قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2014, 04:45 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير (Re: مكاوى واوه)

    صراحة الكودة واعترافه الصادق لم يعجب سعد احمد سعد وهو شخص متشدد فى افكاره ويعيش بذهنه فى عصر الاسلام الاول ويغفل تماما حقائق العصر الحديث وما يدور فيه
    اقرا راى سعد احمد من كتاب الانتباهة الغفلانة ...


    الكودة.. والإسلام السياسي

    سعد احمد سعد

    نشر بتاريخ الثلاثاء, 27 أيار 2014 09:00

    بالرغم من أننا ننتمي إلى منطقة واحدة وأعرف أسرته ويعرف أسرتي.. إلا أن الفارق العمري بيننا لم يسمح لنا باللقاء والزمالة في المراحل السياسية، وكانت عروس الشرق هي التي جمعتنا في كنفها الرحب سنوات وسنوات.. فتحيتي للاخ مبارك الكودة، وعندما كتبت قصيدتي «عروس الشرق» وافترعتها هكذا:
    كسلا ارتعاش في المشيب وفي الشباب
    وشجى لليلى من لياليك العذاب
    يا مورد العشق النمير ومنهل الحب
    الروي وكوثر الفرح المذاب
    للحسن فيك وللجمال موارد
    ولنا الشباب وعزمه ولنا الرغاب
    كم للجمال من الكؤوس المترعا
    في كل ناحية وضاحية وباب
    ولما ذكرت من الاخوة والأعمام في تلك القصيدة امثال شمعون محمد عبد الله ونمر نقناق واسحق مراد وعثمان مني وسيد أحمد يوسف وعمنا فضل محمد علي واخينا الدكتور احمد ادريس عبد الماجد، عندما ذكرت كل هؤلاء لم اذكر الاخ مبارك الكودة لا لسبب إلا الفارق العمري بيني وبينه.. وبينه وبين هؤلاء، ثم نبغ نجمه بعد ذلك وصرت اتابع اخباره من على البعد حتى التقينا اخيراً في معمعة الإنقاذ والمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية التي كانت الوعاء الجامع قبل الإنقاذ.


    واليوم أرى أنه غادر إلى الإصلاح الآن.. وقبله غادرت أنا إلى غير وجهة في البداية ثم استقر بي المقام في منبر السلام العادل. وبعد أن غاب فترة عن الاضواء والاحداث بعد الخلافات التي جرت بينه وبين احد الولاة، ها هو الاخ الكودة يظهر داخل أروقة حركة الاصلاح الآن، والاصلاح الآن خرجت من رحم الحركة الإسلامية ومن عباءتها، ولا أظنها خرجت من رحم المؤتمر الوطني ولا رحم الإنقاذ ولا من عباءة المؤتمر الوطني ولا عباءة الانقاذ.


    إن معظم الذين آثروا الانضمام إلى الحركة الإصلاح الآن هم كلهم أو جلهم من ابناء الحركة الاسلامية الذين تربوا فيها واخذوا منها الكثير وتركوا بصماتهم في كثير من نواحيها، إلا ان في قاموس الحاءات الثلاثة «حكومة.. حزب.. حركة» يوجد قاموس وقانون غير قاموس وقانون المحو والاثبات الذي اشار إليه الحق عز وجل «يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب»


    فالحاءات الثلاث تمحو ما تشاء وتثبت من برامج وأهداف التيار الإسلامي الذي ظلت الحركة تقوده عشرات السنين.
    إلا أن الحاءات الثلاثة ليس لديها كتاب ولا ام كتاب ولا اصل جامع يرجع إليه من أراد أن يقرأ أو يستجلي اسباب المحو والإثبات..
    ربما هذا هو الذي أدى إلى قيام هذه الكيانات التي تعد مواليد شرعية أو غير شرعية للإنقاذ.


    والذي دفعني للكتابة اليوم هو ما نسب إلى الاخ مبارك الكودة في اول عدد من اعداد «المستقلة» الصادرة يوم 18/5/2014م حول الاسلام السياسي.
    وأولى ملاحظاتي هي أن عبارة الاسلام السياسي لم ترد ابتداءً على لسان الأخ الكودة بل كانت رداً على سؤال للصحفي عن الاسلام السياسي.. وكان الخط هكذا

    السؤال: في ظل الإنقاذ كنت تعمل بخطة الولاية الاستراتيجية!!

