هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري على الإعلام السوداني حتى أنت يا قناة النيل الأزرق!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2017, 08:15 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� (Re: منتصر عبد الباسط)

    العبارات التالية التي وضعت عليها أقواس
    سأجيب عنها من من قول الله عز وجل ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن كلام كبار علماء أهل السنة
    Quote: قد زنى بإمرأة...........

    Quote: حين فسقت بتلك المرأة

    .الشيخ كان يتحدث عن أمور فقهية وهو رجل فقيه يكتب كلام ليطلع عليه العلماء وليس ليطلع عليه المتطفلون
    على موائد العلماء كالوهابية ونحوهم من الجهلاء
    هذه المسألة التي طرحها طرحها الإمام النووي في بستان العارفين
    جاء في كتاب بستان العارفين للإمام النووي
    ‏فصل [في الفرق بين العصمة والحفظ]
    قال الإمام القشيري: فإن قيل هل يكون الولي معصوما أم لا؟.
    -قلنا: أما وجوبا كما يقال في [حق] الأنبياء فلا, وأما أن يكون محفوظا حتى لا يصر على الذنوب,
    وإن حصلت هفوات في أوقات, أو آفات, أو زلات, فلا يمتنع ذلك في وصفهم.
    -وقد قيل للجنيد: العارف يزني فأطرق مليا ثم رفع رأسه وقال: وكان أمر الله قدرا مقدور
    انتهى من بستان العارفين للحافظ والفقيه الإمام النووي شيخ الفقهاء وشيخ الشافعية
    .

    Quote: وكونك تعصي أولا تعصي

    Quote: حسن الحال وعلوا المقام [B/]

    .عن أبي بَرْزَةَ - رضِي الله عنه - عن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أنه قال:
    ((يا معشر مَن أسلم بلسانه ولم يفضِ الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين،
    ولا تعيروهم، ولا تتَّبعوا عوراتهم؛ فإنه مَن يتبع عثرات أخيه المسلم يتبع الله عورته، ومَن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله))
    ما ورد في قصة ماعز -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لرجل من أسلم يقال له: هزال: يا هزال، لو سترته بردائك لكان خيرًا لك.
    رواه مالك في الموطأ مرسلًا، والنسائي في السنن الكبرى، والطبراني في الكبير.
    قال المواق في شرح المختصر: قال ابن رشد: الشهادة على ما مضى من الحدود التي لا يتعلق بها حق لمخلوق كالزنا وشرب الخمر لا يلزم القيام بها،
    ويستحب ستره إلا في المشتهر، ولا تبطل بترك القيام وإن كان مشتهرًا اتفاقًا.

    وقال ابن العربي في مسالكه: المشهود به إن كان حقًّا لله ولا يستدام فيه التحريم كالزنا وشرب الخمور. زاد أصبغ: والسرقة. فترك الشهادة له جائزة،
    ولو علم بذلك الإمام؛ فقد قال ابن القاسم: يكتمها ولا يشهد.

    وقال ابن القاسم في أربعة شهدوا على رجل بالزنا، فتعلقوا به، ورفعوا للسلطان، وشهدوا عليه: لا تقبل شهادتهم، ويحدون؛ لأنهم قذفة.

    ابن رشد: إنما لم تجز شهادتهم لأن تعلقهم به ورفعهم إياه لا يجب عليهم، بل هو مكروه لهم؛ لأن الإنسان مأمور بالستر على نفسه وعلى غيره.

    قال صلى الله عليه وسلم: من أصاب من مثل هذه القاذورات شيئًا فليستتر بستر الله. قال في التمهيد: في هذا الحديث دليل على أن الستر واجب
    على المسلم في خاصة نفسه إذا أتى فاحشة، وواجب ذلك أيضًا في غيره.
    في المغني لابن قدامة (9/ 77): فإن من عنده شهادة على حدّ، فالمستحب أن لا يقيمها؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من ستر عورة مسلم
    في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة». وتجوز إقامتها؛ لقول الله تعالى: {فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [النساء: 15]. ولأن الذين شهدوا بالحد في
    عصر النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، لم تنكر عليهم شهادتهم به.

    ويستحب للإمام وغيره التعريض بالوقوف عن الشهادة؛ بدليل قول عمر لزياد: إني لأرى رجلًا أرجو أن لا يفضح الله على يديه رجلًا من أصحاب
    رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولأن تركها أفضل، فلم يكن بأس بدلالته على الفضل.

