هدية لسلفيي المنبر مع التحية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2014, 01:18 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)

    طبعاً أحمدونا جاب تسجيل الشيخ الجيلي بن الشيخ الحفيان عشان ذكر قصة الصعود إلى السماء
    ومسألة الطيران مسألة خارقة للعادة والكرامة هي ما يحدث خارقاً للعادة
    الإمام النووي في كتابه بستان العارفين
    يتحدث عن الكرامات وأنها الشي الخارق للعادة وذكر في آخر ما نقلته
    أن منها ((حصول إنسان من غير أبوين، وقلب جماد بهيمة،
    أما الطيران جاييك ليهو

    يقول الإمام النووي في كتابه بستان العارفين
    Quote:
    باب في كرامات الأولياء ومواهبهم
    قال الله تعالى:
    -{ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، الذين آمنوا وكانوا يتقون، لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبدليل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم}. [ص 140]‏

    [دليل الكرامة عقلاً ونقلاً]

    -اعلم أن مذهب أهل الحق، إثبات كرامات الأولياء، وأنها واقعة موجودة مستمرة في الأعصار، ويدل عليه دلائل العقول، وصرائح النقول.
    -أما دلائل العقل:
    -فهو إنها أمر يمكن حدوثه، [و] لا يؤدي وقوعه إلى رفع أصل من أصول الدين، فيجب وصف الله تعالى بالقدرة عليه، وما كان مقدوراً كان جائز الوقوع.
    -وأما النقول: فآيات في القرآن العزيز، وأحاديث مستفيضة.
    أما الآيات، فقوله تعالى في قصة مريم: {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً}.
    -قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين رحمه الله تعالى: ولم تكن مريم نبية بإجماع العلماء؛ وكذا قاله غيره؛ بل كانت ولية صديقة، كما أخبرنا الله تعالى عنها.
    -وقوله تعالى: {كلما دخل عليها زكريا المحراب، وجد عندها رزقاً، قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله}. [ص 141]
    -ومن ذلك قصة صاحب سليمان عليه السلام حيث قال: {أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك}. [ص 142]
    -قال العلماء: ولم يكن نبياً ومن ذلك ما استدل به إمام الحرمين وغيره؛ من ذلك قصة أم موسى.
    -ومن ذلك ما استدل به الأستاذ أبو القاسم القشيري من قصة ذي القرنين. [ص 143]‏

    [أقوال العلماء في الخضر عليه السلام]

    -واستدل القشيري وغيره بقصة الخضر مع موسى صلوات الله عليه وسلامه، قالوا: ولم يكن نبياً؛ بل كان ولياً؛ وهذا خلاف المختار.
    -والذي عليه الأكثرون أنه كان نبياً؛ وقيل: كان نبياً رسولاً. وقيل: كان ولياً. وقيل: ملكاً.
    -وقد أوضحت الخلاف فيه وشرحه في (تهذيب الأسماء واللغات). [ص 144]
    -وفي شرح (المهذب). وفي ذلك قصة أهل الكهف وما اشتملت [ص 145] عليه من خوارق العادات. قال إمام الحرمين وغيره: ولم يكونوا أنبياء بالإجماع. [ص 146]

    -وأما الأحاديث فكثيرة؛ منها: حديث أنس، أن رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خرجا من عند النبي في ليلة مظلمة، ومعهما مثل المصباحين يضيئان بين أيديهما، فلما افترقا، صار مع كل واحد منهما واحد حتى أتى أهله!. [ص 147]
    -أخرجه البخاري في صحيحه في "كتاب الصلاة" وفي "علامات النبوة".
    -هذان الرجلان: "عباد بن البشر" و "أسيد ين حضير" بضم أولهما وفتح ثانيهما. و "حضير" بضم الحاء المهملة وبالضاد المعجمة.
    -ومنها: حديث أصحاب الغار الثلاثة الذين أووا إلى الغار فأطبقت صخرة عليهم بابه! فدعا كل واحد منهم بدعوة فانفرجت عنهم الصخرة، وهو مخرج في صحيحي البخاري ومسلم. [ص 148]
    -ومنها حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في قصة جريج، [ص 149] أنه قال للصبي الرضيع: من أبوك؟ قال: فلان الراعي. وهو مخرج في الصحيح.

