلت هذا السؤال الملح عن اصل الحداحيد .. ذات مرّة كنا بالفصل الخامس الابتدائ وكنا مواجهين بأختبار بعد وجبة الفطور فقررنا ان نفطر سريعا عند الحاجة عازة بلّة بمدرسة كتم الابتدائية بنين (ذات الراسين ) ومعنا صديقين من ابناء الزغاوة لكن رفض احدهم ان يأكل معنا في صحن واحد .. وعندما سألته قال لي الحقيقة المرّة انه لا يأكل مع حدادي .. وعرفت ان صديقنا الاخر هو من الحداحيد .. وتابعت المسألة في كل مرة اجد ان الحدادي رقيق وهم قانعين يهذا الوضع .. وسافرت ذات مرة لخالتي الى قرية امبرو القريبة من كرنوي .. ووجدت ان حي الحداحيد مفصول وحده عن القرية .. وهم يعيشون عزلة حيث لا يتداخلون مع الاخرين ولا يأكلون معهم ويقومون بخدمة اهل المنطقة ويصنعون الازيار والالات المهمة مثل السكاكين والفؤوس ..
    من وجهة نظري انه آن الاوان لتحرير هؤلاء ومساواتهم بكل الناس وان يبذل المثقفين من ابناء الزغاوة وكل ابناء دارفور والسودان الى رفع الظلم التاريخي عن هذه المجموعة ومحاربة تمييزهم عن غيرهم فقط لمهنة يمتهنونها وهي مفيدة للبشر .. وان نسعي جميعا لايجاد حل وتبني برنامج تنوير لأهلنا هناك وارجوا من الاخ نهار ان يقول لنا خلفية هذه المجموعة وانتماءها وسبب النظرة الدونية لها .. كما ارجوا ان تتبنى حركة تحرير السودان هذه القضية في اجندتها ووضع رؤى تستوعب هؤلاء في اوعيتها .. وان تتبنى مسؤلية تحريرهم ومساواتهم مع كل الاخرين .. لأن التحرير يبدأ من هنا ..
    ومزيد من الاضاءة حول هذا الاشكال
    ولكم الود

    ثم هنا مداخلة لدكتور محمد تيراب من أبناء المنطقة .. أقرأوا شهادته ..
    Quote: عندما قرأت موضوع كتم وجدتني اقرأه بنهم وشراهة الجائع فلم اجد منذ زمن حجى الحبوبات ما يذكر ويفصل"مع اختلاف التفاصيل" هكذا عن غربنا المعتوم بفعل االظلم المعتوه الذى لم يفقه كنه شئ في السياسة ولا الاستراتيجية حتى آل السودان ما آل اليه ...
    وجدتني اخي ابنوس حين قراءتي للبوست ان هناك اكثر من "ذات الرأسين " ما يجمعنا,فقد كان طابور تلك المدرسة العتيقة جمع بيننا في تجسيد ابجد النظام وترتيب الاشياء
    ووجدتني اليوم وانا قارئ لبوست اليوم عن تلك الفئةالمظلومة "الحداحيد" وجدتني متفقا معك تماما,واذكر هنا واقعة آلمتني ايضا اشد الالم حين كنت في صغري وكان احد هؤلاءالمطهدين كانت جدته قد "وهبت" لجدي وغدا هو حفيدا لاحد الذين كانوا مع جدي وتغيرت الازمنة ولكن لم تتغيّر العقول,وكانت اسرتي في الدمازين,وجاء هذا االحفيد-الذي اصبح مهندسا- باحثا عن والدتي"رحمها الله" للسلام ليس الا ,وما ان دخل بيتنا الا ان اجتمع مجالس امن الزغاوة ,ومجالس لورداتها ,وووجمعيتها العامة وبدأت تلوم ابي :كيف له ان يسمح بذلك ,كيف يسمح له بدخول البيت !!!وكان الاجتماع امام مسمعه وحذا مرآه"مسمع ذاك المهندس"وكانت دهشتي وانا صغيرا!!,,سائلا أمي وكانت اجابتها الصمت ومسحة حزن على تصرف مجلس الامة هذا,,,فقد كانت امي أمية ,ولكن يبدو انها كانت "اممية"في تفكيرها,سمحة سماحة الاسلام في عمق احساسها"على فكرة اخي ابنوس ,اتحفظ بشدة على ما ذكرته اخي في شأن وصف الرسول عليه الصلاة والسلام في مثال نافخ الكير,ما كان ذاك الذي جاء في الحديث الا مثالا,ولم يتعد ذلك ,فيجب ان نتوخى الدقة عند لمس مواضع مراقد الوجدان لدى الناس" المهم خلاصة القول خرج ذاك المهندس "الحدادي"الطيب ولم يعد بعدها,ولم اراه بعد,وحقيقة قد طال غيابي عن السودان -19سنة- ولا اعلم شيئا عنه بعد ولكن تلك اللحظات حفرت في وجداني وبقت.
