بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 06:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2014, 08:14 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب

    بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة
    نشرت بواسطة: مأمون التلب 2014/12/29





    (1)
    سعدت مؤخراً بنبأ فوز الكاتب حمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ عن روايته (شوق الدرويش)؛ وسعدت أكثر، إذ لم أتحصّل على نسخة، أن يحدّثني كاتب صديق عزيز، مثقف رفيع وناقد متعمّق منزّه عن (الغَرَض)، عن أن الرواية (نجحت في معالجة التاريخ روائيّاً). أرسلت للكاتب رسالة تهنئة، وتحدثنا معه هاتفيّاً حسام هلالي وشخصي، وقد كان كعادته ودوداً ومتواضعاً ولطيفاً.
    لا يُقرَنُ اسمانا إلا وذُكِرت (الحملة الدفترداريّة)، بتعبير فيصل محمد صالح، التي كنت أقودها ضد حمور عبر مقالاتي في (صحيفة الأحداث)، وربما كان الهجوم عنيفاً وقاسياً بعض الشيء، ولكنه (حدَث) وقعَ في الماضي، علّقنا عليه في حينه، ولن يغير فوز الجائزة، بالتأكيد، من رأيي في القصّة (موضع النزاع) ذي الطابع السياسي حينها. تجاوز كلانا الأمر، فلحمور مشروع كتابة يثابر عليه، ونذر له حياته، ونعرف أن الوقت ثمينٌ بالنسبة إليه بمتابعتنا لسلسلة الكتب التي صدرت له في السنوات القليلة الماضية. التقينا بعد شهور من نشر سلسلة المقالات تلك في القاهرة، فنحن نتعارف قبل ذلك، وانتهى الحوار والنقاش في مقاهي القاهرة باحترام متبادل ومتعة الرفقة.
    اليوم نتقدّم له جميعاً بالتهنئة على الإنجاز والجهد والصبر، على إيمانه الذي لا يصدأ بالتاريخ و(الكتب الصفراء) [كما يصف نفسه في رسالة]، فهو قد أخرج منها مولوداً حديثاً مُعاصراً وحيّاً، وقد نال التقدير وأوجب الاحتفاء. يعتقد صديقي الناقد أن الرواية مؤهلة لنيل البوكر، خصوصاً بعد نيلها لجائزة نجيب محفوظ هذا العام! من ناحيةٍ أخرى، عليّ أن أقر بأنني لم أقرأ للكاتب نصّاً كاملاً سوى تلك القصة موضع النزاع، وذلك أمر يتعلّق بـ(أقدار القراءة) خاصَّتي لا أكثر. وليس في الأمر ما يُزعج، فالآلاف والآلاف من الناس سوف تقرأ كتب حمور حول العالم؛ خصوصاً بعد الترجمة، فالثورة المهديّة عالم غامض، جميلٌ وأدبيٌّ جدّاً في قلب المراجع التاريخيّة المُستخدمة.
    (2)
    قبل أيام أرسل لي ذات الصديق الناقد رابطاً فتحته، فإذا بشخص يشنّ حملة (إثارة كراهيّة)، تصل حدَّ إهدار الدم، ضد الكاتب حمور زيادة على موقع فيسبوك. وبعد مطالعتي لنص البوست المكتوب والتعليقات، عرفت أن هذا الشخص من طائفة الأنصار، وأنه يستثير الطائفة ضدّ الكاتب. الآن أصبح الأمر جد جد! وأنا، بهذه الكتابة، أتوجّه إلى إمام الأنصار السيّد الصادق المهدي، بطلب قراءة الكتاب ومطالعة نص خطاب الكراهية هذا:
    [احتفى المصريون وفلول الترك برواية للكاتب السوداني حمور زيادة (شوق الدراويش) (كذا!)، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للآداب العام بالقاهرة. وجاء في الأخبار المصريّة أن الرواية ممتازة ناضجة تصوّر القهر والدمار الذي سببته الانتفاضة المهديّة، وتتألق في سردها لعالم الاستبداد والعبودية في حقبة المهديّة، رواية (الحمور) (كذا) لو صدرت في السودان لواجه كاتبها الضرب بأحذية (المراكيب) بدلاً من الاحتفاء والتكريم، حمور زيادة وضع نفسه في مثابة الكاتب المهدر دمه (سلمان رشدي)، الرواية ووجهت بسخط واسع في السودان خاصة وسط طائفة الأنصار، إنه من المؤسف أن يتحوّل أبناء الوطن من أمثال عبد العزيز بركة ساكن وحمور زيادة و#################### إلى أعداء للدين والوطن، ينفثون أحقادهم وإسقاطاتهم النفسيّة على المجتمع في كتابات نتنة تسمّى (أدب) تخالف التقاليد والأعراف، يزورون فيها ويكذبون مقابل أن ينالوا رضا الأعداء وبسبب معارضتهم للنظام].
