|
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: الثورة الإسلامية الأولى
إن الثورة حين تكون عنيفة ، إنما تحمل عناصر فنائها في عنفها لأنها لا تملك ، مع العنف ، أن تعتدل ، فلقد وردت كلمة عن المسيح يقول فيها: "من أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ" و لكن الثورات لا تملك أن تجد طريقها ميسراً ، حتى تستغنى عن العنف ، ذلك بأن رواسب قانون الغابة ، و أفكار عهد الغابة ، تبرر في نظر المغلوب ، العبارة المأثورة: "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" .. و القوة عندهم هنا ليست كما هي عندنا في العبارات التي إقتبسناها من كتاب "لا إله إلا الله" .. و إنما القوة هنا مرادفة للعنف. إن التحول ، والتغيير ، و الثورة ، التي تتم عن طريق الإقناع ، والفكر ، هي التغيير المأمون العواقب ، الثابت ، الذي يطرد كل حين و لا ينتكس .. و لكن محاولة مثل هذه الثورة الفكرية السليمة ، إنما هي محاولة مكتوب عليها الفشل ، إذا جاءت في غير أوانها .. و يمكن القول ، على التحقيق ، بأن التغييرات التي حدثت في المجتمع البشري جمعيها ، قد كانت القوة فيها مدفوعة إلى إستعمال العنف ، لأن المستوي البشري ، في الماضي ، و إلى يوم الناس هذا ، لم يبلغ المستوى الذي يغني القوة عن إستعمال العنف .. و الثورة الإسلامية مثل من أبلغ الأمثلة في التاريخ ، على إضطرار الثائر للجوء إلى العنف ، بعد محاولة طويلة ، و جادة ، في تجنبه .. لقد جاءت الدعوة الإسلامية في القرآن ، تركز على الإقناع ، وتمنع العنف ، بصورة لم يسبق لها مثيل في التاريخ .. يقول تعالى لنبيه: "أدع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن .. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ، و هو أعلم بالمهتدين* و إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به .. و لئن صبرتم لهو خير للصابرين* و أصبر !! و ما صبرك إلا بالله .. و لا تحزن عليهم .. و لاتك في ضيق مما يمكرون * إن الله مع الذين إتقوا و الذين هم محسنون" و يقول تعالى: "و لا تستوي الحسنة و لا السيئة .. إدفع بالتي هي أحسن ، فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم * و ما يلقاها إلا الذين صبروا ، و ما يلقاها إلا ذو حظٍ عظيم" .. و يقول تعالى: "فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر" و يقول تعالى: "لا إكراه في الدين ! ! قد تبين الرشد من الغي" .. قوله " لا إكراه في الدين" منع للعنف واضح .. قوله: "قد تبين الرشد من الغي" دعوة إلى تبيين الحق ، من الباطل ، بلسان الحال أولاً ثم بلسان المقال .. و هي دعوة إلى القوة ـ قوة الخلق ، و قوة الفكرـ اللذين بهما يكون الإقناع .. و يقول تعالى ، في موضع آخر: "و قل الحق من ربكم ، فمن شاء فليؤمن ، و من شاء فليكفر .." و إستمر القرآن على هذا النهج ، يدعو إلى القوة ، و يمنع العنف ، مدى ثلاث عشرة سنة ، يبتغي التغيير عن طريق الإقناع .. و كان المجتمع مجتمعاً عبودياً .. و قد جاءت دعوة القرآن إلى التحرير ، و إلى المساواة بين الناس .. فهي تقول: "ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى" .. و تقول: "كلكم لآدم و آدم من تراب .. إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وهي تدعو إلى التوحيد ، و تقول للناس قولوا "لا إله إلا الله" .. و معنى هذه هو القول للمستضعفين و المسترقين .. للعبيد من أمثال بلال و صهيب .. يا بلال !! أنت و سيدك إلهكم واحد !! و أن عندك الفرصة في أن تكون خيراً منه ، إن كنت أتقى منه .. "أن أكرمكم عند الله أتقاكم" .. و لما شعر الأقوياء علي العهد الجاهلي ، و أصحاب الإمتياز ، و ملاك العبيد ، أن هذه الدعوة ستقوض نفوذهم ، و تحرر عبيدهم ، و تهدم القاعدة الإقتصادية عندهم ، وتغير ميزان القيم في مجتمعهم ، قاوموها .. و كعادة دهاء أصحاب النفوذ ، قاوموها بدعوى الدفاع عن آلهة الأجداد ، و دين الآباء .. و قالوا: إن هذا الداعية الجديد يسب آلهتنا ، و يسفه أحلام آبائنا .. و ليست هذه هي الأسباب الحقيقية .. فقد كانت آلهتهم أصناماً من الحجر .. و كانوا هم ، على التحقيق ، أذكى من أن يدافعوا عن هذه الأحجار ، و لكن الأحجار كانت ، في الواقع رمز نفوذهم ، و سيادتهم ، و إمتيازهم على العرب .. فهم إذن إنما كانوا يدافعون عن مصالحهم المادية .. و تفلت ألسنتهم ، الفينة بعد الفينة ، بالسبب الحقيقي لعداوتهم للدعوة الجديدة .. قالوا مرة مثلاً: "أن محمداً يفسد علينا غلماننا" .. لقد قُومت الدعوة الجديدة إلى التغيير ، إذن ، بدوافع من الحرص على الإبقاء على الإمتياز المتوارث .. و لم تنجح حيلة من الحيل في إقناع أعدائها بالتنازل عن إمتلاك رقاب البشر .. و لم يبق إذن إلا أن تلجأ القوة إلى العنف .. و شئ آخر ، فإنه ، حتى المستضعفين ، لم تستطع الدعوة الجديدة أن تكسبهم إلى جانبها ، و ما ذاك إلا لأنهم قد سقطوا فريسة لتضليل أصحاب النفوذ الذين كانوا يستغلون جهلهم ، و يحركون عاطفتهم إذ يتحدثون عن ميراث الآباء ، و الأجداد ، و هم لا يهمهم من ذلك إلا إستمرار نفوذهم .. يقول تعالى في الحكاية عنهم: "أم آتيناهم كتاباً من قبله فهم به مستمسكون؟؟ * بل قالوا: إنا وجدنا آباءنا على أمة ، و إنا على آثارهم مهتدون * و كذلك ، ما أرسلنا ، من قبلك ، في قرية ، من نذير ، إلا قال مترفوها: إنا وجدنا آباءنا على أمة ، و إنا على آثارهم مقتدون * قل: أو لو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم؟؟ قالوا: إنا بما أرسلتم به كافرون" .. و قال تعالى عنهم: " ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات ، و ما في الأرض ، و أسبغ عليكم نعمه ، ظاهرة و باطنة ؟؟ و من الناس من يجادل في الله بغير علم ، و لا هدى ، و لا كتاب منير * و إذا قيل لهم: أتبعوا ما أنزل الله قالوا: بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا .. أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير؟؟". ثم إنهم لما قويت معارضتهم للدعوة الجديدة ، التي ترمي إلى التغيير من غير عنف ، تفننوا في تضليل السذج ، و البسطاء ، ليقفوا ضد مصالح أنفسهم ، و أصبح واضحاً أن ليست هناك فرصة للإقناع ، و وجدت الدعوة الجديدة نفسها مضطرة للجوء إلى العنف ، سحبت آيات الإسماح ، و نزل قرآن الجهاد ـ القرأن الذي يأمر القوة بإستعمال العنف .. و قد ظن بعض الناس أن الإسلام لم يستعمل العنف إلا دفاعاً عن النفس .. و إنما ساقهم إلى هذا الخطأ بعض ملابسات التاريخ الإسلامي في نشأته ، و ظنهم أن إستعمال العنف ، من حيث هو ، أمر معيب ، و حرصهم على الدفاع عن الإسلام مما يعتبر نقصاً في حقه ، في إعتبار خصومهم .. و الحق أن سبب لجوء الإسلام إلى السيف إنما يجئ من جهتين ، أولاهما: المقاومة التي لقيها من أصحاب النفوذ و ممن وقعوا تحت تضليلهم ، أو تحت إرهابهم من المستضعفين .. و آخراهما: إستحالة الإقناع في وقت لم تكن العقول فيه مستنيرة بإنتشار التعليم ، و لا القلوب فيه سليمة بتوفر أسباب الأمن .. و إنما بدأ القرآن بتقديم آيات الإسماح ، و بالتركيز عليها ، لكونها الأصل . ثم لما ظهر ، ظهوراً عملياً ، أن الوقت غير مهيأ لتطبيق هذا الأصل ، نزل عنه على حكم الوقت ، و إستبدله بالآيات الفرعية لتكون مرحلة تعد الناس للإرتفاع إلى مستوى الأصول و ذلك بأن يكونوا قادرين على رؤية الحق ، و على التمييز الدقيق بينه ، و بين الباطل .. و يومئذ تكون قوة الحق كافية لإحداث التغيير إلى الأحسن ، بين الأفراد والمجتمعات ، من غير حاجة إلى اللجوء إلى العنف .. إن الأصل في اللجوء إلى العنف ، إنما هو مصادرة حرية من يسئ التصرف في إستعمال الحرية .. فإن الناس لم يخلقوا عبثاً ، و إنما خلقوا لحكمة .. هذه الحكمة هي أن يعرفوا الحق ، و أن يلزموا الحق ، وأن يكونوا بالحق أحراراً .. و قد قال الله في تقرير هذا: "و ماخلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزقٍ ، و ما أريد أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين" .. فإذا كانت الحكمة من خلق الناس هي أن يعبدوا الله ، ثم أن الله أسبغ عليهم نعمه من جميع أنواعها فكفروا بها ، و عبدوا الحجارة التي ينحتونها بأيديهم ، مهدرين بذلك كرامة عقولهم ، و إنسانيتهم ، فأرسل الله إليهم رسولاً ، يعرفون فيه كمالات الصدق ، و الخلق ، و أنزل عليهم قرآناً معجزاً ، ثم لم يكن ردهم على كل أولئك ، إلا الإصرار على الضلالة ، و الغواية ، والكفر ، فقد دل ذلك على أنهم لا يحسنون التصرف في حريتهم ، و أنهم لا يزالون في حاجة إلى وصاية عليهم تحملهم على الجادة ، و تصادر من حريتهم القدر الزائد عما يطيقون حسن التصرف فيه .. إن سبب العنف ، هو سوء التصرف في ممارسة الحرية من المدعوين ـ سبب إستعمال السيف هو نفسه سبب العقوبة بالنار في الآخرة ، و لذلك فإنه تبارك و تعالى قد قال: "فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر * إلا من تولى و كفر * فيعذبه الله العذاب الأكبر * إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم *" ففي قوله تعالى: " فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر *" أمر للإسماح بالحرية و منع للتسلط بالقوة ، و حد السلاح .. ثم جاء نسخ النهي عن التسلط في حق من تولى و كفر فقال: "إلا من تولى ، و كفر" .. فكأنه قال .. أما من تولى و كفر فقد جعلنا لك عليه سلطاناً .. هذا يؤخذ من قوله: "فيعذبه الله العذاب الأكبر" .. ففي عبارة "العذاب الأكبر" تنطوي عبارة العذاب الأصغر ، و هو العذاب بالسيف .. و من أوضح الدلائل على ان سبب العنف في الإسلام هو الكفر قوله تعالى: "و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة ، و يكون الدين لله .. فإن إنتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين" .. هذا هو سبب القتال في الإسلام. و لكنه لم يبدأ إلا بعد أن قوي المسلمون بالقدر الكافي ليستطيعوا أن يناجزوا ، و إلا بعد أن أعطى الكافرين الزمن الكافي ليرعووا .. و كل هذا وضع طبيعي ، و منطقي .. و هذا الإمهال هو الذي ضلل من ظنوا أن الإسلام لم يقاتل إلا دفاعاً عن النفس .. قوله: "و قاتلوهم" أمر صريح بالقتال .. قوله: "حتى لا تكون فتنة" غاية صريحة من وراء القتال .. و الفتنة معناها الشرك .. و حتى "يكون الدين لله" أمر صريح أيضاً في سبب القتال .. ثم قال: "فإن إنتهوا" يعني عن الشرك .. قال: "فلا عدوان إلا على الظالمين" عنى بالظالمين الخارجين على القانون ممن دخلوا في ظل الإسلام .. فكأنه أمر بمصادرة حرية من يسئ التصرف في الحرية على مستويين: على مستوى السيف ، و على مستوى القانون . فأما الذين يرفضون الدخول في ظل الإسلام فليس هناك قانون لمصادرة حريتهم التي أساءوا التصرف فيها ، بإصرارهم على الكفر ، إلا