    الاجابة: طوال عملي في الانقاذ لم اكن اتلقى أية خطة من أية جهة، وكل مشروع كبير او صغير قمت به هو من بنات أفكاري، ما عندنا استراتيجية ولا رؤية لاية عملية تنموية كبيرة وما عندي خطة ولا محاسب قط جاء وسألني عن كيفية المشروعات التي قمت بتنفيذها.

    السؤال: في ظل الإنقاذ حدث الكثير خارج السلطة؟

    الإجابة: الإنقاذ اجتهاد بني على باطل وما بني على باطل يظل باطلاً.

    السؤال: كل الانقاذ؟
    الإجابة: أي انتاج قام في ظل الانقاذ هو انتاج غير صحيح لانه قام على باطل.
    السؤال: هل تنسى انك جزء من هذا الوضع القائم؟
    الاجابة: انا مشارك فيه ولا اتبرأ منه واجتهدت قدر جهدي.

    السؤال: هل تعتقد أن الاسلام السياسي تفكير بني على خطأ؟

    الاجابة: الاسلام السياسي من الاوهام الكبيرة التي كنا نؤمن بها إيماناً مطلقاً من دون اي سند ولا دليل، فكان مجرد اجتهادات خاطئة.

    السؤال: سيد مبارك هل تتحدث عن تجربة الإسلام السياسي المعروفة لدينا والحاكمة حالياً؟

    الاجابة: لا لا اتنصل من تجربتي الخاصة، واقدم اعترفاتي لتصحيح الأوضاع وأكرر أنني اكتشفت خطأ في الفكرة وتحررت منها، وحالياً لا أؤمن بشيء اسمه الاسلام السياسي.
    السؤال: ما الذي اكتشفته وحرك فيك كل هذا العنف لتغيير الأفكار؟
    الإجابة: استغلال مشاعر الناس البسطاء باسم الدين فنبني بها مجداً، والفكرة من الأصل ليست صحيحة بل هي خاطئة تماماً وبالتجربة.

    السؤال: تحررت يا مبارك الكودة؟

    الاجابة: انا تحررت من فكرة الاسلام السياسي ولم تعد تعنيني لا من قريب ولا من بعيد.

    ورغم أن الحدث له بقية، إلا أنني اكتفيت بهذا القدر الذي ورد في مقابلة الأخ مبارك الكودة على صفحات «المستقلة» التي اجرها معه الصحفي صديق دلاي.
    وقبل ان أدلف إلى داخل هذه المقابلة أود ان اتوجه للأخ مبارك الكودة بسؤال على غاية من الأهمية: عندما تكلمت أخي مبارك عن الاسلام السياسي هل كان عندك في دواخلك تعريف للمصطلح أم لا؟ وما هو إن كان؟ وهل هناك فرق بين الإسلام السياسي والسياسة الشرعية أم لا؟

