|
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # (Re: Nazik Eltayeb)
|
الاخت نازك لا أود أنفي شيء حببه الله وأمرنا به و أن حدث يحمده الكل ويباركه رب العزة وأود هنا أذكر لك قول الرسول الكريم (ص ) في ما جاء من أمر حفظ اللسان وما نتكلّمُ به؟ فقال: (ثكلتك أمُّك يا معاذ ، وهل يُكبُّ الناسَ في الناّرِ على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدُ ألسنتهم) وأيضا جاء في باب حكم نفي الزوجية في الماضي والحال ما نصه ( وتطلق بلست لى امرأة أو لست لك زوجا إن نوى طلاقا يعنى وكان النكاح ظاهرا، وهذا عند أبى حنيفة، لأنها تصلح لإنشاء الطلاق كما تصلح لإنكاره فيتعين الأول بالنية . وقال أبو يوسف ومحمد لا تطلق وإن نوى لكذبه، ودخل فى كلامه ما أنت لى بامرأة وما أنا لك بزوج ولا نكاح بينى وبينك - وخرج عنه لم أتزوجك أو لم يكن بيننا نكاح ووالله ما أنت لى بامرأة ففى هذه الألفاظ لا يقع وإن نوى عند الكل . وقد عللوا عدم الوقوع بالاتفاق فى صورة الحلف على النفى بأنه ينصرف إلى النفى فى الماضى وهو كذب بيقين فلا يقع طلاق بالاتفاق . والأصل أن نفى النكاح أصلا لا يكون طلاقا بل يكون جحودا ونفى النكاح فى الحال يكون طلاقا إذا نوى، وما عداه فالصحيح أنه على هذا الخلاف - قيد بالنية لأنه لا يقع بدون النية اتفاقا - وطبقا للنصوص المذكورة تكون الصيغ الواردة بالسؤال من قبيل الحلف على نفى الزوجية الحاصلة بين السائل وزوجته التى على عصمته وعقد نكاحه، ولا يقع بأى منها طلاق على زوجة السائل وإن نواه، لأنه حلف على نفى الزوجية القائمة فى الماضى وهو كاذب فيه، فلا يقع طلاق بالاتفاق بين الإمام وصاحبيه بناء على النص المتقدم . وكون الحلف بصيغة الطلاق لا أثر له لأنه حلف على نفى الزوجية وهو كذب كما قيل . وأيضا أود أن أضافة شئيا ثاني قال القرطبى: قوله تعالى: "من النساء" بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن؛ لأنهن حبائل الشيطان وفتنة الرجال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء) أخرجه البخاري ومسلم. ففتنة النساء أشد من جميع الأشياء. ويقال: في النساء فتنتان، وفي الأولاد فتنة واحدة. فأما اللتان في النساء فإحداهما أن تؤدي إلى قطع الرحم؛ لأن المرأة تأمر زوجها بقطعه عن الأمهات والأخوات. والثانية يبتلى بجمع المال من الحلال والحرام. وأما البنون فإن الفتنة فيهم واحدة وهو ما ابتلي بجمع المال لأجلهم. وروى عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسكنوا نساءكم الغرف ولا تعلموهن الكتاب). حذرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن في إسكانهن الغرف تطلعا إلى الرجال، وليس في ذلك تحصين لهن ولا ستر؛ لأنهن قد يشرفن على الرجال فتحدث الفتنة والبلاء، ولأنهن قد خلقن من الرجل؛ فهمتها في الرجل والرجل خلق فيه الشهوة وجعلت سكنا له؛ فغير مأمون كل واحد منهما على صاحبه. وفي تعلمهن الكتاب هذا المعنى من الفتنة وأشد. وفي كتاب الشهاب عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أعروا النساء يلزمن الحجال). فعلى الإنسان إذا لم يصبر في هذه الأزمان أن يبحث عن ذات الدين ليسلم له الدين؛ قال صلى الله عليه وسلم: (عليك بذات الدين تربت يداك) أخرجه مسلم عن أبي هريرة. وفي سنن ابن ماجة عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة سوداء خرماء ذات دين أفضل). *قال مالك فيم نقله النووى عنه: قال: والمرأة فتنة إلا فيما جبل الله تعالى النفوس عليه من النفرة عن محارم النسب، *قال ابن كثير فى الأية: يخبر تعالى عما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من أنواع الملاذ من النساء والبنين، فبدأ بالنساء لأن الفتنة بهن أشد، كما ثبت في الصحيح أنه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" فأما إذا كان القصد بهن الإعفاف وكثر الأولاد، فهذا مطلوب مرغوب فيه مندوب إليه، كما وردت الأحاديث بالترغيب في التزويج والاستكثار منه، وأن خير هذه الأمة من كان أكثرها نساء، وقوله صلى اللّه عليه وسلم : "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة، إن نظر إليها سرَّته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله" (أخرجه النسائي وروى بعضه مسلم في صحيحه) وقوله في الحديث الآخر: "حبّب إليّ النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة".
