|
Re: هذه العناوين لاتخلو من انتهازية (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
الأخ الحبيب وليد تحية طيبة ,, لك وللأسرة ,, اولاً لك الشكر اجزله على المساهمة التى جمعت بين الأدب والتحليل الرصين ,, ولولا اشراقات واطلالات ننتظرها من حين لآخَر من امثالك لهجرنا المنبر ,, فلكم الشكر على ان ذكَّرتُمونا ان الدنيا مازالت بخير. نأتى على المداخلة الهدية: *Quote: اعتقد يا اخي الكريم ان الصواب قد جانبك |
* هذه لغة رفيعة يا وليد لايجود بها الا من هم فى رُقِيِّك ,, وقد بخِل بها الأعضاء الا لِماماً. إن كان الصواب جانَبنى ,, فالصواب هو المخطئ ,, وإن كُنت أنا من جانب الصواب فما أوتيت من العلم الا قليلا ,, وما أريد ان اسير فى الطريق دون دليل فبعد ربى انت واخوانى فى المنبر الدليل ,, فإن كان رأيكم صواباً سرت معكم وان كان خطأً اجول بنظرى بين الكواكب واسأل الله أن يُريَنى الصواب .
*Quote: و تصف ظهور بعض الاحزاب و دعمها للعصيان و تأييدها و دعوتها للثورة بانه لا يخلو من انتهازية* |
اولا تعمَّدت أن أكون دقيقاَ فى عبارتى حتى تجيئ خالية من التعميم المًخِل والظالم فقلت: (لاتخلو من انتهازية) فاستثنَيت ونَكَّرت لأبَيِّن أن الانتهازية موجودة وعدمها موجود أيضاً ولأُنَبِّه الى التحَوُّط والتحرز من اولئك الذين يقفزون فى القطار دون تذكرة ويتسرَّبون من خلال عربات قطار الثورة ليجدوا مقاعد فى الدرجات الفاخرة. فكلمة لا تخلو فى عنوان البوست تدل على انتفاء الإطلاق الكامل ,, فلو قلنا مثلاً هذا الدواء لايخلو من آثار جانبية فهذا لاينفى عنه جُملةً وجود فوائد علاجية فيه ,, وتنكير كلمة (انتهازية) يدل على انها ليست هى الغالبة فيكون المقصود هو التحذير والانتباه . *Quote: و في اعتقادي انه لكي يكتب النجاح للثورة لا بد من مشاركة المجتمع بكل فئاته .. و بدون ذلك فإن فرص النصر ستكون ضعيفة .. و تزداد بقدر زيادة تلاحم صفوف الشعب و توحد إرادته .. |
اوافقك الرأى بينما احيلك الى كتاباتى السابقة تعليقاً او افتراعاً أُبَيَّن فيها رأيي فى المعارضة وكيف انها اصبحت جزءاً من المشكلة وليست جزءاً من الحل بتشرذمها وانشطاراتها وعدم توحدها حول برنامج قومى وفشلها فى كسب ثقة المواطن فاطال حالها البئيس من عمر النظام فى حين كان يجب ان تكون هى القائد والمنظِّم منذ قديم الزمان لحراك مثل الذى نشهده اليوم. نتفق ان كل فئات الشعب يجب أن تتحد لتغير البؤس. ونتفق ايضاً ان الاحزاب هى صاحبة القدح المُعَلَّى والدور الرئيس والقيادى ,, فهل قامت بهذا الدور؟ او على الأقل قامت به حسب المطلوب ,, الواقع يقول لا ,, والشاهد سبعاً وعشرين سنة (وليس عاماً) مضت والمعارضة تُغَيِّر القَفْلَة. لست وحدى من يئس من المعارضة ,, واقرب مثال اكثر المعارضين تطرٌفاً صديقنا المشترك اسامة خلف الله ياما كال السياط لرموز المعارضة حتى اشفقنا عليهم فى زمان مضى ,, وهاهم اليوم يريدون ان يخدعونا بدعوات الحق التى يراد بها الباطل؟ لا ياصديقى لن اصدِّقهم ,, لقد كفرت بالأحزاب واعطيت ثقتى لشباب السودان دون تمييز بين انتمائهم الفكرى والسياسى فعندما تصبح الديمقراطية (الاختيار الحر) واقعاً يكون البقاء للاصلح والكُوَك بِتْبين عند الـمَخَادَة. * Quote: الاحزاب السودانية هي طلائع سياسية لقوى اجتماعية عريضة لا يمكن تجاهلها في السودان او عزلها عن اي حراك او حرمانها من المشاركة.. فهذا حق اصيل تتمتع به. |
* الحقوق الاصيلة كثيرة ومتنوِّعة ,, ولما يكون للانسان حق فى شيئ فإنه لايجوز ان يفقده بفعل الغيرولكن يجوز ان يفقده بفعل راجعٌ اليه ,, على سبيل المثال ,, للوارِث الحق فى مال مُوَرِّثه فإن قتل الوارِث مُوَرِّثه اسقط حقه فى الميراث ,, وللانسان الحق فى ان يكون حٌراً طليقاً فإذا ارتكب جريمة عقوبتها الحبس او السجن يكون قد اسقط حقه فى الحرية. والاحزاب استمدت حقها فى القيادة من الشعب فلما تقاعست عن القيام بواجب الحق الممنوح لها حُقَ للشعب ان يُجرِّدها من هذا الحق . *. Quote: فالدعوة لعزلها تضعف قوى الجماهير و لا تصب في مصلحة التغيير |
* لم ادع لعزل الأحزاب ولم اضع الاحزاب فى سلة واحدة كما اشرت الى ذلك فى صدر مداخلتى هذه ,, انما عنيت ان نستلهم التاريخ القريب لنُمَحِّص كل حزب وان نجرى عليهم فيش وتشبيه قبل ان نقبل بهم ونمنحهم الثقة لمجرَّد انها قيادات تاريخية ,, واظنكم تذكرون ذلك القائد الذى اول ما بدأ به الاصلاح هو استرجاع املاك عائلته فجعل من استرداد املاك العائلة اولوية قبل استرداد حقوق الشعب الذى اوكله عليها.
**Quote: ثالثا .. ان قوى الشباب الفاعلة في الساحة اليوم تمتلك من الوعي و بعد النظر السياسي و سعة الافق و عمق التجربة ما يجعلها عصية علي محاولات الإحتواء و التكويش |
** أهى ثالثاً دى هى ما عنيته ,, وانا واثق فى هؤلاء الشباب ,, فقط اردنا ان ننبههم حتى لايؤخذوا من مأمنهم ,, وبذلك نكون أنا وانت ,, تسلم ياصديق ,, والشكر مرة اخرى لود خلف الله ,, اول مرة يعمل خير.
|
|
|
|
|
|