الغوص في متون التصوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2014, 04:21 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغوص في متون التصوف (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: قال الامام ابن حجر العسقلاني
    (استسقاء عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو رضيع : لقد استسقى عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو طفل صغير ، حتى قال ابن حجر : إن أبا طالب يشير بقوله : وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال * اليتامى عصمة للأرامل إلى ما وقع في زمن عبد المطلب حيث استسقى لقريش والنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " معه غلام)
    فتح الباري : 2 / 398
    وجه الاستدلال بالحديث الشريف هو ان ابن عمر رضي الله عنه قد تذكر ذلك البيت وتمثل به جهارا حتي سمعه الجمع فلم ينكره احد فالبيت معناه ثابت ومقبول وغير مردود ولم يعترض النبي صلي الله عليه وسلم بقوله وأبيص يستسقي الغمام بوجه.
    وهذا توسل واضح بذات النبي صلي الله عليه وسلم لان الوجه الشريف جزء من جسد النبي صلي الله عليه وسلم.
    وقد فسر الجمهور في القران الايه (ويبقي وجه ربك ذو الجلاله والاكرام)
    فسر الوجه بالذات انظر تفسير ابن كثير ج3 ص 403
    وقد ذكر الامام العيني في عمده القارئ ما نصه
    (معني قول أبي طالب هذا في الحقيقه توسل الي الله عز وجل بنبيه لانه حضر استسقاء عبدالمطلب والنبي صلي الله عليه وسلم فيكون استسقاء الناس الغمام في ذلك الوقت ببركه وجهه الكريم وان لم يكن في اللفظ أن احدا ساله) انتهي
    عمده القارئ ج6 ص 10
    7- عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: (لما ماتت فاطنة بنت أسد بن هاشم أم علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وكانت ربت النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجلس عند رأسها وقال: (رحمك الله يا أمي بعد أمي)، وذكر ثناءه عليها وتكفينها ببردته وأمر بحفر قبرها قال فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاضطجع فيه، ثم قال: (الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين)

    ففي هذا الحديث اختلف البعض ولكن في نفس الوقت معني الحديث صحيح مؤيد بما مضي وما سياتي من ادله فمعني الحديث التوسل بالنبي والانبياء عليه الصلاه والسلام وهذا المعني صحيح له ادلة في الكتاب والسنة.
    ، وهو توسل به وبالأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام بلا شك فكيف تمنع أمته؟؟
    وقد روي هذا الحديث اكابر العلماء وصححوة
    رواه الطبراني في الاوسط ج1 ص68
    الطبراني في الكبير ج24 ص351
    الاصبهاني في حلية الاولياء ج3 ص 121
    والهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص 257
    مستدرك الحاكم : 3 / 108
    ابن حبان

    8- عن مالك الدار قال : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يارب ! ما آلو إلا ماعجزت عنه
    وهو حديث صحيح صححه الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال ما نصه( وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح من روايه أبي صالح السمان عن مالك الدار قال:
    : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يارب ! ما آلو إلا ماعجزت عنه
    وقد روي سيف أن الذي راي المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني احد الصحابه.
    رواه الامام البخاري في تاريخه (7/304
    وهذا الحديث اخرجه ابن ابي شيبه في مصتفه ج6 ص 356 ,
    وابن عبدالبر في الاستيعاب ج 3 ص 1149
    , فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج2 ص 495 و 496
    وذكرها ابن كثير في البدايه والنهايه وقال اسناد صحيح ج7 ص 90
    وذكره الحافظ ابن كثير في تفسيره وفي التفسير (1/91) وقال إسناده صحيح
    والبيهقي في دلائل النبوة (7/47)
    وأقر ابن تيمية بثبوته في اقتضاء الصراط المستقيم (ص373)،
    والحافظ أبو يعلى الخليلي في الإرشاد ص (63)
    والحديث صحيح صححه اكابر العلماء
    والحديث فيه الجواز بالطلب من الرسول صلي الله عليه وسلم والتوسل به في الاستسقاء بعد انتقاله الشريف صلي الله عليه وسلم..والذهاب الي قبره ايضا وطلب الاستسقاء والتوسل به صلي الله عليه وسلم.
    ومالك هو خازن عمر ولا يتخذ عمر خازن الا اذا كان امينا صادقا!!
    ولنعلم ان وقع ذلك على علمٍ من سيدنا عمر بل ويبكي تأثراً وينسب إلى نفسه التقصير ، وهو من علم عنه من محاربة الشرك وأهله بل ما دون ذلك من مكروهات الدين فكيف لو كان هذا الفعل _ أعني التوسل _ شركاً مخرجاً من الملَّة ؟! إلا أن يكون سيدنا عمر رضي الله عنه _ جاهلاً بالتوحيد وما يذاد به عن حوضه وحماه !! وحاشاه

