نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي رغم السلطة و المال!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 01:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2016, 10:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر (Re: أبوبكر عباس)

    Quote:
    فكرتي يا ياسر، مربوطة بالعدالة والمساواة لكل الميتيين،
    قد يجد ميت كثير من الدعاء ولا يجده الآخرون،
    فهل من العدل أن يتحول ميزان أعماله من سالب لموجب بفضل هذا الدعاء؟
    بينما لا يجد هذه الفرصة من لم يترك ولدا صالحا يدعو له؟!!

    إنت كدا دخلت في الغريق يا أبوبكر. عندما تسأل "هل من العدل أن يتحول ميزان أعماله من سالب لموجب بفضل هذا الدعاء؟" لن تجد إجابة بغير معرفة لماذا كان الإنسان مسيرا.. لماذا مات فلان في سن 30 ومات الآخر في سن 80؟ يمكنك أن تسأل أين العدل هنا؟ لماذا فلان ميسور وحاله كويس هو وأسرته والآخر فقير لا يجد قوت يومه وربما يدفعه ذلك إلى ارتكاب جرائم أو مخالفات؟ لماذا أبو بكر بن عباس ولد في مدني بالسودان ولم يولد في كندا أو النرويج أو السعودية أو نيجيريا؟ لماذا فلان ولد لأبوين ملحدين في ألمانيا أو لأبوين هندوس في كشمير بالهند؟


    المعضلة تظهر في حديث النبي عليه الصلاة والسلام: "من آمن فقد آمن بقضاء وقدر، ومن كفر فقد كفر بقضاء وقدر. رفعت الأقلام وجفت الصحف." وعندما قال الأصحاب: وفيم التعب إذن يا رسول الله؟ قال اعملوا كل ميسر لما خلق له.
    وتظهر أيضا في الحديث الذي يقول: "" ثم خلق الله آدم، ثم خلق الخلق من ظهره، ثم قال: ‏هؤلاء للجنة ولا أبالي، وهؤلاء للنار ولا أبالي". رواه الحاكم وقال صحيح. وتظهر أيضا في الحديث الذي يقول: ( إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع برزقه وأجله وشقي أو سعيد فوالله إن أحدكم أو الرجل يعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها غير باع أو ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراع أو ذراعين فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) رواه البخاري .

    الفارق الكبير بين الأستاذ محمود وبين السلفيين جميعا أنه أبان فهم هذه المعضلة بما يطمئن إليه العقل ويستطيع أن يفهمه. يمكنك أن تكتب أي من هذه الأحاديث في محرك قوقل وتقرأ ما يكتبه السلفيون في توضيحها ومنه أنهم يطلقون عليها مصطلح "شبهات".. أرجو أن تسمح لي بوضع هذه الفقرات من كتابي "الرسالة الثانية من الإسلام" ثم "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" لشرح المسألة:

    ــــــــــــــ
    Quote:
    الجبر والاختيار

    ومسألة الجبر والاختيار ، أو التسيير والتخيير ، تمثل جماع العلاقة بين الفرد والكون ، وهي مشكلة أعيت دقائقها الفكر البشري في جميع عصوره ، وقد أنى لها أن تبرز من جديد ، وأن تستحوذ على كل اهتمام المفكرين ، ذلك بأن ضرورة فهمها ، فهما دقيقا ، لا تجئ من قبيل الترف الذهني ، كما قد يتبادر إلى بعض العقول ، ولا هي مسألة لا تعنينا في أمر معيشتنا اليومية ، أثناء الكسب والصرف ، كما قد يتبادر إلى بعض العقول الأخرى ، وإنما ضرورة فهمها تجئ من الحاجة إلى المنهاج العملي لتحقيق الحريـة الفرديـة المطلقة ، والحرية الفردية المطلقة هي منـذ اليـوم المركز الذي منـه تتفـرع ، وتشـع الحرية الجماعيـة ، بجميع صورها ، وفي كافـة مستوياتهـا ، تدخل في ذلك معيشتنا اليومية ، أثناء الكسب وأثناء الصرف .
    والسؤال المزمن هو ، هل الإنسان مسير إلى مصير مبرم ؟ أم هل هو مفوض إليه ليختار في أمر مستأنف ؟
    لقد قـرر المعصوم في هـذا تقريرا فيـه لحاجـة المؤمن غناء ، كل الغناء ، وذلك حين قال : (( من آمن فقد آمن بقضاء وقدر ، ومن كفر فقد كفر بقضاء وقدر ، رفعت الأقلام ، وجفت الصحف )) ولما قال بعض الأصحاب (( ففيم التعب إذن يا رسول الله؟ )) قال (( أعملوا فكل ميسر لما خلق له ! )) فانصرف الأصحاب لعملهم ، واعتصموا بإيمانهم ، فعصمهم ووسعهم . (( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم ، تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم )) .
    فحاجة المؤمن مكفية بالإيمان نفسه ، ولكن حاجة المسلم هي التي تحتاج إلى مزيد من العلم يدخل بها مداخل اليقين ، ويحرز لها طمأنينة القلب . ألم تر إلى إبراهيم الخليل (( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى ، قال أولم تؤمن ؟ قال بلى ! ولكن ليطمئن قلبي ! قال فخذ أربعة من الطير ، فصرهن اليك ، ثم اجعل على كل جبل منهن جزء ، ثم ادعهن ، يأتينك سعيا ، واعلم أن الله عزيز حكيم . ))
    ولقد خلف من بعد الأصحاب ، خلف لم يسعهم في هذا الأمر ما وسع الأصحاب ، فبدا لبعضهم ، وهم أصحاب الرأي ، أن التسيير المطلق مع العقاب على الخطيئة يشبه قول من قال :
    ألقاه في اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
    وهذا ظلم ، ولما كان الله تبارك وتعالى منزها عن الظلم ، ولما كان العقاب على الخطيئة ثابتا ، في الشريعة وفي الدين ، فلم يبق إلا أن يكون الإنسان متمتعا بشئ من الاختيار ، به يستحق العقاب ، حين يخطئ ، ويستأهل الثواب ، حين يصيب . وكذلك اعتقدوا ، فتورطـوا في الشرك من حيـث أرادوا التنزيه .. ومد لهؤلاء في غيهم أمران : أولهما أن البداهة ، وظاهر الأمر ، توحي بأن للإنسان اختيارا يبدو في حركاته الاختيارية ، فهو يستطيع أن يمشي ، إن شاء ، أو أن يجلس ، أو أن يقف ، هذا إلى جملة حركات أخرى ، وسكنات ، كلها تقع تحت اختياره وإرادته . وثانيهما أن ظواهر القرآن تقر الإنسان على ما أعطته إياه هذه البداهة المعاشة .
    وهناك أصحابنا الصوفيـة ، وهـم ، في عمـومهم ، قـد حاولوا أن يكتفـوا ، من هـذا الأمـر ، بما اكتفى به الأصحاب ، ولكـن حكم الوقت ، وإلحاح الفـرق الأخرى ، قد اضطـر بعضهم أن يقـرر أن الإنسان مسير ، في كل صغيـرة وكبيـرة من أمـوره ، وانه مـع ذلك ، معاقـب بالإساءة ، مجـازى بالإحسان . وليس الله ، في كل أولئـك ، بظالم ، لأنـه لم يتصـرف في ملك غيـره . واضطر البعـض الآخر أن يقـرر التسيير المطلق مع العقوبة ، ثم خرج عن مسألة الظلم هذه بقول الله تعالى ، (( لا يسأل عما يفعل ، وهم يسألون . ))
    وأجمع كبار عارفيهم على أن التوفيق بين التسيير المطلق ، وهو أمر يوجبه التوحيد ، والعقاب ، والعدل الإلهي ، إنما يلتمس في حكمة العقاب . وذهبوا في البيان مذاهب كانت وافية بحاجة عصرهم ، والعصور التي تلته إلى يومنا هذا ، ولكننا ما نرى أنها تكفي حاجة الفكر الحديث ، منذ اليوم .

