|
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / (Re: علاء سيداحمد)
|
وكل بدعة ضلالة :
انكر الشيخ / الهوارى انه ليس فى الاسلام بدعة حسنة وان البدع كلها ضلالة واستدل بحديث ( وكل بدعة ضلالة )
من المعلوم ان الحديث المذكور اعلاه من العام المخصوص بحديث : من سن سنة فى الاسلام .. ( والمقصود : ان لفظ الحديث عام ومعناه مخصوص )
قال النووي "في شرحه على صحيح مسلم"(16/226-227) :
قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا...) إلى ءاخره. فيه: الحث على الابتداء بالخيرات، وسن السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات، وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله: "فجاء رجل بصرة كادت كفه تعجز عنها فتتابع الناس". وكان الفضل العظيم للبادي بـهذا الخير والفاتح لباب هذا الإحسان. وفي هذا الحديث: تخصيص قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة"، وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة.اهـ
قال امير المؤمنين فى الحديث الشريف ابن حجر العسقلاني في الفتح (ج4/298):
قوله قال عمر: "نعم البدعة" في بعض الروايات "نعمت البدعة" بزيادة التاء، والبدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة، والتحقيق إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة وإلا فهي من قسم المباح وقد تنقسم إلى الأحكام الخمسة.انتهى
وقال ايضا فى الفتح ، المـجلد الثاني، كِتَاب الْجُمُعَةِ، باب الأَذَانِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ:" وكل ما لم يكن في زمنه- صلى الله عليه وسلم - يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسنا ومنها ما يكون بخلاف ذلك "اهـ.
قال الامام/ النووي في كتاب تـهذيب الأسماء واللغات، مادة (ب د ع ) ج3/22 ما نصه: "البدعة بكسر الباء في الشرع هي: إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلّى الله عليه وءاله وسلم، وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة، قال الإِمام الشيخ الـمجمع على إمامته وجلالته وتمكّنه في أنواع العلوم وبراعته أبو محمّد عبد العزيز بن عبد السلام رحمه الله ورضي عنه في ءاخر كتاب القواعد: "البدعة منقسمة إلى واجبة ومحرّمة ومندوبة ومكروهة ومباحة. قال: والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة، فإن دخلت في قواعد الإِيجاب فهي واجبة، أو في قواعد التحريم فمحرّمة، أو الندب فمندوبة، أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة".انتهى كلام النووي.
قال الشافعي رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في (مناقب الشافعي) (ج1/469)، وذكره الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): (13/267)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دليل انتصار الشيخ / الازيرق على الشيخ / الهوارى بالبيــــــــــان " فيديو" ... | علاء سيداحمد | 09-04-16, 11:32 AM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | Munir | 09-04-16, 06:56 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-05-16, 07:39 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | حامد عبدالله | 09-05-16, 07:53 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-05-16, 08:02 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-05-16, 08:09 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-05-16, 08:17 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-06-16, 06:32 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-06-16, 06:38 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-06-16, 06:50 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | عمر سعيد علي | 09-06-16, 07:00 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | محمد على طه الملك | 09-08-16, 00:25 AM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-09-16, 09:30 PM |
Re: مفهوم التـصــوف .. الشيخ / الازيرق - الشيخ / | علاء سيداحمد | 09-09-16, 09:46 PM |
|
|
|