نبض الحروف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2013, 01:49 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نبض الحروف (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    الهوى الطاغي..الطيب النقر
    الطيب النقر
    نشر في سودانيزاونلاين يوم 25 - 04 - 2012

    لدي قناعة راسخة لا يرقى إليها شك بأن جيشنا الجاسر الذي لا تشوبه شوائب الضعف، ولا تحوم حوله شبهات الهزال، قد محق عنصر من تعمّوا في سكرتهم، وأمعنوا في إساءتهم، وجعل من التنكيل بهم مثلا للسامع، وعبرة للناظر، فأبناء الموتِ، وخواضوا الغمرات هم وحدهم من يميطون عن صفحة السودان الأذى، ويكِفون عُرام منخوبي القلب، ورعاديد الخنا، الذين وجدوا مُهجهم في قبضة النمور، وأفئدتهم في مخالب النسور، فتواضعوا قبل أن يذيقهم حمام الموت لعظمته، وأذعنوا في حشرجتهم لعزته، وأدركوا بعد فوات الأوان أن الخميس الذي لا تغشاه وهدة العيون، ولا سهو العقول، ولا فترة الأبدان، ولا غفلة النسيان، قهره غاية ينقطع دونها خرط القتاد.و((الحشرة)) البغيضة التي جعلت لنا من هجليج غصة تضنينا، ولوعة تبكينا، وأوصاب تفنينا، أتى النطاس الحاذق فاستأصل الداء، وجلب الدواء، وجعل من كل فرد كابد الحزن، وعانى الشجن، سبط البنان، حديد اللسان، فالجيش الذي صفا جوهره، وخلص رونقه، من كل جبن وفشل، جعل العرق يتفصد من وجه سلفاكير، والرؤية ترتج في عيون باقان، فلقد ظنوا بعد أن ذللت الأمبريالية لهم المركب، وسهلت لهم قوى الشر المطلب، أن هجليج السخية التي يعشو الغرب إلي ضوء غرتها، ويتهالك قتلة الأنبياء لتدنيس رقعتها، ستظل في قبضتهم البغيضة وعليها مسحة من جمال، وعبقة من فتون، ولكن الجحافل الشهباء، والكتائب الخرساء، جذمت حبل الظن، وأوهت خيوط الأمل، وأجلت شيعة الباطل، وطواغي الغي من تخومها.
    إن القوات المسلحة صاحبة المراتب السّنيّة في الحزم، والرُّتب الجليلة في الشجاعة، أفصحت عن مكنون هذا الشعب الشامخ الذي سبق من جاراه، وعلا من ساماه، في هوى الأوطان، وأبانت أن هذا الشعب الذي يتحلى مع محتده الشريف، ومفخره المنيف، يؤيد أي مذهب، ويعضد كل مشرب، يمت للوطنية بصلة، أويصل لها بسبب، فلقد شعر هذا الشعب بوطأة خزي عجيب حينما تنامى إلي مسامعه خير سقوط هجليج، ودأب يستقصي الأنباء، ويتتبع الأحداث، طيلة الأيام العشرة العجاف، يقلب واجف، ودمع واكف، حتى أتى عيد الجمعة ضاحكاً مستبشراً، مُسفراً فمه الواسع، عن ابتسامة جذلة، أذهبت عن السود الكدر، ودفعتهم إلي حواشي الطرق، وعرصات المدن، يرفعون الرايات، ويلوحون بالأعلام التي من أجل صونها ركب سباع العرينة، وليوث الغابة الغرر، وامتطوا الأهوال، حتى حصدوا النصر عنوة واقتدارا، نعم لقد سهرت هذه الأمة التي تحمل كل مؤشرات الأصالة، وحسن المحتد، إلي الصبح دون أن يدب في أوصالها فتور الوسن، أو يضج في أوردتهاخمول الوهن، ترسم لوحة جاءت مبرأة عن كل عيب، خالية من كل قبح، تحفة لا أدري اسماً أليق بالدلالة على معناها سوي الهوى الطاغي..الهوى الطاغي في عشق الأوطان.

