المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدرويش.. دكتور عبد الرحمن الغالي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 09:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2016, 10:21 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الحلقة التاسعة

    الباب الرابع

    الفصل الأول: علماء لا دراويش

    كان الإمام المهدي قارئاً نهماً وعالماً محققاً . وقد تنقل كثيراً في كل مظان العلم بالسودان وكان يزمع الهجرة لمصر للإستزادة من العلم في الأزهر ولكن أحداً من تلاميذ الشيخ محمد الخير دله على الذهاب إلى الغبش لأن فيها بغيته العلمية. فنهل منها بعد أن نهل من مسيد كترانج الذي كان أشبه بالجامعة .

    قال عنه المؤرخ محمد عبد الرحيم وكان من معاصري المهدية وكتب بعد انقضائها: ( كان أعلم أهل زمانه في السودان بلا جدال) . وكان الشيخ العالم أبو القاسم أحمد هاشم أيضاً مشاركاً في المهدية وقريباً من قائدها وخليفته، كان يقول عن المهدي: ( إنه أعجوبة الأعاجيب) وكان بعد انقضاء الدولة يشرح لخاصته ( ذكاءه وعلمه وتواضعه وحبه لمعالي الأمور وبعده عن سفاسفها وشجاعته وصبره وزهده في الدنيا مع تمكنه منها وحبه للخير لجميع الناس ألخ ) .

    ويظهر ذلك من لغته العالية الرفيعة ومن كمية المصادر والكتب والتفاسير التي يرجع إليها ومن معرفته بالعلوم المختلفة . قال توفيق أحمد البكري:( فقد حفظ القرآن الكريم وجوّده ولم يفته النحو والصرف والفقه والتفسير والتصوف وأُولع بالأدب والعلوم العقلية فدرس الفلسفة والعلوم الطبيعية والمنطق وأقبل على التفسير فقرأ فيه قدراً كبيراً ووجد بخطه على ظهر نسخة من كتاب تفسير الجلالين ما يفهم منه أنه قرأه أكثر من سبع وأربعين مرة على مشايخ كثيرين)

    ( قال صاحب شقائق النعمان في حياة المهدي ووقائع السودان: كان للمهدي إلمام كبير بالسنة وعلم الحقائق وكان يميل كثيراً لمذهب الشافعي رضى الله عنه كما أنه كان فقيهاً بارعاً أصولياً متكلماً محدّثاً مفسراً أديباً كاتباً شجاعاً واعظاً.)

    ولذلك لما قام بأمر المهدية كاتب كل المشائخ والعلماء واستجاب له عدد كبير من المشائخ والعلماء الذين لم يرتبطوا بمصالح مباشرة مع الحكم التركي وهم الأكثرية. فعلى سبيل المثال استجاب له من المشائخ والعلماء وكثير منهم أزهريون:

    عبد الغني السلاوي صاحب الحاشية على تفسير البيضاوي والشيخ الحسين الزهراء والشيخ محمد الأمين الهندي وأبناؤه الشيخ على ويوسف...والشيخ أحمد الجعلي وأسرته والسيد المكي والشيخ العبيد ود بدر والشيخ حمد النيل والشيخ الطاهر المجذوب وأهله ومنهم ابنه العالم محمد الطاهر والشيخ المضوي عبد الرحمن والشيخ المنا اسماعيل والشيخ محمد الخير عبد الله والشيخ احمد المصطفى الأمين أم حقين والشيخ أحمد المكاشفي والشيخ محمد البصير والشيخ العالم إسماعيل الكردفاني والعالم إبراهيم شريف الدولابي والشيخ أحمد هاشم وأسرته ومنهم أبناؤه: الطيب وأبو القاسم ومحمد، والشيخ عمر الأزهري وآل أبو صفية ومن آل الشيخ الكباشي استشهد المصباح في الداير ومحمد واستشهد محمد أحمد وعبد الرحمن مع ود النجومي. والشيخ أحمد علي وآل الحجاز ومنهم الشيخ مدثر وسليمان وآل بادي محمود بادي والشيخ محمد عمر البنا والشيخ القاضي أحمد جبارة والشيخ محمد البدوي، ومنهم علي إبن الشيخ الأمين الضرير الذي كان كما وصفه عون الشريف "عالماً بايع المهدي وشهد شيكان وكان من أمراء المهدية ولقبه المهدي بعلي الصادق وظل أميراً حتى استشهد مع ود النجومي وتولى أخوه عبد الرحمن الضرير الامارة بعده إلى نهاية المهدية ". والفقيه ود الصليحابي وود برجوب وغيرهم كثر.