    اخي ابنوس
    اذكر ان الاقرباء ,واظنه اليوم يجول ناظريه ما بين سندان الحكم الطاغي "قد يكون هو سندانه"ومطرقة المحرقة الدارفورية,قد كتب يوما بحثا في هذا الموضوع,وقد وصل د.التجاني مصطفي في بحثه الى مستخلص القول ان الحداحيد هم اهل المنطقة الاصليين في منطقة الزغاوة وقد اتى الزغاوة تمددا نحو الجنوب من الشمال في رحلتهم الاولى من الجزيرة العربية عبورا بالصحاري كلها في غرب آسيا وشمال افريقيا,,وكانت قوتهم ضاربة فضربوا خيامهم على حرية اهل تلك المنطقة ,واستعبدوهم واخرجوهم من قراهم ,ولان الزغاوة قوم اهل رعي ,وكان الحداحيد اهل حضر وزرع وحضر ,فكانوا يجيدون الصناعة ,فطردوهم الى خارج منطقة عيشهم والى عكس اتجاه الهواء حتى "لا تأتى رائحة الكير,او اذى الدونية"-ولا زالوا كذلك الى اليوم -وصار الزغاوة هم السادة واصبح اهل المكان فوقهم سيادة,ولا يدخلون الى منطقة سكن الزغاوة الا بناءاً على طلبهم"اي طلب الزغاوة"لاداء مهام الحياة في الزراعة والحرفة والغناء,ويعتبر الزغاوة احتراف الحدادة والغناء دونية لا ترقى الى مقام الزغاوي!!!0
    دلّل د.التجاني مصطفي في دراسته تلك "اذكر ان ذلك كان في بداية الثمانينات"على حفرياتٍ, وموروث القول عند الرواة من ملوك وعمد و شيوخ الزغاوة وكبار السن من حكمائهم,لا ادري ما هو الوضع اليوم في مناطق الزغاوة ,لانني لم اراها قط ,ولكم امني النفس بذلك-مثلما رأيت كتم في صغري- ,ولكن اعتقد ان الامر لم يتغيير كثيرا
    فبالفعل يحتاج مثقفي الزغاوة ودارفور على وجه الخصوص,ومثقفي هذا الشعب الابي من اشرافهم ان يفعلوا الكثير من اجل تسليط الضوء على هذه الاشكاليات لدفع الضرر واعادة الحقوق
    شكرا ابنوس
    د.محمد تيراب

    وهنا الأخ حامد حجر .. رجل مثقف وأكاديمي وباحث متجرد .. قبل أن يصير ضابط في حركة العدل والمساوة ومن ثم مسؤول الأمداد في الجبهة الثورية ..