    رأفة بأرباب المعاشات..الطيب النقر


    التفاصيل
    نشر بتاريخ السبت, 05 أيار 2012 07:36

    المعاشي الذي اتضعت رُتْبتهُ، وسقطت منزلتهُ، بعد التقاعد نفهت نفسه، وتقوضت روحه، جراء شره النفوس، وضياع القيم، وموت الضمائر، فرغم قناعته بالقليل وتبلّغه باليسير، يجد من استنفذ وسعهُ، واستغرق جهده، في خدمة هذا الوطن الغالي، نفسه قد أعيتها قوافل الطامعين، واشتدّ عليها أذى الحادبين على راحة أهل الحل والعقد، الفئة المهفهفة التي تخطر في مطارف النعيم، وتأكل في صحاف الذهب، فالمنعمون الذين يرفلون في دبياج البذخ، ويغرقون في بهرج الدنيا، وفراهة المركب، هم من يتحكمون تحكم الأرباب، ويتصرفون تصرف السادة، في مال من تقدمت سنه، وتقهقرت صحته، ثم يدعون في صلف لرفع الدعم عن المحروقات، والحل الناجع يكمن في انتهاج سياسة التقشف، والتقليل من مخصصات الدستوريين الذين أوشك عددهم أن يضاهي تعداد الشعب برمته.
    والمعاشي الذي نقض الدهر مرّته، وألان عريكته، وأوشك قاربه أن يبلغ الساحل، يجب أن ينال نصيبهُ الأوفر، وقسطه الأجزل، وحظه الأتمّ، من التقدير والاحترام، فقد أمضى حقباً جابه فيها نفحات القر، وواجه لفحات الهجير، حتى يصل لمقر عمله، وهناك يقاسي التعب، ويعاني النصب، ويصبر على الساعات الطوال التي يتفصد فيها العرق من جبينه، والإجهاد في ذهنه، ليحوز في خاتمة الشهر على قراريط تملأ حواصل زغابه بالحصى والتراب، والدولة صاحبة القوة التي لا تُضام، والقدرة التي لا تُرام، يعيش أطول الناس مصاحبة لها، وأقدمهم عُشرة، مغموط الحق، مخضود الشوكة، لأن بعض أقطابها انطفأ في أفئدتهم النور، وأوشكت ضمائرهم أن تفارق الحياة، تلك الضمائر التي أغلظها الورق المالي الصفيق، أولت صيحات من يقرأ عليك كتاب المآسي، ويعيد عليك ملف الأشجان، وقر المسامع، وسدر العيون، وتبلد المشاعر، فرغم علمها الغزير بأن العمل ميسور للقادر، والأرزاق تترى للحي، نراها تحجب الزاد رغم شحه وقلته عن أعلام النبل، ورموز التضحية، الأفذاذ الذين حنكتهم التجارب، وعجمتهم الخطوب، ترهقهم الأم المشبل، والظئر العطوف، بقرارتِ نصبتها في طريق شائك تحفُ به مواضع الزلل، وكان حرياً بها أن تسعى لنيل مسرتهم، وحصد محبتهم، لأن أياديهم البيضاء التي حملت الكل، وأكسبت المعدوم، لن تعروها آثار النسيان، أو تشوبها أعنة الغفلة، والأمر الذي لا يخالجني فيه شك، أو تعتريني فيه مرية، أن السودان المجبول على الوفاء يتوق لليوم الذي يرى فيه تلك العصبة من أبنائه قد ضُمدت مُهجِهم القريحة، وشُفيت أفئدتهم الجريحة، وهذا لعمرى لن يحدث إلا بصرف مستحقاتهم عقب انتهاء خدمتهم، ومنحهم رواتبهم القليلة التي لا تقيم الأود في ميقاتها، وتذليل كل الصعاب التي تكتنف طريقهم حينما يتوجهون صوب ذلك المبنى الفسيح الأركان، المتين البنيان، وعلى الولايات التي بدد فيها المعاشي ريعان شبابه، وخصب كهولته، أن تعطي المعاشي حقه كاملاً غير منقوص، وألا تعمد إلى تجزئة البديل النقدي والترحيل، فما هي الثمرة التي يجنيها المعاشي من مال متقطع لا يأتي إلا بعد مشقة وعنت، وركض دؤوب بين أروقة الدواوين.

