|
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)
|
في هذا الجزء ، قراءة في:سعيد البوم/عشا البايتات بوصفه قطب الرحىما المقصود بشقي الرّحىعلاقة سعيد البوم/عشا البايتات بشقي الرحيعرفنا ، سابقاً ، أنَّ محيميد قدفكر ، أنَّ سعيد قد يقوم بدور بطولي. محيميد هنا هو صاحب الفكرة ، أما صاحب النبؤة الأصلي ، فهو الراوي، الذي يحكي عن ما كان يفكر فيه محيميد. لذلك مهمة البحث عن ماهية هذا الدور، تزداد، لأن الراوي ، بإعتباره " سارد عليم" يخبر عن ما سيأتي . في ضو البيت، لم يبرز ، أي دور لسعيد عشا البيتات، يمكن أن يوسم بدور بطولي . مثلاً في الإنتخابات ، المحرك الرئيسي للأحداث ، هو الطريفي، بينما خطبة عشا البايتات ، تحت السيالة، تالية ، من حيث الترتيب و الأهمية . إذن لم يبق إلا الدور الذي قام به ، في قصر بندر شاه ، حكاية عشا البايتات عن ليلة ذهابه إلى هناك . و بعد إعادة قراءة أحداث، تلك الليلة ، يأتي السؤال، فيما إذا كان هنالك دوراً ما ، وفيما كان هذا الدور بطولياً أم لا.يزور الشيخ الحنين ( سعيد عشا البيتات) بين العشا و الفجر ، ويطلب منه الذهاب الى بندر شاه وولده، ليستلم أمانة له، ويحذره لا تسلم ولا ترد عليهم، لا تتكلم معاهم ، لاتلتفت يمين و لا شمال، لاتقول بِمْ ولا بِغِمْ. بين اليقظة و الحلم، في زمن سردي مغاير، ماوراء رقعة ود حامد، ارض للحلم الفسيح، حلمه الذي لا تسعه سموات ود حامد، ، يحكي ، مشواره إلى ، قصر بندر شاه، إتباعاً لوصية الشيخ الحنين.الطقس نفسه ، مناخ سردي عجائبي إحتوى قصر بندر شاه. في المقابل ، نجد أن عشا البيتات ، يستدعي الشخصية المخبية في الذاكرة ، شخصية الشيخ "الحنين" الذي يمثل مستوى الباطن. للشيخ الحنين، مقام السّر . في عرس الزين، يتجلى على حافة الأحداث، في مناسبات محدودة، يظهر لغرض معين، تبدأ زيارته و تنتهي بذلك الحدث. يأتي فجاءة من اللا مكان، تلفه سلطة القداسة، وقوة المعجزة .البطل في الحكاية الشعبية، عادة، قد يقوم بدور ما، هذا الدور، يتطلب إجتياز إختبار أو صعوبات. الإختبار ، له شروط ،يضعها، الجد او الجدة، وأحياناً، حكيمة/حكيم القرية، أو الساحرة . يبدأ الإختبار بالتحذير من محظور، يجب تجنبه. وينتهي، عند النجاح بالإلتزام بالشروط، والتغلب على الصعوبات ، بالفوز بمكافأة.تم إنجاز السرد ، في هذا الجزء، بتكرار ثلاث محاولات، وهو ما يعرف بالتثليت السّردي، (تكرارالإختبار ثلاث مرات)، أحد عناصر إنجاز وظائف الإختبار السردية في الحكاية الشعبية،تكرار الإختبار ، ثلاث مرات، قد يكون متساويأ، (ثلاث مهمات مثلاً) وعادة هذا التكرار يمكن أن يولِّد زيادة، فالمهمة الثالثة هي الأصعب، أو يشتمل على مرتين على نتيجة سلبية، وفي الثالثة على نتيجة إيجابية* فتصميم الإختبار، الذي طلب من عشا البيتات، يحمل سمات التثليث السردي، للحكاية الخرافية. والجو العام ، في أحداث قصر بندرشاه، يلفه الطابع السحري، العجائبي.فحكاية عشا البايتات ، تضمنت وصية ، من حكيم تمثل في"الحنين"، وكذلك التحذير من محظور يجب تجنبه، "لا تسلم ولا ترد عليهم، لا تتكلم معاهم ، لاتلتفت يمين و لا شمال، لاتقول بِمْ ولا بِغِمْ."وهنالك، الأمانة، تنتظره ، كجائزة لوفائه بشرط الإختبار.ونستعرض بالتفصيل ، التثليث السردي ، ونرى كيف إلتزم عشا البايتات بوصية "الحنين" ، وكيف تم إنجاز الإختبار عن طريق "التثليث السردي" : (1)" الراجل الكبير قال لي . أهلاً و سهلاً و مرحبا.أهلاً بابننا عشا البيتات.