    أرجو من صميم قلبي أن يكون ما قاله الأخ مبارك الكودة في هذه المقابلة مع صحيفة «المستقلة» نقداً واعياً وهادفاً للإنقاذ وألا يكون اعترافات خاصة ومواقف شخصية للأخ الكودة جاءت نتيجة قناعات جديدة تولدت في خاطره وفي وجدانه بعد مفاصلته مع الإنقاذ.
    وهذا كله يعتمد على المعني الغائب في المقابلة الذي استوضحت الأخ الكودة عنه في الحلقة السابقة.. وهو مفهوم الإسلام السياسي، فالكودة لم يبين ماذا يعني بالإسلام السياسي؟ هل يعني الأخ الكودة بالإسلام السياسي.. السياسة الشرعية؟ أم لعله يرمي إلى انتفاء الاكتفاء برفع شعارات إسلامية في السياسة وإفراغ الجوانب الأخرى المتعلقة بالسلوك الفردي والسلوك الاجتماعي والالتزام الأخلاقي والتعبدي من أحكام الشعائر والشرائع. إن عبارات الكودة موهمة وغير منضبطة، ولولا ذلك لوجدتني اتفق معه في كثير مما جاء في كلامه وقد اختلف معه في بعضه.. وكل ذلك مرده إلى مقصده في عبارة الإسلام السياسي وأيضاً من موقفه من الإنقاذ؟
    إلا أنني وللأسف اختلفت معه في موقفه من الإنقاذ حسبما جاء في أقواله هذه رغم أننا التقينا في لقاءات تفاكرية حول ما يجري في الإنقاذ، وأحسب ذلك إن لم تخني الذاكرة حوالي عام 1998ـ 1999م. نبدأ أولاً بحديثه عن أن الإنقاذ تعمل بدون خطة إستراتيجية.. وكنت أظن وما زلت أظن أن الإنقاذ ليست في حاجة إلى من يصوغ لها خطة ولا من يدلها على خطة.
    والكودة يقول إن كل شيء صغيراً أو كبيراً قام به كان من بنات أفكاره.. وأظن الكودة يقصد المشروعات التنموية والاستثمارات «والمسارح» وما شابه ذلك، وهذه سياسة دنيا وليست سياسة شرعية، والسياسة الدنيوية كانت في المرتبة الثانية بعد السياسة الشرعية.. فهل كل ما قام به الكودة طيلة فترة حكمه كان من بنات أفكاره حتى في السياسة الشرعية؟
    وإذا كان كذلك وإذا كانت الإنقاذ بدون خطة إستراتيجية.. وهي تعني السياسة الشرعيةـ فما هي مشروعات الكودة وبقية المحافظين فيما يتعلق بالسياسة الشرعية؟!
    وإذا كان هؤلاء المحافظون كلهم في وعي الكودة وفي يقظته وفي إدراكه لقصد البرنامج الإنقاذي فلماذا لم يقوموا بإصلاحه أو الاستقالة في وقت مبكر. لما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى اليمن زوده بخطة إستراتيجية غير مكتوبة وهي الكتاب والسنة والاجتهاد ولما علم النبي أن هذا هو برنامج معاذ بن جبل حمد الله أن وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله. السؤال الملح: هل هذا الفشل المريع الذي تعانيه الإنقاذ كان في الجانب التنموي والبشري، أي فيما يتعلق بسياسة الدنيا فقط لا غير؟ وهل كان الجانب الآخر حتى على المستوى الفردي «صاغ سليم» بلا استدراكات ولا مآخذ ولا قصور، ولما سئل الكودة عن أنه في ظل الإنقاذ حصل الكثير خارج السلطة، أجاب بأن الإنقاذ اجتهاد بني على باطل وما بني على باطل يظل باطلاً!! ما هو الباطل الذي بنيت عليه الإنقاذ؟ لماذا لا يوضحه الكودة؟ هل هو الأصل الشرعي؟ هل هو الفهم للمطلوب من نظام قام على انقلاب عسكري ليقيم حكماً إسلامياً مبنياً على الكتاب والسنة؟ أم أن الباطل هو أن الإنقاذ التزمت الإسلام السياسي فقط، بمعنى أنها جعلت الإسلام ذريعة وحجة في وجه المخالفين حتى تستأثر بالسلطة؟

    وهذا يقودنا للعبارة التي انتقد بها الكودة الإنقاذ من «استغلال مشاعر البسطاء باسم الدين مجداً»..

    هل هو يعني هذا فقط، أي أنه ينكر استغلال مشاعر البسطاء؟أم لعله يقصد الجزء الأخير من العبارة وهو متناقض تماماً مع الجزء الأول حيث يقول والفكرة من الأصل ليست صحيحة بل هي خاطئة تماماً وبالتجربة..

    إشهد الله أني أحب أن أفهم ما هي الفكرة الخاطئة من الأصل؟ «الفكرة من الأصل ليست صحيحة بل خاطئة تماماً بالتجربة».
    لماذا لا يتكم الأخ الكودة بشيء من الوضوح ويترك هذا الإيهام الذي أتمنى ألا يكون متعمداً!!

    فكرة خاطئة تماماً وبالتجربة!! ما هي فكرة السياسة الشرعية أم فكرة الإسلام السياسي الإنقاذية؟ أم يا ترى فكرة الإسلام السياسي على إطلاقها؟
    نريد أن نعرف أين يقف الكودة الآن!!