    قدسية الحق
    الطيب النقر
    نشر في سودانيزاونلاين يوم 03 - 05 - 2012

    الشعب السوداني الذي ما زال غارقاً في أهازيج الانتصارات التي أتحفته بها قواته المسلحة التي أزاحت عن كاهله عبء الهزيمة الباذخ، تلك الانتصارات التي لا تخلف ديباجتها أو يخبو بريقها ، الغالب في الظن، والراجح في الرأي، أنها هي التي تسببت في تلك الاغماءة التي أصابت صاحب العقل الطفيف، والرأي الضعيف، سلفاكير وليست الرحلة المضنية التي تجشم مشاقها متزلفاً لأعيان الفضل في الصين، عساهم يدرأوا عنه من سقوه كؤوس الذل صافية مترعة في هجليج التي أستبدّ به الخرف حينما أومأ لربائب الجهل، وأعقاب الأمم، وعُكارة الأجناس، أن يدنسوا ترابها الطاهر، فسلفاكير الذي يدعي الذكاء وهو فدم، والكياسة وهو أخرق، يدرك تماماً معنى أن يتوعده الجيش، فوعيد الجيش السوداني تنقّدُ منه الضلوع، وتنفّض منه الجوانح.إن جيش ((الحشرة)) الشعبية الذي لم يخلف الظن، أو يخيب الأمال، عاد الناجون منه مجرجرين أذيال الخيبة، بعد أن محقت جرثومته القوات التي تثبت فؤاد القانع، وتغير اعتقاد الطامع، تلك القوات التي لم تتفيأ ظلال الراحة، أو تتقلب بين أعطاف النعيم، لحظة من عمر الزمان، كبدت جيش الحركة الذي يواجه مرحلة الانحسار بل الانهيار خسائر تفوق الاحصاء، وجعلت صاحب الملكة المطواعة في الشر، والبديهة المواتية في التدليس باقان الأنوك يلوذ بالصمت ولا ينبس ببنت شفة، جعلت سلفاكير الذي تنقبض من رؤيته الصدور، وتذوي له الوجوه، يعود من الصين التي يردها ورود الأنعام، ويأله إليها ولوه الحمام، يعود إلي جوبا المذعورة ليأنس بالعيش الرتيب، ويتلقى الأخبار التي تقوض الطمأنينة، وتذهب السكينة عن قؤاده الحافل بالسخائم والاحن، قجوبا التي ذاقت وستذوق وبال أمرها، وتنال جزاء ما قدمت يداها، تهاب الان غضبة من لا يتعاظمه أمر، أو تقف دونه غاية، بعد أن تفاقم أمرها، واستطار أذاها،
    لقد أرضع السودان الجنوب من أفاويق بره، وطوقه بنعم لا يُودّى حقها، أو ينقضي شُكرها، ولكنه لم يجني منها سوى اللؤم والخسة، نعم لم يظفر السودان من جوبا بعطاء جزل، أو نائل غمر، بل فتن كقطع الليل المظلم، وأوغاد يتخذونها معبرا لتدمير بنية الاقتصاد الذي استطال على الهدم، وتعمق على الاجتثاث، لقد لمعت بوارق النجح، ولاحت أشراط الفوز، وما هي إلا أياما قلائل حتى يصلى جنودنا البواسل في كاودا، ويهب الشعب الندي الصوت، الدامغ الحجة، الحافل الخاطر، لأقاريز الطرقات، وحواشي المدن، منددا بسلفاكير الذي
    باع اليقين بشكه، والعزيمة بوهنه، ومحتفلا بالقوات التي تزود عن قدسية الحق، وتنافح عن كرامة الوطن.
    الطيب النقر
    --

    رسالة إلى باقان..الطيب النقر
    الانتباهة
    نشر في الانتباهة يوم 12 - 05 - 2012

