|
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي (Re: آدم صيام)
|
ذرائعية الليبرالية الجديدة ( The pragmatic of Neoliberalism ) – 5 -
حاجة الإنسان الكوني لأفكار ليبرالية مؤنسنة والإسهام في رفدها
لم يكن الهدفُ بأي حال من الأحوال من نقد الأفكار الغربية المستوردة - السياسية والاجتماعية - منها بالخصوص إلى بيئة أقاليم مثل إقليم السودان الغرضَ منه تعضيد خطاب الإسلامويين الذي يقوم على محاربة كلما هو غربي بالسليقة، و لم يكن الهدف هو نقد ما هو عقلاني من كل هذا الركام الفكري الإنساني ثم رميه في سلة المهملات باعتباره فكر إمبريالي أناني أو غير صالح لكونه مغاير لخصوصية بيئة ما أو لمجرد ممارسة التسلية والاستمناء الذهني. وإنما الهدف ينحو إلى الوقوف على دوافع وأسباب ظهورها في مواطنها ومواطن متباينة عنها وتنبيه الناقلين لها نقل الجمل بما حمل لهذه الأفكار بتوخّي الموضوعية والدقة قبل حملها. يسبقها توفير الدراسات المحلية المتكاملة أولاً لمعرفة مكامن القصور لدينا لسد الثغرات المعرفية ، وإلا لمن تعوذه القدرة على التفكير فيما لديه بلا شك سوف لا يستفيد من نقل مما لا يليه سواء إن كان المستورد أفكار أصولية إسلامية أو ليبرالية جديدة. كما أن الهدف ههنا يعمد لتثبيت أن ليس كل ما هو مستورد بالضرورة أن يكون صحيحًا مطلقًا وصالحًا لكل بقاع الكرة الأرضية ، بل ولربما غير صالح في منحىً ما حتى في بيئته. إنه ليكفي عقلاء أغلبية سكان الكرة الأرضية نقلاً لكل ما هو غربي على أنه خلاصة ما أنتجه الفكر الإنساني المتطور وعندما يستخدِم الغرب نفس هذا الفكر في استغلال بقية بقاع الكرة الأرضية يتحججون بأنه لم يتم منحهم فرصتهم في المشاركة والإسهام في نهضة الفكر العالمي ولكأنّهم يؤكدون ما خطة ماكس فايبر في رؤيته أن خريطة التفكير عالميًّا محصورة في العالم الغربي فقط بالرغم من أنه سيرد في المقال تقديمه لمرافعة طيبة في تشريح السلطة، إذ ذكر : " لا يوجد خارج الغرب، أي أثر لتنظيم عقلاني للعمل ، فمن باب أولى أن توجد اشتراكية عقلانية " .
وعليه ، فإن شرط توفّر الوعي بما لدينا من أفكار ودراستها أولًا أسبق من نقل أفكار مستوردة ، فلربما وجدنا الماء على ظهورنا محمولًا ، وبحكم التقهقر العام قد لا تؤدي الأفكار المستوردة إلا إلى إضافة فصيل صراعي آخر إلى ما لدينا من صراعات شتى لا عد لها ولا حصر. فضلًا أن الزهو والاحتفال الزائد بالأفكار المستوردة قد يولّد طبقة اجتماعية جديدة مركبة تتصرف مؤخرتها بعقلية السلوك التقليدي المحلي ويتبختر رأسها كالطاؤوس بما استوردت . وأما ثالثة الأثافي هي أن يتقمص المستوردون لشخصية هذه الأفكار لدرجة التماهي فيها بالقيام بالإنابة عن مصدرها بمحاربة النتاج الفكري المحلي وتسفيهه جملةً والانحياز للأفكار المستوردة لدرجة أن يرتكب المرء الخيانة الوطنية دون أن يعتوره شعور بالإثم . كل ذلك وفي الخلد أن الإنسان المقهور بالوراثة يغلب عليه الحس الاستهلاكي والاتباعي والانبطاحي والاتكالي والاحتفالي العجول.