بالألسنةِ عُبِد غيرُ الله تعالى ، وبالألسنة حُكم بغير حكم الله ، وبالألسنةِ أُحدثت البدعُ ، وبالألسنةِ قطعّت أرحامٌ ، وبالألسنةِ نزفت دماءٌ ، وبالألسنةِ عُذِّب مظلومون، وبالألسنةِ طُلّقت نساءٌ بريئاتٌ ، وبالألسنةِ نُهبت أموالٌ. فلا بد من الحديث عن اللسان وعن خطرِه ، لنحذر من شرِّه ، ولننجوا من النّار. فسنتكلم عن حصاد الشرِّ من اللسان للتحذير من كلِّ قبيح يخرجُ منه ، ولنجاهد أنفسنا في صدِّه عن الشرِّ. الآيات في اللسان: قال تعالى ( ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيدٌ ) سورة ق 18 . وقال تعالى ( يوم تشهدُ عليهم إلسنتُهُم وأرجلُهُم بما كانوا يعملون ) النور 24. الأحاديث في اللسان: 1-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ( من كانَ يؤمنُ بالله واليومِ الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) متفقٌ عليه. 2-عن بلال بن الحارث قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( إنّ الرجلَ ليتكلم بالكلمةِ من رضوان الله تعالى، ما يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، فيكتُب اللهُ له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإنّ الرجلَ ليتكلّمُ بالكلمةِ من سخطِ الله ، ما يظنُ أن تبلغَ ما بلغت، فيكتُبُ اللهُ عليه بها سخطَهُ إلى يوم القيامة ) صحيح الجامع 1615 . 3-عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أمسك عليك لسانك، وليسعْك بيتُك، وأبك على خطيئتك) صحيح الجامع رقم 888 . وأحمد لك أكتشفك أن حفظ الخشم وهو من أهم الفضائل والتي دعا اليها ديننا الحنيف بالرغم من طوية فاسدة تؤكد ليس حق ولا واقع وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( إنّ من أحبِّكم إليَّ وأقربكُم منَّي مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً ، وإن أبغضكم إليَّ وأبعدكم منَّي يوم القيامة الثرثارون، والمتشدّقون، والمتفيهقون ، قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبّرون) وأخير لن ألعن و لا أسب ولهذا السبب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( إنّ العبدَ إذا لعنَ شيئاً صعدت اللعنةُ إلى السماء ، فتُغلقُ أبواب السماءِ دونها ، ثم تهبطُ إلى الأرضِ ، فتُغلقُ أبوابُها دونها ، ثم تأخذُ يميناً وشمالاً ، فإذا لم تجد مساغاً ، رجعت إلى الذي لُعِنَ فإن كانَ لذلك أهلاً ، وإلاّ رجعتْ إلى قائلها ) ومن الكذب التحدُّث بكل ما يُسمع لحديث ( كفى بالمرءِ أن يحدِّث بكلِّ ما سمع ) صحيح الجامع (لأن ليس كل ما يُسمع يقال ففيه الصدق وفيه الكذب وأخير لي سؤال هل كل يقين يحتاج الي تقديمه للناس بخبث ومقاصد ترمي للفتنة ؟ ومن أبرع من صاحب اليقين أن يسوق له بالأسانيد أو يفنده متعك ربي بحلاوة الايمان وجعلك من نساء الجنان وأنا أيضا أمسك عن هذا السجال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وهذا ليس بالامر يستحق السجال
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | زهير عثمان حمد | 11-03-13, 12:23 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | وضاحة | 11-03-13, 12:29 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | بدر الدين مهدي | 11-03-13, 02:30 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | Nazik Eltayeb | 11-03-13, 08:28 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | زهير عثمان حمد | 11-03-13, 10:46 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | HAYDER GASIM | 11-04-13, 03:16 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | عاطف عمر | 11-04-13, 06:00 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 11-04-13, 06:11 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد البشرى الخضر | 11-05-13, 02:37 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | خالد عبد الله محمود | 11-05-13, 02:49 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | وضاحة | 11-05-13, 03:06 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد إبراهيم علي | 11-05-13, 03:10 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | زهير عثمان حمد | 11-05-13, 04:47 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد البشرى الخضر | 11-05-13, 06:43 PM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | Nazik Eltayeb | 11-06-13, 00:14 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | زهير عثمان حمد | 11-06-13, 05:42 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | سامى عبد المطلب | 11-06-13, 07:07 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد البشرى الخضر | 11-06-13, 07:12 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | سامى عبد المطلب | 11-06-13, 07:40 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | أمير محي الدين محمد | 11-06-13, 07:43 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 11-06-13, 07:51 AM |
Re: كويتية صوّرت ليلة دخلتها وانفضحت فطلقها # | مهدي صلاح | 11-06-13, 08:37 AM |
|
|
|