|
Re: القرآن برواية حفص (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الأخ الفاضل/ محمد ادم تحياتي المشكلة الكبيرة الواجهتني يا ابو حميد،، انو لأول مرة اقرأ ليك كلام مافيه روح عرفانية، كلام يجعل الرد عليه ايضا لايتمتع بتلك الروح البهية فاعذرني اذا جاءت مداخلتي باهتة لا لون لها ولاطعم ولا رائحة.. الحقيقة ما في شيء حيرني ولخبتت كياني زي مداخلتك دي، بصراحة شديدة جدا اول مرة ما افهم انت داير تقول شنو بالظبط؟ حاولت اكثر عن مرة ان افك شفرتها عشان اشوف وين نقاط الاختلاف ونقاط الاتفاق ؟؟ ففشلت فشلا تاما، الشيء المحير انو مرة تتفق معاي ومرة تختلف في لاشيء، فمثلا عندك المداخلة دي؟
Quote: اللحظه الحاضره مُتيّسره للجميّع والوصول إليّها يكون بِكُلِ بساطه - مادام المُمارس يتمتع بعقل سليّم وصحه جيّده |
في اختصارها بكلمة الممارس فأنها لاتختلف عن مضمون هذه العبارة :
Quote: دي ما ياها البقولوا عليها (اللحظة الحاضرة) لكن اللحظة دي بيصلوا ليها كدي ببساطة ؟؟ دي الناس قاعد يضربوا ليها اكباد البل... وعندها وسائلها،البيتمرنوا عليها ويدامو عليها عشان السيطرة علي النفس والجسد، يعني يتوحدوا. |
عبارة ما دام الممارس يتمتع بعقل سليم وصحة جيدة، دي ما ياها ذاتها البضربوا ليها اكباد الابل، ده هو الثالوث المطلوب لدي كل انسان في الكوكب ده، تفتكر الحاجات دي ساهلة كدي ؟ وفي اشق من ان يكون لك عقل سليم؟ وجسم سليم؟ وممارسة يضبطها العقل السليم ويتحملها الجسم الذي يتمتع بالصحة الجيدة ؟ صحيح اذا عمل ديل كلهم ح تبقي اللحظة الحاضرة ميسرة ... بس الحاجات دي نفسها متيسرة للأنسان ؟ انا ما شايف اي اختلاف نوعي بين عبارتي وعبارتك...!!!!
Quote: يجوز يا المنصوري إنت قاصِد “الحضره الإلهيّه” فهنالك فرق كبيّر بينها وبين اللحظه الحاضره.. اللحظه الحاضره ليست بالضروره تكون حضره إلهيّه ولكنها مُمكن تكون لحظة مُمارسه وتجويّد تُوصِلْ إلي الحضرّه الإلهيّه. |
اصلا مافي فرق بين اللحظة الحاضرة والحضرة الالهية من اي جهة اتيتها، فادخال الفكر في العمل، هو نفسه بيوصل لي الله سبحانه وتعالي، كدي شوف الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال ايه عن هذه اللحظة:" إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ " اظن ان الاتقان يعني بصورة مباشرة حضور العقل في العمل، شوف الحديث قرن (حب الله) بالعمل المتقن... معناها الله موجود في العمل الممتاز,, دي ما حضرة مع الله ولا ما كده ؟
Quote: الحضره الإلهيّه لا مقطوعه ، لاممنوعه ، لامشروطه ولامقيّده بأهوائنا البشريّه، من المؤسف كانت هذه العلوم في الزمن الماضي - بالذات زمن إحتكار المعلومه - غير ميسرّه وكان يقيمون عليّها بعض الحواجز من أجل التعتيّم لكيّ لاتصل للعامه وهذه الحواجز عباره عن (عرفانيّه ، سياسيّه ، إقتصاديّه، إجتماعيّه). |
اتفق معاك تماما انو الحضرة من وجهة الذات لا مقطوعه ، لاممنوعه ، لامشروطه ولامقيّده بأهوائنا البشريّه ... لكن لا اعتقد ان هذا الأمر صحيح من جهة الانسان، فالله موجود وليس بجانبه فراغ حتي يمتنع وجوده في (هنا والان) بس هل الانسان موجود مع الله في (هنا والان) ولا مشغول عنو بي كلو واشربوا ؟
Quote: مفهومك الذي فسرت أو أولّت به آيات الغلظه والعنف في أداء الصلاة لهو عمليّة تطويع وتحميّل للآيات أكثر مماهي عليّه من تركيّبها اللغوي وسبب نزولها الواضح والصريح، لكن رغم كدا يعتبر تفسير أو تأويّل مقبول ومُتمشي مع متطلبات هذا العصر وهو الآن أحسن من غيّره في سوق الفقه السلفي حتي ينبلج صبح مشرق جديّد وينفجربغذارة معلوماته(عصرتقنية المعلومه).. |
ما بتفق معاك انو تفسيري فيهو تطويع وتحميل للأيات اكثر مما تحتمل، والكلام ده ليهو شواهد من القرأن تدعموا وتقوي حجتو، كدي شوف الاية دي بتقول شنو ؟: (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ويُروى من حديث سعد بن سنان ، عن أنس ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " ليس عدوُّك الذي إذا قتلك أدخلك الجنة ، وإذا قتلته كان لك نوراً ، أعدى عدوِّك نفسك التي بين جنبيك " أخرجه : الطبراني في " الكبير " ( 3445 ) الاية اختصرت كل الجدل الكان داخل القاتل فب طوعت له نفسه، والجدل وتغليب الحجة وترجيحا لا يتم الا اذا كان هناك انقسام حول اكتر من خيار، يعني بكون منقسم علي الاقل الي اثنين احدهما مع القتل، والثاني ضد القتل..
