الغوص في متون التصوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2014, 09:03 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغوص في متون التصوف (Re: ahmedona)

    ومن كرامات سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه و أرضاه و جعل الجنة مثواه أنه محبوب عند الله تعالى في الدنيا و الآخرة. و أخبر سيد الوجود صلى الله عليه و سلم أن كل من أحبه فهو حبيب للنبي صلى الله عليه و سلم و لا يموت حتى يكون وليا قطعا. قال رضي الله عنه سألته صلى الله عليه و سلم لكل من أخذ عني ذكرا أن يغفر لهم جميع ذنوبهم، ما تقدم منها و ما تأخر و أن تؤدى عنهم تبعاتهم من خزائن فضل الله لا من حسناتهم و أن يرفع الله عنهم محاسبته على كل شئ و أن يكونوا آمنين من عذاب الله من الموت إلى دخول الجنة و أن يدخلوا الجنة بلا حساب و لا عقاب في أول الزمرة الأولى و أن يكونوا كلهم معي في عليين في جوار النبي صلى الله عليه و سلم فقال لي صلى الله عليه و سلم ضمنت لهم هذا كله ضمانة لا تنقطع حتى تجاورني أنت و هم في عليين ... ثم قال رضي الله عنه قلت لرسول الله صلى الله عليه و سلم هذا الفضل هل هو خاص بمن أخذ عني الذكر مشافهة أو هو لكل من أخذه و لو بواسطة فقال لي كل من أذنته و أعطى لغيره فكأنه أخذه عنك مشافهة و أنا ضامن لهم . أما الكرامة العظيمة المقدار فهي دخول الجنة بلا حساب و لا عقاب لمن أخذ ورده و دخول والديه و أزواجه وأولاده المباشرين ( لكن من طرح نفسه في معاصي الله لأجل ما سمع و اتخذ ذلك حبالة إلى الأمان من عقوبة الله في معاصيه، ألبسه الله بغضنا حتى يسبنا، فإذا سبنا أماته الله كافرا فاحذروا من معاصي الله و من عقوبته).

    وقال رضي الله عنه "و ليس لأحد من الرجال أن يدخل كافة أصحابه الجنة بغير حساب و لا عقاب و لو عملوا من الذنوب ما عملوا و بلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي ووراء ذلك مما ذكر لي فيهم و ضمنه صلى الله عليه و سلم لهم أمر لا يحل لي ذكره و لا يرى و لا يعرف إلا في الآخرة و مع هذا كله فلسنا نستهزئ بحرمة سادتنا الأولياء و لا نتهاون بتعظيمهم فعظموا حرمة الأولياء الأحياء و الأموات فإن من عظم حرمتهم عظم الله حرمته و من أهانهم أذله الله وغضب عليه فلا تستهينوا بحرمة الأولياء و السلام". و قال رضي الله عنه "وأما من كان محبا ولم يأخذ الورد لم يخرج من الدنيا حتى يكون وليا".

    ومما أعده الله له رضي الله عنه و لأصحابه: قال سيدي أحمد بن العياشي سكيرج رحمه الله: و قد وقفت بخط المقدم البركة السيد الأمين بلامينوا الرباطي عن الولي الصالح سيدي العربي بن السائح رضي الله عنه قال حدثني العلامة الكبير صاحب التآليف الشريفة أخونا و مولانا الزكي رضي الله عنه قال و مما سمعته بأذني و وعيته بقلبي و رأيت، مولانا الشيخ التجاني رضي الله عنه حين تكلم به قال من رءاني أو رأى من رءاني إلى سبع يدخل الجنة بلا حساب و لا عقاب، انتهى، و قد رأيت السيد بلامينو المذكور و هو رأى مولاي الزكي المدغري الذي روى ذلك عن الشيخ رضي الله عنه و قد حصلت لنا هذه الرؤية من رواية أخرى عن شيخنا العارف مولانا أحمد العبدلاوي عن مولانا محمد ابن ابي النصر عن سيدنا رضي الله عنه بحمد الله (ج أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع 2، ص181).
    و يقول مؤلف هذا الكتاب، الفقير إلى ربه عز وجل، كل من رأى المقدم التجاني أحمد بن عبد الله سكيرج وهو في الرتبة الخامسة، فكأنه رأى الشيخ بعينه و لو بعد مضي قرنين من الزمن على وفاته و أنه يدخل الجنة بلا حساب و لا عقاب إن شاء الله. ذلك أن المقدم التجاني أحمد بن عبد الله سكيرج رأى عمه سيدي ج عبد الرحمن الذي رأى أخاه سيدي ج أحمد بن العياشي سكيرج الذي رأى السيد بلامينو الذي رأى مولاي الزكي المدغري الذي رأى الشيخ رضي الله عنه. و حسب طريق أخرى عن المقدم التجاني أحمد بن عبد الله سكيرج عن عمنا ج عبد الرحمن سكيرج ، عن أخيه عمنا سيدي أحمد بن العياشي سكيرج، عن شيخه العارف بالله مولاي أحمد العبدلاوي عن مولانا محمد ابن ابي النصر عن سيدنا أحمد التجاني رضي الله عنه. فتمتعوا أيها المحبون برؤيتنا قبل فواة الأوان.