    Quote: ورد في حنايا كتاب ، الزغاوة ماض و حاضر ، للكاتبين ، البروفسير
    محمودابكر الطيناوي و الاستاذ محمدعلي الطيناوي ، المنشور في دولة الكويت في طبعته الاولي ، سرد وافي للحداحيد ، واعتبر الكاتبان
    ان الحداحيد هم البطن التاسع لقبيلة الزغاوة ، المكون اصلا من
    ثلاثة عشائر معروفة ، البديات ، في تشاد ، التور في السودان
    والكوبي يتوسطون المنطقة بين العشيرتين ، قبل ان ياتي الانجليز
    و الفرنسيين عام 1926 ويتفقوا علي تثبيت علامات الحدود بين السودان
    و تشاد واعتبار تالوك مجري وادي هور ، هو الحد الفاصل بين البلدين
    دون اي اعتبار لفصل اللحمة بين ابناء القبيلة الواحدة ، الزغاوة
    لكل عشيرة سلطان يرعي احوالها ، ويقرر امرها في الحرب ، الترحال
    الديات ، و السياسة ، باستثناء عشيرة (الحداحيد) فهم انقسم
    تواجدهم بين العشائر الثمان الباقية ، بمعني لكل عشيرة نفر من
    الحداحيد يقومون بممارسة مهنة الحدادة ، والكي ، والاعمال الجلدية
    اضافة الي تجليد النحاس في مناسبة عظيمة مرة كل عام ، في وراية
    السلطان (القصر) في هذا اليوم تنحر الابل وتزبح الذبائح ، كتعبير
    عن السلطة و الجاه المرمز في ( النحاس )و يكون للحداحيد شان
    كبير في ترتيب هذه الاحتفالية
    مجتمع الزغاوة كغيرها من المجتمعات القبلية ، الصارمة في بيئتها
    لديها الغث المسيئ ، كالاعتداد بالنفس ، و النظر الي الحداحيد
    ابناء عمومتهم بدونية ، وتاففهم من التعاطي معهم ، هي واحدة من
    قوانين اجتماعية خاصة ، اكتسبها المجتمع مع مر القرون ، كغيرها
    من العادات السيئة ، موجودة في كل سلطنات و التكوينات القبلية
    في عموم ارض دار فور الكبير و السودان ايضا
    دعنا نضرب بعض الامثال ، نستبين به استشعار بعض العشائر
    ضمن القبيلة الواحدة بعلو مكانتها ، وعظيم قدرها عن الاخرين
    السلطان علي دينار كان يكني بالكيراوي ، باتجاه سالب التقييم
    الجعليين يرون في اولاد عرمان انهم ( فيهم الرياسة و التميز )و
    الرئيس حسين هبري من الانكزا كانت عشيرته تفوق كل القرعان
    في المال (الابل) والسلطان ، وحتي عند دفع الدية ، يكون الدفع
    في حال ان المجني عليه انكازاوي ، فعلي قبيلة الجاني ان
    يعد من الابل ما لا يحصي كي يتم الصلح !! تلك نمازج موجودة
    باقدار مختلفة من قبيلة اوعشيرة الي اخري
    الحداحيد الزغاوة مجموعة ، مورست عليه الدونية لممارستها
    الحدادة ، الصيد ، الاعمال الجلدية والفخارية
    الا انهم لم غير مضطهدين بمعني الكلمة ، لانهم في الاصل زغاوة
    رغم نكران البعض ، ففي الطينة كانوا يسكنون في الحي الغربي
    و يمارسون حياتهم ويزورون بقية الاحياء ولهم مطلق الحرية
    في فعل كل شي عدا ... الزواج والاكل في اناء واحد
    مع من يعتبر نفسه اميرا (ابوه) ....في
    هذا ايضا تغيرت مفاهيم الناس الان فقد رايت بام عيني
    الدكتور محمود ابكر سليمان الطيناوي ، ياكل مع ضيفه
    المهندس ( م م ) المتخرج في المانيا ، بعد ان تفوق
    في معهد التدريب المهني في الخرطوم و سافر ليكمل في المانيا