ولتقديم مثال لصراع في غير محله أفنى فيه المستوردون زهرة شبابهم الفكرية بالاصطفاف الأعمى إما إلى المعسكر الاشتراكي أو الانحياز إلى المعسكر الرأسمالي حتى بعد أن وضعت الحرب الباردة أوزارها ، وتمّ إعلان انتصار الرأسمالية في هذا العصر على رؤوس الأشهاد، بيد أنه لم ينقشع غبار رحاها بعد بين الناقليين لها من بني جلدتنا الأجلاء وقد ماثل صراعهم صراع تيسين أقرنين انهكهما التعب حتى غاب عنهما قطيعهما فضلّا السبيلا. إن الصراع الفكري بين كارل ماركس وماكس فيبر مثال لذلك. إن ماركس هو فليسوف الاشتراكية ومنظرها بينما فيبر هو مقعّد الرأسمالية وفيلسوفها، وبالرغم من أن فيبر كان في شبابه متأثرًا بالماركسية إلا أن اختلافه كان جوهريًا ليس مع ماركس فحسب بل مع مجمل الفكر الاشتراكي وقد قدم نقدًا لاذعًا ضده. وبالرغم من مساهمات فيبر الاجتماعية واهتمامه القمين بتقسيم السلطة إلى ثلاثة أنواع : السلطة العقلانية وتستمد وجودها من توفّر القانون وصولاً إلى الديمقراطية ، السلطة الكاريزمية ويقودها شخص غير عادي له صفات كاريزمية خارقة - حقيقية أو وهمية - والسلطة التقليدية التي تقوم على الإيمان بالتقاليد المتوارثة وقد بدأت بأن الله هو مصدر السلطة ثم تنزّلت إلى سلطة العائلة الواحدة بالتوارث ثم انسحبت إلى زعيم القبيلة فالملك فرئيس الدولة ، وهذا التقسيم أقرب لفحص حال الشعوب البدائية منه إلى فكرة الصراع الطبقي غير المرئية. ولكن أنصار المعسكر الاشتراكي لا يرون في فيبر إلا عدوًا رجعيًّا كنسيًّا ينبغي محاربة أفكاره بلا هوادة ! وأنصار فيبر لا يرون في ماركس إلا هرطيقًا يوتوبيًا يحلق بعيدًا عن الواقع. راجع : السلطة عند ماكس فيبر د. حنان علي عواضة .
نموذج إيجابي لنقل أفكار مستوردة
إن اليابان بالرغم من بلوغها إلى مصاف أكثر دول العالم تقدمًا إلا أنها حسب تاريخ تصنيف النظم السياسية هي إمبراطورية ينقسم المجتمع فيها إلى أباطرة ومحاربين ساموراي وطبقة عريضة من العبيد وذلك استرجاعًا لإرث إمبراطورية اليابان العظمى 1868م - kudai Nippon Teiko – وقد انتبهوا أول ما انتبهوا لشرط التقدم المهم المفقود لديهم، فابتعث الإمبراطور الطلاب اليابانيين أفواجًا إلى دول الغرب المتقدمة صناعيًّا لنقل المعرفة الغربية البحتة وهي البعثة اليابانية الثانية إذ كانت الأولى إلى الصين المجاورة في القرن السابع الميلادي، أما نُظم الحكم السياسية المتباينة والمدارس الاجتماعية المتعددة والفلسفات الغربية واللاهوتية بما في ذلك الأدب الشكسبيري الإمبراطوري الكلاسيكي العتيق - كما يتلمّظ به طلاب كلية غردون التذكارية - فلدى اليابان من الأفكار الشنتوية و الكنفوشية والطاوية والبوذية العتيقة والإرث الاجتماعي الياباني الأصيل ما هو حفيٌّ بتطوير الأمة اليابانية ذاتيًا من الداخل. وذلك تأكيدًا لحقيقة أن الإنسان تحرّكه في الأساس ثقافته وهي هويته التي تميزه ومن نسخ ثقافته فقد فسخ هويته فهو موجود شائه !
إن حال الأمم التي أوقفت التطور مثل السودان ومصر يرجع لكونها لم تكن للحكومات المسماه وطنية استراتيجية واضحة بوضع إصبعها على مكمن جُرح التخلف القومي والذي قوامه تأهيل عقل القوى البشرية بادئًا، فتُرك الحبل على الغارب في كثير منها لجهود الطلاب الفردية وأولياء أمورهم، فمن ابتُعث لدراسة الطب رجع متابطًا ديوان لوركا ومسرحية الذباب لسارتر ومن انتدب للتحضير في الري رجع متأبطا ديوان المتنبئ ورأس المال لماركس ونقطة البداية لعفلق، إذ وصل الحال بنا لدرجة أن من ابتعث إلى صحراء هانيبال للتخلص منه رجع متحوقلًا بالكتاب الأخضر! فكان الهم الأوحد لجملة الآيبين أن يعثر المستورد الفكري منهم على رفيق له ممن يشاركه نفس هم قراءة عنوان كتابه!