    ومن المذكورين أعلاه عدد صاحب كتاب دور الأزهر في السودان عشرة أزهريين غير من لم يذكرهم ولم نذكرهم نحن إذ هذا كله على سبيل التمثيل كما لايخفى. وقد بقيت الأغلبية الساحقة من هؤلاء على ولائها طوال عهد المهدية ، منهم من استشهد ومنهم من مات في المهدية ومنهم من مد الله في أجله إلى زوال الدولة وقد روى زلفو أن السيد المكي والشيخ محمد البدوي هما من أقنعا خليفة المهدي بالانسحاب بعد تأكد الهزيمة في كرري ثم جاء عثمان دقنة معهم وشارك في ذلك الاقناع.

    وكل واحد من هؤلاء علَم وصاحب عِلم، فعلى سبيل المثال:

    كان الشريف محمد الأمين الهندي من أكبر علماء القراءات وكان أزهرياً ارتحل لمصر ثم للمدينة المنورة ودرس بها ثم درّس بمكة. وألف عدداً من المؤلفات في علوم القرآن منها أربع منظومات طوال هي: منظومة الصيانة وأبياتها 489 بيتاً في أحكام القراءات والضبط والرسم والتجويد ومنظومة المعارف في مشكلات الرسم والمواقف وهي في القراءات السبع ورواياتها الأربع عشرة ومنظومة مقدمة الأحكام وأبياتها 588 بيتاً ومنظومة الفوائد في علل الهمز والزوائد. بايع الإمام المهدي برهد كردفان. مات بالرهد وصلى عليه الإمام المهدي.

    كان المهدي يعلم علماء زمانه ومكانتهم وكان يكرمهم، لما قدم الشيخ محمد الامين قابله المهدي خارج الأبيض على مسافة ومعه الخلفاء وكان المهدي يكرمه ويزوره في موقعه.. وكان يحمل الطعام للشريف بنفسه فقال له الشريف: ( الناس الحق عليهم يأتوك ولا يحق لك أن تأتيهم) .

    (وقد أفرد الشريف يوسف الهندي باباً أسماه: الوصية المهدية على السادة الهندية). وكثير من أهل الطرق الذين قابلناهم يذكرون إختصاص المهدي لأجدادهم بحسن المعاملة مثل السيد المكي والشيخ الجعلي والمجاذيب وأل الهندي وهناك مرويات كثيرة في ذلك منها مارواه عبده بدوي من سماحه للشيخ محمد احمد نور بقراءة الجزولية وقد جاء ذلك في سياق نفيه للحديث الشائع عن أمر المهدي باحراق الكتب قال:

    (وقد شكك الدكتور مكي شبيكة في أنه هو الذي أمر بإحراقها يؤيد هذا الرأي في نظرنا أنه عثر في مكتبته على روح البيان وكثير من كتب التفسير وكتب الشعراني وابن عطاء الله وأنه كـان يـقـرأ بـعـض هذه الكتب على أصحابه كما أن الشيخ محمد نور احمد حين أصر على قراءة الجزولية أقره عليها) وشاهد آخر ذكره بابكر بدري في حديثه عرضاً حيث ذكر أنه إشترى تفسير الكشاف للزمخشري من أحد العساكر الجهدية الذي أخبره بأنه أخذه (نهبه) من بيت شيخ الدين وكان ذلك بعد الغزو الثنائي .