    ويعود الي الفاشر ، ويحل عند سفرة الغداء مع البروف
    واذكر ان احد الضيوف قد امتعض من الاكل واعتزر بحجة انه ( متغدي) من
    شوية ... وترك لحاله
    فيما اوردته عن ما جاء في مساهمة الدكتور الطيب مصطفي
    الحدادة ، والغناء ، صحيح فالزعاوة يرون في غناء الرجال (الاداء) ع
    عيبا كبيرا ، لان من عادات القبيلة عندهم ان الرجل لا يغني
    كالنساء او يضرب الدف فهذه من صلب مهمات الحريم
    مسموح للرجل ان يقول شعرا .. الدوبيت .. يقرح الشعر الملحن
    بالة الام كيكي (اشبه بالطمبور ذات وتر واحد) و لا يغني مطلقا
    اذكر هنا قصة طريفة حدثت في انجامينا
    حسين شاب مرح من قبيلة الزغاوة .. تربي في الفاشر حتي بلغ اشده
    كان يغني لاقرانه في المدرسه في الجمعيات الادبية ، ونما عنده
    ملكة الفن و الغناء .. مرت الايام وسافر ذات يوم الي تشاد
    سكن شارع النميري ، كان يتردد الي مطعم الخرطوم ، والنادي السوداني
    في حي مرجان دفق .. وينسج القعدات علي الطريقة السودانية
    ويغني الحليل وذات الشجون
    فجاة .. استدعاه الرئيس الحالي ادريس ديبي ، وهو من عشيرة زغاوة
    البديات ، لا ليطلب اليه ان يطربه من الغناء الاصيل ، وانما
    انت تعيبنا يا هذا .. يجب عليك الا تغني كالنساء
    هذه هي بعض التقاليد عند الزغاوة ، ولديهم من العادات
    الجيد ما يغلب علي السيئ .. المروءة ، اكرام الضيف ، الوفاء للصديق
    التعاون ، مساعدة المهيوف ، اخذ بيد المسكين ، نجدة المفزوع
    الحداحيد مجارين و مستجيرين عند باقي القبيلة
    لا تنازعه ، لاتقاتله ، لا تهينه بالكلام الجارح
    اذا لم يعجبك ما بدر منه عليك الامساك عنه
    لا يجوز ملاسنتهم ، او العراك معهم
    لانهم ... حداحيد
    اليوم .. ان خصوصية الحداحيد في تلاشي بحكم الوعي الجمعي
    للقبيله ، ونعمة التعليم الذي يعتبرونه من الحاجات الملحة
    للقبيلة كي ترقي ، العادات المتخلفة في طريقها الي بوار
    بعد ان كانت هذه القبيلة محكوم عليها بقانون المناطق المقفولة
    فانهم اليوم قد انفكوا من قيد معصمهم ، الي فضاء الحرية
    والتعليم ، وحتي علي مستوي السودان فان خليل ابراهيم الدكتور
    هو من قال قولة الخالد مارتن لوثر كنج .. لدي حلم
    في سودان ... المساواة والعدل و الحرية
    في نسختين من .. الكتاب الاسود
    هؤلاء احفاد من مارس المجتمع في حقهم ، الدونية ، الشوفينية
    سافروا الي كل مكان وتيقنوا باستحالة ممارسة اللعبة
    القديمة من الاستغماية السياسية
    من قفل الاخرين ، وتهميشهم ، ونبزهم اجتماعيا
    الحداحيد هم زغاوة .. بل هم الاصل
    وليسوا ارقاء
    شكرا ابنوس علي تناول الموضوع
    شكرا تيراب علي المساهمة
    ودمتم

