سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2015, 01:39 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى

    الاخ العزيز سنارى صاحب البوست الاصل
    الاخ بكرى ابوبكر مدير المنبر
    القارئات والقراء الاعزاء
    تحية طيبة وكل عام وانتم بخير
    هذا البوست امتداد للبوست السابق الذى لم اتكمن من الاستمرار فى الكتابه فيه لاسباب فنية، كما لاحظت غياب عدد من المداخلات وذلك بعد محاولات بكرى اصلاح ما يمكن اصلاحه على اثر التهكير الذى حدث له من قبل كتائب الجهاد الالكترونية . اهيب بالاخ بكرى استكمال المداخلات الناقصة ومحاولات اصلاحه للبوست .
    وحتى يحدث ذلك فضلت فتح هذا الخيط ثم نقله لاحقا الى البوست الاصل واذكر القارئة بأن هناك مداخلة او مداخلات مهمة حول الظاهراتية ودورها فى احداث نقلة نوعية فى مفهوم الوعى، من الوعى الديكارتى الذى اسست عليه الحداثة ومدارسها ( الماركسية والقومية والفاشية الخ)، الى مفهوم الوعى الظاهراتى (الفينومنولوجى) على يد ادموند هسلر.
    وددت مواصلة الامر والتوسع فى الفلسفة التأويلية (التفسيرية او الهيرمانيوتك) ولكننى خشيت على القارىء من التوهان والتوسع الذى قد يؤثر على القضايا ذات الاولوية فى موضوع الفكر الوجودى ولذلك اكتفى بالاشارة اليه لانتقل الى الدور الذى احدثه مارتن هيدجر فى احداث النقلة النوعية الاخرى باستخدامه لمفهوم الوعى الظاهراتى الهوسلرى خاصة مفهوم استحضار المشاهدة eidetic reduction والاستفادة منه فى احداث تحوّل نوعى نحو التأويل او الهيرمانيوتك الذى يميز العلوم الانسانية عن العلوم الطبيعية الاخرى.
    الهيرمانيوتك او (الفهم) understanding هو ما يميز العلوم الانسانية عن العلوم الطبيعية ورغم ان الهيرمانيوتك له امتدادات منذ الاغريق ثم جذور فى العصور الوسطى ارتبطت بتأويل النص الانجيلى، الا انه بدأ يأخذ شكل فلسفة مع سبينوزا الذى جاء بمفهوم الحلقة التفسيرية hermeneutic circle لانه ربط بين النص المراد قراءته (دينى او غيره) بالمعارف التاريخية اى ضمن السياقى الثقافى المعطى . لكن يعتبر ديلثى وماكس فيبر وشلوماخر بإختصار شديد ارجو الا يكون مخلا ، اول من جاءوا بضرورة اعتماد الفهم والتأويل عند الانسان فى تفسير النشاط او الفعل.
    بيد ان ما يهمنى هنا من هذه الخلفية المختصرة جدا، الوصول الى نقطة او محطة فى هذا الحوار الشائك استطيع معها القاء الضوء على الدور الذى قام به مار تن هيدجر فى احداث النقلة النوعية من الظاهراتية الى التاويلية . اذ من هنا تبدأ نقطة التأسيس للفكر او الوعى (الوجودى)، او بعبارة اخرى توظيف المعرفى (الابستمولوجى لصالح الانطولوجى او الوجودى).