    وقد روي أن رجلًا سأل عقبة بن عامر، فقال: إن لي جيرانًا يشربون الخمر، أفأرفعهم إلى السلطان؟ فقال عقبة بن عامر: إني سمعت رسول الله -صلى
    الله عليه وسلم- يقول: «من ستر عورة مسلم، ستره الله في الدنيا والآخرة». اهـ.

    Quote: وما هو إلا أنه قبل وقعه........... يخبر بالذي هو واقع

    وعد الله أوليائه أنهم سيكون لهم البشرى في الحياة الدنياء والآخرة ...وفسر النبي صلى الله عليه وسلم بشرى الدنياء للأولياء بالرؤية الصالحة
    والرؤية الصالحة يمكن أن تكون تبشير ويمكن أن تكون تحذير ....
    قال الشيخ عبد المحمود نور الدائم في كتاب النصرة العلمية صفحة 153ـ 154
    وقد ذكر الشيخ محي الدين أنه ، لا يجوز لولي قط المبادرة إلى فعل معصية اطلع من طريق كشفه على تقديرها عليه كما أنه لا يجوز لمن كشف
    له أنه يمرض في اليوم الفلاني من رمضان أن يبادر للفطر في ذلك اليوم

    Quote: عليك أخي بالتسليم لهذه الطائفة وترك الإعتراض عليهم

    يقصد بالطائفة طائفة الصوفية جميعهم الذين سلم لهم كبار علماء السنة وأخذوا عليهم سند الطريق
    لإمام الذهبي لبس خرقة التصوف 673هـ: 748هـ
    الإمام الذهبي هو محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، شمس الدين، أبو عبد الله، الذهبي الأثري محدث العصر، وذهبيُّ العصر معنى ولفظا.
    طلب الحديث وهو ابن ثمان عشرة. ــــــــــــــــــ
    الإمام الذهبي لبس الخرقة كما ذكر هو بنفسه عن اخذه الطريقة ولبس خرقة الصوفية
    من الشيخ الضياء الأنصاري
    وذكر ذلك في أول تاريخ الإسلام وفي السير 22/377 : فقال :
    ألبسني خرق التصوف شيخنا المحدث الزاهد ضياء الدين عيسى بن يحيى الأنصاري بالقاهرة وقال ألبسنيها الشيخ شهاب الدين السهروردي بمكة عن عمه أبي النجيب . اهـ.
    ــــــــــــــــــ
    و عيسى بن يحيى الأنصاري السبتي من شيوخ الذهبي
    وقد ترجمه في معجم شيوخه وتاريخ الإسلام 15/843 ط.
    دار الغرب الإسلامي ونص على أنه ألبسه الخرقة.
    وطبعا من لبسوا عنه الخرقة هو الامام السهروردي
    قال الإمام الذهبي في ترجمة السهروردي.
    * الشيخ الامام العالم القدوة الزاهد العارف المحدث شيخ الاسلام
    أوحد الصوفية شهاب الدين أبو حفص وأبو عبد الله عمر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله - وهو عمويه - بن سعد بن حسين بن القاسم بن النضر بن
    القاسم بن محمد بن عبد الله ابن فقيه المدينة وابن فقيهها عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري السهروردي الصوفي ثم البغدادي.
    ولد في رجب سنة تسع وثلاثين وخمس مئة، وقدم من سهرورد وهو شاب أمرد، فصحب عمه الشيخ أبا النجيب ولازمه وأخذ عنه الفقه والوعظ والتصوف، وصحب قليلا الشيخ عبد القادر، وبالبصرة الشيخ أبا محمد بن عبد.
    وسمع من هبة الله بن أحمد الشبلي، وهو أعلى شيخ له، وأبي الفتح ابن البطي، وخزيفة بن الهاطرا، وأبي الفتوح الطائي، وأبي زرعة المقدسي، ومعمر بن الفاخر، وأحمد بن المقرب، ويحيى بن ثابت، وطائفة له عنهم جزء سمعناه.
    حدث عنه ابن نقطة، وابن الدبيثي، وابن النجار، والضياء، والقوصي، وابن النابلسي، وظهير الدين محمود الزنجاني، وأبو الغنائم بن علان، وأبو الفرج ابن الزين، وأبو إسحاق ابن الواسطي، وأبو المعالي الابرقوهي، والرشيد بن أبي القاسم، وآخرون.
    ــــــــــــــــــ
    وقد ذكر الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة أن الحافظ الذهبي لبس خرقة التصوف