    نحن أبناء القبائل العربية .. ألتقطنا القفاز .. وقلنا أن هذه قضية إنسانية .. ولا تحتمل المجاملة أو التسويف ويجب الوقف مع الضحايا وإنتشالهم من الجب السحيق .. لقد كان لي موقف سابق قديم حينما كنت طالب في الثانوي .. وفي ذات صيف حار جاءنا ضيف شاب من أبناء الزغاوة .. رجل أخضر خضرة ناعمة .. ذو ملامح وسيمة وأدب جم .. كان الشاب جاء ونزل في فريقينا بغرض أنه صائغ ذهب وفضة .. وكذلك حداد يقوم بكل أنواع الحدادة .. يدعي "الدخير" .. وهذا الأسم عندنا يعنى "عبد الخير" .. وبدأ الرجل يمارس مهنته بصورة أخذت أعجاب النساء قبل الرجال .. فبدأ النسوة يأتين بكل زينتهن بغرض إعادة "دقها" في قوالب حديثة .. وقد فعل الشاب بكل حذق .. توسعت تجارته .. وصار صديق عزيز لي .. وأنا أعرف كل كبيرة وصغيرة فيما يجمع من أموال .. وكان عمي الكبير .. و هو شيخ الفريق .. قد أوعز لي أن هذا الرجل ضيفنا، فأكرم وفادته .. وأحفظ له حقه .. فقررت أصادق الشاب وهو في سني .. فكنت أردع كل من يحاول إستغلاله في شيئ .. قضي "الدخير" صيف كامل معنا .. لا يسأله أحد من أكل أو شراب أو غطاء .. فهو يأكل ويشرب معنا في "الضرا" .. ومعروف "ضرا" البقارة في أي فريق من فرقانهم مفتوح لكل رجال الفريق والضيوف وعابري السبيل .. فكنا و"الدخير" نذهب سوياً إلي العد بغرض الأستحمام .. ونحن شباب كانت هنالك لنا خفشات مع بنات البقارة والنوبة .. و ول أبا "الدخير" ضيفي أستمرأ تلك الحياة المرحة لدي البقارة .. فصنعنا له عصاة بقارية مضببة وذات جلدة .. وحاولنا نتدخل حتى في زيه .. فنحن نلبس أردية وشورتات .. وطواقي الكاوبويات البقارية .. وأحيان قليلة أنا ألبس البناطلين .. حينما ألبس البناطلين كان يلبس معي .. وحينما نلبس الأردية كان يلبس زي الزغاوة .. أشبه بزي الهدندوة في الشرق ..

    ذات يوم، أكتشفت أنا سر .. أن هناك شاب يغازل إحد شابات الفريق (وبناتنا لو حاولت تحبشهن أنت وقعت في الموت الذؤآب" .. قررنا أن ندقوا ذلك الشاب بإيقاعه في الشرك .. فذهبنا إلي العد وجدنا الشاب مع أخوته كثر .. أوعزنا ل "الدخير" بالخطة .. ثم ذهبنا .. نحن نعرف أنهم يسألون "الدخير" أين يذهب ناس بريمة .. فقال لهم أنهم ذاهبون إلي إحد الجبال المجاورة .. يسمي جبل المرور بغرض حضور دواس العصي ولم يعدوا إلا غداً .. وفعلاً الشاب وقع في الشرك وسأل الأخ "الدخير" .. و"الدخير" حبك القصة .. مشينا مشوار في الأتجاه الذي قلنا ذهبون إليه ثم عرجنا .. وجدنا "الدخير" وجهه يتلألأ من الأنوار من حكبتي للقصة .. قال لينا "شركم قبض" .. قلنا تمام .. االيوم تشوف الزول ندقوه دق العيش .. ما تنسوا "الدخير" أنا سويت له عصاة مضببة .. وتوزعنا حينما جن الليل في كمين محكم .. وقد تسألون أين "الدخير" .. كان معي في الكمين في مكان واحد .. جاء الشاب .. وعلي وشك الوقوع في أيدينا لكن نحن لدينا كلاب حراسة أشبه بالأسود .. فهاجم أحدها الشاب بعنف .. فأختفي الشاب خلف جزع شجرة أو تسلقه حتى لا يعرف مكانه الكـلب .. رجع الكـلب إلي حيث نحن مرابطون .. وكلما يحاول الشباب التحرك نحو المنزل .. يهاجمه الكـلب فيتراجع .. وينزوي تحت الشجرة .. في المرة القادمة أمسكنا بالكـلب .. لكن حينما ظهر الشاب صار الكـلب يصدر عواءً رهيباً لم يطقه الشاب .. وصار كأنه ينوي المخارجة من القصة برمتها .. فأطلقنا نحوه الكـلب وهجمنا نحوه من ثلاثة مواقع .. الزول طردناه .. طرده ما ينساها حياته .. قميصه تقطع في شوك أشجار الهشاب والكتر والنبق .. ويمكن وقع أكثر من ثلاثة مرات وبعد كل ذلك سبقنا ونجي بجلده ..