    لعل الأمر الذي أسفرت عنه الدلائل، وشفّت عنه القرائن، أنّ جيش الحشرة الشعبية الذي ذوت نضرته، وذهبت كدْنتهُ، قد محقت فلوله الجحافل الشهباء، والكتائب الخرساء، في هجليج النضال، ولكن قصير الأناة، نزق القطاة، خفيف الحصاة، باقان الفدم فنّد الواقع الذي لا يشوبه لبس في صفاقة منقطعة النظير، وافتراء لم أرَ مثله في أي طبقة من طبقات الساسة، أو خيْفِ من أخياف البشر، أو جنس من أجناس المدلسين، وزعم من يصر على نفاقه، ويسدر في جحوده، أن جيشه الذي يُوْبنُ بالجبن، ويُقرفُ بالخرع، قد انسحب بعد أن تلقى اشارة من جوبا التي تألقت صفحتها، وأسفرت غرتها بالانتصار الذي حققه طرائد الهيجاء، وأنضاء الفاقة، وأسرى المرض، بعد أن استظلوا بأفياء الصبر، ولزموا حياضه، فالخرطوم الجديرة بالتوبيخ، القمينة بالتقريع، استمرأت العبث بكرامتها، وألفت الاعتداء على قدسية حدودها، وشنة الغارة تلو الغارة على شعبها الأعزل الذي يتفانى على صون الجوار، تفاني العبد الخاشع على أداء صلواته، والحقيقة أن جيش الحركة الذي تغيرت بهجتهُ، وأخلقت جدّتهُ، وتصوحت زهرته، هو الذي جاهر بالمنابذة، وبادر بالمناجزة، وعالن بالمناوشة، بعد أن أشارت له حكومة الجنوب التي لم تحفزها الحاجة، أو تستحثها الفاقة، لعلائق وثيقة العرى مع الشمال بذلك.والشمال الذي حسر عن ساعده، وشدّ حيازمه، ظفر بحاجته، وأدرك غايته، وأبان للعالم أجمع أن دولة الجنوب التي أقنى رقادها، وأدنى سهادها، جيشه العرمرم، الذي لم يكن ضجيع دعة، أو حليف خفض، قد صبر على تطاول الدويلة التي ما زالت في معية الصبا، والتي تأخذها مخمصة دقعاء، ومرض أعضل حتى استيأس منه الطبيب، فالحماقة أعيت من يداويها، فكيف للجنوب الذي تشعّبته الهموم، وتقسّمته الغموم، وورد عليه من الهول ما يخلع قلبه، ويهزم فؤاده، أن يشفى من جراحاته، ويطيب من معاناته، وطغمة سوء فجّة الطبع، متوعرة الأخلاق، تقود دفته نحو الهلاك، فباقان الأنوك الذي تسلق شواهق العمالة، وصعد ذرى الارتزاق، مارس الكلال، وزاول الإعياء، من أجل أن يرى الشمال الذي يبغضهُ ويجتويه قد أسرف في الخصومة، وأطنب في التمزق والاحتراب، ولكن أيها السادة اسمحوا لي أن أذكر من ينوء صدره بالسخائم والأحقاد أن من مزايا المعدن الكريم ثبات وجهه، وبقاء جوهره على نقائه، أقول لباقان الذي كلّت بصيرته، ونغلت نيتهُ، وحفت الزائل على طباعه، ومن يدورون في فلكه، إن أمانيكم العجاف لن تتحقق طالما تمور في حنايا هذا الشعب الأبي ومضة من ايمان، وذرة من كرامة، نعم لن ترى أحلام أسيادك البغيضة تترى في الطرقات وتزاحم الناس بالمناكب العريضة، والمؤسسة العسكرية التي إذا أردنا وصفها في اختصار غير مخل لما تعدى تعريفنا إياها بأنها شجاعة يد، وجسارة قلب، وبراعة ذهن، وأصالة رأي، تلك المؤسسة العريقة التي أمنت السرب، وحصّنت البيضة، وسكّنت الدهماء، المؤسسة التي كانت وما زالت تصرف بائقة الحشرة الشعبية، وتكبح غائلتها، وتحسم جائحتها في كل صقع وواد، حتى تهمد الأصوات، وتسكن الحركات، ويعود الأمن الجميل مرفرفاً على سياج الوطن، مؤسسة لا تأبه لربائب الجهل، وأعقاب الأمم، الذين يتعقبون سقطاتها، ويترقبون فرطاتها، ويترصدون عثراتها، لأنها تدرك تماماً، أن جيشها الأشمّ تركع له هامات المستحيل، وتفر منه كماة الجن، لأنه يكابد الأين، ويعالج اللغوب، ويحصد الظفر عنوة واقتدارا. إذن فليهرف لسان باقان الدعي بالأكاذيب في تلك المقابلة التي أجرتها معه شاشة البي بي سي، فبسالة جيشنا التي يضل فيها الفكر، وتنقطع دونها المعرفة، سوف تفضح ترهات من أنكر المنن، وأخفى المعروف.