    وكان الشيخ محمد الطاهر المجذوب عالماً وشاعراً مجيداً والشيء من معدنه لا يستغرب. وهناك رواية متداولة مشهورة أن الشيخ ألفا هاشم الفلاتي قد أتى في طريقه للحجاز ونزل ضيفاً على الشيخ محمد البدوي شيخ الاسلام وعرض عليه قصيدة مهملة ( غير منقوطة) يمدح بها الرسول صلى الله عليه وسلم طالباً أن يشطرها أحد شعراء السودان في تحدٍ مبطن فأرسل الشيخ البدوي القصيدة مع أحد الهجانة للشيخ محمد الطاهر المجذوب بمنطقة حمرى بأعالي نهر عطبرة طالباً منه تشطير القصيدة وقد رووا أنه قبل أن يكمل الهجان طعام الضيف أكمل المجذوب تشطير القصيدة. وأنا أوردها هنا للفائدة:

    ألا واصــــل الله الســـــــلام مـــــــرددا *** لأكـــرم رســــل الله طـــرا وأســــعدا

    وأوســــــــع آلاء وكمـــــــــل طــــــــوله *** لأوســـع كــل الرســل سـعدا وحمـدا

    محمـــد الصــدر الـمعــلى مكـــارماً *** ومصـلح حــال الكــل أحمــر اســودا

    رســـــول له الآمــــال أطــــر رحــالـهــا *** ممهـــــــد أحكـــــام الإلــــه موطـــــــدا

    مدمــــــر أعـــــــداء الـمصـــــور للـورى *** حســــــــام لــردع الـملحــــــد أرصـــــــدا

    وصــــول لأرحــــام رســــــول مطهــــــر *** وموئـل ماســور الـهــــدى رام معــــــردا

    مســــــهل آمــــــال ومصــــلح صـــــالح *** وكم ســـــامد لولاه أهـلكه الــــردى

    ومســــعد عـاص دار حـــول مــــدامـه *** وحمـــــود أعمـــال كمـا هــو مــــــاردا

    هــــو الــــدر حــــــد الســــرور عــلومـه *** هو الروح أعلى الرسل أكرمهم هدى

    حســــام عــــلا هــــــام العــــــدو وطلـه *** مطــــاع كـلام ســاد كـــلا وســــودا

    هو الأصـل لوح الكل أصلح صالح *** هداهم هدى الإسلام كهلا وأمــردا

    وأكمــــل محمــــود وأعلى محــامدا *** وأســـــمح مســــئول وأطهـــــر مولــــــدا

    همــــى راحــــه مــــــاء لأهــــــــل وداده *** داروا همـــو ممـــــا همـــــاه وأســـعدا

    وكـــم عـــطاه للمــــلا كـــل عـــادم *** كمـــا رمحــه صــد العـــدو واصـعدا

    ومــــــا أمـــــــه السُّــــــــؤّال إلا وأوردوا *** ركـــاما همـا صاروا له الكل وردا

    ولا رامـــــــــه الــــرواد إلا أراهــــــــــمو *** مـــــــوارد ســــــــمه عــــــــم ســــــــرمـدا

    معــالمـه أهـــــــدى المعــــــــــالم كلــهـا *** ولــــــم لا وهــــــو طـــه أولـى الـهــــــدى

    مراحمـــــه كــم عـم هـاطل رعدها *** مطامـعــــه أحــلى وأســــــهل مـــــــوردا

    وعـــــلم هـــــداه مســعد كــل سـالك *** مســالكه راعـــى الصـــراط الممهدا

    فمـــــد لا روح العـــــلا طــــــوع أمــــره *** وصـــارم أهـــــل اللــؤم والوهم والردا