    قال الشيخ رضي الله عنه لو اطلع أكابر الأقطاب على ما أعد الله لأصحابنا في الجنة لبكوا و قالوا يا ربنا ما أعطيتنا شيئا، قال ذلك رضي الله عنه تحدثا بنعمة الله و نصيحة منه للناس. و قال الشيخ قدس سره لسيدي المسكم النبابلي: فتش علي في الدنيا و أنا أفتش عليك في الآخرة . هذا و إن الفتح و الوصول إلى معرفة الله مضمون من النبي صلى الله عليه و سلم لكل من أخذ هذا الورد المحمدي سواء رأى الشيخ أو لم يره و إن ذلك يبقى إلى ءاخر الدهر لا يحتاج في ذلك إلا إلى التلقين ممن بلغه الاذن الصحيح عن سيدنا الشيخ رضي الله عنه و لو بعد وفاته بواسطة أو بوسائط متعددة إلى ءاخر الدهر و هذا ثابت عنه رضي الله عنه بالتواثر القطعي الذي لا يرتاب معه بحال و إذا كان بهذه المثابة فتكون طريقتنا مستثناة من القاعدة بالضرورة عند من رزقه الله التصديق (سيدي أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع 1، ص 185 و الربع 2، ص 17 الربع 2، ص91).

    ولما رأى الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه شدة محبة النبي صلى الله عليه و سلم له و صرح له بها تذكر المتعلقين به و المنتسبين إليه بمحبة أو قرابة حسية أو معنوية فكتب كتابا و طلب فيه من النبي صلى الله عليه و سلم ضمان مطالب شتى و جعله في يد رسول الله صلى الله عليه و سلم حين تلاقى معه و ذلك في اليقظة لا في المنام فأجابه صلى الله عليه و سلم بضمانها. و زبدة السؤال: أسأل من فضل سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يضمن لي جميع هؤلاء أن أموت أنا و كل حي منهم على الإيمان و الإسلام، و أن يؤمننا الله تعالى و جميعهم من جميع عذابه و عقابه و تهويله و تخويفه و جميع الشرور من الموت إلى المستقر في الجنة، و أن يغفر لي و لجميعهم جميع ما تقدم و ما تأخر و أن يؤدي عنا و عنهم جميع تبعاتنا و تبعاتهم و جميع مظالمنا و مظالمهم، من خزائن الله عز و جل لا من حسناتنا و حسناتهم، و أن يقينا عز و جل و جميعهم من جميع محاسبته و مناقشته، و سؤاله عن القليل و الكثير يوم القيامة و أن يظلني الله تعالى و جميعهم في ظل عرشه يوم القيامة و أن يجيزني ربي و كل واحد من المذكورين على الصراط أسرع من طرفة عين على كواهل الملائكة، و أن يسقيني الله تعالى و إياهم من حوض سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يوم القيامة، و أن يدخلني ربي و جميعهم الجنة بلا حساب و لا عقاب في أول الزمرة الأولى، و أن يجعلني ربي و جميعهم مستقرين في الجنة في عليين من جنة الفردوس من جنة عدن.

    فأجابه صلى الله عليه و سلم بقوله الشريف: كل ما في هذا الكتاب ضمنته لك ضمانا لا يتخلف عنك و عنهم أبدا، إلى أن تكون أنت و جميع من ذكرتهم في جواري في أعلى عليين، و ضمنت لك جميع ما طلبت ضمانا لا يتخلف عليك الوعد فيه و السلام. و السؤال من فضل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بيِّن، ذلك أن " الله هو المعطي و رسول الله صلى الله عليه و سلم هو القاسم" و الضمان هنا يعني التوجه إلى الله في ضمانها فإن دعاء النبي صلى الله عليه و سلم مرجو القبول و صح عن سيدنا رضي الله عنه أنه قال: طابعنا محمدي، كل من أخذ وردنا ينزل عليه و تحصل الشفاعة له و لوالديه من حينه.