    وحتى اعود اذكر القارئة بضرورة ان تهتم اثناء قراءتها لهذه النصوص بالنقلة النوعية الاولى فى المعرفة من ديكارت الذى اعتقد ان الشك والتفكير يدل على الوجود، الى المذهب الظاهراتى عند هوسلر الذى استطاع ان ينتقل بمفهوم الوعى الديكارتى الى الوعى الهوسلرى وبالتالى تجاوز عيوب الوعى الديكارتى التى كانت تتجسد فى اعتقاده ان ما فى الذهن يقابل ما فى الواقع ويتطابق معه ، وهو اعتقاذ فطير اسست عليه كل مدارس الحداثة مفاهيمها ويشمل ذلك نظرية المعرفة الماركسية. الفطارة تأتى فى ان المعرفة عند رينيه ديكارت تظل مجرد إدعاء اذ لم يعطينا ضمانات كافية رغم هتافية عبارته (انا افكر اذن انا موجود) ، لم يعطينا ضمانات كافية تؤكد ان افكارنا تتطابق دائما مع ما موجود فعلا فى الواقع!، بعبارة اخرى لا توجد كاميرا او عين ثالثة مستقلة تستطيع ان تؤكد لنا ان ما فى الواقع يتطابق مع ما فى الاذهان وذلك حسب الوصف السارترى (نسبة الى المفكر الوجودى جان بول سارتر).
    هوسلر استطاع عبور هذه الثنائية (ثنائية انفصال الذات عن موضوعه) من خلال وضعه لاساسيات المذهب الظاهراتى حيث استطاع ان يوضح لنا ان هذه الثنائية مجرد ثنائية وهمية لا وجود لها فى الواقع وبالتالى تجسير العلاقة بين الواقع من جهة وما بالذهن من افكار وتصورات من جهة ثانية، ممكن لأن (طبيعة) الوعى البشرى تتجه دائما نحو (الاخر) حتى حينما (تتامل نفسها) .
    بإختصار شديد ايضا نستطيع ان نقول :-
    - ادموند هوسلر هو مؤسس المذهب الظاهراتى وقد احدث نقلة نوعية فى المعرفة فى الثلث الاول من القرن العشرين.
    - انه من مواليد الشيك وينتمى الى اسرة يهودية كان استاذ للرياضيات بالجامعة ثم تحوّل الى الفلسفة ودرسها بجامعة المانية وان مارتن هيدجر كان من اهم طلابه على الاطلاق.
    - يمكن القول ان الظاهراتية قد افادت المعرفة الاجتماعية كثيرا لانها بتجاوزها لمفهوم الوعى عند ديكارت قد مهدت لمعرفة جديدة افادت منها كثيرا (مدارس ما بعد الحداثة والحداثة النقدية) فى مقابل قصور الحداثة التى وصلتنا فى السودان واسس عليها جيل الاستقلال احزابنا السياسية الموجودة اليوم وهى احزاب تنتمى الى الحداثة (الحزب الشيوعى واخرين) واحزاب تقليدية تأسست كرد فعل للحداثة ( اسلام سياسى واخريات من احزاب تقليدية).
    هذا الانتقال فى الوعى قد مهد لاعتماده ليس فقط على السبب reason كما ادّعت الحداثة التى قامت على النهضة والتنوير الاوربى قبيل وبعد الثورة الفرنسية. بل اعتمد ايضا المعرفة البدهية الفطرية Intuition بنفس القدر وهى قدرات انسانية تراكمت عبر مسيرة تطورية لملايين السنين.
    - هيدجر هو من احدث تغيير فى مفهوم الحلقة التفسيرية لدى بندكت اسبنينوزا الى مفهوم جديد ذو طابع معرفى (ابستمولوجى) يقوم على المعرفة القبلية والبعدية كما سوف اوضح لاحقا
    - الانتقال الجديد فى مفهوم الوعى (الشكر هنا يرجع لهوسلر) استطاع ان يؤكد حقيقة اساسية تفيد بأن الوعى اضحى يعتمد على ان علاقتنا بالواقع المحيط تتأسس على حقيقة ان هذا الواقع (داخلنا) بقد ما اننا (موجودين فيه)، وذلك بدلا عن المفهوم الحداثوى السابق الذى اعتمد على ثنائية الذات مقابل الموضوع المراد معرفته او الفصل بين الذات والموضوع.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 07-18-2015, 01:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-18-15, 01:39 PM
  Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-18-15, 04:17 PM
    Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-19-15, 05:13 PM
      Re: سياحة ميسرة فى بطون الفكر الوجودى طلعت الطيب07-19-15, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de