بحث جميل استاذنا علي عبد الوهاب ,, قرأت لكم بوست في منتديات دنقلا .. عن علاقة لغة الميدوب مع الانداندي .. شيء عجيب .. ما تابعته وقرأته عبارة تطابق وليس تشابه .. نفس الكلمات ونفس المعاني .. هذا دلالة على أن الميدوب انفصلوا في فترة ليست بعيدة .. وهاجروا من النيل لسبب ما الى شمال دارفور ..
كذلك تابعت التشابه مع بعض نوبة الجبال .. أي نعم هناك تشابه الى حد ما .. لكن لغة الميدوب تخلي الواحد يحتار ..
هل تطابق اللغة بعني الاصل الاثني نفسه .. شخصيا اعتقد ذلك لاشيء يذهب بالدنقلاوية .. لدارفور الا ان حملها من يتحدث الى تلك الاصقاع .. ولو لاحظنا جعرافيا التواصل بين النيل وجبال الميدوب .. يسير وسهل وممكن جدا ... الدنقلاية والمحسية التطابق بينهما .. كما قال استاذنا علي عبد الوهاب يصل الى 85% .. وهذا ليس بمستغرب لقوة الصلة والترابط بينهما .. لكن قد لا يدرك شدة القرب بين اللغتين ذواتا الاصل الواحد .. الا مناطق التماس لاجادتهم الدنقلاوية والمحسية ..
1( بسر) بفتح الباء وكسر السين وتسكين الراء الزاد في السفر ( بسل) بالدنقلاوية 2 (ناندو) هناك (ماندو) بالدنقلاوية 3 (اندو) هنا نفس المعنى بالدقلاوية 4 (اندو دور) ادخل هنا (اندو تو)بالدنقلاوية 5 (اجدي اواشدي) اللبن أو حليب (اجي) بالدنقلاوية 6 (دسى) الأخضر نفس المعنى في جميع فروع النوبة شمال 8 (ارو) الثوب (أرو)الأبيض بالدنقلاوية(كدارو)الثوب الابيض 9 (اورمارى) البني المايل إلي الأسود (اورماي)الاسود بالدنقلاوية 10 (اري ) المطر (أرو)المطر بالدنقلاوية 11 (ارتي) الثدي نفس المعنى بالدنقلاوية 12 (اسلّو) ولع النار شديد (اولي)بالدنقلاوية 16 (ارودي ) الحصي أو الرمل الخشن (كرود)الحصى أوالرمل الخشن 18 (تقو ) اجلس (تيق)بالدنقلاوية0 (كندي) العنقره أو الأعلى (قندي)ميل الرقبة إلى الخلف بالدنقلاوية 22 (اولقي ) الإذن (اولق) بالدنقلاوية 23 (تيار أو ديار ) الموت (ديار)بالدنقلاوية 25 (بسّي ) الّرف (كبَس)بالدنقلاوية، والذي يوضع عليه ألواح الحيران في الخلوة 28 (بوجى ) واسع أو قصير (بوجو)واسع بالدنقلاوية 29 (انقى ) حلو المذاق (انقري) بالدنقلاوية 30 (كوسي) قدح كبير يصنع من الخشب (كوس)بالنقلاوية، وجمعها (كوسي)
4/ ( أسي ) تعني عند الميدوب الحر الشديد –عند الدناقلة (أيس) تعني الحرالشديد 6/ ( مريم بوت ) تعني عند الميدوب مشرع مريم – مريم بوت: تعني عند الدناقلة منطقة أو مكان مريم 7/ ( ايليم ) تعني عند الميدوب يجد –عند الدناقلة : أيلي 8/ ( اور ) تعني عند الميدوب كبير القوم أو الرأس – أور: تعني : الملك والرأس ايضاً 10/ ( اسي أو اشي ) تعني عند الميدوب الأخت- أسّي :تعني عند الدناقلة : الفرع أو الفسيل 13 /( توتي ) تعني عند الميدوب اللعب – توتي : عند الدناقلة: يرفس أو يصعق 14 /( كشي أو كجي ) تعني عند الميدوب العشب – كشي : نفس المعنى عند الدناقلة 15 /( أن ) تعني عند الميدوب الام –نفس المعنى عند الدناقلة ، أن أين: تعني : أمي 16 /( تو ) تعني عند الميدوب البطن – نفس المعنى عند الدناقلة 17 /( اشي أو اجي ) تعني عند الميدوب الماء –أسِّي : مع الامالة في الهمزة تعني الماء أيضاً عند الدناقلة 18 /( قر ) تعني عند الميدوب الثور أو الذكر من العجل – نفس المعنى عند الدناقلة 19 /( كسي ) تعني عند الميدوب مبنى في شكل هرمي يدخل فيها صغار الغنم –كوشّي:تعني عند الدناقلة نفس المعنى وتعن أيضاً البيت من القش 20 /( أقن تون ) تعني عند الميدوب جالس علي الدوام ( تفسير معنى أخناتون ) – آقن: تعني عند الدناقلة : الجالس 21 /( سوي ) تعني عند الميدوب الرمل الأبيض علي حافة الوادي – سيو : تعني الرمل عند الدناقلة 22 /( اسي ون ) تعني عند الميدوب لديه حر شديد –نفس المعنى عند الدناقلة 24 /( أوان ) تعني عند الميدوب المرحلة أو الفترة – نفس المعنى عند الدناقلة
هذه بعض المقتطفات حتى يقف من يريد على قوة الصلة بين لغة الميدوب والانداندي او الدنقلاوية .. مع الشكر للاخ الخير محم حسين من قبيلة الميدوب على جهده هذا .. والشكر لك استاذنا علي عبد الوهاب
أما عن النوبة في مصر فاغلب القرة النوبية المختلطة تمثل نقاط تلاقي فتجدهم يتحدثوا باللغتين ان لم يكن تحدثا ففهما .. جل المجموعات النوبية كنوز - فديجا في جنوب مصر أتت من السودان الكنوزالأقدم ابان ممالك دنقلا .. والمجموعات الناطقة بالمحسية استقر أغلبها بمصر هربا من الثورة المهدية .. الموضوع ذو شجون وفيه الكثير من الأخذ والرد فربما يكون هناك وجهات نظر مختلفة لها وجاهتها بلا شك ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة