حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عباس فقير ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2015, 01:28 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� (Re: صلاح عباس فقير)

    1
    كتب الأستاذ صلاح فقير

    .........
    Quote:

    وهذه الفكرة في جوهرها ما كان يعنيه سيد قطب،
    لما أعلن أن البشرية كلّها البوم تعيش في جاهلية،
    والمقصود بالجاهلية في مفهوم الشرع،
    الحالة الاجتماعية أو الإنسانية التي لا تؤطرها
    قيمُ الإيمان بالله عز وجلّ!
    يقول الله تعالى: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)} [المائدة: 50]
    سيد قطب لم يكن يقصد أبدا الحكم على إسلام المسلمين،
    ولا كان يريد إلغاء الوجود الإسلامي في شتى نواحيه،
    ولكن كان يصدر حكماً موضوعيّا،
    يلاحظ فيه أن المجتمع الإسلامي قد دخل في جاهلية جديدة،
    ولا يقصد بذلك أكثر من أن قيم الحضارة الأوربية المادية،
    صارت هي الحاكمة والقيّمة على المجتمع العالمي،
    وليس قيم الإيمان!


    أولا ومادمنا نتحد ث عن الديموقراطية كنت أتمني أن تكتب موضحا رأي سيد قطب وشيخه
    حسن البنا في الديموقراطية والتعددية !، سيد قطب وحسن البنا وقفا ضد الديموقراطية والتعددية
    تماما وكل هذا مرصود وموثق
    ثانيا سيد قطب لم يكتفي بوصف المجتمعات المسلمة - حكاما ومحكومين بالجاهلية وإنما
    دمغه باكفر وأخرجها من دائرة الإسلام
    هذا هو كلام سيد قطب
    ..
    Quote:

    وأخيـراً يدخل فـي إطار المجتمـع الجاهلـي تلك المجتمعات التـي تزعم لنفسهـا أنها " مسلمة " ! .
    وهذه المجتمعات لا تدخل في هذا الإطار لأنها تعتقد بألوهية أحد غير الله ، ولا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضاً ، ولكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها . فهي - وإن لم تعتقد بألوهية أحد إلا الله - تعطي أخص خصائص الألوهية لغير الله ، فتدين بحاكمية غير الله ، فتتلقى من هذه الحاكمية نظامها ، وشرائعها وقيمها ، وموازينها ، وعاداتها وتقاليدها .. وكل مقومات حياتها تقريباً ! .
    والله سبحانه يقول عن الحاكمين :
    { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } .. [ المائدة : 44 ]
    ويقول عن المحكومين :
    { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ ... } إلى أن يقول { ... فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُ..وكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً } .. [ النساء : 60 - 65 ] .....كما إنه - سبحانه - قد وصف اليهود والنصارى من قبل بالشرك والكفر والحيدة عن عبادة الله وحده ، واتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً من دونه ، لمجرد أن جعلوا للأحبار والرهبان ما يجعله الذين يقولون عن أنفسهم أنهم " مسلمون " لناس منهم ! واعتبر الله سبحانه ذلك من اليهود والنصارى شركاً كاتخاذهم عيسى ابن مريم رباً يؤلهونه ويعبدونه سواء . فهذه كتلك خروج من العبودية لله وحده ، فهي خروج من دين الله ، ومن شهادة أن لا إله إلا الله

    وهذه المجتمعات بعضها يعلن صراحة " علمانيته " وعدم علاقته بالدين أصلاً ، وبعضها يعلن أنه " يحترم الدين " ولكنه يخرج الدين من نظامه الاجتماعي أصلاً ، ويقول : إنه ينكر " الغيبية " ويقيم نظامه على " العلمية " باعتبار أن العلمية تناقض الغيبية ! وهو زعم جاهل لا يقول به إلا الجهال ( ) وبعضها يجعل الحاكمية الفعلية لغير الله ويشرع ما يشاء ثم يقول عما يشرعه من عند نفسه : هذه شريعة الله ! .. وكلها سواء في أنها لا تقوم على العبودية لله وحده ..
    وإذا تعين هذا ، فإن موقف الإسلام من هذه المجتمعات الجاهلية كلها يتحدد في عبارة واحدة :
    إنه يرفض الاعتراف بإسلامية هذه المجتمعات كلها وشرعيتها في اعتباره .
    إن الإسلام لا ينظـر إلى العنوانات واللافتات والشارات التي تحملها هذه المجتمعات على اختلافهـا .. إنها كلها تلتقي في حقيقة واحدة .. وهي أن الحياة فيها لا تقـوم على العبودية الكاملة لله وحده . وهي مـن ثم تلتقي - مع سائر المجتمعات الأخرى - فـي صفة واحدة .. صفة " الجاهلية!