    القرآن والجبر والإختيار

    ولقد بنى أصحاب الرأي رأيهم على القرآن ، وساقوا منه آيات بينات للتدليل على صدقهم ، ولقد بنى الصوفية ، وهم يقفون من أصحاب الرأي موقف النقيض من النقيض ، مذهبهم على القرآن أيضا ، وساقوا منه آيات بينات للتدليل على صدقهم . ولقد ورطت هذه الظاهرة الغريبة كثيرا من المستشرقين ، ممن عنوا بدراسة القرآن ، في خطأ جسيم ، فظنوا أن بعض القرآن يناقض بعضا ، وأسرفوا في ذلك على أنفسهم ، وعلى مواطنيهم ، والحق ، في هذا الأمر ، أن للقرآن ظاهرا وباطنا ، فظاهره عني بظواهر الأشياء ، وباطنه قام على الحقائق المركوزة وراء الظواهر ، ثم اتخذ ، في نهجه التعليمي ، الظواهر مجازا يعبر منها العارف إلى البواطن ، وهو في ذلك يقول (( سنريهم آياتنا ، في الآفاق ، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق ، أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد ؟ )) والظـواهر هنا آيات الآفاق ، والبواطن آيات النفوس . وأبواب العقل على آيات الآفاق هي الحواس ، والحواس قد جاءت كلها مثاني ، من يمين وشمال ، على تفاوت في القوة بينهما ، فينتج عن هذا أن ما تؤديه العين اليمنى ، إلى العقل ، من الشئ المرئي ، يختلف عما تؤديه العين اليسرى منه إليه . وليست صحة الأمر بينهما . وهذا يعني أن تجري غربلة في العقل ، بها يتخلص مما يسمى خداع الحواس ، ويخلص إلى الأمر على ما هو عليه في الحق .
    وكثير من العقول الساذجة لا تملك القدرة على الإنعتاق من أسر الحواس ، والعقول ، على إطلاقها ، شديدة الاعتماد على معطيات الحواس ، ولما كان القرآن كتاب عقيدة ، وشريعة ، وحقيقة ، ولما لم تكن إلى حقيقته من سبيل إلا عن طريق عقيدته ، فشريعته ، ولما لم يكن من مصلحة العقيدة أن تصادم دعوتها ما تعطيه البداهة المشاهدة بالعين ، فإنه جاءنا بظاهر يجاري الوهم الذي أعطتنا إياه الحواس عن عالم الظاهر ، وبباطن يرتكز على الحق الصراح . وهـو ، بمجاراتنا في وهمنا ، إنما أراد أن يدفع عنا المشقة ، حيث لم يكن موجب للمشقة ، ريثما ينقلنا ، على مكث ، إلى الحق . ولنسق على ذلك مثلين : مثلا في مستوى مجاراة وهم الحواس ، وهو وهم غليظ ، ومثلا في مجاراة وهم العقل ، وهو وهم دقيق : فأما المثل الأول ، فإن القرآن عندما جاء يدعو إلى العقيدة قوما يرون بأعينهم أن الأرض مسطحة ، لم يشأ أن يجمع عليهم ، إلى مشقة الدعوة إلى عقيدة في الإله جديدة ، مشقة الدعوة إلى فكرة جديدة، عن الأرض ، تناقض البديهة المرئية بالعين ، فجاء في سياقه بآيات عن الأرض لم تزعج المدعوين عما ألفوا من أمرها ، فقال (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون * والأرض فرشناها فنعم الماهدون )) وقال (( ألم نجعل الأرض مهادا * والجبال أوتادا؟ )) وقال (( والأرض بعد ذلك دحاها * أخرج منها ماءها ومرعاها )) وقال (( والأرض مددناها ، وألقينا فيها رواسي ، وأنبتنا فيها من كل شئ موزون )) ، فإذا دخلوا في العقيدة ، وعملوا بالشريعة ، تبين لهم أن الأرض ليست مسطحة إلا فيما ترى العين ، وليس إلى الحقيقة من سبيل إذا أسقطنا ما تـرى العين ، كل الإسقاط ، من حسابنا ، كما أنه ليـس إلى الحقيقـة وصـول إذا ظللنا أسـرى أوهـام الحواس ، وإنما الـرشد أن نجعـل ما ترى الأبصار مجـازا إلى ما تـرى العقـول ، وما ترى العقـول مجازا إلى ما تـرى القلـوب ، وهو الحـق ، ثم هو الحقيقـة ، في الفينة بعد الفينة .
