ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2017, 07:58 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء (Re: الطيب شيقوق)

    كان المصدر الوحيد للتعرف على الإنسان هو بصمة إصبع اليد حيث لا يتشابه إنسان مع إنسان آخر في هذه البصمة إطلاقاً أما إذا كان الإنسان ابنا لهذا الأب فمن الجائز ان يتشابه الابن مع أبيه في نسبة 16شكلا فقط من أشكال بصمة الأب ،ولكن مع التطور العلمي والتقدم التقني تم التنوع في مصادر البصمة الوراثية ومنها :أخذ عينة من خلايا الدم البيضاء لأن كريات الدم البيضاء فقط هي التي يوجد بها الحامض النووي ومنها كذلك أخذ عينة الشعر وكذلك عينة من المني أو من نخاع العظم أو من اللعاب ويمكن أيضاً من أي نسيج داخل الجسم أو أي سائل من سوائل الجسم يحتوي على نواة وتقدر الكمية المطلوبة والتي تكفي لمعرفة البصمة الوراثية بقدر حجم الدبوس [15]

    توضح الدكتورة فاطمة البيومي أستاذة الطب الشرعي في جامعة الأزهرأن تحليل DNA يجري من خلال عينة دم واخذ خلايا الدم البيضاء من خلالها ،لأن كرات الدم البيضاء من خلالها ، لأن كرات الدم البيضاء فقط هي التي يوجد فيها الحامض النووي أو من خلال مسحة من الغشاء المبطن للخد من داخل الفم وتحليلها، إذ يمكن من خلال هذا التحليل أن يتأكد الإنسان من النسب أو عدمة

    وأشارت الى أنه في السنوات الماضية كانت الإختبارات والتحليلات مقصورة على نفي نسب الولد الى أبيه فقط من دون التأكيد على إثبات النسب ، وذلك حينما نكون عينات الدم عن طريق فصائل الدم المتعارف عليها A.B.AB.O سالبة ،عندئذ يكون هذا التحليل أداة جيدة لنفي النسب ،لأنها مرتبطة بعوامل الوراثة ولها علاقة بالصفات السائدة والمتنحية حسب قوانين مندل ،فحين يكون التحليل سلبياً يتأكد تماما نفي نسبة هذا الطفل للرجل الذي تجري عليه عينات التحليل ، ومع التقدم العلمي الهائل والتطور التقني في وسائل التحليل ثم اكتشاف ما يسمى ب "الحامض النووي" الموجود في كريات الدم البيضاء وهو الذي يحمل الصفات الوراثية ، ورغم أن كل إنسان يتميز بأن له تركيبة خاصة في هذه الأحماض بحيث لايتشابه اثنان فيها ،ففي عملية المطابقة لهذا الحامض بالنسبة لهذا الجنين لا بد من المقارنة بالحامض النووي للرجل المشكوك في نسبة هذا الجنين إليه ،ونظرا لأن هذه العلمية دقيقة للغاية فإن المسألة تحتاج الى تقنية عالية جدا حتى يثبت مشاركة نسبة من الحامض النووي للجنين بالحامض النووي لوالده ، وإذا ثبت ذلك فمن المؤكد علميا أن يكون هذا الجنين لأبيه .

    وقالت الدكتورة فاطمة البيومي ان هناك وسائل أخرى يمكن اتخاذها لإثبات النسب وهي مشاركة التشابه في لون البشرة أو لون العينين ،فهذه عوامل مساعدة في عملية الإختبارت لإثبات النسب بشرط ألا تعارض البصمة الوراثيةDNA. بالإضافة الى وسيلة أخرى معجزة وهي بصمات أصابع اليد حيث لايتشابه إنسان مع آخر في هذه البصمات اطلاقا أما إذا كان هذا الإنسان ابنا لهذا الأب فمن الجائز أن يتشابه الابن مع أبيه في 16شكلا فقط من أشكال بصمة الأب وهذا أمر معجز للغاية أوضحه ربنا تبارك وتعالى في قوله تعالى : {بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ} [٧٥:٤] القيامة: ٣ – ٤

