الغوص في متون التصوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2014, 04:07 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغوص في متون التصوف (Re: منتصر عبد الباسط)

    http://aboaqeel.ahlamontada.net/t2-topic
    Quote: ولا- أقوال أشد من الفاظ التوسل والاستغاثة.

    1- أعوذ برسول الله
    اخرج الإمام مسلم عن أبن مسعود( أنه كان يضرب غلاما فجعل يقول"أعوذ بالله قال:فجعل يضربه فقال:أعوذ برسول الله: فتركه فقال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم<والله,لله أقدر عليك منك عليه قال فاعتقه> أخرجه الإمام مسلم 3\1281 حديث ابن مسعود أعوذ برسول الله منك

    2- أخرج قصة عاد الثانية أحمد بإسناد حسن عن الحارث بن حسان البكري قال: »خرجت أنا والعلاء بن الحضرمي إلى رسول الله . الحديث وفيه
    - فقلت: أعوذ بالله وبرسوله أن أكون كوافد عاد، قال وما وافد عاد؟ وهو أعلم بالحديث ولكنه يستطعمه )
    ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري وقال الإسناد حسن الفتح (8/579
    مسند أحمد ح (15996) (3/482).

    عن عاشه رضي الله عنها قالت
    ( بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطعام,قد صنعته له وهو عندي فلما رأيت الجارية أخذتني رعدة حتى استقبلتني فضربت
    القصعة فرميت بها قالت:- فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت الغضب في وجهه فقلت:أعوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم
    أن يلعنني اليوم) لخرجه الإمام أحمد 6\277 وقال الهيثمي في المجمع 4\321 رواه أحمد ورجاله ثقات

    وفي الأحاديث السابقة وردت الاستعاذة بالنبي صلى الله عليه وسلم
    فهل يقال إن هذا القول كفر وشرك وهل الصحابه كانوا لا يعلمون مدلول الألفاظ
    التي تنطقها ألسنتهم؟؟؟

    فهنا يظهر جليا أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن القائلين يعلمون الفرق بين الألفاظ إذا أطلقت في حق المولى سبحانه وتعالى وإذا
    أطلقت في حق المخلوقات فهي من الله ابتداء واستقلالا ونفعا وضرا ومن العبيد والخلق تسببًا.

    2- الشكاوى المختلفة للنبي صلى الله عليه وسلم
    وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم النسيان لما يسمعه من حديثه الشريف وهو يريد أن يزول عنه
    ذلك فقال رضي الله عنه : يا رسول الله : إني أسمع منك حديثا كثيرا فأنساه فأحب أن لا أنسى فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أبسط ردائك فبسطه فغرف
    يديه فيه ثم قال: ضمه فضمه قال أبو هريرة فما نسيت حديثا بعد وفي رواية فما نسيت شيئا قط»
    أخرجه البخاري (3648) والترمذي (3835).
    وعدم النسيان من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله وحده ورغم هذا لم ينكر عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأجابه إلى مطلبه فهذا توسل منه رضي الله عنه
    بذات سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومكانته عند الله لا بدعائه فحسب لأنه لم يرد أنه دعا له وإنما اغترف له من الهواء وألقاه في ثوبه وأمره بضمه إلى صدره
    وهذا دليل منه رضي الله عنه على جواز سؤال مثل هذه الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله من غير الله تعالى، حتى إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل له لا تسألني
    وسل من هو أقرب إليك مني بل أجابه إلى مطلبه وقضيت حاجته باللحظة التي ضم فيها الرداء إلى صدره

    3- المفزع إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    عن عمرو ابن العاص قال" كان فزع بالمدينة فأتيت على سالم مولي أبي حذيفة وهو محتب بحمائل سيفه,فأخذت سيفا فاحتبيت بحمائله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم<<
    يا أيها الناس ألا كان مفزعكم إلى الله ورسوله-ثم قال- ألا فعلتم كما فعل هذان الرجلان المؤمنان")
    أخرجه ابن أبي شيبه 7\400
    والطحاوي في شرح معاني الآثار 3\312

    4- ما وصف حسان به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
    يا ركن معتمد وعصمة لائذ وملاذ منتجع وجـار مجاور
    فوصفه لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه ركن المعتمدين وعصمة اللائذين وملاذ القاصدين وجار المستجيرين لم يكن يقصد به أنه عليه الصلاة والسلام يشارك الباري في تلك الصفات بل هي لله بالأصالة وعلي الحقيقة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سبب فيها من باب الإسناد المجازي