    فنحن نعرف أين كان يقف قبل الإنقاذ.. وقبل قبل الإنقاذ وفي الإنقاذ.. وهو الآن في الإصلاح الآن!!
    والكودة لا ترفع له العصا.. وتكفيه الإشارة .. بل أن الكودة لا يحتاج إلى إشارة!!

    عندما نعرف مفهوم الكودة من مصطلح الإسلام السياسي نعرف إين يقف الكودة.. وأين يقف الكودة من الإنقاذ ومن أخطاء الإنقاذ!!

    إن مجموعة أخطاء الإنقاذ هي حاصل جمع أخطاء الذين عملوا فيها طيلة ربع قرن من الزمان، ولو أن كل قيادي في الإنقاذ غادر كما غادر الكودة ثم جاء بعد سنوات ليعترف بأخطائه ويقول إنه لا يتبرأ منها.. فماذا يجني الناس البسطاء المستغفلين من جيش جرار من المعتذرين والمتنصلين؟!
    عندما اختلف بعض الإخوة مع الإنقاذ ومع الترابي الذي يقول الكودة «الترابي هو الذي جهجهنا»، ومع دستور 1998 وخاصة المادة «19» من المبادئ الموجهة والمادة «37» شروط اختيار رئيس الجمهورية، ومع عقيدة التوالي التي جاءت بالنظام الحزبي البغيض.. لم يترددوا إطلاقاً في مغادرة مواقعهم بل جهروا بأسباب المغادرة.
    إن الكودة يقول رداً على سؤال المحرر: هل تعتقد أن الإسلام السياسي تفكير بني على خطأ؟ يقول الكودة: «الإسلام السياسي من الأوهام الكبيرة التي كنا نؤمن بها إيماناً مطلقاً من دون أي سند ولا دليل وكان مجرد اجتهادات خاطئة».

    أولاً الإيمان المطلق لا يتعلق إلا بالعقائد والعبودية لله وصحة ما جاء بين دفتي المصحف لأن المطلق هو الله سبحانه وتعالى..

    وحتى هذا المطلق فلدينا عليه أدلة من العقل ومن النقل من مثل قولنا أو بالأحرى رد الإعرابي لما سئل كيف عرفت ربك؟ فقال: البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير فسماء ذات أبراج وأراض ذات فجاج وبحار ذات أمواج وجبال وأنهار أفلا يدل ذلك على الخبير البصير.

    سأل المحرر الكودة قائلاً: سيد مبارك هل تتحدث عن تجربة الإسلام السياسي المعروفة لدينا والحاكمة حالياً؟ وهو ذات سؤالنا واستفهامنا، فماذا كان رد الكودة على هذا السؤال المفصلي؟
                  

العنوان الكاتب Date
قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-27-14, 06:11 PM
  Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير cantona_105-27-14, 06:18 PM
    Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-27-14, 06:24 PM
      Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير cantona_105-27-14, 06:33 PM
        Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-27-14, 06:38 PM
          Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-27-14, 06:45 PM
  Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير طه جعفر05-27-14, 06:53 PM
    Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير ibrahim alnimma05-27-14, 07:17 PM
      Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير علي دفع الله05-27-14, 09:23 PM
        Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-28-14, 07:31 AM
          Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير Alshafea Ibrahim05-28-14, 12:50 PM
          Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير قصي محمد عبدالله06-05-14, 11:58 AM
  Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير مكاوى واوه05-28-14, 03:44 PM
    Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير Yousif A Abusinina05-28-14, 04:43 PM
    Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-28-14, 04:45 PM
      Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-29-14, 04:53 PM
        Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير تبارك شيخ الدين جبريل05-29-14, 05:13 PM
          Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-29-14, 11:37 PM
            Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-30-14, 09:15 AM
              Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-31-14, 09:18 AM
                Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك05-31-14, 05:04 PM
                  Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-03-14, 04:30 AM
                    Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-04-14, 09:31 PM
                      Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-05-14, 11:20 AM
                        Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-05-14, 11:27 PM
                          Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-07-14, 03:08 PM
                            Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-08-14, 04:42 PM
                              Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-08-14, 10:27 PM
                                Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير حامد بدري06-09-14, 06:56 AM
                                  Re: قيادى انقاذى.. يتحلل.. الانقاذ اجتهاد باطل ...الاسلام السياسى وهم كبير الكيك06-09-14, 08:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de