    والمثل الذي يجاري وهم العقل تعطيه هاتان الآيتان ، (( لمن شاء منكم أن يستقيم * وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )) فإن السالك المجود ، وهو في أول الطريق ، إذا قرأهما فهم من أولاهما أن له مشيئة مستقلة تملك أن تستقيم ، كما تملك أن تلتوي ، ولم يفهم من ثانيتهما إلا ما تعطيه اللغة ، فيجتهد في سبيل الاستقامة في تشمير وجد . حتى إذا نضجت تجربته بالمجاهدة ، ومصابرة النفس ، علم يقينا أنه لا يملك مع الله مشيئة ، وأصبح الخطاب في حقه ، ساعتئذ ، قوله تعالى (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )) ويعرف أن قوله تعالى(( لمن شاء منكم أن يستقيم )) قد أصبح في حقه منسوخا ، بعد أن تخلص من وهم عقله . هذا مع الفهم الأكيد للحكمة التي من أجلها جاءت هذه الآية الكريمة .
    فالقرآن ساق معانيه مثاني .. معنى قريبا في مستوى الظاهر ، ومعنى بعيدا في دقائق الباطن ، ولكن أصحاب الرأي لم يفطنوا إلى ذلك ، فجعلوا الآيات التي تجاري أوهام الحواس ، والتي تجاري أوهام العقول ، سندهم ، وبنوا عليها علمهم ، فضلوا كثيرا وأضلوا .
    وأما الصوفية فقد تفطنوا إلى ذلك ، وعلموا أن أوهام الحواس ، وأوهام العقول ، يجب التخلص منها بأساليب العبادة المجودة ، التي تبلغ بهم منازل اليقين المحجبة بحجب الظلمات ، وحجب الأنوار .


    Quote: الإنسان مسير وليس مخيرا

    في القرآن حل مشكلة الجبر والاختيار، مافي ذلك أدنى ريب .. ولكن القرآن لا تفهمه إلا العقول التي تأدبت بأدب القرآن – أدب شريعته، وأدب حقيقته – وكون الإنسان مسيرا هو أصل التوحيد .. فإنه، إن يكن مخيرا، فإن اختياره، إما أن يكون نافذا، في جميع الحالات، فيكون، بذلك، مشاركا للخالق في فعله، أو يكون معطلا، في بعض الحالات، فيكون، بذلك التعطيل، مسيرا إلى أمر لم يختره، فهو، بذلك، وفي نهاية المطاف، مسير .. إن الخالق لواحد .. وإن الفاعل، وراء كل فاعل، لواحد .. والوهم هو الذي طوع لأنفسنا نسبة الأفعال لغير الفاعل الأصلي .. قال تعالى في ذلك: (أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه، فتشابه الخلق عليهم؟؟ قل الله خالق كل شيء .. وهو الواحد القهار) .. قوله: (خلقوا كخلقه، فتشابه الخلق عليهم ..)، هذا هو موطن الداء، ومجال التلبيس .. والتوحيد إنما هو وضوح الرؤية التي بها يقع التمييز بين المتشابهات .. وعن هذا الوهم الذي تورطنا فيه، فزعمنا لأنفسنا إرادة مستقلة عن إرادته، حرة، متفردة، بالعمل، أو بالترك، يحدثنا تعالى في هاتين الآيتين اللتين هما آية في دقة كشف حجاب الوهم .. قال تعالى: (هو الذي يسيركم في البر، والبحر، حتى إذا كنتم في الفلك، وجرين بهم، بريح طيبة، وفرحوا بها، جاءتها ريح عاصف، وجاءهم الموج من كل مكان، وظنوا أنهم أحيط بهم، دعوا الله، مخلصين له الدين، لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين .. * فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق .. يأيها الناس!! إنما بغيكم على أنفسكم .. متاع الحياة الدنيا، ثم إلينا مرجعكم، فننبئكم بما كنتم تعملون) ..
    وسبب الغفلة سعة الحيلة، والشعور بالاستغناء: (كلا‍!! إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى) ..