قانون الحرب ـ إلا السيف ـ و من ههنا يجئ لجوء القوة إلى العنف .. و المستوى الآخر هو مصادرة حرية الذين يظلمون الناس ، ويعتدون على حقوق الآخرين ، و لكنهم هم قد دخلوا في دعوة الإسلام .. فهؤلاء يقع "العدوان" على حريتهم ، حين أساءوا التصرف فيها ، بالقانون ، لأنهم مذعنون لجملة الأمر ، فلا موجب لقتالهم .. و من ههنا جاء قوله تعالى: " فلا عدوان إلا على الظالمين" ، بعد أن قال: "فإن إنتهوا" .. أقرأ مرة أخرى: "و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله ، فإن إنتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين". إن الأصل في الإنسان ، كل إنسان إنه حر ، حتى يعجز عن حسن التصرف في حريته ، فإذا عجز صودرت حريته بقانون دستوري .. و غرض القانون ، حين يصادر حرية العاجز ، إنما هو تربيته ليكون كيساً ، فطناً ، قادراً على حسن التصرف في حريته ، في مستأنف أمره .. و هذا هو السبب الذي جعل الإسلام "القرآن" يبدأ بعرض الحرية على الناس في عهده المكي ، و ذلك بإنزال آيات أصول الدين ، ثم بالإستمرار علىذلك ثلاث عشرة سنة .. فلما ظهر ، ظهوراً عملياً ، أن الناس ، بحكم الوقت ، عاجزون عن حسن التصرف في الحرية ، صودرت حريتهم ، بإستبدال آيات الأصول بآيات الفروع التي بها وقعت مصادرة الحريات ، في مستوى السيف للجاحدين ، و في مستوى قانون الوصاية للمؤمنين .. إن الإسلام في عهده الأول ، قد إستعمل السيف كما يستعمل الطبيب المبضع ، لا كما يستعمل الجزار المدية .. فقد وجهت قوته الحكمة و الرحمة ، ما في ذلك ريب ، و لكن قد كانت القوة فيه مقترنة بالعنف ، ما في ذلك ريب أيضاً "يا أيها النبي جاهد الكفار ، و المنافقين ، و أغلظ عليهم ، و مأواهم جهنم وبئس المصير" .. "يأيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار ، و ليجدوا فيكم غلظة .. و أعلموا أن الله مع المتقين" .. فلكأن تاريخ البشرية ، في جميع صوره الماضية ، قد إقترنت فيه القوة بالعنف ، حتى في الصور الملطفة التي يمثـلها الجهاد في سبيـل الله في الإسلام .. و لكن مستقبل البشرية سيدخله حدث جديد يتمثل في طلاق القوة من العنف .. و هذا هو جوهر دعوتنا ، نحن الجمهوريين ، إلى بعث الإسلام ، ، ببعث "لا إله إلا الله" في مستوى آيات الأصول ، التي كانت ، في عهد الإسلام الأول ، منـسوخة ، و هو أمر قد تحدثنا عنه بإستفاضة في كتابنا: "الرسالة الثانية من الإسلام" .. فليراجع في موضعه. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 08:32 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 08:39 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 08:43 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | حامد بدوي بشير | 10-07-13, 08:42 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 09:04 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | حامد بدوي بشير | 10-07-13, 10:49 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | adil amin | 10-07-13, 10:58 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 11:17 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 11:31 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | الشامي الحبر عبدالوهاب | 10-07-13, 01:43 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | محمد كابيلا | 10-07-13, 12:15 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-07-13, 01:03 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 03:27 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 03:33 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 03:40 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 03:48 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 04:27 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 07:02 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 07:08 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | Bashasha | 10-08-13, 07:18 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 07:29 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 07:33 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-08-13, 07:45 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 03:28 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 04:02 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 04:21 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 04:24 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 07:28 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 08:50 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 08:55 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 08:58 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-09-13, 09:06 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-10-13, 11:45 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-10-13, 12:52 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-11-13, 08:14 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-11-13, 10:26 