    9- عن عثمان بن عبد الله بن موهب -رضي الله عنه- قال: (أرسلني أهلي إلى أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم- بقدح من ماء... فيه شعر من شعر النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شيء بعث إليها مِخضبه).
    أوردناه ملخصا من صحيح البخاري ، كتاب اللباس ، باب ما يذكر في الشيب ، ج 4 / 27
    فهذا توسل واستشفاع ببركه شعر النبي صلي الله عليه وسلم للشفاء فلماذا ينكر المنكرون التوسل ببركه اثار النبي ومتعلقاته...
    وهو تعظيم لذات النبي فالتبرك بها هي توسل بجلب البركه من الصادر من ذات النبي صلي الله عليه وسلم
    فهل يقال ان شعر النبي الشريف صلي الله عليه وسلم كان تدعوا او تشفع..؟؟
    بل هي كانت تتوسل ببركه شعر النبي صلي الله عليه وسلم لدفع الحسد والشعر لا يتصور فيه شئ سوي كونها من اثار الذوات وهي ذات النبي صلي الله عليه وسلم.
    وهل تدفع العين بذات الشعر ولا تدفع بذات النبي صلي الله عليه وسلم؟؟
    وقال ابن حجر -رحمه الله-: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناء إلى أم سلمة، فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه، وتعيده، فيشربه صاحب الإناء، أو يغتسل به استشفاء بها فتحصل له بركتها". "فتح الباري" (10/303)

    10- روى البخاري في صلح الحديبية عن عروة بن مسعود قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه . والله ما تنخم رسول الله ( ص ) نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده وأنه إذا توضأ كادوا يقتتلون علي وضوئه (صحيح البخاري كتاب الشروط / باب ( الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط ) . وكتاب الوضوء منه باب البزاق والمخاط ونحوه . . . 1 / 38 وباب استعمال فضل وضوء الناس . . . 1 / 33 ومسند أحمد 4 / 329 ، 330
    وهنا توسل الصحابة ببركة نخامة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماء وضوءه الشريف لنيل البركة والتوسل بها لأغراض عديدة...
    11- فقد أخرج مسلم في الصحيح عن مولى أسماء بنت أبي بكر قال:
    { أخرجت إلينا جبةً طيالسةً كسروانيةً لها لَبِنَة ديباج وفرجاها مكفوفان, وقالت: هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت عند عائشة, فلما قُبِضَت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى نستشفي بها}. وفي رواية:{ نغسلها للمريض منا}
    3/1641) رقم(2069) كتاب اللباس والزينة، باب تحريم استعمال آنية الذهب والفضة علي الرجل.
    فهاذ ما كان إلا توسلا ببركة جبته صلى الله عليه وسلم واستشفاع بها لدفع المرض عن المسلمين لأنها لامست أشرف الذوات سيد الخلق سينا محمد صلى الله عليه وسلم..
    وما كان التوسل بالجبة إلا لأنها لامست ذاته الشريفة صلى الله عليه وسلم؟؟

    12- اخرج البخاري في صحيحه بإسناده إلى سهل بن سعد رضي الله عنه قال: "جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ببُردة، فقال سهل للقوم: أتدرون ما البُردة؟ فقال القوم: هي شملة، فقال سهل: هي شملة منسوجة فيها حاشيتها، فقالت المرأة: يا رسول الله أكسوك هذه، فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجًا إليها فلبسها، فرأها عليه رجل من الصحابة فقال: يا رسول الله ما أحسن هذه فاكسُنيها، فقل: ((نعم)) فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه أصحابه فقالوا: ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجًا إليها ثم سألته إياها، وقد عرفت أنه لا يسأل شيئًا فيمنعه، فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أكفن بها.
    وقد أخرج البخاري هذا الحديث في الجنائز أيضًا في باب ((من استعد الكفن)) والصحابي هو عبد الرحمن بن عوف، وقيل هو سعد بن أبي وقاص، وكل منهما من العشرة المبشرين بالجنة السابقين في الإسلام.
    ففي هذا الحديث التوسل ببركة بردة النبي صلى الله عليه وسلم لتكون سببا في دفع العذاب ونول الرحمات فالصحابي أرادها متوسلا بها لنيل الرحمة والمغفره لأنها لامست الجسد الشريف الذي كل ما لامسة لا تمسه النار..

