|
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: حاتم إبراهيم)
|
عاب علينا الدكتور أمير بوب عدم إشارتنا إلى الأبيات المضمّنة في هجائيتنا الاسفيرية "الهروب المشين".
وعدّ ذلك -دون فحص نقدي من خلال مصطلح "التضمين"- سرقة وانتحالاً ، ارتكازاً على عدم الإشارة إلى الأبيات أو جزء من الأبيات ، الذي يُسمّى عند بعض النقاد العرب القدامى "الإيداع"، حين قال موضحِّاً
ما يستند عليه في ادّعائه سابق الذكر:
Quote: مشكلتنا ليست في البيت الذي أدرجته بين مزدوجتين مشكلتنا في باقي الأبيات التي تم انتحالها و لم يتم الاشارة اليها و قلت قد جادت بها قريحتك !!
|
في مثل هذه القضايا الأدبية، يتمّ الاحتكام كما في كل الثقافات، إلى ما تأسّس من مصطلحات نقدية وهي الفيصل في النظر إلى طريقة الفصل والحكم في ما اختلف حوله.
لقد طالبنْا الدكتورَ بالإدلاء بما يعضِّد وجهة نظره حول "عدم الإشارة إلى باقي الأبيات". وبحّت حناجر مفاتيح طابعتنا من كثرة المطالبة. ولم يفتح الله عليه بدليل نقدي واحد، يدعم وجهة نظره السالفة الذكر.
دعونا- أعزائي القرّاء ن-صطحبكم في "جولة نقدية"، حول تعريف مصطلح "التضمين"، كما ورد في الموروث النقدي العربي القديم.
الجولة النقدية ستحدث من خلال مقال للأستاذ الجامعي الجزائري "ريوقي عبد الحليم"، المعنون ب" أنواع التضمين في علوم اللغة العربية". نُشر المقال بهوامشه، في مجلة دراسات أدبية العدد الثالث جوان 2009 من الصفحة 77 إلى الصفحة 104 و
مجلة دراسات أدبية، وهي مجلة علمية محكمة يصدرها مركز البصيرة للبحوث والدراسات بالجزائر. وقام بإعادة نشره في مدونته في الانترنت.
في الاقتباس التالي من المقال، يتم تعريف مصطلح "التضمين"، مع الإشارة إلى شرطي الإشارة إلى الشعر المضمّن،من حيث شهرة المضمّن أو عدمها:
ثم يواصل الباحث إيراده أقوال النقاد العرب القدامى حول شرطي "التضمين":
وأختم كلامي بإشارة عابرة هي أنّ أي قارئ عادي، ل"الهروب المشين"، سيلاحظ أن تلك النصوص الغائبة للدارمي وسند والأحاديث النبوية الشريفة حول الشيطان، غادرت سياقاتها الأصلية ، ودخلت سياقاً جديدًا ومختلفاً تماماً، هو سياق الهجاء الاسفيري.
فمثلاً تحوّلت "المليحة" إلى "مقمِّل"، و"الخمار" إلى "قناع"، و"عابدٍ متهجِّدِ" إلى "مشجِّعيكَ الخلَّص". وأيضاً تكرار كلمة "العزّ" في "البحر القديم"، تحوّل إلى تكرار "النت"، لتناسب السياق الجديد. كما أنّ "الهروب" اتخذ معنى جديداً "دنيويّاً"، لا علاقة له بالدين*.
ومن ثمّ اكتسبت تلك النصوص الغائبة الثلاثة، طبيعة جديدة هجائية اسفيرية، بحكم هجرتها إلى سياق مختلف.
وتلك الطبيعة الجديدة المكتسبة، تختلف بنيويَّاً، وبشكل جذري عن الغزل والسياق الديني .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"قُلْ للمليحة"\مسكين الدارمي\التضمين\التناص | osama elkhawad | 09-19-17, 02:35 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين | osama elkhawad | 09-19-17, 04:46 PM |
نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-19-17, 09:03 PM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-19-17, 09:30 PM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | امجد الجميعابى | 09-19-17, 09:32 PM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-19-17, 09:49 PM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | امير بوب | 09-20-17, 00:19 AM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-20-17, 00:45 AM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-20-17, 04:05 PM |
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي | osama elkhawad | 09-20-17, 06:25 PM |
التناص: محمود درويش | osama elkhawad | 09-21-17, 00:37 AM |
Re: التناص: محمود درويش | امير بوب | 09-21-17, 07:49 AM |
Re: التناص: محمود درويش | osama elkhawad | 09-21-17, 03:53 PM |
Re: التناص: محمود درويش | Ali Alkanzi | 09-21-17, 04:48 PM |
Re: التناص: محمود درويش | osama elkhawad | 09-21-17, 08:59 PM |
Re: التناص: محمود درويش | امير بوب | 09-21-17, 09:23 PM |
Re: التناص: محمود درويش | osama elkhawad | 09-21-17, 09:58 PM |
بديل للتحدي | osama elkhawad | 09-22-17, 05:54 PM |
Re: بديل للتحدي | امير بوب | 09-22-17, 06:26 PM |
Re: بديل للتحدي | محمد محمود محمد | 09-22-17, 07:28 PM |
Re: بديل للتحدي | osama elkhawad | 09-22-17, 10:01 PM |
Re: بديل للتحدي | امير بوب | 09-23-17, 00:33 AM |
Re: بديل للتحدي | امير بوب | 09-23-17, 00:51 AM |
Re: بديل للتحدي | امير بوب | 09-23-17, 01:07 AM |
Re: بديل للتحدي | mohmmed said ahmed | 09-23-17, 06:30 AM |
Re: بديل للتحدي | امير بوب | 09-23-17, 02:18 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين | حاتم إبراهيم | 09-23-17, 02:40 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-23-17, 10:12 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-24-17, 09:48 AM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين | حاتم إبراهيم | 09-24-17, 10:43 AM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-24-17, 04:23 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-24-17, 06:09 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-24-17, 06:48 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-24-17, 08:43 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-25-17, 05:12 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-25-17, 06:36 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-25-17, 07:12 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-25-17, 07:26 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-25-17, 07:54 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-25-17, 07:59 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-25-17, 08:04 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | امير بوب | 09-25-17, 08:14 PM |
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم | osama elkhawad | 09-25-17, 08:20 PM |
|
|
|