    و قال رضي الله عنه من ترك وردا من أوراد المشايخ لأجل الدخول في طريقتنا هذه المحمدية الابراهمية الحنفية أمنه الله في الدنيا و الآخرة فلا يسوؤه شيء أبدا و هذا بوعد صادق منه صلى الله عليه و سلم إلينا و أن كل من دخل في زمرتنا و خرج منها إلى غيرها طرده الله من حضرته و سلبه ما منحه من محبتنا و يموت كافرا و العياذ بالله من مكر الله و لا يفلح أبدا و لا ينفعه ولي من الأولياء كائنا من كان. و قال رضي الله عنه: إن أصحابنا لا يدخلون المحشر مع الناس و لا يرون محنة و لا مشقة من الممات إلى الاستقرار في عليين بجوار المصطفى عليه الصلاة و السلام (سيدي أحمد بن العياشي سكيرج، كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، ص 8، ص 306 ، ص 373، ص 374، ص 457). اللهم أدم علينا حبه من الآن إلى الاستقرار معه في أعلى عليين آمين. فالمرء على دين خليله. و كان يقول رضي الله عنه "أصل كل خير الخلطة و اللقمة، كل ما شئت فمثله تعمل، و خالط من شئت فمثله تفعل (و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه...الآية)".

    ومن كراماته رضي الله عنه، حدث سيدي أحمد بن العياشي سكيرج رحمه الله العلامة الأجل مفتي ثغر طنجة أبو زيد السيد عبد الرحمن الزودي الطنجي عن والده العلامة السيد عبد السلام بأنه أخبره عن سيدي الحاج أحمد جوييد الطنجي أنه لما سمع بالشيخ رضي الله عنه توجه للاجتماع به و صادف الحال وصوله يوم الجمعة بعد الزوال فدخل جامع القرويين ليصلي الجمعة و قصد ناحية المحراب فوجد محلا فارغا من الصف الأول و بالقرب منه محل به نحو سجادة مهيأة فأحرم بتحية المسجد حذاءها فإذا بالشيخ رضي الله عنه جاء و أحرم بالصلاة في ذلك المحل المهيأ له فأخذت الحاج أحمد جوييد الطنجي حال لم يعهدها من نفسه و لم يكن قبل تلك الساعة يعرف الشيخ رضي الله عنه و لا رءاه قبل يومه و لما فرغ جوييد من تحيته بقيت تلك الحال مصاحبة له و لم يرفع رأسه إلى وجه الشيخ و لا التفت إليه من فرط ما داخله من هيبة الجلال في ذلك المقام ثم إن الشيخ رضي الله عنه بعد تمام التحية شرع في تلاوة القرآن من أوله ثم ختم الشيخ قدس سره السلكة في ذلك الوقت الذي ينتظر فيه الناس خروج الخطيب و جوييد يستمع التلاوة من أولها إلى ءاخرها بتثبت في ذلك فتعجب لطي التلاوة في ذلك الزمن اليسير و قال في نفسه هذه ضالتي المنشودة (ج أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع1، ص75).

    و من كراماته رضي الله عنه القضاء على الفتان المسمى "مهاوش" الذي كان في الحرم الادريسي معتكفا يقصده الناس للتبرك به لما لاح عليه التنسك لكثرة الذكر الذي كان مشتغلا به و كان يخوض في علم الاسماء و الاوفاق و سر الحروف فادعى أنه أذن له في إحياء الدين و قمع المخالفين المعتدين فتغيب عن الناس حتى ظهر أمره بأن بيده سيف النصر و الهزم فتجمعت عليه الاحزاب من القبائل البربرية و صار يفتك بمن يرى منه معاكسته حتى اشتهر أمره في القبائل و خافت منه الحواضر و كان من أمره ما كان حتى قصد فاسا بقصد الفتك بأهلها و نزل بالقرب منها فجاء سيدي بوعزة البربري ليلا ليخبر سيدنا رضي الله عنه بشأنه و أخبره بكثرة من معه من القبائل فاستهون سيدنا رضي الله عنه أمره و فتح كفه و نفخ فيها إشارة إلى أن أمره كالريح فظهرت كرامة سيدنا رضي الله عنه بانهزامه بريح شتت شمل جموعه فرجع سيدي بوعزة البربري للمحل الذي كان نازلا به فلم ير هناك إلا ما تركوه من أمتعتهم و حوائجهم التي صارت غنيمة لمن خرج من جيش المخزن و أهل البلد (ج أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع 1، ص 225).