    ----------
    القرضاوي سيد قطب خرج عن أهل السنة والجماعة

    ..
    Quote:
    جاءت هذه الشهادة للقرضاوي عن سيد قطب في حوار مع ضياء رشوان، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، في برنامجه "منابر ومدافع" الذي تبثه فضائية "الفراعين" المصرية - لتفتح الباب مجددا للنقاش حول الفكر التكفيري عند قطب وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيف قطب وانتمائه وهل هو إخواني أم سلفي أم جهادي؟

    من الاعتدال إلى التفكير
    وقال القرضاوي في الحديث الذي بثته القناة مساء الجمعة 8 يوليو 2009 إن سيد قطب انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين في بداية الخمسينيات من القرن العشرين، وإن انضمامه للإخوان جاء بناء على رغبته واقتناعه بالجماعة، مشيرا إلى أن التغير في أفكار قطب من الاعتدال إلى التكفير ظهر في كتاباته المتأخرة، خاصة تفسيره الشهير "في ظلال القرآن" وكتابه "معالم في الطريق"، ومؤكدا أن هذا التغيير يظهر بصورة واضحة عند المقارنة بين الطبعة الأولى من الظلال والثانية، حيث بدأ يتحدث في الثانية عن "الحاكمية" و"الجاهلية".

    وأكد القرضاوي أن ما كتبه قطب من أفكار خلال المرحلة الأخيرة من حياته يؤكد "خروجه عن أهل السنة والجماعة بوجه ما، فأهل السنة والجماعة يقتصدون في عملية التكفير حتى مع الخوارج"، قائلا إن أهل السنة لا يكفرون إلا "بقواطع تدل على أن الإنسان مرق من الدين الإسلامي تماما".

    وأضاف: "أعتقد أن الأستاذ قطب في هذا الأمر بعد عن الصراط السوي لأهل السنة والجماعة"، مرجعا هذا البعد إلى عدة أسباب أهمها أن هذه الكتابات كتبت في السجن، فقد كان يرى أن الدولة من خلال تمكينها للشيوعيين بعدت عن الإسلام.

    وعلى الرغم من هذا الخروج عن أهل السنة والجماعة يرى القرضاوي أن قطب لو قدر له أن يعيش ويخرج من السجن ويناقش الناس في أفكاره لكان تراجع عن الكثير منها كما تراجع أخوه محمد قطب الذي تخلى عن فكرة التكفير العام للمسلمين (أعدم في 29 أغسطس 1966 بأمر من الرئيس جمال عبد الناصر).

    قطب ومدرسة الإخوان
    وردا على سؤال حول تصنيف سيد قطب وانتمائه إلى المدرسة الإخوانية من عدمه قال القرضاوي إن سيد قطب كان من المعجبين بالإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وكتب عنه مقالته "حسن البنا وعبقرية البناء" معبرا فيها عن قدرات البنا التنظيمية في تأسيس الجماعة وتشكيل هياكلها التنظيمية.
    لكن قطب لم ينقل عن فكر البنا -والكلام للقرضاوي- مثلما نقل عن الشيخ أبو الأعلى المودودي، فقد تأثر قطب بالمودودي كثيرا وأخذ عنه فكرة الحاكمية والجاهلية، ولكن قطب خرج في النهاية بنتائج عن تكفير المجتمع وجاهليته تختلف تماما عمل قاله المودودي.

    وقال القرضاوي إنه لا غبار على الحاكمية فهي فكرة إسلامية أصيلة، وتعني أن تكون المرجعية للشريعة الإسلامية، وقد تحدث عنها الإمام أبو حامد الغزالي وغيره من علماء المسلمين.

    أما "الجاهلية" فدلالتها تختلف عند قطب عما جاءت عليه في القرآن الكريم اختلافا كليا وجزئيا، حسبما يقول القرضاوي مستشهدا بما كتبه قطب نفسه في كتابه "معالم في الطريق"، والذي اعتبر فيه أن المجتمع بالأساس غير مسلم ومهمة المصلحين هي رد الناس أولا إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة وأن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

    وأكد القرضاوي أن قطب أخطأ في قضية تكفير مجموع المسلمين وليس فقط الحكام والأنظمة، مشيرا إلى أن قطب يتحمل بعض المسئولية عن تيار التكفير، فقد أخذ أفكار المودودي ورتب عليها نتائج لم تخطر على بال المودودي نفسه، وهذا أيضا ما فعله شكري مصطفى وغيره، حيث أخذ شكري أفكار قطب وخرج منها بنتائج لم تخطر على بال قطب، حيث اعتبر شكري أن جماعة "جماعة المسلمين" هم فقط المسلمون ومن دونهم فهم كفار.