    إختلف فقهاء الشريعة الإسلامية في هل البصمة الوراثية قانونية قطعية أم قرينة ظنية على ثلاثة مذاهب:

    المذهب الأول : يذهب إلى إعتبار البصمة الوراثية قرينة قانونية قطعية هذا ذهب إليه الدكتور نصر فريد واصل والدكتور علي محي الدين القرة داغي وما ذهبت إليه المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في دولة الكويت في دورتها

    وقد إستدل أصحاب هذا المذهب بعدة أدلة أهمها ما يلي:

    1. {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ ...} الأحزاب: ٥

    ووجه الدلالة :إن قوله تعالى ﭽ ﮗ ﮘ ﭼ أمر منه تعالى بان ينسب الولد لأبيه الحقيقي الأب البيولوجي فهو الصواب الحقيقي ، وحيث أن البصمة الوراثية وسيلة يمكن من خلالها كشف الأب الحقيقي ،فهنا لا بد من استخدام البصمة الوراثية وتنفيذ أمر الله تعالى

    2. قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} البقرة: ١٥٩

    ووجه الدلالة إن ما تقدمه البصمة الوراثية من تقنية حديثة ، ودقة في كشف الحقيقة ومعرفة الأب الحقيقي في نزاع النسب يفوق بدرجات كبيرة الوسائل التقليدية

    لقد أثبتت التجارب العلمية المتكرر ، ان البصمة الوراثية إذا توافرت شروطها وملاحظة الدقة والضبط والتكرار فيها فهو دليل قطعي مما لامجال للشك فيها[16]

    المذهب الثاني : يذهب الى اعتبار البصمة الوراثية قرينة ظنية لا ترقى الى حد القرائن القطعية ،لأنها عرضة للخطأ ،فهي ليست من البينات المعتبرة شرعاً في إثبات النسب بل هي قضية موضوعية متروكة لتقدير المحكمة وهذا ما ذهب إليه الدكتور وهبة الزحيلي والدكتور عمر السبيل

    وقد استدل اصحاب هذا المذهب بعدة أدلة أهمها ما يلي :

    3. لا يمكن اعتبار البصمة الوراثية دليلاً شرعيا ،إذ ان الفقهاء أقروا بان الأدلة الشرعية المعتبرة في اثبات النسب هي الإقرار والشهود والزوجية القائمة بين الزوجين

    4. ان رفض تحاليل الحامض النووي في قضايا النسب يأتي من كونه غير معترف بالعرف الشرعي إضافة الى أن القائمين على التحاليل ذاتها لم يصلوا فيها الى درجة اليقين

    5. ان فحوصات البصمة الوراثية أو تحاليل لدم قضايا مختلفة فيها ، ونحن عندنا ثوابت لا يمكن أن نهملها في قضايا العرض لأنها لا تتعلق لرجل أو إمرأة أنها تتعلق بعائلات وعشائر وتبقى هذه التحاليل عوامل مساعدة تفيد في حالة وجود خصومة بين رجلين [17]

    الاتجاه الثالث : يذهب الى القول بأن البصمة الوراثية هي قرينة قوية لا تقدم على أي دليل شرعي نهائي ولايقام بها حكم على استقلال ما لم تدعمها بيانات أخرى وهذا ما ذهب إليه الدكتور خليفة الكعبي .

    وقد استدل اصحاب هذا الاتجاه على ذلك بعدة أمور أهمها :

    1. ان البصمة الوراثية تفتقر الى صفة التأثير في نفسية القاضي ، أي إن نسبة تأثيرها في نفسية القاضي بسيطة جدا مما يجعله أي القاضي يتردد في الأخذ بها كدليل قطعي والسبب في ذلك يرجع الى :

    2. إن إجراء التحليل البيولوجية يكون يكون دائماً في غياب القاضي وعدم مشاهدته بخلاف الشهادة والإقرار أو اليمين أو العلاقة القائمة بين الزوجين فهي أدلة ملموسة ومشاهدة للعيان ومن ثم يقوي أثرها في نفسية القاضي

    3. تفوق الأدلة الشرعية التي لا خلاف فيها ،كالإقرار والشهادة على قوة البصمة الوراثية ،لانها تبعث أي الأدلة الشرعية على الطمأنينة في نفس القاضي

    4. عدم وقوف القاضي على نوعية القائمين في المختبر الجنائي ،إذ لا علاقة بين القاضي وخبراء المختبر الجنائي ، ولاصلة مدعومة بالصدق والأمانة ،الامر الذي يدخل الشك في نفس القاضي ،وعدم إطمئنانه بنتائج المختبرات .