    ســلام كروح المســك والعـود روحه *** لأحمــــد ما صــــاح الحمـــــام مـــرددا

    إلـــه الســــما والـى مراحـــــم طــوله *** له الدهـــــر ماســح الســـماء وأرعــدا

    كانت للشيخ محمد المجذوب مقدرة على الارتجال، قال في معركة هندوب:

    "هـندوبُ" تعـرفُ صـبْرَنــــــــــــــــــا كـيف ارتكَبْنـا للـمـصــــــــــــــــاعِبْ

    و«هشـيـمُ» تشهدُ عزمَنـــــــــــــــــــا كـيف ادَّرَعْنـا للـمـصـــــــــــــــــائب

    يـا طـالـمـا صدنـا بـهــــــــــــــــا صـيـدَ الغضنفر للثعـالـــــــــــــــــب

    جـــــــــــــــــــــــــيشًا يرنُّ سلاحه كـالرعـدِ إذ مـا الـمزْنُ صــــــــــــائب

    و«سـواكـنٌ» تدري بنــــــــــــــــــــا أنـا لـدَى الهـيجـا نُضـــــــــــــــارب

    بـالـمشـرفـــــــــــــــــــــــيِّ كأنه وَقْعُ الصَّوافعِ فـي الـمضـــــــــــــــارب

    زمـنًا رصَدْنـا نحـوهــــــــــــــــــــا نُبـدي العجـــــــــــــــــائبَ والغرائب

    ونَئزُّ فـي أرجـائهــــــــــــــــــــــا كـاللـيثِ إذ نشَبَ الـمخـالــــــــــــــب

    ولطـالـمـا برزَتْ لنــــــــــــــــــــا مـنهـا العسـاكرُ والكتـــــــــــــــائب

    مـن كلِّ فجٍّ يـمــــــــــــــــــــــــنةً بـل يسـرةً مـن كلِّ جـانـــــــــــــــــب

    فتجـاذبتْهـم خـيلُنا تـرمـي بـهـم رَمْيَ الثـــــــــــــــواقب

    الـبـيضُ تلعبُ فـيـهـم فـوقَ العـمـائمِ والعصــــــــــــائب

    حتى أتتْ أخبـارُنـــا مـن مـصرَ تكتبُهـــــــــــا الجَوائب

    وأَقـرَّ وَيْكَ بفضْلِنـا الأعـداءُ فـي كلِّ الـمكــــــــــــــاتب

    وتحقَّقـوا أن لا نُبـــا لـي، بـالـمشقَّةِ والـمتـــــــــــــــاعب

    نحـيـا لـديـنِ الله بـل فـي شأنِه نلقَى الـمعـــــــــــــــــاطب

    متـوسِّلـيـن إلـيـه بـالـــــــــــــــــــمهديِّ وُجْهةِ كل راغب

    وخليفة المهدي عبـــــــــــــــد الله مفتـــــــاح المطالــــب

    ما إن رحلنا عنهمو جزعــــاً ولا خــــوف المطــــــالب

    بل طـــــاعة لولـــــينا فليدر ذا كـــــــل الأجــــــــــانب

    ومثل المجذوب كان السلاوي شاعراً وعالما، قال في مدح المهدي:

    راق الصبوح ورقت الصهباء مذ كان فيها للعليل شفاء

    ربيـــة نبــــوية ملــــــكية مـــــهدية روحــــــية وسماء

    شمسية قمرية ما فض عنها ختمها في دنها ورقـــــــــاء

    ...........

    أجلى الصدى وأزاح أنواع الردى وسمت به فوق السما علياء

    إلى آخر القصيدة،

    وقال حسين الزهراء ايضاً يمدح المهدي:

    أهاجك وصل بالأباطح يلمع لها فيه ما شاء السراب الملمّع

    أم البرق في شطر العقيق ولعلع فهاجك يا هذا العقيق ولعلع

    أم الواقع المتبول بين أجادع عليه بها طير المنية وقّع

    .....