    وزارة الخارجية..الطيب النقر
    الانتباهة
    نشر في الانتباهة يوم 19 - 05 - 2012

    وزارة الخارجية جعلت السخط يسري في دخائل كل نفس، ويهدر في مدارج كل حس، حينما خضعت لأصحاب النحل الخبيثة، والمطامع الإنسان رخيصة، الذين استبهم لهم الحق، والتبس عليهم الصواب، لعصبيتهم الممجوجة ومشايعتهم للحركة الشعبية التي ملكت الألباب، واستحوذت على الإعجاب، بتعديها السافر وحربها الضروس على الإنقاذ التي نمت غواشي اليأس في محق جرثومتها واجتثاث شأفتها، فقد استعصى على الغرب هدم معبد هذا النظام الذي خرج عن ذمته، ونكب عن دينه ورفض أن يكون قطيعاً يُسام، الأمر الذي جعله حظية بالتأنيب، مستحقاً للتعنيف، فشدّ عتاةُ الغرب على يد سلفا كير، وأوروا زنده، وسلفا كير الأنوك الذي سما طرفه وطمح بصره لاجتياح هجليج بل وتحرير السودان قاطبة من الرسالة الخاتمة وجعلها ربعاً أوحش بعد أنس، وروضاً صوّح بعد بهجة، وشملاً تبدد بعد اجتماع، نسي من وقرته الأمور، وضرسته الدهور، جيشنا الذي ذكى من حسيكتهُ، وأوغر صدره ببسالته وشجاعته التي سارت بذكرها الركبان. ونسى عرصة الغي، ومنبع الجحود، من يأمن السرب، ويحصّن البيضة، ويسكّن الدهماء، ولكن الغرب البغيض لم يغفل عن أبناء الكريهة، وخواض الغمرات، الذين بزوا من ناضلهم، وأتعبوا من راهنهم، فلجأ لكبح جماح صولاته بالاتفاقيات التي تصب في مصلحة من كفروا بالصنيعة، وجحدوا الآلاء، الحشرة الشعبية التي اشتدت عريكتها بمخازي مجلس الأمن، وخشنت مجستها بتحابي الأمم المتحدة.ولعل الدور المنوط بوزارتنا الفتية التي تعي حجم التآمر، أن ترفض ذلك القرار الذي حاكته من يبوء صدرها بالسخائم في إباء وشمم، وتسعى إلى أن تنوء بجانبها عن كل ما يقهر هذا الشعب الشامخ، ويصيب جنده الذي صرف بائقة الحركة الشعبية، وحسم جائحتها في مقتل، ولكننا نرى عجباً، نرى وزيرنا الهمام يدافع عن هذا القرار العقيم، الذي يعود بنا إلى مائدة التفاوض مع من مرضت أهواؤهم، وسقمت ضمائرهم، وذوت قلوبهم، الأمر الذي يذهل عقل الحصيف ويجعل الدهشة تكسو الوجوه.