    فذكر أن عدداً من الحفاظ وأعلام الأمة حرصوا على لبس خرقة التصوف
    وهم : الدمياطي والذهبي والهكاري وأبي حيان والعلائي ومغلطاي والعراقي وابن الملقن والأنباسي والبرهان الحلبي وابن ناصر ..
    ثم ذكر السخاوي أنه هو أيضا لبس خرقة الصوفية
    المقاصد الحسنة ص 331
    سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام لبس الخرقة الصوفية
    (ت 660هـ)
    لبس الخرقة على يد الصوفي الكبير شهاب الدين السهروردي.
    ــــــــــــــــــ
    قال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى في ترجمة العز بن عبدالسلام :
    ((له كرامات كثيرة ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي، وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي ، ويسمع كلامه في الحقيقة ويعظمه)).
    [حسن المحاضرة (1/273) دار الكتب العلمية].
    ــــــــــــــــــ
    ويقول الإمام السبكي في طبقات الشافعية:
    ((وذكر(أي القاضي عز الدين الهكاري) أن الشيخ لبس خرقة التصوف من شهاب الدين السهروردي، وأخذ عنه، وذكر أنه كان يقرأ بين يديه ((رسالة القشيري)) فحضره مرة الشيخ أبو العباس المرسي لما قدم من الأسكندرية إلى القاهرة فقال له الشيخ عز الدين: تكلم على هذا الفصل.
    فأخذ الشيخ المرسي يتكلم والشيخ عز الدين يزحف في الحلقة ويقول: اسمعوا هذا الكلام الذي هو حديث عهد بربه.
    الطبقات(8/214-215)
    ــــــــــــــــــ
    قال الإمام الذهبي في كتابه ) العبر في خبر من غبر) بيروت دار الكتب العلمية 1985 ط(1) ج(3) ص299 د.ت
    ((وعز الدين شيخ الإسلام أبو محمد عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي‏.‏
    ولد سنة ثمان وسبعين وحضر أحمد بن حمزة ابن الموازيني وسمع من عبد اللطيف بن أبي سعد والقاسم بن عساكر‏.‏
    وبرع في الفقه والأصول والعربية ودرس وأفتى وصنف وبلغ رتبة الإجتهاد‏.‏
    وانتهت إليه رئاسة المذهب مع الزهد والورع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصلابة في الدين‏.‏
    قال قطب الدين‏:‏ كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار‏، يحضر السماع ويرقص‏.‏
    مات في عاشر جمادى الأولى وشيعه الملك الظاهر((
    ــــــــــــــــــ
    ولسلطان العلماء الكثير من الأقوال في مدح التصوف وكتبه ذات ذوق صوفي رحمه الله كشجرة المعارف والأحوال وغيرها
    لحافظ العراقي لبس الخرقة الصوفية 725هـ:806هـ الحافظ زين الدين العراقي صاحب كتاب طرح التثريب وصاحب الألفية وشرحها وهو غني عن التعريف وهو شيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني
    ــــــــــــــــــ
    جاء في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر العسقلاني
    لبس الحافظ العر اقي الخرقة على يد مجد الدين الطبرى
    الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/204)
    ــــــــــــــــــ
    وجاء ايضاً في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر العسقلاني
    ولبسها ايضاً من محمد بن عطاء الله أبو البركات الإسكندرى الشاذلى
    الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/180) ــــــــــــــــــ
    قد ذكر الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة أن الحافظ العراقي لبس خرقة التصوف
    فذكر أن عدداً من الحفاظ وأعلام الأمة حرصوا على لبس خرقة التصوف