    طبعاً نحن أبناء البقارة هذا المشهد بالنسبة لنا عادي .. لكن "الدخير" أعجب بهذا الملمح من حياة شباب البقارة بصورة عجيبة .. فألف شيئ مثل النثر أو شعر الزجل .. شيئ أشبه بمعلقة لبيد بن كلثوم .. رغم أني وضعت كل الأحيتاطات بأن الشاب ربما خلفه أخوته في كمين أخر لنجدته .. سماني الأخ "الدخير" بالمهندس .. وكلمة مهندس دخيلة علي لهجة البقارة .. فكانوا يسألونه من السبب .. فهو يبتسم ثم ينظر عليّ كأنه ينتظر أشارة مني ليحكي .. "فأنا أقول له الدخير .. أحفظ سر أخوك .. فيربت علي كتفي .. ويقول أنت أبو الرجال وأخي وصديقي" .. "الدخير" كان فارساً بقلب أسد ..

    ومع ذلك يسخر رعاة الأبل من الزغاوة الذين يمرون بنا منه .. وكان نعم الأنسان .. ذلك المشهد يعيد في ذهني سيرة هؤلاء الرجال الشجعان أمثال القائد مني مناوي والقائد بحر أبو قردة .. رغم موقفي من مناوي كمتمرد .. لكني أكن له تقدير كبير كأنسان تخطي مراحل ضوئية في سيرة حياته التى مازلت حبلي بالكثير المثير .. وهؤلاء الرجال إذا ما جاء السلام سوف يكونون زخراً لهذا الوطن وحماة له ..

    بريمة




















                  

العنوان الكاتب Date
الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عروبتك القحة ؟ عمر دفع الله01-19-18, 08:26 PM
  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Arif Nashed01-19-18, 09:36 PM
    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عبدالعظيم عثمان01-19-18, 09:54 PM
      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Nasser Amin01-19-18, 11:13 PM
        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 00:03 AM
          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� أبوبكر عباس01-20-18, 00:11 AM
            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-20-18, 01:09 AM
              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-20-18, 02:01 AM
                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� هاشم الحسن01-20-18, 07:20 AM
                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Asim Fageary01-20-18, 07:30 AM
                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� هاشم الحسن01-20-18, 09:09 AM
                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 07:35 AM
                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 08:05 AM
                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-20-18, 08:38 AM
                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 08:45 AM
                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� أيمن نواى على01-20-18, 08:58 AM
                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Asim Fageary01-20-18, 10:28 AM
                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-20-18, 10:53 AM
                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� هاشم الحسن01-20-18, 11:45 AM
                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-20-18, 11:03 AM
                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-20-18, 11:34 AM
                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Asim Fageary01-20-18, 12:01 PM
                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 12:33 PM
                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 01:10 PM
                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 01:29 PM
                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 01:46 PM
                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� حيدر حسن ميرغني01-20-18, 01:35 PM
                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-20-18, 02:30 PM
                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Arif Nashed01-20-18, 02:32 PM
                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Arif Nashed01-20-18, 03:39 PM
                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 04:34 PM
                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-20-18, 04:25 PM
                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-20-18, 04:54 PM
                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-20-18, 05:13 PM
                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عبدالعظيم عثمان01-20-18, 05:10 PM
                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� قسم الفضيل مضوي محمد01-20-18, 05:19 PM
                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-20-18, 06:06 PM
                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-20-18, 06:10 PM
                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-20-18, 06:46 PM
                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� كمال عباس01-20-18, 07:18 PM
                                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-20-18, 09:30 PM
                                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عبدالعظيم عثمان01-20-18, 10:05 PM
                                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-20-18, 10:14 PM
                                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-20-18, 10:40 PM
                                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� وضاحة01-20-18, 11:51 PM
                                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� هاشم الحسن01-21-18, 02:22 AM
                                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� أبوبكر عباس01-21-18, 04:21 AM
                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Asim Fageary01-21-18, 04:48 AM
                                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� معاوية الزبير01-21-18, 04:55 AM
                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-21-18, 05:03 AM
                                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-21-18, 05:14 AM