    لا يمكن أن نرمي اللوم على طائفة الأنصار بالتأكيد، فهم أناسٌ مؤمنون، وعقيدتهم محل احترام جميع شعوب وعقائد السودان، وبطوليّة الثورة المهديّة هي حَدَثٌ تاريخيٌّ عالميٌّ واستثنائي، ثورة رَفَعت حاجب العالم إعجاباً، وفي كلّ ثورةٍ، كما نعلم، الكثير من ما يؤسف له، ويُفخر به، الألم والانتصار والإيمان والمحبة والتفاني. لقد جاء المؤرخون من العالم ولا تزال البحوث والآداب تخرج من تلك الحقبة الغنيّة بالدروس الإنسانيَّة. ولكن من أين أتى سهم السُّمِّ هذا، وفي أية تربةٍ زُرِعت بذرة الفتنة؟ الأدلّة كانت تشير، بدايةً، إلى الإعلام المصري بذريعة (جاء في الأخبار المصريّة) الواردة في البيان: كيف لصحفي أن يُدلي بتصنيفات سياسيّة خطيرة كهذه تجاه واحدةٍ من أقوى وأقدم حركات التحرر من الاستعمار في أفريقيا والشرق الأوسط؟ أية صحيفةٍ وَلَغَت في ابتسار الرواية بهذا الأسلوب، ولأية مصلحة؟ لا، لقد كانت الصدمة تنتظرني؛ لم تكن الصحافة المصريّة ولا يحزنون، لقد كانت، للأسف، لجنة تحكيم (جائزة نجيب محفوظ) “شخصيَّاً”!.
    (3)
    نقرأ في العرض الذي قدّمته صحيفة (الأهرام) عن الرواية: [وتدور أحداث رواية "شوق الدرويش" الصادرة مؤخراً عن دار العين للنشر بالقاهرة، في خضم الثورة المهدية (1885-1899) التي قامت في السودان بزعامة "محمد أحمد المهدي" رداً على مظالم الحكم التركي المصري وقتئذ، وترصد الرواية أحداث تلك الثورة من خلال رحلة العبد "بخيت منديل"]، ثم ندلف إلى كلمة لجنة التحكيم الضافية، التي “تتألَّق” في وصف وتحليل حيثيات اختيار الرواية للفوز، بأسلوب جميل ومركّز، إلى أن نصل معها إلى (الحفرة) التي دُفِنت فيها البذرة العجيبة!
    نجد البذرة التي ستُشعِلُ النار في ختام خطاب لجنة التحكيم، نراقب الطريقة التي أُلقِيَت بها، (بذات سذاجة رسّام الكارتون الدنماركي، أو صاحب الفيلم البايخ إيَّاه!) لقد خَتَمت اللجنة خطابها باتهامٍ سياسيٍّ يُعتبرُ، في عصرنا الحالي، خطيراً ومثيراً للقشعريرة والخوف، فاللجنة نَطَقت، بعد أن حوّلت الـ(ثورة) إلى (انتفاضة): [ففي تصويرها (شوق الدرويش) للدمار الذي سببته الانتفاضة المهديّة، وهي حركة دينيَّة متطرّفة عنيفة، تأتي شوق الدرويش كتجسيد قوي للمشهد الراهن في المنطقة، حيث تعمّ الفوضى نتيجة التطرّف الديني]!!
    ما الذي حدث الآن؟ وما الذي سيحدث؟ ما حدث أن الأستاذ الذي كتب (خطاب الكراهية) ضد حمور لم ولن يقرأ الرواية، وحتى وإن فَعَل فإنه لن يراها، أبداً! ما سيحدث هو أن أغلبيّة من سينفعلون ويُستَفزون عاطفيّاً ضد الكتاب وضد الكاتب، لن يُجهدوا أنفسهم في مطالعة الكتاب، سيجهدونها بالغضب! ذلك إن لم يكن هناك فعل تهدئة وتوضيح لهذا اللبس المُختَلَق لخطاب اللجنة السياسي الفج!