    ومنهم الحافظ العراقي
    وهم : الدمياطي والذهبي والهكاري وأبي حيان والعلائي ومغلطاي والعراقي وابن الملقن والأنباسي والبرهان الحلبي وابن ناصر ..
    ثم ذكر السخاوي أنه هو أيضا لبس خرقة الصوفية
    المقاصد الحسنة ص 331
    شيخ الإسلام زكريا الأنصاري لبس الخرقة الصوفية 926 هـ
    زكريا الأنصاري شيخ الإسلام وحيد دهره زين الدين أبو يَحْيَى زكريا بن مُحَمَّد بن أحمد بن زكرياالأنصاري الخزرجي السنيكي ، ثُمَّ القاهري الأزهري الشَّافِعيّ
    الذي درس جميع صنوف العلوم وجلالته أشهر من الشمس
    قَالَ الغزي :
    (( وَكَانَ – رضي الله تَعَالَى عَنْهُ – بارعاً في سائر العلوم الشرعية وآلاتها حديثاً وتفسيراً وفقهاً وأصولاً وعربية وأدباً ومعقولاً ومنقولاً )).
    قَالَ العلائي :
    (( قَدْ جمع من أنواع العلوم والمعارف والمؤلفات المقبولة ومكارم الأخلاق وحسن السمت والتؤدة والأخذ عَنْ الأكابر مَا لَمْ يجمعه غيره ))
    وقَدْ أورد الغزي كلمة جامعة في بيان أخلاقه ، فَقَالَ :
    (( وَكَانَ صاحب الترجمة مَعَ مَا كَانَ عَلَيْهِ من الاجتهاد في العِلْم اشتغالاً واستعمالاً وإفتاءً وتصنيفاً ومع مَا كَانَ عَلَيْهِ من مباشرة القضاء ومهمات الأمور ، وكثرة إقبال الدنيا ، لا يكاد يفتر عَنْ الطاعة ليلاً ونهاراً ، ولا يشتغل بما لا يعنيه ، وقوراً مهيباً مؤانساً ملاطفاً ، يُصَلِّي النوافل من قيام مَعَ كبر سنه وبلوغه مئة سنة وأكثر ، ويقول : لا أعوّد نفسي الكسل . حَتَّى في حال مرضه كَانَ يُصَلِّي النوافل قائماً ، وَهُوَ يميل يميناً وشمالاً لا يتمالك أن يقف بغير ميل للكبر والمرض،فقيل لَهُ في ذَلِكَ ، فَقَالَ: يا ولدي ، النفس من شأنها الكسل، وأخاف أن تغلبني وأختم عمري بِذَلِكَ .
    ــــــــــــــــــ
    وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري تصوفه و لبسه للخرقة الصوفية لا يخفى على مطلع
    ونقتطف بعض العبارات البسيطة من كلماته وكلام الائمة.
    ـــــــــــــــــ
    قال نجم الدين الغزي في كتابه"الكواكب السيارة"
    في قوله عن أبي الفرج التميمي:
    "ولبس الشيخ زكريا الأنصاري الخرقة الصوفية من الشيخ أبي العباس أحمد بن علي الأتكاوي، والشيخ أبي الفتح محمد بن أبي أحمد الغزي، والشيخ أبي حفص عمر بن علي النبتيتي، والشيخ أحمد ابن الفقيه علي الدمياطي. الشهير بابن الزلباني، والشيخ زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي التميمي الخليلي، وكلهم شافعيون، وتلقن منهم الذكر، وأذنوا له بالتلقين والإلباس". ــــــــــــــــــ
    و جاء في نظم العقيان في أعيان الأعيان
    الإمام السيوطي
    حرف الزاء
    81 - زكريا الأنصاري، شيخ الإسلام
    زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا السنيكي الشافعي، محيي الدين أبو يحيى . ولد سنة أربع وعشرين تقريباً. وأخذ أنواع العلوم عن شيوخ عصره كالقاياتي وابن حجر، والجلال المحلي ، والشرف المناوي وغيرهم وبرع وتفنن، وسلك طريق التصوف.
    ولزم الجد والاجتهاد في القلم والعلم والعمل. واقبل على نفع الناس أقراء وافتاء وتصنيفاً مع الدين المتين، وترك ما لا يعنيه، وشدة التواضع، ولين الجانب، وضبط اللسان والسكوت.
    وولي مشيخة الصلاحية وغيرها، وقضاء القضاة. ومن تصانيفه : " شرح الروض"، و " شرح البهجة "، و مختصره، و " وشرح الفية العراقي.) انتهى
    لإمام الحافظ المقرئ ابن الجزري لبس خرقة الصوفية
    751 هـ - 833 هـ