لقد سعت مصر في عهد محمد علي باشا للنهضة سويًا مع اليابان فانتكست مصر ونهضت اليابان بتطبيق - إصلاح ميجي- الأمير موتسوهيتو و مشروعه الإصلاحي الذي قام على : إنشاء المجالس التي تتم فيها مناقشة الشؤون العامة من قبل ممثلي الشعب بصورة علنية (الشفافية في الحكم)، إشراك كل الطبقات في الخدمة الإدارية في مؤسسات الدولة (المساواة في الحقوق والواجبات) ،إلغاء جميع شروط الانتماء الطبقي للعمل (إزالة الفوارق الطبقية)، إلغاء كل العادات السيئة و أثرها علي المجتمع و طلب العلم من أنحاء العالم لتقوية أسس نهضة الإمبراطورية.
وقد احتفظ الإنسان الياباني بموروثه الأصيل الذي يرجع لآلف السنين وأظهر الالتزام الذاتي بالأعراف والقوانين دون الاحتياج لمراقب، وطبّق المجتمع الياباني مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جماعيًا وعُرفيًا، يأخذ أفراد مجتمعه بيد الخارجين عن الإتيكيت الياباني بمجرد لمحة أو نظرة استهجانية لا غير، فجماعة الأمر بالمعروف الياباني لا يتزيّون بزي محدد ولا يستخدمون السياط وقوانين الآداب العامة ولم تتم تزكيتهم من هيئة ما. اهتم الياباني بإتقان العمل والإبداع فيه ، احترم الياباني المهن بصرف النظر عن طبيعتها ، فعامل النظافة يطلق عليه مهندس النظافة ولا ينظر أحد باستعلاء للآخر، اهتم الياباني بالقراءة حتى في وسائل المواصلات العامة وهيأ أماكن للصلاة والعبادة وإن كان لا يصلي، اتصف الياباني بالصبر والانضباط أثناء و إزاء الكوارث المتكررة. ألا إن كل ذلك من حميد الأخلاق لم يروِ غليلهم فقد بعثت اليابان فوجًا آخر وهو الفوج الثالث تاريخيًا طاف بالعالم لرصد الأخلاق الحميدة هذه المرة واختيار أفضلها ، والآن يتم تنزيلها بدقة في رياضهم ومدارسهم ومؤسساتهم التربوية . راجع، جذور نهضة اليابان لغانم علوان جواد الجميلي .
إن المبادئ الإنسانية العليا المتمثلة في التحرر والعدل والمساواة والإخاء والتضامن والتكافل والتكاتف والمشاركة والرحمة والمودة والمحبة ونحوها التي توصّل إليها الإنسان المتحضّر أخيرًا ينبغي الأخذ بها لأنها خلاصة تجارب لعهود طويلة وأنها مبادئ إيجابية أولاً و مستقطرة من روح الأديان والمواريث السمحاء.
إن الإمبريالية العالمية في تقلباتها وقدرتها على تغيير جلدها لكل عصر منذ الأقنان وإلى اليوم بعد استخدامها السيئ لشعارات المساواة والاشتراكية والشيوعية و الديمقراطية و أخيرًا الليبرالية والليبرالية الحديثة وتوظيفها للقيم الإنسانية العليا لأهداف أنانية بحتة لن تقدم مشروعًا آمنًا وتقدميًّا ومستدامًا ومستقبليًا لصالح البشرية جمعاء ، فلابد من توافر ميثاق شرف أصيل يقوم على المبادئ الإنسانية المحضة دون الركوب عليها يتفق عليه الإنسانيون و المفكرون والناشطون حول العالم، لتخرج النتائج مبرأة من الغرض والميكيافلية والقاريّة الضيقة. إن الغرض الأساسي من هذا الميثاق المسمى (الشرف العالمي) ليس لصالح فرد ضد آخر أو أمة ضد أخرى ولا قارة ضد أخرى وإنما للخروج من دوامة احتكار الفكر الأحادي الغربي والذي مع التأكيد على استفادة الإنسانية في العديد منه في مجال التطورات العالمية التي وصلنا إليها اليوم مقارنة بالعصر الحجري، إلا أنه كذلك أوصل سكان هذا الكوكب إلى حالة احتقان واحتضار للإنسانية بعد مئات السنين غير منطقية وقد يؤدي إلى العصف بالكوكب بكامله سواء بسبب الحروب البينية بين الشعوب أو بكارثة بيئية ماحقة بفعل ثقب الأوزون أو التلوث البيئي أو انفجار للمفاعلات التي تم زراعتها في أرجاء الكرة الأرضية دون ضوابط أو سقوط كوكب خارجي ليس بمقدور دولة لوحدها بتقدير عواقبه.