    "الجاهلية "ومحاكمة أفكار قطب

    ونفى القرضاوي في الوقت ذاته أن تكون شهادته عن قطب هي افتئات على قطب، معتبرا أنها محاكمة للرجل من خلال كلامه والنصوص التي وردت في كتبه، وذلك ردا على ما قاله بعض الإخوان، مثل "محمود عزت" الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن الخطأ فيمن قرأ سيد قطب وليس فيما كتبه.

    وقال القرضاوي إن الكلام الذي نقله عن قطب عن التكفير والجاهلية كلام واضح ولا يحتمل أي تأويل، مستشهدا في حديثه برواية للدكتور محمد عبد الله المهدي، والذي كان معتقلا عام 1965، حيث أكد له أن قطب اعترف أن الكتابات التي كتبها في المرحلة الأولى من حياته كـ"العدالة الاجتماعية في الإسلام"، و"السلام العالمي والإسلام"، و"مشاهد القيامة في القرآن"، لا تمثل رأيه ومذهبه الجديد، ولكن ما يذهب إليه ويتبناه هي ما كتبه في كتبه الأخيرة في السجن مثل "معالم في الطريق" والطبعة الثانية من "الظلال" و"هذا الدين" و"الإسلام ومشكلات الحضارة".

    وفي النقاش الذي جرى في السجن يعترف قطب بأن له منهجين قديما وجديدا تماما كالإمام الشافعي، لكن الشافعي غيّر في الفروع أما هو-قطب- فقد غير في الأصول، أي في أصول العقيدة، وهذه هي الإشكالية، حسبما يتحدث القرضاوي.

    وقال القرضاوي إن الذي يتأمل كتابات قطب لا يشك في أنه تجاوز في مسألة التكفير، مؤكدا أن منهج قطب ليس هو منهج الإخوان المسلمين الذي وضع الإمام البنا أسسه في "الأصول العشرين"، وأشار إلى أن قطب لم يعش داخل الجماعة ولم يترب "على حصيرها"، فقد كانت فترة وجوده في صفوف الجماعة قليلة وما لبث أن دخل السجن، وفي السجن ظهرت التغيرات والمؤثرات الهائلة على أفكاره.

    واعتبر القرضاوي أن المهم الآن ليس هو نسب سيد قطب لجماعة الإخوان أو غيرهم، ولكن المهم هو أفكاره، قائلا: نحن نحاكم أفكارا.. والذي يتحمل مسئولية هذه الأفكار هو صاحبها وليس الإخوان.. وأنا أرى أن هذه الأفكار لا توافق فكر الإخوان المسلمين، لأن فكر الإخوان ليس فيه تكفير".

    إخواني أم جهادي أم سلفي؟



    وعن السبب في التنازع على أفكار قطب بين كل من الإخوان المسلمين والسلفيين والجهاديين قال القرضاوي إن هذا يعود إلى أن فكر قطب يمثل مجالا ثريا يأخذ الجهاديون ويستفيدون منه، كما أن السلفيين يأخذون من أفكاره لكن لا يرونه سلفيا لأنه كان حليق اللحية، والإخوان أيضا يستفيدون من أفكاره، مؤكدا أنه لا يزال يقرأ كتابات سيد قطب ويأخذ منها ما يفيده، وذلك نظرا لأهميتها وصدق صاحبها في كتاباته.
    وحذر القرضاوي كل من يقرأ كتابات قطب من الوقوع في أسر أفكاره، خاصة أن صاحبها كاتب ومفكر عظيم كتب هذا الكلام في لحظات نقاء روحي وصدق مع النفس كما أن لديه من الموهبة في الكتابة ما يجذب القارئ ويؤثر فيه.. !

    http://paltoday.ps/ar/post/54598/http://paltoday.ps/ar/post/54598/http://paltoday.ps/ar/post/54598/http://paltoday.ps/ar/post/54598/
    ..
    Quote:
    1– شهادة القرضاوي على سيد قطب وكتبه بالتكفير:
    قال القرضاوي في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية" ( 1) :
    "في هذه المرحلة ظهرت كتب الشهيد سيد قطب، التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره، والتي تنضح بتكفير المجتمع، وتأجيل الدعوة إلى النظام الإسلامي بفكرة تجديد الفقه وتطويره، وإحياء الاجتهاد، وتدعو إلى العزلة الشعورية عن المجتمع، وقطع العلاقة مع الآخرين، وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة، والإزراء بدعاة التسامح والمرونة، ورميهم بالسذاجة والهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية، ويتجلى ذلك أوضح ما يكون في تفسير "في ظلال القرآن" في طبعته الثانية، وفي "معالم في الطريق"، ومعظمه مقتبس من الضلال، وفي "الإسلام ومشكلات الحضارة"، وغيرها، وهذه الكتب كان لها فضلها وتأثيرها الإيجابي الكبير؛ كما كان لها تأثيرها السلبي" ( 2). .. !

    http://muntada.khayma.com/1/showthread.php?t=58616http://muntada.khayma.com/1/showthread.php?t=58616http://muntada.khayma.com/1/showthread.php?t=58616http://muntada.khayma.com/1/showthread.php?t=58616
    ..........