Quote: الآخر منه (وعيّك إنقسم لعدو وصديّق) هنا يكون العنف ذاته والعنف مرفوض أيّاً كان نوعه، داخلي أوخارجي، العنف الداخلي سبب رئيسي للخوف كما أنه مُعوق رئيسي لنمو الفرديّه المُتسقه ومن ثم، يُكرث فيها روح التبعيّه للسلطات الخارجيّه ، مما ينتج عن هذا المسلك إنجاب تابعيّن غيّر قادريّن علي تحمل مسؤلياتهم الفرديّه علي النحو المطلوب. |
الأنقسام الداخلي يا محمد ... ما بدعة حتي العلوم الانسانية بتثبت الانقسام ده، عشان كده بقي في الطب في تخصص اسمو الطب النفسي، بيعني بصورة مباشرة بعلاج المشاكل الناتجة عن الانقسام ده، وبيصل في بعض الحالات انو الشخص الواحد ده بيكون عبارة عن شخصين في جسد واحد (شيزوفرينيا) كمان في القرأن في تأكيد لمعني هذا الانقسام في هذه الاية: ("و يدعو الانسان بالشر دعاءه بالخير" ) التناقض ده يا ابو حميد انقسام بين متناقضين ولا ما انقسام؟ هل التناقض ما بيعني العداوة في صورة من الصور.. غايتو دي يا محمد جهجهتني شديد...ما قدرت افهم تفسيرك للعنف شنو ؟ يعني انت بتفتكر انالعنف لازم يكون بالسيف او البندقية ؟ انا شخصيا لم يخطر ببالي هذا الامر، العنف والغلظة والقتل، مقصود بيها حاجات تانية مختلفة خالص عن ما استنتجته، العنف هنا والغلظة تأخد شكل القهر بالصيام، الصوم في الحالة دي بتعتبر حالة بالغة العنف، لأنك هنا بتحرم الخلية او الخلايا من التغذية يعني بتنهك قواه عشان تذله، ده ما شبيه بما يجري للمعارضين في المعتقلات، واللوم والتقريععلي مجرد التفكير في الشر، ده مش برضو عنف لفظي ولا لا؟ والكبت بصورة قوية لمشاعر البغضاء تجاه الاخرين ده ما ياهو الحصار نفسو دهما بيعتبر تربص للقتال.. .. ؟؟ اكتفي بهذا القدر حتي اشعار اخر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:49 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 10:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 10:57 AM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 11:20 AM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:01 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:18 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمر صديق | 12-03-14, 12:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 12:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | محمد العامري | 12-03-14, 12:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عبدالكريم الاحمر | 12-03-14, 01:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:10 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 01:55 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 01:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:51 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 01:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-03-14, 02:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:29 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 03:31 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-03-14, 03:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | صلاح جادات | 12-03-14, 03:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-03-14, 03:44 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 06:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 07:17 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 07:41 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-03-14, 07:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-03-14, 08:05 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-03-14, 08:34 PM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-03-14, 08:43 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أيمن محمود | 12-03-14, 10:12 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الصادق الخالدى | 12-04-14, 04:21 AM |
Re: القرآن برواية حفص | قصي محمد عبدالله | 12-04-14, 04:43 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:22 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-03-14, 10:46 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-03-14, 11:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-03-14, 11:38 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 00:13 AM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohammed Al-Khalil | 12-04-14, 00:34 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:31 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 01:42 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:53 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:58 AM |
Re: القرآن برواية حفص | معاوية المدير | 12-04-14, 02:30 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 04:18 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 05:27 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 05:36 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 06:46 AM |
Re: القرآن برواية حفص | ALWALEED ALSHEIKH | 12-04-14, 06:41 AM |
Re: القرآن برواية حفص | بريمة محمد | 12-04-14, 06:52 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-14, 07:15 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:47 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 08:59 AM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 09:40 AM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 01:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-04-14, 01:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:35 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 01:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:03 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 02:07 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 02:56 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ABDALLAH ABDALLAH | 12-04-14, 02:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-04-14, 03:15 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-04-14, 03:52 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 03:58 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 04:30 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 04:45 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 06:09 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ahmedona | 12-04-14, 07:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:19 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:25 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 07:53 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:26 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-04-14, 09:28 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-04-14, 09:59 PM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-04-14, 11:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 00:24 AM |
Re: القرآن برواية حفص | عماد حسين | 12-05-14, 12:14 PM |
Re: القرآن برواية حفص | أبوبكر عباس | 12-05-14, 12:54 PM |
Re: القرآن برواية حفص | ياسر احمد محمود | 12-05-14, 01:36 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 02:24 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Muhib | 12-05-14, 05:49 PM |
Re: القرآن برواية حفص | الشفيع وراق عبد الرحمن | 12-05-14, 06:40 PM |
Re: القرآن برواية حفص | جمال المنصوري | 12-05-14, 07:06 PM |
Re: القرآن برواية حفص | Mohamed Adam | 12-05-14, 07:57 PM |
Re: القرآن برواية حفص | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-05-14, 08:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 09:00 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:11 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:16 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | منتصر عبد الباسط | 12-05-14, 09:33 PM |
Re: القرآن برواية حفص | هشام آدم | 12-05-14, 10:25 PM |
|
|
|