                                                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� MOHAMMED ELSHEIKH01-21-18, 05:29 AM
                                                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 07:04 AM
                                                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-21-18, 07:40 AM
                                                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 07:57 AM
                                                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-21-18, 08:23 AM
                                                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Asim Fageary01-21-18, 08:36 AM
                                                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 08:43 AM
                                                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 08:51 AM
                                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 08:59 AM
                                                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 09:13 AM
                                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عبدالعظيم عثمان01-21-18, 09:03 AM
                                                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 09:15 AM
                                                                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-21-18, 09:57 AM
                                                                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 03:05 PM
                                                                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-21-18, 04:03 PM
                                                                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-21-18, 04:27 PM
                                                                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-21-18, 05:05 PM
                                                                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-21-18, 05:59 PM
                                                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� A.Razek Althalib01-21-18, 06:12 PM
                                                                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-21-18, 06:05 PM
                                                                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� علي عبدالوهاب عثمان01-21-18, 06:17 PM
                                                                                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� جمال ود القوز01-21-18, 06:24 PM
                                                                                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� قسم الفضيل مضوي محمد01-22-18, 12:07 PM
                                                                                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� اسماعيل عبد الله محمد01-22-18, 03:19 PM
  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� حاتم إبراهيم01-22-18, 03:46 PM
    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-22-18, 10:34 PM
      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-22-18, 10:51 PM
        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-23-18, 10:38 PM
          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� أبوبكر عباس01-23-18, 11:46 PM
            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� هاشم الحسن01-24-18, 03:01 AM
            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-24-18, 03:19 AM
              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-24-18, 04:41 AM
                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� علي عبدالوهاب عثمان01-24-18, 08:05 AM
                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-24-18, 01:10 PM
                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� علي عبدالوهاب عثمان01-24-18, 04:49 PM
                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� عمر دفع الله01-25-18, 10:52 AM
                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� علي عبدالوهاب عثمان01-25-18, 02:20 PM
                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-28-18, 07:07 AM
                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-28-18, 10:18 AM
                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-28-18, 10:26 AM
                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-28-18, 11:20 AM
                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-28-18, 11:34 AM
                                  Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-28-18, 11:37 AM
                                    Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-28-18, 12:16 PM
                                      Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-28-18, 01:54 PM
                                        Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-28-18, 02:31 PM
                                          Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-28-18, 08:56 PM
                                            Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Deng01-28-18, 08:59 PM
                                              Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Kabar01-29-18, 05:59 AM
                                                Re: الزميل بريمة ( الاخشيدى ) ، هل تخاف على عرو� Biraima M Adam01-29-18, 06:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de