    وأسنى صلاةٍ حان وقت أدائها وتكبيرها كالعيد فيها مسبّع

    وطلعة شمس من سنا الغيب عززت بإشراق بدر والكواكب شُرّع

    بها انبهرت شمس السنا من سنائها حياءً فواراها لثام وبرقع

    عماد الهدى أس الجدى معدم العدا بدا وإليه الناس في الأرض نُجّع.

    الخ

    وله قصيدة متينة السبك أيضاً في مدح المهدي:

    الأمر جد والخطوب جداد

    وجنود مهدي الورى أمجاد

    نزلوا بجرعاء الحمى من حاجر

    فبدت لهم من حاجر أزواد

    مهج تقعقع في شتات جسومها

    فكأنها بنشيدها أعواد

    قُضُبٌ يحرك "معبداً" أوتارُها

    يزهى به الإنشاء والإنشاد

    ألخ

    وقال إبراهيم شريف الدولابي في مدح المهدي:

    هو مجمع البحرين بحر شريعة طام وبحر حقيقة مسجور

    سر الوجود وترجمان الحضرة العليا ومُظهر غيبها المستور

    قد كان قوّام الدجى متبتلاً متواصل الإحسان غير فخور

    طلق المحيا خاشعاً متواضعاً كهف الفقير وجابر المكسور

    الخ.

    بل حتى شعراء اللغة العامية ( مثل ود سعد وود التويم وود أب شريعة وود تميم وود سليمان وغيرهم) كان لهم حظ كبير من العلم وتتردد في القصائد النبوية للشعراء المهدويين أسماء علماء السيرة والتفاسير وكتبهم وأسماء سائر العلماء والشعراء والمتصوفة حيث نسمع: إبن هالة وابن مدركة وعياض والبرعي وابن الفارض وابن عادل وخليل الكردي وابراهيم بن أدهم والجيلي وأبا يزيد البسطامي و الجنيد والسبتي ولبيد وزروق المغربي والبارقليط ألخ

    وللمزيد عن الحركة الفكرية يمكن الرجوع لكتاب أبي سليم بنفس العنوان ولكتاب نفثات اليراع الذي أشار لتدهور الأدب بعد المهدية ولآراء محمد المهدي المجذوب ومحمد المكي ابراهيم ومحمد ابراهيم الشوش ومحمد محمد علي عن تطور الشعر في عهد المهدية عنه في عهد التركية وهذا باب آخر لا نود الخوض فيه

    أردت أن أقول أن المهدية قامت على أسس من العلم والدين والعقل ولم تكن ثورة دراويش كما قالت الرواية دون تبصر. فقائدها كما علمنا، وكذلك العلماء الذين اتبعوها عن بصيرة. وقد انعكس كل ذلك على الدولة وفكرويتها ونظم عملها في كل مجالات تسيير الدولة : النظام الإداري والمالي والعسكري الخ. والناظر إلى ذلك لايملك إلا أن يندهش من الدرجة العالية من توثيق المكاتبات وضبط الحسابات وحصر السكان والإدارات والمهمات الخ.

    وكذلك من عقلانيتها استفادتها القصوى من كل الخبرات المحلية والأجنبية لتسيير دولاب الدولة . وقد عقد هولت في كتابه فصلاً جيداً عن استفادة المهدية من الخبرات التي عملت في العهد التركي واستشهد بقائمة للأسماء التي عملت بالادارة المركزية والأقسام الفنية بدولة المهدية حيث قال: ( وبتحليلها نجد أنه من بين 152 موظفاً مسجلاً بها كان هناك 63 من المصريين الأقباط أو المولدين) وقد ذكر متولى محمد العتباني في مذكراته أحوالهم بعد فتح الخرطوم وترحيلهم الى جنوبها ما يلي : (ومضت علينا أيام و نحن فى أشد الضيق حتى جاءنا رسول من بيت المال: أحمد سليمان أحد أقارب المهدى يسأل عن عمال السلك فدلوه على إسماعيل حلمى و سيد أحمد حسين الذى كان معنا أيضا ، وهو مهندس امتداد خطوط التلغرف ، أخذونا الى أمين بيت المال ، وهناك قال لنا نريد إنشاء محطة فى بيت المال بأم درمان و إقامة أعمدة تلغراف و محطة فى بيت مال الخرطوم للإتصال بين الخرطوم و أم درمان بسرعة و زودونا بالعمال و مستلزمات العمل و أمروا لنا بمنازل نسكن فيها و بكل ما يلزمنا من مستلزمات الحياة ، نقلنا أسرنا الى أم درمان و شرعنا فى العمل و انتهى بحمد الله فى أيام قليلة ، ثم التحقنا ببيت المال و العمل فيه، و أصبحنا فى سعة من العيش)