    5. الأصل في البصمة الوراثية القطع ،غير إن الظروف المحيطة بها من حيث نقل العينات ،وكيفية إجراء الاختبارات عليها والحصول على نتائجها أهدرت من قيمتها وجعلتها قرينة قوية فحسب .

    6. ذهب أن البصمة الوراثية لا يثبت بها النسب في حالة الزنا وذلك لأن الشرع وإن كان يتشوف لإثبات النسب فإنه في ذات الوقت يرى أن الستر مقصد هام تقوم عليه الحياة الإجتماعية ،لئلا تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ودليله ماقاله النبي e (لمن دفع ماعز بن مالك من الإقرار بالزنا ) (هلا سترته بطرف ثوبك).وهذا مبني على ان الشرع يقر بأن (الولد للفراش) فالأصل في إثبات النسب هو فراش الزوجية

    الرأي الراجح

    والذي يبدو لي أن الرأي الراجح هو ماذهب إليه أصحاب المذهب الأول ، من اعتبار البصمة الوراثية قرينة قطعية وذلك لقوة أدلتها ، ولكن بشروط وضوابط الحذر من التكنلوجيا المتطورة ،بمعنى عدم التسليم المطلق بنتائجها قبل اختبار الموضوعية ، والوقوف على طبيعة عدة التقنية ومعناه التأكد من سلامة الأجهزة ودراية الفنيين في تشغيلها وإختيارالوضوعية بمعنى وجوب إجراء تحليلين من عينتين مختلفتين لإمكان المقارنة والإطمئنان لسلامة النتيجة وأن يكون العامل عليها من أهل الإختصاص والخبرة ولايكون في مرحلة التجريب بل يكون متمرساً وذا خبرة وأن يكون القائمون على إجراء الفحوص والتحاليل الخاصة بالبصمة الوراثية عدول ثقة امناء وأن لاتتدخل المصالح الشخصية والأهواء في هذه الفحوصات وكذلك إذا كانت هناك عداوة فلاتقبل نتيجتها ضد الطرف الآخر وكذلك ينبغي مراعاة خبير بالبصمة لصالح أمه او أبيه أو نحو ذلك ويجب أن يخضع الأمر لقواعد المهنة فإنهم أعرف وربما قرروا تكرار البصمة مرات وهذا أفضل للتأكد حيث إن التجارب العلمية قد أثبتت ان نسبة النجاح في إثبات الأبوة بواسطة البصمة الوراثية ثم أن هذه التقنية ممكن أن تحاط بمجموعة من الضوابط والقانونية من شأنها أن ترفع الشك في مصداقية نتائجها

    من خلال حصر المختبرات التي تجري فيها هذه التحليلات بالمختبرات الحكومية

    أما قرار المجمع الفقهي فقد بحث في المسألة وصدر فيها قراره جاء فيه بما يأتي :

    1. أن تكون المختبرات الخاصة بالبصمة الوراثية خاصة بالدولة ،أي لا تكون مختبرات لأجل الربح .

    2. أن تحرص الدولة على وضع رجال مشهود لهم بالتقوى والإخلاص في المختبرات وفي إدارتها .

    3. أن توضع آلية دقيقة لمنع الإنتحال والغش ، ومنع التلوث وكل مايخص الجهد البشري حتى تكون النتيجة مطابقة للواقع .

    4. أن يتم التأكد من دقة المعمل وصحة النتائج المعتمدة في التحاليل .

    5. أن لايقل عدد الموروثات (االجينات) المستعملة للوصول إلى أية نتيجة في أي مجال مقصود عن ستة موروثات حتى لايبقى مجال للشك أبداً .[18]

    قد توصلت وأجاز مجمع الفقه الإسلامي استخدام البصمة الوراثية في مجال إثبات النسب في الحالات التالية :

    الأولى : حالات التنازع على مجهول النسب .

