|
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 (Re: Asim Fageary)
|
خلال كل تلك الحقب كانت الغزوات والغزوات المضادة منتشرة وكلها كانت لأطماع التوسع والتي لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن أطماع الحصول على الموارد والسيطرة عليها.
ونقفز من هناك إلى جزيرة العرب والتي فيها ظهر الإسلام كدين وبدأت مرحلة جديدة عندما ظهرت وجدت في المجتمع كل سمات مجتمعات الحروب والغزوات التي كانت سائدة في مناطق مختلفة من العالم ولكن جزيرة العرب كانت ترزح تحت وطأة القبلية والعشائرية
وحياة البداوة التي تسيطر عليها الزعامات القبلية.
وهي بدورها لم تكن بمعزل عن ما كان يدور في العالم من غزوات فيما بينها بدافع أطماع السيطرة على الثروات والتي كان الرق جزءاً مهما فيها كمورد إقتصادي.
بالطبع لن أتطرق لأصل العرب وأصل العربية كلسان وتفاصيل ذلك. بل سأكتفي بالتطرق لحالة العرب كمجتمع في تلك الفترة الفاصلة بين قبل الإسلام والإسلام وبالطبع ما بعد ذلك.
بغض النظر عن التحفظ الذي نلاحظه في كتابات كل الباحثين عن تاريخ العرب قبل الإسلام بل وبعد الإسلام لعدم توفر إمكانية التثبت من الروايات المنقولة، إلا أن الإتفاق يظل موجودا في أن الحروب القبلية والعشائرية كانت سائدة وشخصية العربي التي تسودها روح
الإفتخار بالنسب والقبيلة بل الإفتخار بظلم الغير كمظهر من مظاهر القوة وهذا نجده مجسدا في الأشعار مثل اشعار عمرو بن كلثوم وغيرها.
وللشعر دور كبير في توفير المادة التاريخية لجزيرة العرب. كما أن طبيعة المنطقة الرملية الصحراوية تعيق توفر الآثار الملموسة التي كانت ستساعد كثيرا في التعرف على تاريخ تلك الحقبة إلا أنه من المعروف أن الرمل والماء والملح من ألد أعداء الحضارات الملموسة
والرمل قد يكون أخفها حيث أنها بعوامل التعرية قد تعود وتظهر يوما ما أو بالحفريات كذلك إلا أن الحفريات تتطلب تحديدا دقيقاً وجهداً كبيرا لحصر العمل في موقع محدد.
كما أن هنالك إحتمالات أخرى ذات أهمية تاريخية في طمر تاريخ العرب قبل الإسلام، قد تكون لأسباب دينية قصد منها عدم ترك كل ما يمت للعهد الوثني كما هو مصطلح عليه في تاريخ الإسلام أن يظهر ويبقى عبر الأجيال القادمة.
ويضاف إلى ما تقم عامل آخر، هدم الآثار بالجملة، وأعني به الحروب. وسوف نرى حروباً متوالية اكتسحت جميع مناطق العربية الجنوبية، وأتت على مدنها، إذ استعمل القادة سياسة حرق المدن والمواقع والمزارع، وقتل السكان بالجملة فأدى ذلك إلى اندثار الآثار وتشريد الناس
إلى اللقاء .... عاصم فقيري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-18-16, 03:15 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-20-16, 11:15 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-21-16, 02:38 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-22-16, 03:00 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | محمد على طه الملك | 11-22-16, 03:16 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-22-16, 11:32 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-22-16, 12:11 PM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 11-26-16, 04:00 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 12-02-16, 02:56 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 12-11-16, 02:00 PM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 12-12-16, 02:09 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 12-29-16, 04:33 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 01-15-17, 10:04 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 01-15-17, 01:30 PM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 01-15-17, 01:38 PM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | sadig mirghani | 01-16-17, 05:28 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 02-04-17, 05:25 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 08-26-17, 03:59 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Biraima M Adam | 08-26-17, 06:57 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 09-24-17, 09:21 AM |
Re: الاستنارة وضرورة الحوار الديني - 1 | Asim Fageary | 10-01-17, 12:40 PM |
|
|
|