    -ومنها حديث أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون، فإن يكن في أمتي أحد فإنه عمر).
    -وفي رواية:
    -(قد كان فيمن [كان] قبلكم رجال من بني إسرائيل يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء).
    "رواه البخاري في صحيحه". [ص 150]
    -ومنها الحديث المشهور في صحيح البخاري وغيره في قصة خبيب الأنصاري - بضم الخاء المعجمة - رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    -وقول بنت الحارث فيه: والله ما رأيت أسيراً قط خيراً من خبيب، والله لقد وجدته يوماً يأكل من قطف عنب في يده، وأنه لموثق في الحديد، وما بمكة من ثمر!.
    -وكانت تقول: إنه لرزق الله رزقه خبيباً. [ص 151]
    -والأحاديث، والآثار، وأقوال السلف والخلف، في هذا الباب أكثر من أن تحصر، فيكتفى بما أشرنا إليه.
    -وسترى في هذا الباب جملاً من ذلك، وباقي الكتاب إن شاء الله تعالى.‏

    [ الرد على المعتزلة بإنكارهم خرق العادة]

    -قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين:
    -"الذي صار إليه أهل الحق، جواز انخراق العادة في حق الأولياء".
    -وأطبقت المعتزلة على إنكار ذلك. ثم من أهل الحق من صار إلى أن الكرامة الخارقة للعادة، شرطها أن تجري من غير إيثار واختيار من الولي، وصار هؤلاء إلى أن الكرامة تفارق المعجزة من هذا الوجه.
    -قال الإمام: وهذا القول غير صحيح. [ص 152]
    -وصار آخرون منهم إلى تجويز وقوع الكرامة على حكم الاختبار، ولكنهم منعوا وقوعها على مقتضى الدعوى فقالوا:
    -لو ادعى الولي الولاية، واعتضد في إثبات دعواه بما يخرق العادة، فكان ذلك ممتنعاً، وهؤلاء فرقوا بهذا بين الكرامة والمعجزة.
    -قال: وهذه الطريقة غير مرضية - أيضاً - قال: ولا يمتنع عندنا ظهور خوارق العوائد مع الدعوى المفروضة. قال: وصار بعض أصحابنا إلى أن ما وقع معجزة لنبي لا يجوز تقدير وقوعه كرامة لولي.
    -فيمتنع عند هؤلاء أن ينفلق البحر، وتنقلب العصا ثعباناً، ويحيى الموتى إلى غير ذلك من آيات الأنبياء كرامة لولي.
    -قال الإمام: وهذه الطريقة غير سديدة - أيضاً -.
    -قال: والمرضي عندنا جواز خوارق العادات في معارض الكرامات. قال: وغرضنا من إبطال هذه المذاهب والطرق، إثبات الصحيح عندنا.‏

    [المعجزة والكرامة لا يفترقان]

    -قال: وأما الفرق بين المعجزة والكرامة، فلا يفترقان في جواز العقل إلا بوقوع المعجزة على حسب دعوى النبوة، ووقع الكرامة دون ادعاء النبوة.
    -قال الإمام: وقد جرى من الآيات في مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا ينكره منتم إلى الإسلام، وذلك قبل النبوة والانبعاث، والمعجزة لا تسبق دعوى النبوة، فكان كرامة.
    -قال: فإن زعم متعسف أن الآيات التي استدللنا بها كانت معجزات لنبي كل عصر، فذلك اقتحام منه للجهالات. [ص 153]
    -فإنا إذا بحثنا عن الأعصار الخالية، لم نجد الآيات التي تمسكنا بها مقترنة بدعوة نبوة، ولا وقعت عن تحدي متحد.
    -فإن قالوا: وقعت للأنبياء دون عوامهم، قلنا: شرط المعجزة: الدعوى؛ فإذا فقدت كانت خارقة للعادة، كرامة للأنبياء، ونجعل بذلك غرضنا في إثبات الكرامات.
    -ولم يكن وقت مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي تستند إليه آياته.
    -قال الإمام: فقد وضحت الكرامات جوازاً ووقوعاً، سمعاً وعقلاً.‏

    [الفرق بين السحر والكرامة]

    -قال الإمام وغيره في الفرق بين السحر والكرامة: أن السحر لا يظهر إلا على فاسق، والكرامة لا تظهر على فاسق. قال: وليس ذلك من مقتضيات العقل؛ ولكنه متلقى من إجماع الأمة. [ص 154]
    -قال الإمام: ثم الكرامة وإن كانت لا تظهر على فاسق معلن بفسقه، فلا تشهد بالولاية على القطع؛ إذ لو شهدت بها لأمن صاحبها العواقب؛ وذلك لم يجز لولي في كرامة باتفاق.
    -هذا آخر كلام إمام الحرمين.‏

    [في إثبات كرامات الأولياء]

    -قال الإمام الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى فيما رويناه في رسالته: [ص 155]
    -ظهور الكرامات، علامة صدق من ظهرت عليه في أحواله؛ فمن لم يكن صادقاً فظهور مثله عليه لا يجوز.
    -[قال]: ولا بد أن تكون الكرامة فعلاً ناقضاً للعادة في أيام التكليف ظاهراً على موصوف بالولاية في معنى تصديقه في حاله.
    -قال: وتكلم أهل الحق في الفرق بين الكرامة والمعجزة.‏

    [الفرق بين المعجزة والكرامة]