    الثانية : حالات الاشتباه بالمواليد في المستشفيات ومراكز رعاية الأطفال وأطفال الأنابيب نحوها .

    الثالثة : حالات ضياع الأطفال واختلاطهم بسبب الحوادث أو الكوارث أو الحروب أو أسرى الحرب والمفقودين ونحو ذلك [19]

    الرابعة : حالات التنازع على المولود .

    الخامسة :حالات الاختلاف بين الزوج والزوجة .

    السادسة : حالات الاغتصاب ونحوه.

    السابعة: الاستفادة منها في حالات الاشتباه في طفل الأنابيب .

    الثامنة : الاستفادة منها لاثبات الجرائم .

    التاسعة : الاستفادة منها للتعرف على جثث الضحايا أثناء الحروب والكوارث ونحوه .[20]

    بعد أن أجازوه وضعوا له شروط :

    1. أن تمنع الدولة إجراء الفحص الخاص بالبصمة الوراثية إلا بطلب من القضاء وأن يكون من مختبرات للجهات المختصة ، وأن تمنع القطاع الخاص الهادف للربح من مزاولة هذا الفحص ،لما يترتب على ذلك من المخاطر الكبرى .

    2. تكوين لجنة خاصة بالبصمة الوراثية في كل دولة يشترك فيها المتخصصون الشرعيون والأطباء الإداريون وتكون مهمتها الأشراف على نتائج البصمة الوراثية واعتماد نتائجها [21]

    الخاتمة واهم ماتوصلت اليه:

    1. النسب رابطة سامية وصلة عظيمة وهي مقصد من مقاصد الشريعة

    2. ان البصمة الوراثية كشف حديث ،وأن الحكم من الأشياء النافعة الاباحة تأسيسا على قاعدة براءة الذمة وان البصمة الوراثية تشخيصي لتعلقه بأفعال المكلف ويختلف باختلاف الظروف والملابسات المحيطة بها ، وتعد البصمة الوراثية دليلا ماديا من طرق اثباتهاواعتمدت الان وانتشرت بكثرة هو عن طريق البصمة الوراثية تحليل DNA

    3. مشروعية البصمة الوراثية اختلف الفقهاء فيها منهم من اجازها ومنهم من اعتبرها قرينة ظنية والرأي الراجح جواز استعمالها لكن بشروط

    4. اما قرار المجمع الفقهي الجواز مع الشروط سبق ذكرها


    مخموش برضه
                  

العنوان الكاتب Date
ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 07:48 PM
  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 07:58 PM
    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:04 PM
      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:08 PM
  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء محمد على طه الملك06-30-17, 08:07 PM
    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:15 PM
      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:16 PM
  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:34 PM
    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء أحمد الشايقي06-30-17, 08:37 PM
      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق06-30-17, 08:46 PM
  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-01-17, 05:44 AM
  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-01-17, 05:44 AM
    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء Kabar07-01-17, 08:11 AM
      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-01-17, 11:19 AM
        Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء وليد ابكم07-02-17, 01:00 PM
          Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-03-17, 11:50 AM
            Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-03-17, 11:55 AM
              Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء نصر الدين عثمان07-03-17, 12:27 PM
                Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-03-17, 05:08 PM
                Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-03-17, 05:08 PM
                  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء Mohamed E. Seliaman07-04-17, 11:49 AM
                    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-04-17, 07:07 PM
                      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء عبد الحافظ خضر07-04-17, 07:17 PM
                        Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-04-17, 07:46 PM
                          Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-05-17, 11:31 AM
                            Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء Kabar07-06-17, 08:28 AM
                              Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-06-17, 09:05 PM
                                Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء عبد الحافظ خضر07-07-17, 06:42 AM
                                  Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء عبد الحافظ خضر07-07-17, 06:48 AM
                                    Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء Kabar07-07-17, 06:43 PM
                                      Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-08-17, 07:16 PM
                                        Re: ال DNA كآلية للإثبات أمام القضاء الطيب شيقوق07-08-17, 07:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de