    ابن الجزريهو الحافظ الحجة الثبت المدقق، فريد العصر، ونادر الدهر، إمام الأئمة، قاضي القضاة، سند المقرئين، رأس المحققين الفضلاء، رئيس المدققين النبلاء، شيخ شيوخ الإقراء غير منازع، عمدة أهل الأداء، صاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، ولم ينسج على منوالها، بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات، حتى صار فيها الإمام الذي لا يدرك شأوه، ولا يشق غباره .
    هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي، وكنيته أبو الخير ولقب نفسة بالسلفي
    "
    ــــــــــــــــــ
    قال الإمام الحافظ ابن الجزري في نهاية كتابه (مناقب الأسد الغالب .. علي بن أبي طالب)
    ما نصه:
    ((وأما لبس الخرقة، واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، فإني لبستها من جماعة، ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة محبيه، وجملة مواليه يوم القيامة ..))

    ثم ساق سنده فيها إلى الإمام عز الدين الفاروثي الصوفي ثم قال:
    ((وللشيخ عز الدين المذكور في خرقة التصوف ثلاث طرق: أحمدية، وقادرية، وسهروردية))
    ثم ذكر سند كل طريق من هذه الطرق إلى المشايخ الرفاعي والجيلاني والسهروردي، ثم أوصل السند إلى الجنيد البغدادي فسري السقطي فمعروف الكرخي فداود الطائي فحبيب العجمي .. إلخ السند المعروف.
    ثم قال:
    ((وأجمع مشايخ التصوف على أن الحسن البصري صحب علي بن أبي طالب ولبس منه والله أعلم، وسألت شيخنا الحافظ إسماعيل بن كثير فقال: لا يبعد أنه أخذ عنه بواسطة، ولقيه له ممكن، فإنه سمع عثمان بن عفان ..))اهـ.

    ثم ذكر طريقا آخر للسهروردي تمر بالشيخ أحمد الغزالي وأخيه الإمام أبي حامد الغزالي عن النساج عن الكركاني عن المغربي عن الكاتب عن الروذباري عن الجنيد .. إلخ.
    لحافظ ابن الصلاح لبس الخرقة الصوفية 577هـ: 643هـ

    ابن الصلاح الإمام الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو عمرو عثمان بن المفتي صلاح الدين عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الكردي الشهرزوري الموصلي الشافعي ، صاحب " علوم الحديث "


    ــــــــــــــــــ

    قال السيوطي في تأييد الحقيقة العلية ص 12 ما يلي
    قال الشيخ الإمام الحافظ تقي الدين ابن الصلاح امام الشافعية و المحدثين في عصره لبس الخرقة من القرب وقد استخرج لها بعض المشايخ أصلا من سنة النبي صلى الله عليه و سلم وهو حديث أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى بكسوة فيها خميصة فقال من ترون أحق بهذه فسكت القوم فقال ائتوني بأم خالد فأُتيَ بها فألبسهااياها ثم قال "أَبْلي وأَخلقي" مرتين أخرجه البخاري .
    ــــــــــــــــــ

    وقال السيوطي في تأييد الحقيقة العلية ص 13 ما يلي
    قال ابن الصلاح و لي في لبس الخرقة اسناد عالي جدا ألبسني الخرقة ابو الحسن المؤيد بن محمد الطوسي قال أخذت الخرقة من أبي اللأسعد هبة الرحمن ابن أبي سعيد عبد الرحمن بن أبي القاسم القشيري قال أخذت الخرقة من جدي ابي القاسم و هو أخذها من أبي علي الدقاق و هو أخذها من ابي القاسم ابراهيم بن محمد بن حمويه النصراباذي و هو أخذها من ابي بكر دلف بن جحدر الشبلي و هو أخذها من الجنيد و هو أخذها من السري السقطي و هو أخذها منمعروفالكرخي و هو أخذها منمعروفالكرخي و هو أخذها من داود الطائي و هو أخذها من حبيب العجمي و هو اخذها من الحسن البصري و هو أخذها من على بن أبي طالب و هو اخذها من النبي صلى الله عليه و سلم .