    وكان لقادة المهدية وعلمائها إحاطة كبيرة بالواقع المحلي والإقليمي والدولي. وقد لفت نظري في رد علماء المهدية المدافعين عنها ذلك الوعي. فقد فطن الحسن سعد العبادي في رده على علماء الحكومة للبعد الاستراتيجي الحقيقي بعيداً عن دعاوى الخلافة الإسلامية وحجة خصوم المهدي بعدم شرعية الخروج عليها حينما( نادي بضرورة قيام المهدية لمقاومة الغزو الأوربي المهدد لديار المسلمين.)

    كما كان الحسين الزهراء أكثر وعياً من خصومه بالأهداف البريطانية حيث ( هاجم فتاوى علماء مصر وأسقط ولاية آل عثمان وبطلان ولاية محمد علي وأولاده وهاجم محمد توفيق والي مصر لتفريطه وإعطاء الانكليز الفرصة للإستيلاء على مصر التي هي باب طريقهم إلى الهند ومحاولتهم الاستيلاء على السودان لأنه البلاد المتوسطة بين مصر وأملاكهم الجنوبية الإفريقية)

    وهذا عين ما قاله غلادستون كما أورده داؤود بركات في سلسلة مقالاته عن الثورة العرابية:

    (عرف القارئ من كلامنا عن الطَّور الأول من أطوار الثورة العرابية منذ خمسين سنة مضت أن الحكومة الإنكليزية كانت تريد امتلاك قناة السويس، وأن امتلاك هذه القناة لا يكون تامًّا — بل لا يكون صحيحًا — إلا إذا وضعت هي يدها على القاهرة والإسكندرية. وعرف فوق ما تقدم كلمة غلادستون منذ ١٨٧٧: إن مصر هي البيضة التي تفرخ لنا الإمبراطورية الأفريقية، ثم قوله في سنة ١٨٧٥: إنَّا سنملك غدًا السودان وتمديدنا من هناك فوق اليبس الأفريقي لنصافح إخواننا في رأس الرجاء الصالح وجنوب أفريقيا.) .

    أما في الجانب العسكري فقد تفوق قادة المهدية العسكريون على قادة الجيوش الأجنبية المحترفة في الجوانب الاسترتيجية والتكتيكية وفي المناورة رغم قلة السلاح وتخلفه التقني . وإذا أخذنا عثمان دقنة مثالاً، فهذا القائد كان مضرب المثل في التمسك بالمهدية والولاء الأصم والطاعة الفائقة لقادته منذ بيعته للمهدي في كردفان حتى وفاته في1926، وعندما سُجن واستمر في الحبس لأكثر من ربع قرن كان يصر على موقفه من أنه إذا أُطلق سراحه سيعود للقتال، وعندما عرض عليه الانجليز تحت ضغط الرأي العام نفيه لمكة لإداء فريضة الحج والبقاء هناك رفض البقاء وعاد ليموت في السجن.، بالرغم من كل ذلك إلا أن سلوكه العسكري كان يتسم بالمرونة الفائقة لا الإندفاع الأهوج المتهور فكان يضرب ويتراجع ويناور وينسحب ورغم هزائمه الكبيرة في بعض الأحيان وتشتت جيشه إلا أنه كان ينسحب ليجمع جيشاً جديداً، وبهذا الأسلوب أبطل مفعول التفوق البريطاني في شرق السودان، قال هولت ( أثبت التدخل البريطاني عدم فاعليته من الناحية العملية فقد احتفظ عثمان دقنة بكل من سنكات وطوكر وسيطر الأنصار على طريق بربر سواكن) .