    زهو عرانين الساسة..الطيب النقر


    التفاصيل
    نشر بتاريخ السبت, 02 حزيران/يونيو 2012 06:49

    نادراً ما تجد قطباً من أقطاب الساسة وعلماً من أعلام الأدب ورائداً من رواد الفن وسرى من سراة الأمة، لا تربطه بالكبر والخُيلاء رحم ماسة ونسب دان، فالخُيلاء يستقي من ينبوعها الزاخر جُل أصحاب الرفعة والسُّمُوّ الذين تسلقوا ذرى الصلف، وعلوا شوامخ الغرور، فبعض من فشا ذكرهم في الألسنة، ورنّ صيتهم في الأقطار، يعتقدون أنّ الله عزَّ وجلَّ وهبهم القسط الأجزل من الشرف والسؤدد، والقسم الأتمّ من الغنى والجاه، والحظ الأكفى من العقل والفهم، نعم هذا ما يعتقده من طوى ذكره المراحل وجاب الأمصار، لذا نراه يعتز بنفسه سادراً، ويصول بها راغباً، فكيف لا يزهو على أكفائه، ويتكبر على نظرائه، وقد مُهِدَ له الصواب، وسُخِرَ له الخطاب، كيف لا يُصعِّر خده، ولا يلوى ذراعه، وقد استحوذ على الإعجاب، وبلغت هامته السحاب، بل كيف لصاحب الأيادي العظيمة، والهبات الجسيمة، ألا يخطر عجباً، ويميس اختيالاً، وهو من لا يغفل في تفكر، ولا يذهل في تدبر، ولا يفشل في عزم.
    إن القول الذي لا دافع لواضح حجته، أو مدحض لنير برهانه، أنّ المُختال صاحب المنن والفواضل الذي أقام بهذا الصقع، ورسخ بهذه الناحية، نحلنا يداً، وأسدى لنا معروفاً لا ينهض به شكر، أو يستوفي حقه ثناء، فقد ذلل عنّا المتعذر، وسهّل لنا المتوعر، وشفانا من الداء العُضال، والعناء المُستشري، فشمس العقول، ومُصباح الأذهان، الذي يعرف بالفراسة ما لا يعرفه غيره بالتجربة، يصفح الزلات، ويقيل العثرات، ويطيل المُباحثات، مع كليل البصر، وأعشى اللحظات، الذي نكص عن الهيجاء، ونكل عن الوقيعة، والوغد الزنيم راسخ القواعد في العمالة، وطيد العوائد في الارتزاق، أرخى قريع دهره، ونسيج وحده، حزبنا الصمد خناقه، وأخلى سبيله، بعد أن أجلاه عن منجم الدولة، ومنبع المال، بعد أن شمخ فيها بأنفه وعاث فيها فساداً. والمباحثات البغيضة التي لا يشرح معناها وصف، ولا يبلغ كنهها لفظ، نكون فيها أشدّ الناس إكراماً لأبعدهم من كرامتنا استحقاقاً، ونعود منها بأوعث سفر، وأشقّ غاية، ويعود من استزلته الضغائن، وفتنته الأحقاد بقلائد الابتهاج، ومآلف الاغتباط.
    لقد قصمتنا قواصم التدخلات، وطرقتنا طوارق المباحثات، ونزلت بنا نوازل المفاوضات، فحتى متى نوادد من لا بقاء لوصله، ولا دوام لعهده، ولا وفاء لعقده؟؟
    أسئلة عصية على الإجابة.

    نشر بتاريخ السبت, 26 أيار 2012 07:26

    أضحت الوظيفة التي تمتد نحوها الأعناق، وتطمح إليها العيون، وتقف دونها الآمال، في واقعنا المتردي أنأى من الكواكب، وأبعد من الثريا، الأمر الذي دفع من لفظتهم البلاد، ومجّتهم الأمصار، أن يكون الاغتراب سمير قلوبهم، ونجيَّ أفئدتهم، بعد أن أناخت بفنائهم غواشي اليأس، وحطت بساحتهم حزم القنوط، من دولة تفرش لهم جنابها، وتبوئهم كنفها، فالخريج الذي تاقت أسرته أن يدفع عنهم غوائل الدهر، ونوائب الزمان، بعد تخرجه، وجد نفسه بعد التخرج منحوس الحظ، مغبون الصفقة،ٍ فقد بحث عن وظيفة يعين بها والده الذي اعوجت قناته، وخذلته قوته، في شعاب الوادي، وبطون الفجاج، وأشباح المدن، دون طائل، وحكومة المؤتمر الوطني التي تولي صيحات المكلومين دبر أذنها انتظرها الخريج طويلاً أن تنتاشه من العثار، وتنقذه من المهالك والحتوف، ولكنه لم يجنِ من انتظاره سوى الوعود العجفاء، ولعل الأمر البعيد عن معترك ظنونه أن الوظيفة التي يخوض إليها غمرات الحوادث، ويركب دونها أكتاف الشدائد، كان المتقلبون في السيادة، والمضطلعون برعاية الذمام، يصطفونها لمن لزم غرسهم، واستنّ بنهجهم، كان هذا ديدن الدولة قبلة الراجي، وكهف الآمال في عهد التمكين الذي اختلت بسببه منظومة الإدارة وأدى لأن يكون كل مرفق من مرافق الخدمة العامة معتلاً يفتقر إلى علاج.
    إنّ نواطير الشباب الذين تشربتهم حمى الفراغ، وبانت على وجوههم التواقة للخلاص نهكة الملل، غاية آمالهم، وحديث أمانيهم، أن تقدِّم الدولة التي تفرج الكرب، وتقيم الأود، وتحسم الداء، على إطلاق عقال الوظائف، وحل وثاقها، فقد استنفذوا وسعهم، واستفرغوا جهدهم، في البحث عن الرزق الشرود، الذي من أجل نيله صهرتهم الشمس، وفدحهم الزمهرير.
    والسوءة الشنعاء، والمعرة الدهماء، البطالة التي لا يند عن ذهن، ويغيب عن خاطر أنها معضلة أرّقت مضجع الأمم، نال السودان منها الحظ الأوفر، والشقص الأغر، فالسواد الأعظم من أصحاب العقل الراجح، والفكر القادح، ألقوا عصاهم في ديار احتفت بأحلامهم الجذلة، بعد أن أوصد الوطن أمامهم الأبواب، فخريج الأداب أو الهندسة، تتضع رتبته، وتنحط درجته، وتسقط منزلته، إذا لازم حلس بيته، بل ربما دفعه الفراغ الناجم عن عدم الوظيفة إلى مخاتلة الدنايا، ومقارفة العيوب، وقبيلة العطالة التي سهم وجهها، وأسدف سناؤها، تكأدتها نوازل الفراغ، وطرقتها محن البطالة، فغدت تتهتك في شعاب الباطل، وتمسي في بيداء الغواية، فلا أوخم مرعى من الفراغ، ولا أزيد في الشناءة من خلو الشاب الجلد من عمل يفني فيه هدير طاقته، ويقيه شرور البطالة التي هي بلا شك أم الرذيلة، ومصدر العلة، ومنبت الأوهام، وعقل العاطل عن العمل كما يقول المثل الفرنسي مرتع للشيطان، لذا يجب على الحزب الصمد صاحب الحدّ الذي لا يفلُّ، والشأو الذي لا يلحق، أن يغدق لهولاء الشباب الذين حُببت لبعضهم الوحدة، وزُينت لهم العزلة، حتى يتقوا وخزات العيون، وقوارض الألسن، من الأعطية، ويكثر لهم من الهبات، ويجزل لهم من الصلات، فهم لعمري سواعد البناء، وموئل الفداء.