    5- ليس لنا إلا إليك يا رسول الله فرارنا
    عن انس بن مالك قال:- أتي أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أتيناك ومالنا صبي يغط ولا بعير يئط.
    أَتَيْنَاكَ وَالعَذْرَاءُ يُدمى لبَابُهَا
    وأَلقَى بِكَفَّيهِ الفَتَى لاسْتِكَانَةٍ
    ولا شَيْءَ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ عِنْدَنَا
    ولَيْسَ لَنَا إِلا إِلَيْكَ فِرَارُنَا
    وَقَدْ شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبِيِّ عَنِ الطِّفلِ
    مِنَ الْجُوعِ ضعْفاً مَا يَمُرُّ وَلا يحلِي
    سِوَى الْحَنْظَلِ اَلْعَامِي وَالعَلْهَزِ الفَسْلِ
    وَأَيْنَ فِرَارُ النَّاسِ إِلا إِلى اَلرُّسُل

    فقام صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى صعد المنبر فرفع يديه إلى السماء ثم قال: اللهم اسقنا غيثا مريعا غدقا طبقا نافعا غير ضار
    عاجلا غير رائت تملأ به الضرع فضحك ? حتى بدت نواجذه ثم قال: لله در أبي طالب لو كان حيا لقرت عيناه، مَن ينشدنا قوله؟ فقال
    على يا رسول الله كأنك تريد قوله:
    وأَبيَضُ يُسْتَسْقَى الغَمَامُ بِوَجْهِهِ
    تُطِيفُ بِهِ اَلْهُلَّاك مِنْ آلِ هَاشِمٍ
    ثَمَّال اليَتَامَى عِصمَةٌ لِلأَرَامِلِ
    فَهُم عِنْدَهُ فِي نِعْمَةٍ وَفَوَاضِلِ.

    وهنا استغاثة بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم والوجه تارة يأتي بمعنى الذات ومرة بمعنى الجاه.
    (أخرجه البيهقي في الدلائل
    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني إسناده ضعيف لكنه يصلح للمتابعة ج 2 ص 495
    وذكره ابن هشام في زوائده في السيرة تعليقا عمن يثق به
    وذكره محمد خليل الخطيب في الوسيلة ص 73

    6- تعظيم النبي لعمه
    عن هشام بن عروة قال" أخبرني أبي أن عائشة قالت له: يا ابن أختي لقد رايت من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه أمرا عجيبا" أخرجه الإمام أحمد 6\118
    وأبو يعلي 8\353
    إذا ليس كل تعظيم عبادة كما يقول المتنطعون ؟

    وينبغي أن يفطن المرء إلى هذه الألفاظ وأن ليس بها شرك كما يدعي البعض
    وكما ذكر الدكتور عمر عبد الله كامل في مجموعته مفاهيم يجب أن تصحح
    (وينبغي أن يتفطن إلى أن ما يطلق على الخالق والمخلوق من الصفات كالرأفة والرحمة والوجود والعلم والهداية والشفاعة في قوله تعالى:
    ( قل لله الشفاعة جميعا)
    مع قوله صلى الله عليه وسلم : »أعطيت الشفاعة«
    لا يشتبه على الواعي.
    إذ إن مدلولات الألفاظ حين تطلق على الخالق تختلف عن مدلولاتها إذا أطلقت على الخلق من حيث الكمال والكيفية والخلق والتسبب اختلافًا كليًا.
    فتطلق على الإله بما يناسب مقام الحق. وإذا وصف المخلوق بشيء منها فيكون متصفًا بما يناسب البشرية محدودة ومخلوقة ومكتسبة بإذن الله وفضله
    وإرادته لا بقوة المخلوق أو تدبيره أو أمره وإنما منّ الله بها على المخلوق قوة وضعفا على ما شاء الله وأراد فلا يرفع المخلوق وصفه بها