    ومع خوضه لعدد ضخم من المعارك إلا أنه لم يقبض عليه لا في معارك الشرق التي خسرها ولا الشمال ولا في كرري ولا في أم دبيكرات، وكان هو الذي أحدث أكبر خسائر في الجيش الغازي في كرري. فهل ينطبق على مثل هذا القائد على سبيل المثال لفظ درويش؟

    الهوامش:

    د. محمد سعيد القدال الامام المهدي لوحة لثائر سوداني ص 34-35

    محمد عبد الرحيم سابق ج 1 ص أ

    عبد الحميد أبو القاسم: النفائس في أخبار وآثار شيخ الاسلام أبو القاسم احمد هاشم ص 12

    (كان مثجاً يسيل غرباً، فإذا أطنب وأطال يتلئب له القول ويسلس وإذا أوجز كان رشيق العبارة ممسكاً بناصيتها يسجع من غير تكلّف. وكنت تتبعت كتاباته وحاولت إرجاعها لمرابطها فوجدته بحراً ومن يقرأ مجالسه التي جمعها أبو سليم وفيها الكثير من التفسير والأدعية يعلم ذلك.

    قال في راتبه ( فأجد فيها الحلاوة مع القيام بما فيها من العلاوة) والعلاوة هنا الهداية وهذا مأخوذ من قول عمر في تفسير قوله تعالى ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) قال عمر: نعم العدلان ونعمت العلاوة، فالعدلان هما الصلوات والرحمة والعلاوة هي الهداية.

    وقال: ( يا من هو عند المنكسرة قلوبهم) وهذا مأخوذ من الحديث المنسوب لموسى فقد روي (أنه قال : يا رب أين أجدك ؟ قال : عند المنكسرة قلوبهم من أجلي) مدارج السالكين ابن قيم الجوزية وللحديث القدسي المرفوع ( أنا عند المنكسرة قلوبهم لأجلي)

    وقال في أحد خطاباته حينما قبض الانصار على باخرة أنجليزية

    ( فوجدنا فيها العجر والبجر) ومن تعبيراته أيضاً ( ظنهم أن السراب هياب وان الجيفة وظيفة) وقوله عن الدنيا (عرفوا أنها سم مضموخ)

    ومن جميل سجعه:

    ( فإن سعيهم عند الله مشكور وفعلهم مبرور ومكانهم عند الله معلوم مزبور) أي مكتوب

    ( فجزاكم الله خيرا ووقاكم ضيرا وهنأكم سيرا)

    ( ولو كان مثل ورق الشجر ونبت الوعر وموج البحر)

    ( فإذا وجد صافيا من الأكدار فحينئذ يستحق القنية والادخار)

    ( إلا أنك تدري أن التحلية لا تكون إلا بعد التخلية)

    ومثل قوله للشاعر احمد اب شريعة

    ( فقل ما شئت فينا من غير إطراء، فمدحك مقبول عندنا فانتعش به في نفسك وحرض اخوانك من العباد، وشنّف أسماعهم في كل ناد، واحتسب أجرك على الله واجعل التقوى لك أوفر زاد) .

    وقوله: (حيث أن المصائب تبين الحقائق وتخرج الدقائق، وتدر الأنوار وتصفي الأخيار كما قال بعضهم:

    لله در النائبات فإنها

    صدأ اللئام وصيقل الأحرار) ألخ وهذه شواهد من جزء واحد من آثاره وهو جزء المكاتبات الرسمية فما بالك بكتاباته في الأدعية والرقائق..