    -فكان الإمام أبو إسحاق الأسفرايني رحمه الله تعالى يقول:
    -المعجزات دلالات صدق الأنبياء، ودليل النبوة لا يوجد مع غير النبي، كما أن الفعل المحكم لما كان دليلاً للعالم فيكونه عالماً لم يوجد غيره يكون عالماً. [ص 156]
    -وكان يقول: الأولياء لهم كرامات، منها شبه إجابة الدعاء، فأما جنس ما هو معجزة للأنبياء فلا.
    -وقال الإمام أبو بكر بن فورك رحمه الله تعالى:
    -المعجزات دلالات الصدق، ثم إن ادعى صاحبها النبوَّة دلت على صدقه، وإن أشار صاحبها إلى الولاية دلت على صدقه في حالته. فتسمى كرامةً، ولا تسمى معجزة، وإن كانت من جنس المعجزات، للفرق.

    -وكان رحمه الله يقول:
    -من الفرق بين المعجزات والكرامات، أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مأمورون بإظهارها، والولي يجب عليه سترها وإخفاؤها. [ص 157]
    -والنبي يدعي ويقطع القول به، والولي لا يدعيها ولا يقطع كرامته لجواز أن يكون ذلك مكراً.
    -وقال أوحد وقته في فنه القاضي أبو بكر الباقلاني رضي الله تعالى عنه:
    -المعجزات تختص بالأنبياء، والكرامات تكون للأولياء، [كما تكون للأنبياء] ولا تكون للأولياء معجزة، لأن من شرط المعجزة اقتران دعوى النبوة بها.
    -والمعجزة لم تكن معجزة لعينها؛ وإنما كانت معجزة لحصولها على أوصاف كثيرة، فمتى اختل شرط من تلك الشرائط لا تكون معجزة. [ص 158]
    -قال القشيري: وهذا الذي قاله [هو الذي] نعتمده [ونقول به بل] وندين [الله] به. فشرائط المعجزات كلها أو أكثرها توجد في الكرامات إلا هذا الشرط الواحد، وهو دعوى النبوة، فلا تكون المعجزة كرامة.
    -فالكرامة [كالمعجزة] فعل [من الله] لا محالة [فهي حادثة لا قديمة] وهو ناقض للعادة، ويحصل في زمن التكليف، وتظهر على عبد تخصيصاً له وتفضيلاً. [ص 159]

    -وقد تحصل باختياره ودعائه، وقد لا تحصل، وقد تكون بخير اختياره في غالب الأوقات، ولم يؤمر الولي بدعاء الخلق إلى نفسه، ولو أظهر شيئاً من ذلك على من يكون أهلا له لجاز.
    -واختلف أهل الحق في الولي، هل يجوز أن يعلم أنه ولي أم لا؟ فكان الإمام أبو بكر بن فورك رحمه الله يقول:
    -لا يجوز ذلك؛ لأنه يسلبه الخوف، ويوجب له الأمن.
    -وكان الأستاذ علي الدقاق - رحمه الله - يقول بجوازه وهو الذي تؤثره ونقول به، وليس ذلك بواجب في جميع الأولياء، حتى يكون كل ولي يعلم أنه ولي واجباً، ولكن يجوز أن يعلم بعضهم ذلك كما لا يجوز أن لا يعلم بعضهم. [ص 160]
    -فإذا علم بعضهم أنه ولي، كانت معرفته تلك كرامة له انفرد بها.

    -وليس كل كرامة لولي، يجب أن تكون تلك بعينها لجميع الأولياء، بل لو لم يكن للولي كرامة ظاهرة عليه في الدنيا، لم يقدح عدمها في كونه ولياً، بخلاف الأنبياء فإنه يجب أن تكون لهم معجزات؛ لأن النبي مبعوث إلى الخلق، فالناس بحاجة إلى معرفة صدقه، ولا يعرف إلا بمعجزة.
    -وحال الولي بعكس ذلك، لأنه ليس بواجب على الخلق، ولا على الولي - أيضاً - العلم بأنه ولي.
    -والعشرة من الصحابة - رضي الله عنهم - صدقوا الرسول صلى الله عليه وسلم [فيما أخبرهم به] في أنهم من أهل الجنة. [ص 161]
    -وأما قول من قال: لا يجوز ذلك، لأنها تخرجهم من الخوف فلا بأس أن لا يخافوا تغيير العاقبة.
    -والذي يجدونه في قلوبهم من الهيبة والتعظيم والإجلال للحق سبحانه وتعالى، يزيد [ويربو] على كثير من الخوف. [ص 162]
    -قال الأستاذ القشيري: واعلم أنه ليس للولي مساكنة إلى الكرامة التي تظهر عليه، ولا [له] ملاحظة، وربما يكون لهم في ظهور جنسها [قوة] يقين، وزيادة بصيرة، لتحققهم أن ذلك فعل الله تعالى، فيستدلون بها من صحة ما هم عليه من العقائد، والله أعلم. [ص 163]‏