    وحيلتنا في البر أوسع من حيلتنا في البحر، وبخاصة إذا هاجت العواصف على البحر .. (جاءتها ريح عاصف، وجاءهم الموج من كل مكان، وظنوا أنهم أحيط بهم) .. ههنا تنفد الحيلة ويكون اللجأ إلى الله، ويعرفه من كان قبلا من الجاحدين ويتوجه إليه من كان قبلا من الغافلين: (دعوا الله، مخلصين له الدين، لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين) .. هذا هو حال من تقطعت به الأسباب، وقعدت به الحيلة، وأفاق من غفلته باستشعاره الحاجة الملجئة .. هذا هو حالي، وحالك، عندما يلح علينا الوهم .. ثم أنه، سبحانه، وتعالى، يحكي حالة أخرى: (فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق) .. فعندما وطئوا البر استشعروا القدرة على الحيلة، والتدبير فعاودتهم الغفلة من جديد .. فورد الخطاب من الحق: (يأيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم، متاع الحياة الدنيا ..) .. يعني أن غفلتكم لن تجد فرصتها إلا خلال الحياة الدنيا .. أما في الحياة الأخرى فإنكم تواجهون مشكلتكم، كل لحظة .. فهي تلح عليكم إلحاحا، وتسلط عليكم تسليطا، فلا تجدوا فرصة للغفلة .. وهذا هو معنى قوله تعالى: (ثم إلينا مرجعكم، فننبئكم بما كنتم تعملون) .. يومئذ لن تكون هناك فرصة لتوهم التخيير، وإنما هو التسيير .. لا لبس فيه ولا غموض ..
    والله، تبارك، وتعالى، يريد لنا أن نستيقن هذا التسيير، منذ اليوم، ولذلك هو يعلمنا أن الذي يسيرنا في البحر، حيث لا حيلة لنا، هو نفسه الذي يسيرنا في البر، حيث نتوهم الحيلة .. قال تعالى: (هو الذي يسيركم في البر، والبحر) ثم اسمعه في موضع آخر، وهو يسوق الحجج الدوامغ ضد وهمنا، ابتغاء تخليصنا منه: (وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه، فلما نجاكم إلى البر أعرضتم .. وكان الإنسان كفورا * أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر، أو يرسل عليكم حاصبا، ثم لا تجدوا لكم وكيلا؟؟ * أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى، فيرسل عليكم قاصفا من الريح، فيغرقكم بما كفرتم، ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا؟؟) .. هذه حجج، في غاية القوة، ضد الغفلة التي تستولي علينا عندما نستشعر القدرة ..
    الإنسان بين التسيير والحرية

    إن التسيير هو مذهب التوحيد .. وسوق الإنسان إلى استيقان ذلك التسيير هو وظيفة الكلمة: (لا إله إلا الله)، التي هي روح الإسلام .. والإسلام يقرر هذا التسيير بصورة لا تدع مجالا للشك، قال تعالى، في ذلك: (أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات، والأرض، طوعا، وكرها، وإليه يرجعون؟) .. ولقد سير الإنسان في مراتب ثلاث، بوسائل ثلاث .. سير وهو في مرتبة المادة غير العضوية، وذلك منذ أن كان ذرة هايدروجين، وإلى أن أصبح خلية حية، تسييرا مباشرا بواسطة الإرادة الإلهية المسيطرة، والهادية .. ثم سير في مرتبة المادة العضوية، منذ أن كان خلية حية، وإلى أن أصبح حيوانا سويا، تسييرا شبه مباشر، وذلك بإرادة الحياة .. ثم سير تسييرا غير مباشر، منذ أن أصبح إنسانا بدائيا، وإلى يوم الناس هذا، وذلك عن طريق إرادة الحرية .. وإرادة الحرية معنى زائد عن إرادة الحياة .. إرادة الحرية قيمة، وهي قد دخلت، بدخول العقل في المسرح .. وفي هذه المرحلة أصبح التسيير من وراء حجاب العقل .. هذا ما عنيناه بقولنا أن التسيير، ههنا، قد أصبح غير مباشر .. ولقد تحدثنا، آنفا، عن لطف تدخل الإرادة الإلهية في الإرادة الإنسانية، حتى أنها لم تنزعج، ولم تستشعر سلبا لحريتها .. وإنما كان ذلك كذلك لأن الإرادة الإلهية إنما تتدخل في الإرادة البشرية عن طريق العقل .. وهو تدخل من اللطف بحيث يشعر العقل البشري أنه صاحب المبادرة، فيما يأتي، وما يدع، من الأمور .. فهو، إن ضل، فإنما هو قد اختار أن يضل .. وهو لا يرى الضلال في ذلك، وإنما يرى أنه مهتد .. قال تعالى، في ذلك: (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا؟؟ فإن الله يضل من يشاء، ويهدي من يشاء .. فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ... إن الله عليم بما يصنعون ..) .. فهو قد (زين له سوء عمله فرآه حسنا) .. والحكمة، كل الحكمة، في دقة التسيير وردت في عبارة (فرآه حسنا) ..