    شلبي: سابق ص نقلاً عن مهدي الله توفيق احمد البكري ص 12

    شلبي سابق نقلاً عن شقائق النعمان في حياة المهدي ووقائع السودان محمد عبد المجيد محمد السراج ص 97

    كذلك أنظر شقير ص 352

    عون الشريف قاسم، موسوعة القبائل والأنساب في السودان الجزء الثالث ص 1357

    زلفو سابق 525- 527

    د. ابراهيم القرشي الشريف محمد الأمين الهندي قطب القرآن وخاتمة المحققين حياته وآثاره

    نفسه

    د. عبده بدوي الشعر السياسي في السودان ص 43

    هذه الرواية وردت في المسيد للطيب محمد الطيب وفي كتاب آخر أغلب ظني أنه (تارخ سواكن والبحر الأحمر) لمحمد صالح ضرار ولم أحققهما لبعدي عن مكتبتي. وأصل القصيدة بالخط العريض الأسود وتشطير المجذوب بالخط العادي

    انظر نفثات اليراع لمحمد عبد الرحيم والشعر والمدائح عند الأنصار رباح الصادق

    هولت ص 285

    http://www.atabani.net/mzkratmutalihttp://www.atabani.net/mzkratmutali

    محمد محجوب سابق ص 131

    نفسه ص 132

    الثورة العرابية وأثرها بمصر وعلى العالم (٥)داود بركات جريدة الأهرام١٥ أكتوبر ١٩٣١

    http://www.hindawi.org/blogs/97469384/http://www.hindawi.org/blogs/97469384/

    كذلك قال سمرنوف: (عقب حفر قناة السويس 1859-1869 وبغرض السيطرة على أقطار شرق أفريقيا الواقعة جنوب السودان ازداد اهتمام بريطانيا لاحتلال السودان) ص 11

    هولت سابق ص 102

    الحلقة القادمة: بين المهدي وغردون : معايير الدروشة

                  

العنوان الكاتب Date
المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدرويش.. دكتور عبد الرحمن الغالي عمر عبد الله فضل المولى03-01-16, 09:05 AM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-01-16, 09:09 AM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-01-16, 10:16 PM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� محمد أبوجودة03-02-16, 05:20 AM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-02-16, 07:48 AM
      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-03-16, 08:25 AM
        Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-03-16, 10:00 PM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� محمد حيدر المشرف03-04-16, 05:08 AM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-05-16, 04:49 PM
      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-06-16, 04:37 PM
        Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-07-16, 03:32 PM
          Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-08-16, 06:11 PM
            Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-09-16, 08:27 AM
              Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-10-16, 10:21 PM
                Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-12-16, 11:25 AM
                  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� مني عمسيب03-12-16, 11:29 AM
                    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-14-16, 11:17 AM
                      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-14-16, 11:27 AM
                        Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-14-16, 11:32 AM
                          Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-15-16, 07:29 PM
                            Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-16-16, 08:00 PM
            Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-30-16, 04:00 PM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-17-16, 09:25 AM
      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-17-16, 07:26 PM
        Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-19-16, 07:49 PM
          Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-20-16, 04:04 PM
            Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� حماد الطاهر عبدالله03-21-16, 04:14 PM
              Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-22-16, 08:42 AM
                Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-22-16, 07:45 PM
                  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-23-16, 11:09 AM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى03-31-16, 09:21 AM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� Ammar Makki03-31-16, 10:18 AM
      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� Ammar Makki04-03-16, 07:38 AM
      Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى04-20-16, 04:56 PM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى04-05-16, 04:03 PM
    Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى04-10-16, 09:44 AM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� عمر عبد الله فضل المولى06-02-16, 05:07 PM
  Re: المهدية: قراءة في أطروحة رواية شوق الدروي� sadig mirghani06-04-16, 03:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de