    13- روى الدارمي في سننه ، قال: حدثنا أبو النعمان حدثنا سعيد بن زيد حدثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: ((قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة فقالت: انظروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا. فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق)).
    سنن الدارمي (1ـ 56)
    رواه ابن الجوزي (م 592ه) في الوفاء، ص 801
    فهذا توسل بقبره الشريف للاستسقاء لا من حيث كونه قبر من أحجار بل لأنه يضم جسد أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم... وفعل السيدة عائشة رضي الله عنها وسط الصحابه والعلماء وألائمه في المدينة ولم يعترض أحد منهم..وعائشة رضي الله عنها ومن كان معها ليسوا ممن يجهلون الشرك فالتوسل ليس بشرك كما يدل فعل السيدة عائشة وموافقة من كان معها رضوان الله عليهم أجمعين.
    ورواي الحديث هو شيخ الإمام البخاري.وقد دندن البعض حول الحديث.ولكنها كلها محاولات يائسة منهم
    لان الراوي شيخ البخاري.
    وقال فيه الحافظ في التقريب.. ثقة ثبت...تغير في آخر عمره
    ويقول الشيخ العلامة محمد بن علوي المالكي في مفاهيم يجب أن تصحح ص 87
    وهذا لا يقدح فيه لان البخاري روي له في صحيحه أكثر من مائه حديث وبعد اختلاطه لم تحمل عنه راويه.وهذا الحديث قبل اختلاطه لأنه لم يحمل عنه راويه بعد اختلاطه.ولا مجال لدندنه البعض إلا بدليل قوي والا رد أحاديث الراوي جميعها!!
    قصه العتبي
    14- عن العتبى قال كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله تعالى يقول ولو إنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما وقد جئتك مستعفيا من ذنوبي مستغفرا إلى ربي ثم أنشأ يقول
    يا خير من دفنت بالقاع أعظمه ... فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه ... فيه العفاف وفيه الجود والكرم
    قال ثم انصرف فحملتني عيناي فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال لي يا عتبي الحق الأعرابي فبشره أن الله تعالى قد غفر له انتهى من حلية النووي وسنن الصالحين للباجي وفيه مستغفرا من ذنوبي مستشفعا بك إلى ربي "آه

    وهذه القصة دندن البعض حولها ببعض الأقاويل
    فنبين ما ذهبوا إليه بجهلهم ونذكر لهم أن هذه القصة قد نقلها جل علماء الأمة الإسلامية واعتمدوا عليها ونتساءل ونقول لهم هل نقل أكابر العلماء الكفر والضلال في كتبهم؟؟ وهل نقلوا ما يدعو إلى الوثنية وعبادة القبور كما تدعون؟؟
    واعلم أخي أن من ذكر هذه القصة في تفسير الأية القرآنية ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم) هم جل علماء ألامه وذكرها الكثيرون في مناقب خير البشر صلى الله عليه وسلم وبعض كتبهم الأخرى ومنهم على سبيل المثال لا الحصر
    الإمام النووي كتاب الإيضاح الباب السادس ص 498
    والإمام النووي في المجموع (8/202)-
    ابن كثير في تفسيره 1/520-521
    وابن كثير في البداية والنهاية (12/150-151)
    القرطبي في تفسيره (5/265،266
    والثعــالــبي (1/386
    والنسفي (1/230،231
    والسيوطي في الدر المنثور (1/570-23
    الكمال بن الهمام في فتح القدير (3/179-180-181)
    والشرنبلالي في نور الإيضاح (1/155)
    وعبد القادر الجيلاني (561 هـ) في كتاب الغنية
    وابن الجوزي في المنتظم (من 257 هـ) (9/93)
    وابن قدامة المقدسي في المغني (3/297-299)
    وابو عبد الله محمد بن عبد الله السمري في المستوعب
    وابن مفلح في المبدع (3/259)
    والبهوتي في كشف القناع (2/516)
    شيخ الشافعية في زمنه أبو منصور الصباغ في كتابه الشامل
    والبيهقي في شعب الإيمان (3/495)
    ونقله عن القاضي الماوردي والقاضي أبو الطيب-
    والسبكي في شفاء السقام
    وابن الملقن في غاية السول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم (183)
    وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم
    والحصني في دفع شبه (ص 15)
    والجاوي في نهاية الزين (1/220-221)
    القاضي عياض في الشفاء
    والشهاب القرافي في الذخيرة (3/375-376)
    والزرقاني والقسطلاني في المواهب اللدنية
    ابن الأثير في الكامل (8/506)
    وابن خلكان في وفيات الأعيان (5/136)
    أبو محمد ابن قدامة في المغني ج3 ص 556
    أبو الفرج ابن قدامة كتاب الشرح الكبير ج3 ص 495
    قال العدوي الحمزاوي في كنز المطالب ( ص 216
    وغيرهم الكثير ممن يتعذر حصرهم من جل علماء الامة الاسلامية
    فماذا يبقي للمنكرون هل يكفرون جل علماء الامة الذين نقلوا وروا هذه القصه؟؟
    كما ان الابيات التي انشدها العتبي
    يا خير من دفنت بالقاع اعظمه ... فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه ... فيه العفاف وفيه الجود والكرم
    مكتوبه علي الواجهه النبوية الشريفه في العمود الذي بين شباك الحجرة النبوية يراها القاصي والداني منذ مئات السنين..
    ولم يعترض احد