    وهو، إن اهتدى، فإنما هو صاحب المبادرة في الهداية .. ولا يرى لغيره فضلا في هدايته، إلا قليلا .. ويذهل عن الحقيقة التي تشتمل عليها هاتان الآيتان: (واعلموا أن فيكم رسول الله، لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم .. ولكن الله حبب إليكم الإيمان، وزينه في قلوبكم .. وكره إليكم الكفر، والفسوق، والعصيان .. أولئك هم الراشدون * فضلا من الله، ونعمة .. والله عليم حكيم) ..
    فقد يبدو، إذن، أن التسيير لا ينافي الحرية، لأن عنصر الاختيار في العمل قائم .. والحرية، في أبسط صورها، هي مسئولية، والتزام، وتصرف وفق شريعة يكافأ فيها المحسن بإحسانه، ويجازى فيها المسيء بإساءته .. وهذا هو ما عليه الأمر في التسيير، فإنه يقع على مستويين: مستوى القانون العام، ومستوى القانون الخاص .. فأما القانون العام فإن به تم تسيير المادة غير العضوية، وتسيير المادة العضوية، إلى أن بلغت هذه أدنى منازل العقول .. والقاعدة القانونية فيها قوامها: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا، يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا، يره) ..
    وأما القانون الخاص فقد دخل مسرح الحياة بعيد ظهور العقل .. والقاعدة القانونية فيه قوامها (الحلال، والحرام) .. وهو محاكاة محكمة للقانون العام، فإنه في مقابلة: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا، يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا، يره)، فقد جاء بقوله: (وكتبنا عليهم فيها: أن النفس بالنفس .. والعين بالعين .. والأنف بالأنف .. والأذن بالأذن .. والسن بالسن .. والجروح قصاص .. فمن تصدق به فهو كفارة له .. ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون) ..
    والقانون الخاص نفسه يقع على مستويين: مستوى الشريعة العامة، ومستوى الشريعة الخاصة .. فأما الشريعة العامة فهي للمجتمع .. وأما الشريعة الخاصة فهي للأفراد .. وهذه الأخيرة أدخل في القواعد الخلقية، منها في القواعد القانونية .. وهي، بذلك، تتسامى، وتوكل بالتجويد، والإحسان .. والتسيير فيها، من ثم، ينفتح على التخيير، وذلك بفضل الله، ثم بفضل العلم الذي عصم الأفراد الذين يعيشون في مستواها، (الأخلاق)، عن التورط في مخالفة القواعد القانونية التي ترعى حقوق الجماعة في مضمار الشريعة العامة .. ولتوضيح مقام الشريعة الخاصة، من الشريعة العامة، يحسن أن نضرب مثلا بسنة النبي، في خاصة نفسه، وشريعته، لعامة أمته .. فإنه كنبي، قد كان فردا .. مستوى تكليفه أعلى من مستوى تكليف أمته، وذلك لمكان علمه بالله .. وهو، لما كان مجاله مجال الشريعة الفردية، قد كان أدخل في منطقة التخيير، منه في منطقة التسيير .. نخرج من هذا التقرير إلى أن التسيير إنما هو بالقانون، والقاعدة فيه أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك، .. (كما تدين تدان) .. والحكمة وراءه أن يسلمك إلى التخيير، حين تحسن التصرف في حريتك الفردية .. وكلما زاد إحسانك في التصرف، كلما زادت حريتك اتساعا، وعمقا .. والقاعدة في ذلك: (هل جزاء الإحسان، إلا الإحسان؟؟) ..