    (عدل بواسطة كمال عباس on 05-02-2015, 01:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عباس فقير .. محمد حيدر المشرف04-22-15, 03:49 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� علي دفع الله04-22-15, 04:21 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-22-15, 04:34 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-22-15, 04:51 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-22-15, 05:10 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� الهادي ابوبكر04-22-15, 05:34 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Ahmed Alim04-22-15, 05:40 PM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-22-15, 06:38 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Ahmed Alim04-22-15, 07:09 PM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-22-15, 09:24 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-22-15, 09:51 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� الصادق اسماعيل04-23-15, 00:01 AM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد على طه الملك04-23-15, 01:32 AM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-23-15, 03:12 AM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-23-15, 08:44 AM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� علي دفع الله04-23-15, 11:52 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-23-15, 11:58 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-23-15, 01:21 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ابراهيم حموده04-23-15, 03:09 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-23-15, 04:22 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-23-15, 04:50 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عادل عبدالعزيز عبد الرحيم04-23-15, 05:57 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-23-15, 04:56 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-23-15, 05:07 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-23-15, 05:38 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-23-15, 05:52 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عادل عبدالعزيز عبد الرحيم04-23-15, 06:01 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عاطف عمر04-23-15, 06:24 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-23-15, 06:30 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-23-15, 06:51 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد على طه الملك04-24-15, 00:11 AM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Ahmed Alim04-24-15, 00:26 AM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد على طه الملك04-24-15, 00:29 AM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-24-15, 04:23 AM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-24-15, 07:14 AM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عبدالحفيظ ابوسن04-24-15, 07:45 AM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-24-15, 08:09 AM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-24-15, 08:16 AM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ابراهيم حموده04-24-15, 08:39 AM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-24-15, 08:25 AM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-24-15, 08:48 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-24-15, 11:46 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عاطف عمر04-24-15, 01:18 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عبدالحفيظ ابوسن04-24-15, 03:21 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عبدالحفيظ ابوسن04-24-15, 03:38 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� د.محمد حسن04-24-15, 04:03 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-24-15, 06:49 PM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-24-15, 07:34 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-24-15, 07:44 PM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-24-15, 08:49 PM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� د.محمد حسن04-24-15, 09:15 PM
                    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-24-15, 09:43 PM
                    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد على طه الملك04-24-15, 10:28 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-25-15, 00:09 AM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-25-15, 00:10 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-24-15, 10:15 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-24-15, 10:38 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� الصادق اسماعيل04-24-15, 11:01 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-24-15, 11:44 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-25-15, 07:15 AM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-25-15, 08:02 AM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-25-15, 09:18 AM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Mohammed Al-Khalil04-25-15, 09:44 AM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 10:07 AM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Mohammed Al-Khalil04-25-15, 10:19 AM
                    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 10:49 AM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Mohammed Al-Khalil04-25-15, 10:44 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 10:37 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Mohammed Al-Khalil04-25-15, 10:56 AM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-25-15, 11:22 AM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 11:28 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 11:21 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� عبدالحفيظ ابوسن04-25-15, 11:59 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-25-15, 12:09 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 12:00 PM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 12:09 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 12:28 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� Mohammed Al-Khalil04-25-15, 12:46 PM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� ABUHUSSEIN04-25-15, 12:46 PM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-25-15, 01:23 PM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-25-15, 04:33 PM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-25-15, 06:26 PM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� كمال عباس04-25-15, 07:26 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-25-15, 11:09 PM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد على طه الملك04-26-15, 01:50 AM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 02:21 AM
                    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 04:04 AM
                      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� بشرى محمد حامد الفكي04-26-15, 05:59 AM
  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-26-15, 07:19 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-26-15, 07:55 AM
    Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 08:27 AM
      Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 08:49 AM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 09:08 AM
        Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� درديري كباشي04-26-15, 09:34 AM
          Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� صلاح عباس فقير04-26-15, 10:00 AM
            Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد البشرى الخضر04-26-15, 01:15 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� معاوية الزبير04-26-15, 03:10 PM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-26-15, 04:24 PM
              Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� محمد حيدر المشرف04-26-15, 04:17 PM
                Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� حمد عبد الغفار عمر04-26-15, 05:59 PM
                  Re: حوار مفتوح حول المعارضة مع صديقي صلاح عبا� درديري كباشي04-26-15, 06:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de