    15- عن داود بن أبي صالح ، قال: أقبل مروان يوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر ، فقال: أتدري ما تصنع ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال: نعم جئت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا على الدين إذا وليه غير أهله )).
    رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط والحاكم في المستدرك وهو حديث صحيح
    مجمع الزوائد للهيثمي /5 ـ245/ رقم: /9252/
    وهي فيه جواز التوسل بالتبرك بقبر النبي وبيان ان هذا من فعل الصحابة والسلف الصالح

    توسل سيدنا خالد وتبركه بشعيرات النبي صلي الله عليه وسلم واستفتاحه بها
    16- ان خالد بن الوليد فقد قلنسوة له يوم اليرموك فقال اطلبوها ، فلم يجدوها ثم طلبوها فوجدوها وإذا قلنسوة خلقة فقال خالد اعتمر رسول الله ( ص ) فحلق رأسه وابتدر الناس جوانب شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القلنسوة فلم اشهد قتالا وهي معي الا رزقت النصر
    المستدرك للحاكم كتاب معرفة الصحابة كتاب مناقب خالد ج 3 / 299 واللفظ له وبترجمة خالد في اسد الغابة والاصابة وموجز الخبر بمنتخب كنز العمال بهامش مسند احمد 5 / 178 تاريخ ابن كثير ج 7 / 113
    وفي هذا توسل سيدنا خالد بشعر النبي صلي الله عليه وسلم
    وهو تعظيم لذات النبي فالتبرك بها هي توسل بجلب البركه من الصادر من ذات النبي صلي الله عليه وسلم
    فهل يقال ان شعر النبي الشريف صلي الله عليه وسلم كان تدعوا او تشفع..؟؟

    16- شعار المسلمين في موقعه اليمامه توسلا باسم النبي صلي الله عليه وسلم
    وكان القائد هو خالد ابن الوليد رضي الله عنه زكان ينادي بشعار المسلمين
    وكان شعارهم يومئذ ( يا محمداه)
    الطبرى فى تاريخه (2/281)
    ابن الأثير فى الكامل (2/221)
    ابن كثير فى البداية والنهاية (6/324 )
                  

العنوان الكاتب Date
الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:19 AM
  Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:50 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 07:53 AM
    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:03 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 08:10 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد المسلمي03-18-14, 08:39 AM
        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:05 AM
          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:09 AM
            Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 09:32 AM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 09:56 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
  Re: الغوص في متون التصوف يوسف محمود03-18-14, 10:02 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:08 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:23 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:47 AM
      Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 10:31 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 11:15 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 11:45 AM
          بكري كان حميت الجماعة بشتموا السعودية ووب.. و كان خليتهم ووبين! سيف النصر محي الدين03-18-14, 12:02 PM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-18-14, 01:25 PM
    Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 01:33 PM
      Re: الغوص في متون التصوف عبدالعزيز عثمان03-18-14, 01:47 PM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 02:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 02:38 PM
            Re: الغوص في متون التصوف Balla Musa03-18-14, 02:57 PM
              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 03:26 PM
                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 03:33 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:09 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:15 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:24 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف الزبير بشير03-18-14, 04:27 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:31 PM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:39 PM
                            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:42 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 05:16 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:40 PM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:44 PM
                                  Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:15 PM
                                    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:27 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:36 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:15 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 08:43 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف Zakaria Joseph03-18-14, 08:55 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:26 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:30 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:13 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:20 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:25 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:31 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف ABDALLAH ABDALLAH03-19-14, 00:15 AM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 04:48 AM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:59 AM
    Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 04:51 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 05:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 07:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:19 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:22 AM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 09:19 AM
              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 11:33 AM
                Re: الغوص في متون التصوف بابكر قدور03-19-14, 12:24 PM
      Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:41 PM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:28 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:51 PM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:16 PM
        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:34 PM
          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:35 PM
            Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:40 PM
              Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:58 PM
                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:06 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:24 PM
            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:21 PM
              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:41 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:58 PM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 08:50 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:16 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:52 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 10:30 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 11:21 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:03 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:26 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:37 AM
                            Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 07:21 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 08:03 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:07 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:18 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-20-14, 08:29 AM
                                  Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 09:22 AM
                                    Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 05:10 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:55 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 07:53 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:20 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:48 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:53 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:58 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:02 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:30 PM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 10:13 PM
                                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 10:41 PM
                                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de