|
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: طاهر بدر)
|
Quote: طبعاَ ... يا وليد ما شدني الى القاء عصاي في ناديك ... هو الجاهزية لكل المارين ... من متدثر اباحنيفة او زامر طاغور او لا مبالي بالمعاش ...بما يجب من ود ... فيما يتصل بالمقتبس ساعود لالقى بعض الاضواء عليه ... لان خليل وروحه هو المنقذ لوحل العنصرية الذي نغوص فيه حيث ان خليل "تمدرن" لينصهر مع ما كان يجب ان يدوم من وطن واحد للجميع المختلف والذي تحقق انذاك دون ابواق او تسميات لاحقة وتمايز بالجديد او المركز والهامش والمثلث ... لو استدعينا روح خليل لهاله ما صار لحتى انه كان ستنفصل كل خلية فيه وينقطع وشجها ليموت ملايين المرات بعدها |
تحياتي استاذ طاهر بدر . اشكرك كثيرًا كما اعتذر لك عن تأخير التعليق علي مداخلتك الحميمة و التي اسعدتني كثير الاسعاد . بصراحة الكتابة في المنابر السودانية تتطلّب الحذر و ذلك لأن البعض يتصيّد أخطاء الآخرين بعناية و كأنّ القضية هي أنّ الشخص الذي يرمي بمداخلاته في منبر سوداني يجب عليه أن يسمو فوق انسانيته و يجرّدها من كل الأخطاء بما فيها السهو و العجلة و النسيان ، كما أنّ البعض يتعامل مع الحوار و كأنّه معركة لا تنتهي واجبه فيها أن ينتصر لنفسه العزيزة و يزلّ الآخرين حتي إن أدّي ذلك الي تكسير رقاب أقلامهم بضربة جزاء واحدة عقابًا لهم علي اختلافهم معه في الرأي . لقد قرأت علي صفحات هذا البوست في بدايته مداخلة اساءت لي كثيرًا و قد تأنّيت في دخول البوست لعلّ أمراً يحدث و يعفيني من حرج الاعتذار عن الرّد و اشكر صديقي علي دفع الله الذي أعاد الأمور الي نصابها الطبيعي بمداخلته التي له بها أدين ، كما اشكر الشخص الذي قام بمسح المداخلة و لم أكن لأشير اليها لو لا أنّني خفت أن يفهم البعض أنّي الذي قمت بالمسح . كما اشكر صاحب المداخلة علي مشاركته في البوست و اعتذر له إن كنت قد اسأت له دون قصد فجاءت ردّة فعله حروف ساخنة تخرج من فوهات أقلامنا جميعًا حين يتملّكنا الغضب و ليس في ذلك ما ينقص من قدر و مقام الانسان لأنّ الانسان رفيع المقام لذاته قبل أن تسمو به مواقفه و أخلاقه و احترامه للآخرين ، فنحن بشر لا يوقفنا دين أو تربية أو مجتمع عن ممارسة طبائعنا البشرية و التي من ضمنها الغضب . و مع ذلك ليست حياتنا ميئوس منها لأن الانسان بإمكانه ايضاً أن يدرّب نفسه علي اكتساب مهارات جديدة تعينه علي تسهيل شئون حياته اليومية ، و ما أجمل أن يفلح الشخص في أن يختار لنفسه احسن الطبائع و افضل الأخلاق و يتجاوز بالتالي أنانيته و كبريائه و اعتزازه بنفسه و مواقفه التي يحط لأجلها الآخرين . فالتجارب البشرية قد اثبتت ذلك ، فبعد أن كان الانسان يأكل لحوم أخوته الادميين - صار الآن يبكي لمأساتهم و إن كانت تفرقه منهم محيطات و بحار و أديان و عادات و ثقافة و تقاليد ، و ذلك ما جعل الحياة في كوكبنا الأرضي تزدهر بعد أن تجاوز الانسان محورة تفكيره حول ذاته و التفت ليفكّر في الطبيعة و يسعي لحل الغازها و تسهيل الحياة له و للآخرين ، و هنا تجلّي الابداع البشري و الذي لا يمكن لكائن حي أن يقرأ اتجاهاته و مساراته في مقبل الايام بعد هذا الانفجار المعرفي و قبله الانفجار الأخلاقي الكبير الذي جعل شخص مثل بل قيت يضع اسهاماته في مجال التكنلوجيا بيد كل البشر دون الالتفات الي ثقافاتهم أو أفكارهم و أديانهم و أعراقهم أو أيّ أمر آخر أياً كان ، علمًا بأنّ الناس في الماضي كانوا يعتقدون أنّ حرمان الآخرين من الحنطة و الشعير لهو غاية سامية ترتفع بالانسان الي سماوات الحب الالهي الكبير . باعتقادي أنّ مسألة المشاجرات و التشاحن في البوستات ناتجة عن اصل عميق مرتبط بآليات التفكير التلقائي عندنا و التي ترتبط الي درجة كبيرة باللغة كما أوضح ذلك الاستاذ جورج لايكوف و الاستاذ مارك جونسون في كتابهما الاستعارات التي نحيا بها - ذلك الكتاب الذي حاولا أن يربطا فيه بين الاستعارات التي نستخدمها في لغتنا اليومية و التي تنبني عليها الكثير من المعاني و الاوصاف و التي لا تكاد بدونها تكون اللغة بشكلها المتعارف عليه بين الناس من خلال قدرتها علي خلق المعاني مستعينة بآليات الوصف و التشبيه . و بناءً علي ما قدّمه الكاتبان لوصف وجهة نظرهما نجد أنّ الكلمات المستخدمة في الجدال تكاد تكون هي نفسها الكلمات المستخدمة في الحرب و لذلك افترضا المعني الاصطلاحي ( الجدال حرب ) و يمكن الاستعانة ببعض النماذج التي قدّماها أو نماذج تقاربها في المعني و المضمون مثل ، لقد هاجم نقاط القوّة في آرائي ، اصابت انتقاداته الهدف ، يجب أن تدافع عن افكارك بقوة ، لقد هدمت كل حججه ، اضطررته للتراجع امام هجماتي ، انتصر عليه