    ولزيادة الطين بَلَّة، صارَ هذا المقطع تحديداً نجمَ المسلسل: لقد حاز على اهتمام جميع الصحف التي قامت بتغطية الحدث؛ وذلك ليس بالأمر الغريب على الإطلاق، فقد اختارت لجنة التحكيم المبجلّة، أولاً، أن تزرع بذرة آرائها السياسوإعلاميَّة في خطاب المؤتمر الصحفي، و، ثانياً، اختارت المقطع لتختم الفاصل بدقّ عنق الرواية والكاتب!
    إن تصنيف (حركة دينية متطرفة عنيفة) عجيب، فهو مصطلح إعلامي مُروَّج له حديثاً في الحرب العالمية المستمرّة هذه، التي تُرى نيرانها في كلّ مكان، لقد أُدخل الكتاب، بهذه الطريقة، وزجَّ به إلى ساحة النزاع، ليس الكتاب وحده وإنما تاريخ الثورة المهديّة التي كانت تحرراً من المستعمر، وتحويلها، بقدرةٍ عجيبةٍ وبوقاحة، إلى (تجسيد قوي للمشهد الراهن في المنطقة، حيث تعمّ الفوضى نتيجة التطرّف الديني).
    إنني لا أتحدث هنا عن أي آراءٍ تخصّني حول تاريخ الثورة المهديّة، وكذلك لست (أنصاريّاً) وإن كان لي الكثير والكثير من الأصدقاء والصديقات من بينهم، إنني أتحدث عن هذا التاريخ كما تعتز به شعوب مختلفة تجمّعت خلف راية رجلٍ واحد وبايعته في هذا البلد، أتحدث عنه كما ينظر إليه السودانيون، كما يطالعونه في كتب التاريخ. فهل كانت الثورة (تطرّفاً دينيّاً فوضويَّاً)؟ أم كان الدين مُلهِماً لها ولشعوبها في مقاومة القهر والظلم والاستعباد الذي ساد في عصور الحكم التركي المصري؟ ألم تكن معركة تحرير الخرطوم، ولا زالت، درساً في العسكريَّة يُدرّس في الكليات الحربيّة، وإبرازاً لإرادة الشعوب عندما يرين الظلام؟
    لا مانع، بتاتاً، من أن تخرج جميع وجهات النظر والزوايا حول الثورة، بل ذلك مطلوب، فكتب التاريخ المدرسيّة تسرد سيرَ شخصيّات وأحداث كُبرى، ويُغيَّبُ فيه فعل الأفراد الغامض؛ الكثير من الحيوات المجهولة هناك. فهنا ميزة الفن؛ أنّه يُخرج تلك الحيوات ويذكّرنا بوجودها، بفاعليّتها وتأثيرها مهما كانت “آراؤنا الأخلاقيّة” حولها، ومهما كان صِغَر حجم أثرها؛ فلماذا إذن تُقدم لجنة الجائزة على تنفيذ ذات القهر على التاريخ، وعلى وجهات النظر المختلفة، بإطلاق (أحكامٍ سياسيّةٍ آنيةٍ) بهذه الضخامة؟ ما الذي ستستفيده اللجنة؟
    إنّه عصرٌ عجيبٌ هذا الذي نعيش فيه، إنه استثنائي، لقد دُشِّنَت الألفيَّة الثالثة بهذا الكم الهائل من التناقض الذي أنتج في النهاية، ويا للعجب، لغة جديدة! يستخدمها الإعلام، وتُحشر في التربية والتعليم، وتلهج بذكرها ألسنة الساسة! وها نحن نشهدها (مُستَخدَمَةً) في خطابات لجان تحكيم الجوائز الأدبيَّة، التي تنهب تراب المقابر بحوافرها السياسيَّة؛ وها نحن نرى فرسان اللجنة على أحصنتهم يرفعون كُتب (نجيب محفوظ) على أسنّة الرماح!

    http://www.albaeed.com/%D8%A8%D8%B0%D8%B1%D8%A9%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%91%D8%A7%D8%B1-%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D8%AF-%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%B1-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF/http://www.albaeed.com/%D8%A8%D8%B0%D8%B1%D8%A9%D9%8F-%D8%A7...2%D9%8A%D8%A7%D8%AF/
                  

العنوان الكاتب Date
بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب بله محمد الفاضل12-30-14, 08:14 AM
  Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب ود الخليفه12-31-14, 11:55 AM
  Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب محمد حيدر المشرف12-31-14, 07:23 PM
    Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب wadalzain01-01-15, 06:11 AM
      Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب wadalzain01-01-15, 06:14 AM
        Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب أحمد قلوب01-01-15, 11:42 AM
          Re: بذرةُ النّار.. (خطاب كراهية) ضد حمور زيادة - مأمون التلب بله محمد الفاضل01-28-15, 07:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de