اجلس أشرب و اطرب" فمارديت عليه.(2) " مديت إيدي . وعقلي يحضر ويغيب .الولد الصغير نطق" قال" انطق بالكلام. رد علينا السلام" عليك أمان الله قربت اتكلم لكين ستر رب العباد. سكت ساكت. (3) "الراجل الكبير صفق بايديه. جات بنيه متل الحورية"عريانة جل تتقصّع و تتقدل" - تغريه لمضاجعتها فيمانع – وينهي عشا البيتات الحكاية بقوله " اتعوذت في سري من الشيطان الرجيم، وقلت يا منجي."الأختبار بدأ من الأسهل( اجلس أشرب و أطرب) ثم تهديد مريود لعشا البيتات (انطق بالكلام رد السلام) ، وفي المرحلة الثالثة تتغير موضوع الإختبار من الكلام ورد السلام، الى الإغراء الجسدي، ويصمد عشا البيتاتويكتفي ب"ومديت إيدي صُمٌّ بُكمٌ، زي ما وصاني شيخنا الحنين" و يفوز بالأمانة.أنّ الإختبار يمضي على وتيرة القصة الخرافية ، حيت يتوج بنيل المكافأة، وفاءاً للطاعة والتقيد بو صية الشيخ الحنين.وتاكيداً للطابع الخرافي للحكي ، يقول الطاهر ود الرواسي ساخراً من حكاية عشا البيتات " يا زول.عليك أمان الله كلام أضغاث أحلام تضحك على دقوننا بكلام زي حجى الزمن السالف"؟ والدور البطولي، يتحقق في هذا الجزء، وفقاً لقانون، الحكاية الشعبية، او القصة الخرافة،. لدينا الحكاية السحرية، التي تمت في زمن ومكان آخر،فيما ورااء عالم ود حامد. للحكاية بطل ، يطلب منه أداء مهمة، وهي إحضار الأمانة، فيلتزم بشروط الإختبار، ويجتازها من الأسهل إلى الأصعب، ويلتزم بوصية الحكيم. فعشا البيتات ، بلا شك ، وفقاً لقانون الحكاية الشعبية ،قام بدور بطولي ،دون منازع.نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل.................ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* مورفولوجيا القصة 1982، ص 91
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مــــــــدارج " ســـــــــــعيد ود زايد " | صلاح أبو زيد | 09-23-15, 06:37 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب الر� | صلاح أبو زيد | 09-24-15, 00:45 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | osama elkhawad | 09-24-15, 05:03 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-08-15, 07:30 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | Yousuf Taha | 11-08-15, 12:00 PM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-08-15, 04:47 PM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-08-15, 08:07 PM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-09-15, 04:51 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-12-15, 05:32 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-16-15, 00:12 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-23-15, 08:36 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | ALWALEED ALSHEIKH | 11-23-15, 09:07 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-24-15, 06:48 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-15-16, 08:34 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | osama elkhawad | 11-16-16, 04:44 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 11-24-16, 09:28 AM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | صلاح أبو زيد | 07-03-17, 04:27 PM |
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� | علي محمد الفكي | 07-07-17, 12:39 PM |
|
|
|