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-11-13, 10:38 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-11-13, 10:46 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-11-13, 11:11 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-12-13, 05:57 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-12-13, 08:46 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-12-13, 08:49 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-12-13, 01:17 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-12-13, 02:31 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-13-13, 06:32 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-13-13, 06:41 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-13-13, 07:15 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-14-13, 02:57 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-14-13, 03:06 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-14-13, 03:21 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | مامون أحمد إبراهيم | 10-14-13, 04:37 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-14-13, 06:48 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-15-13, 04:57 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-16-13, 05:23 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-16-13, 05:24 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-16-13, 08:37 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-16-13, 08:38 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-16-13, 08:47 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-17-13, 09:09 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-17-13, 09:47 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-18-13, 07:01 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-19-13, 07:37 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-19-13, 07:39 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-19-13, 07:42 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 07:06 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 07:37 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | Khalid Elmahdi | 10-20-13, 07:53 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 08:40 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 11:01 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 11:25 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 01:30 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-20-13, 01:51 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-21-13, 03:29 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-21-13, 07:12 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-21-13, 07:12 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-22-13, 09:09 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-23-13, 05:31 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-23-13, 08:25 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-24-13, 06:57 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-25-13, 12:26 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-25-13, 12:38 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-25-13, 02:13 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-27-13, 02:59 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-27-13, 05:17 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-28-13, 03:07 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-28-13, 03:28 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-28-13, 06:50 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-30-13, 03:54 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-30-13, 11:44 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 10-31-13, 05:58 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-01-13, 08:49 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-02-13, 09:10 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-03-13, 07:16 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | Mohamed Adam | 11-03-13, 10:28 AM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-03-13, 12:47 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | Mohamed Adam | 11-03-13, 09:51 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-04-13, 12:07 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-04-13, 02:33 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | Mohamed Adam | 11-04-13, 04:40 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-04-13, 04:49 PM |
Re: السودان هو مركز دائرة الوجود | جمال المنصوري | 11-05-13, 05:07 AM |
|
|
|