إن أول حجر أساس للانضمام لهذا الميثاق التصحيحي أن يبدأ الفرد المفكر بنفسه بأن يزيل كل عوالق النفس الدنيئة تجاه أخيه في الإنسانية الآخر من استغلال وحسد وبغضاء ومكر وكراهية وغيرها، وهذا يحتاج لممارسة تمارين صلاة يوغا شاقة على النفس والقيام بترويضها ومراقبتها اليومية حتى يتخلص من شحنات العداوة السالبة ثم يعمل هذا الفرد كل حسب طاقته لنشر الوئام وحميد المبادئ السامية وسط محيطه ويستمر لتتسع الدائرة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي ! | آدم صيام | 10-19-17, 03:34 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-19-17, 03:34 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-19-17, 03:35 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-19-17, 03:37 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-20-17, 02:53 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-21-17, 04:37 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-23-17, 03:06 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-23-17, 03:20 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-24-17, 04:46 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-24-17, 05:11 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-24-17, 05:20 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-25-17, 08:47 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-25-17, 08:48 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | Mohamed E. Seliaman | 10-25-17, 09:43 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-26-17, 02:25 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-26-17, 03:31 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-26-17, 03:50 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-27-17, 04:13 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | Saifaldin Fadlala | 10-27-17, 08:38 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-27-17, 09:33 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 10-31-17, 00:28 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | Mohamed E. Seliaman | 10-31-17, 09:56 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-01-17, 03:09 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-02-17, 11:25 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-02-17, 11:45 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-02-17, 11:49 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-03-17, 03:51 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-05-17, 03:35 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-07-17, 09:02 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-12-17, 04:05 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-12-17, 03:22 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-14-17, 07:22 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-18-17, 01:44 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-19-17, 05:23 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-21-17, 03:26 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | سفيان بشير نابرى | 11-21-17, 04:15 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-21-17, 04:23 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 11-29-17, 05:27 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-05-17, 04:25 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-05-17, 04:29 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | محمد على طه الملك | 12-05-17, 10:07 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-06-17, 05:36 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-06-17, 05:38 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-08-17, 12:23 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-11-17, 03:04 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-12-17, 03:42 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-14-17, 04:54 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-14-17, 05:07 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-15-17, 10:05 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-16-17, 04:04 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-16-17, 04:09 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-18-17, 07:30 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-19-17, 07:35 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-19-17, 07:38 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-19-17, 01:01 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-20-17, 09:58 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | Asim Fageary | 12-20-17, 10:35 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-20-17, 10:39 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-20-17, 03:32 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-21-17, 05:55 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-21-17, 04:51 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-24-17, 08:14 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-25-17, 07:18 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-26-17, 05:33 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | Asim Fageary | 12-26-17, 05:40 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-26-17, 02:55 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 12-28-17, 04:10 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-01-18, 03:31 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-03-18, 06:57 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-04-18, 09:08 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-06-18, 04:49 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-13-18, 09:26 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-17-18, 01:35 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 01-17-18, 01:53 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 02-21-18, 09:30 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 02-24-18, 03:03 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 02-26-18, 06:59 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 02-28-18, 03:35 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 02-28-18, 03:37 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-01-18, 10:59 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-02-18, 09:58 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-02-18, 11:05 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-04-18, 05:49 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-07-18, 04:49 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-07-18, 07:06 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-08-18, 08:53 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-08-18, 09:22 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-09-18, 09:06 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-11-18, 06:50 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-13-18, 05:33 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-14-18, 04:33 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-17-18, 05:39 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-20-18, 09:33 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-21-18, 02:48 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | السيد المسلمي | 03-21-18, 08:58 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-22-18, 08:55 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-23-18, 08:17 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-27-18, 06:52 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 03-29-18, 07:34 AM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 04-07-18, 05:02 PM |
Re: النيوليبرالية (Neoliberalism) والشـــرف العالمي | آدم صيام | 04-07-18, 05:13 PM |
|
|
|