|
Re: الموسيقار بلال موسى ُمجدد الغناء السوداني (Re: saidahmed shami)
|
سلام يا محمد عمر .. خيرا فعلت .. وانت تحاول ترسم خطوط عريضة على بلال موسى .. بلال موسى انتظر .. وصبر ثابر ثم عاد ورجع من جديد .. ولو انت متابع لبلال موسى فهو انتشر في بداياتو بصورة واسعة في منطقة جغرافية محددة .. يجد فيها الغناء الشعبي حقه بالكامل حتى الالات المستخدمة هي ما تعبر عن انسان المنطقة .. واهم تلك الالات هي آلة المندولين .. صوت بلال موسى مع آلة المندولين مع الكورس المصاحب مع الصياغة الشعرية كانت وقتها كافية ان تجعل منه ظاهرة تنمو وتنتشر بشكل جغرافي سريع جدا .. زامله في ذلك الوقت ومن تلك الاقاليم .. سليمان محمود + جلال سنجة ثم مصطفى مضوي .. وديل تقريبا قامو معاهو في نفس المرحلة .. وربما شاركوهو في نفس التغني بنفس الالات .. انتشار هذه المجموعة كان جغرافي كما ذكرت .. غطوا كل تلكم المنطقة .. دون ان يكون لهم تاثير يذكر في منطقة الوسط . حيث انهم انتشروا في منطقة الجزيرة وسنار وسنجة والبطانة .. بلال موسى كان وقتها يمكن ان يقارن بينو وبين محمد وردي في الوسط او محمد الامين ولا ابالغ عن معايشة اجدهم يطربون لبلال موسى ويعبر عنهم اكثر من محمد الامين في وعد النوار او محمد وردي احبك احبك انا مجنونك .. ولو قلبنا المعادلة او عكسناها لنجد ان بلال موسى ليس له اي وجود وسطي بل بالعكس ربما تعرض وقتها لمقاطعة غنائية لو تجرا احدهم ان ياتي ببلال موسى عوضا عن الكثير من الفنانين الموجودين في الساحة حتى ولو كانوا في مراكز الشباب المختلفة .. وقتها كان على الاقل الفن والتنظيم الاوركسترالي كان في نهاية عهدة حيث بعدها مباشرة ظهرت آفة الغناء وهو الأورغ .. وظهر المديح المصاحب للاورغن واختفت ميزة ان تسمع فنان مصاحب لاوركسترا إلا ما ندر وهاجر من هاجر من العظماء ومن تبقى لم يستطع ان يقاوم الموجة الجديدة في الساحة .فنانات .. قونات .. إلخ إلخ . لفترة اختفى بلال موسى .. ربما ايضا هاجر مع المهاجرين او اغترب مع المغتربين .. ثم عاد من جديد .. عودة أخرى اكثر تركيز بفن ملتزم مفردة ولحن وتوزيع اكاديمي مع الابقاء على آلة الماندولين لكن بعد اعادة توظيفها لتتواكب مع الشكل الهارموني في الاوركسترا مثله مثل النور الجيلاني الذي له مدرسته القديمة جدا والخاصة به ..
|
|
|
|
|
|
|
|
|