    فصل [كل كرامة لولي معجزة لنبي

    قال القشيري رحمه الله تعالى: إن قيل كيف يجوز إظهار [هذه] الكرامات الزائدة في المعاني على معجزات الرسل؟.
    -قلنا: هذه الكرامات لاحقة بمعجزات نبينا [محمد] صلى الله عليه وسلم، لأن كل من ليس بصادق في الإسلام تمتنع عليه الكرامات. وكل نبي ظهرت له كرامة على واحد من أمته، فهي معدودة من جملة معجزاته، إذ لو لم يكن ذلك الرسول صادقاً لم تظهر على من تابعه الكرامة. يعني التي هي الكرامة لهذا الواحد. [ص 164]‏

    فصل [لا يجوز تفضيل الولي على النبي

    قال القشيري: هل يجوز تفضيل الولي على النبي؟.
    -قلنا: رتبة الأولياء لا تبلغ رتبة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. للإجماع المنعقد على ذلك.‏

    [ الكرامات تتنوع بتنوع الأحوال والمناسبات]

    -قال الأستاذ القشيري رحمه الله: هذه الكرامات [قد] تكون إجابة دعوة، وقد تكون إظهار طعام في أوان [فاقة] من غير سبب [ص 165] ظاهر، أو حصول ماء في وقت عطش، أو تسهيل قطع مسافة في مدة قريبة، أو تخليص من عدو، أو سماع خطاب من هاتف، وغير ذلك من فنون الأفعال المناقضة للعادة.
    -قال: واعلم أن كثيراً من المقدورات يعلم اليوم قطعاً أنه لا يجوز أن تقع كرامة للأولياء بالضرورة أو شبه الضرورة يعلم ذلك، فمنها حصول إنسان من غير أبوين، وقلب جماد بهيمة، وأمثال هذه كثيرة.‏

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-02-2014, 08:48 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa02-27-14, 06:05 PM
  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa02-27-14, 06:44 PM
    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa02-28-14, 04:08 AM
      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona02-28-14, 04:35 AM
        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 09:31 PM
  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية يوسف محمود02-28-14, 04:32 AM
    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa02-28-14, 02:11 PM
      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية وضاحة02-28-14, 02:50 PM
        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa02-28-14, 09:17 PM
          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية امجد الجميعابى02-28-14, 09:52 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 10:26 PM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 10:42 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona02-28-14, 10:36 PM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 10:49 PM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona02-28-14, 10:57 PM
                Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 11:06 PM
                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona02-28-14, 11:10 PM
                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 11:18 PM
                    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 11:40 PM
                      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط02-28-14, 11:48 PM
                        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 01:14 AM
                        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ABDALLAH ABDALLAH03-01-14, 01:55 AM
                          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-01-14, 04:08 AM
                            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية MAHJOOP ALI03-01-14, 09:09 AM
                            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-01-14, 10:44 AM
  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية قصي محمد عبدالله03-01-14, 09:48 AM
    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية وليد التلب03-01-14, 09:57 AM
      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-01-14, 11:33 AM
        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 02:21 PM
          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 02:41 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 03:18 PM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية قصي محمد عبدالله03-01-14, 09:35 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية عبد المنعم سيد احمد03-01-14, 03:21 PM
      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية قصي محمد عبدالله03-01-14, 03:13 PM
  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية يوسف محمود03-01-14, 03:32 PM
    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 05:25 PM
      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 06:06 PM
        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية Balla Musa03-01-14, 06:26 PM
          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-01-14, 07:20 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية محمد المسلمي03-01-14, 08:11 PM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية محمد المسلمي03-01-14, 08:17 PM
                Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 11:05 PM
                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية قصي محمد عبدالله03-02-14, 01:14 PM
          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-01-14, 11:20 PM
            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ABDALLAH ABDALLAH03-02-14, 00:19 AM
              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية زياد جعفر عبدالله03-02-14, 00:53 AM
                Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية MAHJOOP ALI03-02-14, 06:58 AM
                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية وليد التلب03-02-14, 09:00 AM
                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-02-14, 09:10 AM
                    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ahmedona03-02-14, 10:50 AM
                      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 12:59 PM
                        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 01:18 PM
                          Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 01:32 PM
                            Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية محمد الزبير محمود03-02-14, 03:18 PM
                              Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 08:00 PM
                                Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 08:28 PM
                                  Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 09:42 PM
                                    Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 10:31 PM
                                      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية منتصر عبد الباسط03-02-14, 10:51 PM
                                      Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية قصي محمد عبدالله03-03-14, 00:31 AM
                                        Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية ABDALLAH ABDALLAH03-03-14, 02:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de