سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 01:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2015, 04:17 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى (Re: طلعت الطيب)

    كان تمرّد التلميذ النجيب هيدجر على أستاذه هوسلر مهما على مستوى الفكر الاجتماعى عموما والتيار الوجودى خصوصا. فبينما أراد هوسلر تطوير مذهب الظاهراتية او الفينومينولجى ليصبح علما مستقلا مثل بقية العلوم، إهتم مارتن هيدجر بمعانى الاشياء وهو ما يفصل بين العلوم الانسانية من تاريخ وإجتماع من جهة ، عن العلوم الطبيعية الاخرى من جهة ثانية.
    بعبارة أخرى قام هيدجر بتطوير مفاهيم إساسية عند آباء الفكر الوجودى (سورين كيركيجارد وفريدريك نيتشة) فى سفره العظيم او كتاباته الاولى مثل " الوجود والزمن". علاقة الانسان يالمعرفة كانت من اهم القضايا والشئون التى اهتم بها هذين المفكرين العظيمين. دراسة الطب فى السودان مثلا قد توسعت على حساب التدريب واصبحنا نسمع عن محن واخطاء طبية غريبة صارت مثالا للتندر على طريقة " شر البلية ما يضحك" ذلك ان كلية الطب من اكثر الكليات المرغوبة نظرا لانها تعنى التميز اولا ولانها تشبع رغبة قوية داخل النفس البشرية اسماها نيتشة شهوة الرغبة او الارادة لامتلاك القوة والسيطرة، وهذا هو المحرك الاساسى للتعليم الطبى فى السودان والعالم الثالث عموما ، لذلك لم يحقق التوسع الذى مارسه الاسلام السياسى ممثلا فى الانقاذ وبشكل عشوائى الهدف المتعلق بالارتقاء بالتعليم الصحى بل صار وبالا على الرعاية الصحية.
    وتضح الصورة اكثر حينما ننظر الى ميزانية التعليم والصحة مجتمعة فى عهد الانقاذ ونقارنها مثلا بميزانية القصر والمراسم حتى نستطيع ان نقف على النوايا الحقيقية للتوسع المزعوم والعشوائى لندرك ان الغرض منه اشباع رغبات الطلاب والطالبات واولياء الامور على حساب المصلحة العامة التى لم تعد لها الانقاذ اى برنامج حينما نفذت إنقلابها الآثم!!
    الاهتمام بالمعرفة قضية كان قد نظر لها كيركيجارد بعمق وفى نقده لديالكتيك هيجيل، حتى قام بتشبيهه بالاعتماد على خريطة فى تجواله داخل وطنه الدينماركفى الوقت الذى تظهر فيها الدينمارك كبلد فى حجم رأس الدبوس!
    بمعنى آخر لم يرى الرجل فى الديالكتيك اية معرفة حقيقية تفيد الانسان او تثير اهتمامه فيما يتعلق بقضية " ما العمل فى هذه الحياة" ، اى لا تستطيع الفلسفة التى كانت سائدة فى عصره فى ذلك الوقت وهى الديالكتيك، تقديم اى معرفة تعين الانسان وتستطيع ان ترشده.
    هذا النقد او المفهوم نجده عند هيدجر وحلقته التأويلية ، فبينما ساد اعتقاد منذ ايام الاغريق يفيد بإستحالة التعلم لانك تأتى لمعرفة قضية ما بمفهوم قبلى محدود ومنحاز يحجب عنك التواضع والتعلم بموضوعية ويزيد الامر تعقيدا عندما تتعلق عملية المعرفة بنصوص تاريخية نجهل مصدرها ومعناها، او تأتى النصوص بلغة ثقافة اخرى نجهلها اولغة ومفردات من مهنة اخرى. المعرفة عند نيتشة هى تأويل للنصوص إذ لا يوجد نصوص قطعية نهائية وهذا ما يميزها بالنسبية التى كان قد رفضها هوسلر ولكنها وجدت قبولا واسعا عند نيتشة وتيارات ما بعد الحداثة لان المعرفة عندهم مثل وطأ الماء بينما الحقيقة هى النجاح فى تحقيق ذلك الوطء.
    تطوير هيدجر للفينومينولوجى الهوسلرى تمّ على افتراض فى غاية الاهمية وهو قبول مفهوم الوعى الهوسلرى وتوظيف " استحضار المشاهدة" عند رؤية العالم وتصوره ، لكن هيدجر لا يتوقف عند ذلك بل ينبهنا فى كتابه "الوجود والزمن" Being and Time إلى حقيقة فى غاية الاهمية وهى اننا حينما نقترب من فهم قضية ما فإننا لا نأتى اليها بذهن خالى بل بمعرفة اولية محدودة الطابع inkling ولكن هذه المعرفة لا يمكن ان تتطور مالم يوجد إهتمام بالموضوع قيد البحث . هذا الاهتمام interest هو ما ساهم فى تحويل الفينومينولجى الى تأويل او هيرمانيوتك. نقطة الانقلاب فى الوعى التى احدثها مارتن هيدجر تمثلت فى هذه النقطة بالذات نظرا لاهتمامه الكبير بمعانى الوجود. هذا الاهتمام هو ما ساعده على تفريغ المعرفة الاولية المحدودة unpacking وذلك لمصلحة فهم وإسيتعاب معنى الوجود للافراد والجماعات .
    فى نصوص الاحزاب الشيوعية تتردد عادة عبارة "علمية البرنامج والاشخاص" وهذا مجرد وهم وهراء فهى احزاب تقوم على فلسفة الديالكتيك ( وان فى صورتها الماركسية المقلوبة) فليس هناك ما يبرر " علمية الافراد" وان يعطيها مشروعية لانتلك العملية المزعومة ليس من طبيعة البشر حتى لو كان النبل المتمثل فى قضية العدالة الاجتماعية من اهم مقاصدهم.!

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 07-18-2015, 04:29 PM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 07-18-2015, 04:39 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-18-15, 01:39 PM
  Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-18-15, 04:17 PM
    Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-19-15, 05:13 PM
      Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-19-15, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de