                  

العنوان الكاتب Date
نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي رغم السلطة و المال! abubakr salih08-07-16, 02:32 PM
  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر د.أحمد الحسين08-07-16, 03:32 PM
    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-07-16, 03:50 PM
      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-08-16, 09:17 AM
        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-08-16, 09:29 AM
          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-08-16, 09:53 AM
            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 09:14 AM
              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 09:34 AM
                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 09:40 AM
              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 09:42 AM
                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 09:46 AM
                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 09:47 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:01 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 10:09 AM
                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 10:13 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 10:11 AM
                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:13 AM
                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:29 AM
                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 10:34 AM
                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:38 AM
                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 10:43 AM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:46 AM
                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 10:45 AM
                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 10:50 AM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أحمد محمد عمر08-09-16, 10:58 AM
                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 10:57 AM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 11:06 AM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 11:19 AM
                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 11:39 AM
                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 11:50 AM
                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 12:05 PM
                                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 12:08 PM
                                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 12:50 PM
                                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 12:57 PM
                                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 01:13 PM
                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 01:45 PM
                                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 01:59 PM
                                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 02:01 PM
                                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 02:03 PM
                                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 02:18 PM
                                                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-09-16, 02:29 PM
                                                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 03:08 PM
                                                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 03:45 PM
                                                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 03:59 PM
                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-09-16, 04:09 PM
                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 04:19 PM
                                                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Siddig Elghali08-09-16, 05:14 PM
                                                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 08:28 PM
                                                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 08:45 PM
                                                                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-09-16, 10:16 PM
                                                                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-09-16, 11:54 PM
                                                                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر عبدالعظيم مكى08-10-16, 05:14 AM
                                                                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-10-16, 07:48 AM
                                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-10-16, 11:34 AM
                                                                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-10-16, 11:04 AM
                                                                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-10-16, 12:53 PM
                                                                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-10-16, 01:18 PM
                                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر وضاح عبدالرحمن جابر08-10-16, 05:51 PM
                                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر محمد الزبير محمود08-10-16, 06:12 PM
                                                                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر محمد الزبير محمود08-10-16, 06:23 PM
                                                                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر محمد الزبير محمود08-10-16, 06:32 PM
                                                                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر محمد الزبير محمود08-10-16, 07:18 PM
                                                                                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أحمد محمد عمر08-10-16, 08:44 PM
                                                                                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-10-16, 09:49 PM
                                                                                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر abubakr salih08-10-16, 10:30 PM
                                                                                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر احمد سيد احمد08-11-16, 00:56 AM
                                                                                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Munir08-11-16, 00:59 AM
                                                                                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-11-16, 01:54 AM
  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر adil amin08-11-16, 04:09 AM
    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر محمد النيل08-11-16, 04:47 AM
      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 07:10 AM
        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 07:22 AM
          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 07:27 AM
            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 07:34 AM
              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر وضاح عبدالرحمن جابر08-11-16, 07:42 AM
              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-11-16, 07:45 AM
                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 07:48 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-11-16, 07:56 AM
                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 08:00 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر وضاح عبدالرحمن جابر08-11-16, 08:11 AM
                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أحمد محمد عمر08-11-16, 07:58 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 08:16 AM
                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر adil amin08-11-16, 08:39 AM
                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-11-16, 08:31 AM
                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 08:41 AM
                      Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر وضاح عبدالرحمن جابر08-11-16, 10:06 AM
                        Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-11-16, 10:50 AM
                          Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 11:35 AM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر علي دفع الله08-11-16, 12:03 PM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-11-16, 12:07 PM
                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-11-16, 12:11 PM
                            Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Munir08-11-16, 12:19 PM
                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Frankly08-11-16, 12:23 PM
                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر أبوبكر عباس08-11-16, 12:27 PM
                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Frankly08-11-16, 12:30 PM
                              Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Munir08-11-16, 01:00 PM
                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-11-16, 01:24 PM
                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Frankly08-11-16, 01:30 PM
                                    Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر Yasir Elsharif08-11-16, 01:50 PM
                                Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر علي عبدالوهاب عثمان08-11-16, 01:35 PM
                                  Re: نجح الاستاذ محمود بلا سلطة و فشل الترابي ر الهادي الشغيل08-11-16, 01:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de