    ــــــــــــــــــ

    قال الإمام ابن كثير في البداية والنهاية
    سنة ثلاث وأربعين وستمائة

    في هذه الايام توفي الشيخ تقي الدين ابن الصلاح، شيخ دار الحديث وغيرها من المدارس، فما أخرج من باب الفرج إلا بعد جهد جهيد، ودفن بالصوفية رحمه الله.
    ــــــــــــــــــ
    وفي تأيد الحقيقة العليا للسيوطي
    قال ابن الصلاح : الخضر حى عند جماهير العلماء والصالحين ، وإنما شذ بإنكاره بعض المحدثين .
    ــــــــــــــــــ

    في
    فتاوى ابن الصلاح 1/400 :
    ( مسألة : هل يجوز للإنسان أن يسبح بسبحة خيطها حرير والخيط ثخين
    فأجاب رضي الله عنه : لا يحرم ما ذكره في السبحة المذكورة والأولى إبداله بخيط آخر والله أعلم ) اهـ
    منقول من موقع الصوفية

                  

العنوان الكاتب Date
هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري على الإعلام السوداني حتى أنت يا قناة النيل الأزرق!! منتصر عبد الباسط04-28-17, 08:42 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-28-17, 09:00 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-28-17, 09:00 PM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-28-17, 10:34 PM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-28-17, 10:41 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 06:37 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 06:44 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 07:12 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 09:25 AM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-29-17, 10:22 AM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-29-17, 10:54 AM
        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-29-17, 11:17 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 01:37 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-29-17, 01:54 PM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-29-17, 03:34 PM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-29-17, 04:03 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-30-17, 07:04 AM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 10:35 AM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 10:49 AM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل04-30-17, 10:50 AM
        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل04-30-17, 11:05 AM
          Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل04-30-17, 11:08 AM
            Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل04-30-17, 11:10 AM
              Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل04-30-17, 11:13 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع ياسر منصور عثمان04-30-17, 12:33 PM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة04-30-17, 02:58 PM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 11:29 PM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 11:34 PM
        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 11:38 PM
          Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 11:46 PM
            Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط04-30-17, 11:57 PM
              Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 00:08 AM
                Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 00:27 AM
                  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 00:36 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع البرنس ود عطبرة05-01-17, 06:51 AM
  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع ياسر منصور عثمان05-01-17, 06:58 AM
    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:02 AM
      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:04 AM
        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:06 AM
          Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:08 AM
            Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:08 AM
              Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:09 AM
                Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:10 AM
                  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:12 AM
                    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:13 AM
                      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:15 AM
                        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 07:15 AM
                      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع عبد الباقي الجيلي05-01-17, 07:39 AM
                        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 10:52 AM
                          Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 02:14 PM
                            Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 02:16 PM
                              Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 02:31 PM
                                Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 02:36 PM
                                  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 03:15 PM
                                    Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 04:24 PM
                                      Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 04:26 PM
                                        Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 04:30 PM
                                          Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع الهادي الشغيل05-01-17, 04:33 PM
                                            Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 08:23 PM
                                              Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 08:43 PM
                                                Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع Dr. Ahmed Amin05-01-17, 09:35 PM
                                                  Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع منتصر عبد الباسط05-01-17, 11:15 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-02-17, 07:02 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-02-17, 06:23 PM
      Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-02-17, 06:51 PM
        Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-02-17, 10:20 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-03-17, 06:00 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-03-17, 06:49 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر صلاح05-03-17, 07:33 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-03-17, 08:00 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-03-17, 10:21 PM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-03-17, 10:21 PM
      Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� Hassan Makkawi05-04-17, 02:51 PM
        Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� عمر سعيد علي05-04-17, 04:01 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-06-17, 07:18 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-06-17, 07:39 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-06-17, 07:45 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-06-17, 07:49 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-06-17, 09:05 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-07-17, 07:15 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-07-17, 10:15 PM
      Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-07-17, 11:26 PM
        Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� ABDALLAH ABDALLAH05-08-17, 01:33 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-08-17, 07:01 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-08-17, 07:12 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-08-17, 07:56 AM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� سامر دوشه05-08-17, 08:52 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-08-17, 10:36 AM
      Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-08-17, 10:56 AM
        Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-08-17, 11:30 AM
          Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-08-17, 12:20 PM
  Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو البرنس ود عطبرة05-08-17, 01:03 PM
  Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو البرنس ود عطبرة05-08-17, 01:14 PM
  Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو البرنس ود عطبرة05-08-17, 01:49 PM
    Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو منتصر عبد الباسط05-08-17, 03:23 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-09-17, 06:43 AM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-09-17, 11:56 AM
      Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-09-17, 01:34 PM
  Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� البرنس ود عطبرة05-09-17, 12:53 PM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-09-17, 01:57 PM
    Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� منتصر عبد الباسط05-09-17, 02:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de