    أولا:- ليس المقصود بهذه الألفاظ المقارنة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين ربه بل هي مقارنة بين الخلق بمعنى أنه ليس في الخلق من هو أولى من
    رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يلاذ به ويلجأ إليه ويفزع إليه عند الشدائد ليقوم بالتوسل عند ربه في كشفها مثل ما يكون عليه الحال في يوم الهول العظيم
    حيث لا يجد الأنبياء والخلائق ملجأ إلا في رسول الله صلى الله عليه وسلم يشفع لهم في كشف كربهم حيث يقول: «أنا لها» ويشفع.
    ثانيًا: ليس في المسلمين إطلاقا من يعتقد لأحد فعلا أو تركًا أو رزقًا أو نصرًا أو أحياءً أو إماتةً فحسن الظن بهم- وهو ما أُمرنا به- حمل مثل تلك الألفاظ على
    المجاز كله لله خلقا وإيجادا أصالة وما نسبتها إلى المخلوق ممن أكرمه الله بحصولها علي يده إلا لأنه هو المتسبب فيها بدعائه لربه وشفاعته عنده.
    فليس معنى طلب شيء من المستغاث به عند المسلم إلا الطلب منه بأن يسأل الله تعالى ويشفع عنده بقضاء الحاجة.
    وحمل هذه الألفاظ على حقائقها دون اعتبار لقرينة توحيده هو ظلم كبير وخطأ فاحش.)
    انتهى
    ثانيا:- أدله التوسل والاستغاثة من صريح الكتاب وصحيح السنة
    ذكرنا الاقوال السابقه وهي من الادله المعتمده ايضا في التوسل والاستغاثه ونزيدكم من صريح الكتاب وصحيح السنة

    (توضيح لابد منه)
    اعلم أن جميع المسلمين على علم يقيني بأن الله تعالى هو السيد المطلق للخلائق أجمعين وكلهم عبيدة وهم درجات في العبودية
    اعلم أخي المسلم أن التوسل والاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين ما هي إلا لكونهم أحباب الله تعالى ومن عبادة المقربين إليه سبحانه
    وتعالي لا لأجل تعظيمهم تعظيم الربوبيه فالفرق واضح بين سؤال الله بأحد خلقه وبين سؤال غير الله فالمتوسل لا يعتقد إلا أن الفاعل الحقيقي هو الله تعالى
    وأنه هو المعطي المانع ما شاء فالله هو المعين والمغيث والمجيب الحقيقي .
    فالتوسل بالأنبياء والصالحين المقصود بهم أنهم أسباب ووسائل لنيل المقصود وان الله تعالى هو الفاعل كرمه لهم لا أنهم هم الفاعلون..
    كما في قوله تعالى (فيه شفاء للناس) النحل 69
    فالعسل بنفسه لا يشفي بل الشافي هو الله تعالى والعسل سبب جعل الله فيه بقدرته الشفاء
    وطلب بني إسرائيل من سيدنا موسى عليه السلام أن يستسقي لهم
    والفاعل الحقيقي هو الله
    .
                  

العنوان الكاتب Date
الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:19 AM
  Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:50 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 07:53 AM
    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:03 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 08:10 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد المسلمي03-18-14, 08:39 AM
        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:05 AM
          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:09 AM
            Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 09:32 AM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 09:56 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
  Re: الغوص في متون التصوف يوسف محمود03-18-14, 10:02 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:08 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:23 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:47 AM
      Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 10:31 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 11:15 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 11:45 AM
          بكري كان حميت الجماعة بشتموا السعودية ووب.. و كان خليتهم ووبين! سيف النصر محي الدين03-18-14, 12:02 PM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-18-14, 01:25 PM
    Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 01:33 PM
      Re: الغوص في متون التصوف عبدالعزيز عثمان03-18-14, 01:47 PM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 02:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 02:38 PM
            Re: الغوص في متون التصوف Balla Musa03-18-14, 02:57 PM
              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 03:26 PM
                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 03:33 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:09 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:15 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:24 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف الزبير بشير03-18-14, 04:27 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:31 PM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:39 PM
                            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:42 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 05:16 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:40 PM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:44 PM
                                  Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:15 PM
                                    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:27 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:36 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:15 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 08:43 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف Zakaria Joseph03-18-14, 08:55 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:26 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:30 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:13 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:20 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:25 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:31 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف ABDALLAH ABDALLAH03-19-14, 00:15 AM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 04:48 AM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:59 AM
    Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 04:51 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 05:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 07:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:19 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:22 AM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 09:19 AM
              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 11:33 AM
                Re: الغوص في متون التصوف بابكر قدور03-19-14, 12:24 PM
      Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:41 PM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:28 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:51 PM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:16 PM
        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:34 PM
          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:35 PM
            Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:40 PM
              Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:58 PM
                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:06 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:24 PM
            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:21 PM
              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:41 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:58 PM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 08:50 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:16 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:52 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 10:30 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 11:21 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:03 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:26 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:37 AM
                            Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 07:21 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 08:03 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:07 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:18 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-20-14, 08:29 AM
                                  Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 09:22 AM
                                    Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 05:10 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:55 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 07:53 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:20 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:48 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:53 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:58 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:02 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:30 PM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 10:13 PM
                                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 10:41 PM
                                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de