مرتين ، لم يترك لي مساحة ليتحرك فيها ، و شن عليه حملة قاسية بالصحف . إذن الفواصل بين الحرب و الجدل تكاد تكون معدومة في ذهن الشخص ما لم يخلق لها تلك الفواصل و يضع صفات واضحة تميّز الجدل عن الحرب أو الجد عن المزاح . و هذا التداخل بين الجدل و الحرب يتّضح بشكل جلي في سلوك الاطفال ، فهم نسبة لقصور فهمهم لهذه العلاقة الشائكة ما بين الجدل و الحرب نجدهم كثيرًا ما يحيلون مزاح ودّي و هزر الي مشاجرة شرسة لا علاقة لها ببدايات المواجهة و التي انطلقت اصلًا من مزحة صغيرة و ضحكة أو صفعة طفيفة لا هدف وراءها سوي المزاح . و لكن تشابك العلاقة بين الجدل و الحرب و التي هي ناتجة عن تشابه الكلمات المستخدمة في كلاهما تجعل من العسير علي بعض الناس التمييز بين الامرين ، خاصّة عندما يختار الشخص معاني ترتبط بالحرب فيسقطها واعيًا أو غير واعي لتصير ضمن قاموسه المستخدم في الجدل فبالتالي يري في إهانة الآخرين أمر مشروع كما أنّ شتمهم أو الاساءة لهم جميعها تدخل في دائرة المسموحات ، طالما أنّها مسموح بها في ضمن قواعد المشاجرة و الحرب - و بالجانب الآخر يلصق الشخص صفات العزّة و الكرامة والنخوة و الإباء علي فكرة الجدل مستعيراً اياها من ساحة الحرب و بالتالي تصير أماكن الحوار ساحات حرب تستنهض الكرامة و تستدعي النخوة و العزّة يستخدم فيها المتحاورون الكلمات كقدّمات اولي تمهّد للمواجهة و الحرب و كما يقولون فإن الحرب اوّلها كلام ، و يمكننا مشاهدة ذلك في حوارات التلفزيون في بعض القنوات و التي تبدأ بالسلام و تنتهي أو قل تختتم بمشاجرة قبل أن تصل الي نهاياتها المرجوّة و التي تحتّم عليها أن تكون حوارت هادفة يتم فيها تبادل الآراء و الافكار بهدوء .
أمّا عن خليل فرح فقد جمع الوطن و ابناءه بين الكلمة و الأداء و اللحن ، و قبل ذلك جمعهم علي الثقافة السودانية التي صاغ معجمها الفنّي حتي صارت الاغنية و الادب و الفن هي الظلال التي يهرب اليها السودانيون حين تقسو عليهم فصول الحياة .
أكرر شكري استاذ طاهر بدر و لك منّي أجمل التحايا ، فكن بخير يا عزيزي و كل الذين تهتم لأمرهم اينما سارت بكم الحياة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح و فرّقهم الترابي و علي عثمان | وليد زمبركس | 03-26-16, 01:20 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 01:45 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 02:28 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 03:09 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 03:31 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 03:35 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | علي دفع الله | 03-26-16, 07:25 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | Salah Zubeir | 03-26-16, 08:13 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | قصي محمد عبدالله | 03-26-16, 11:57 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 09:32 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 08:23 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 07:37 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | sadig mirghani | 03-26-16, 05:12 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-26-16, 10:23 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | فرح الطاهر ابو روضة | 03-26-16, 10:44 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 04:43 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | مني عمسيب | 03-26-16, 10:59 PM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 04:47 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 05:42 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 06:27 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | قصي محمد عبدالله | 03-27-16, 06:54 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 07:25 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | hafiz Issue | 03-27-16, 06:40 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 03-27-16, 06:51 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | طاهر بدر | 03-27-16, 07:45 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | قصي محمد عبدالله | 03-27-16, 08:16 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 04-08-16, 05:16 AM |
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح | وليد زمبركس | 05-02-16, 03:07 AM |
|
|
|