    و كان سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه رجلا يأمر بما أمر الله و رسوله به و ينهى عما نهى الله و رسوله عنه و كفى بهذا شاهدا. و من ورعه ما نقل عن خط بعض أصحابه و عن خطه رضي الله عنه: الحمدلله بعد ما أتى بعض الاحباب بحصور و زيت من القرويين ليلة سبعة و عشرين من رمضان في زمن حياة سيدنا رضي الله عنه أتى بذلك الحصور و الزيت لزاوية سيدنا رضي الله عنه فأمر برد ذلك إلى الناظر و قال ذلك حرام أعطوا درهما للواحد واشتروا ما تجلسون عليه و كتب به عبد ربه الطيب بن محمد الحسني الشهير بالسفياني لطف الله به. فانظر حفظك الله إلى محافظة سيدنا رضي الله عنه على الوقوف مع الحد المحدود و عدم قبوله لما أتي به للزاوية من أحباس الغير لأن المحبس لم يقصد استعمال مثل ذلك في زاويته و المصرف لم يقف مع ما قصده المحبس... وقال رضي الله عنه "من عرفنا فليعرفنا لله لا لغرض فإن المشايخ لا يردون القضاء و القدر" (ج أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع 2 بتصرف، ص 32، الربع 2، ص243 ، الربع 3، ص208 ). و قال رضي الله عنه "إذا سمعتم عني شيئا فزنوه بميزان الشرع و هكذا قال الأئمة الأربعة (ج أحمد سكيرج، طرق المنفعة في الأجوبة عن الأسئلة الأربعة ص11).

    ومن كراماته رضي الله عنه عندما حضرته المنية كان من شدة ما نزل به يقول الله الله النور احرق قلبي الله النور احرق قلبي و ما زال يقول هذا طول ليله و حين قرب الفجر من الليلة المذكورة التفت إلى الحاضرين و قال هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم قد حضر مع الخلفاء رضي الله عنهم فقوموا عني فخرجوا و لم يبق معه إلا بعض الخاصة فلم تكن إلا سويعة و توفي سيدنا رضي الله عنه. (ج أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الاصحاب، الربع 1، ص 110).
                  

العنوان الكاتب Date
الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:19 AM
  Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:50 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 07:53 AM
    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:03 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 08:10 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد المسلمي03-18-14, 08:39 AM
        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:05 AM
          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:09 AM
            Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 09:32 AM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 09:56 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
  Re: الغوص في متون التصوف يوسف محمود03-18-14, 10:02 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:08 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:23 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:47 AM
      Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 10:31 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 11:15 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 11:45 AM
          بكري كان حميت الجماعة بشتموا السعودية ووب.. و كان خليتهم ووبين! سيف النصر محي الدين03-18-14, 12:02 PM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-18-14, 01:25 PM
    Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 01:33 PM
      Re: الغوص في متون التصوف عبدالعزيز عثمان03-18-14, 01:47 PM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 02:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 02:38 PM
            Re: الغوص في متون التصوف Balla Musa03-18-14, 02:57 PM
              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 03:26 PM
                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 03:33 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:09 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:15 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:24 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف الزبير بشير03-18-14, 04:27 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:31 PM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:39 PM
                            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:42 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 05:16 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:40 PM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:44 PM
                                  Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:15 PM
                                    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:27 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:36 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:15 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 08:43 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف Zakaria Joseph03-18-14, 08:55 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:26 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:30 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:13 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:20 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:25 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:31 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف ABDALLAH ABDALLAH03-19-14, 00:15 AM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 04:48 AM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:59 AM
    Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 04:51 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 05:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 07:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:19 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:22 AM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 09:19 AM
              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 11:33 AM
                Re: الغوص في متون التصوف بابكر قدور03-19-14, 12:24 PM
      Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:41 PM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:28 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:51 PM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:16 PM
        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:34 PM
          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:35 PM
            Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:40 PM
              Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:58 PM
                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:06 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:24 PM
            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:21 PM
              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:41 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:58 PM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 08:50 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:16 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:52 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 10:30 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 11:21 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:03 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:26 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:37 AM
                            Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 07:21 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 08:03 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:07 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:18 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-20-14, 08:29 AM
                                  Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 09:22 AM
                                    Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 05:10 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:55 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 07:53 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:20 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:48 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:53 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:58 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:02 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:30 PM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 10:13 PM
                                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 10:41 PM
                                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de