    الزواج الغاية التي ينقطع دونها الدرك..الطيب النقر


    التفاصيل
    نشر بتاريخ السبت, 16 حزيران/يونيو 2012 07:10

    بعض الشباب نفض يده من كل أمل في نيل تلك البغية التي أضحت شبه قاصرة على أهل المخمل والديباج، فحياته التي تظل موسومة بالعجز، موصومة بالفاقة، تجعل مجرد التفكير في مثل هذا الأمر أدخل في باب الخطل، وأوغل في طريق الفدامة، الأمر الذي أوقع الفزع في جيش الفضيلة التي لا يحتاج شرح معاناتها إلى درس، والنبوغ في وصف انحدارها إلى ملكة، فقبيلة الشباب الملتزم تقاسي معرة الظلم، وتكابد مذلة الحرمان، وتعيش بقلب خفاق، وعين باكية، لأنها معوزة في دنيا المحبة، محرومة في دولة الصبابة.
    ولعل الواقع الذي لا تسومه مبالغة أن فتية الصلاح الذين تلوح في وجوههم البهية غلواء الشباب، وفي أجسامهم الجزلة بضاضة العافية، استكانوا للجزع، واستسلموا للشجون، فصاحبة الخد الأحمر، والجبين الأنضر التي يشتد إعجابه بها، وتهالكه عليها، كل يوم تبزع فيه المهاة، ترمقه دوماً بنظرات تضج بالنفور والإشفاق، وهو الذي كان ينتظر منها أن تسري عنه هموم النفس، وتهون عليه متاعب الحياة، لقد صارت عنده من ألقى الله عليها المحبة، واصطفاها بأسر المهج وخطف العقول، مبعثاً للألم، ومصدراً للشكوى، فصنوف اللوعة، وفنون الكرب، التي أتحفته بها جعلت روحه التي ذوت على وهج القروح، وذابت حشاشتها على عرك الصدود، تمور في حنايا الحزن المقيم، وتضطرب في فيافي الأسى الشاسع، فصرعى الفاقة، وطرائد الملق، الذين شحب وضؤل محياهم لا حظّ لهم في الاقتران بالمهفهفة الدعجاء، فالخريدة التي جُمِعتَ لها الرقة من أطرافها والتي تضئ كما يضئ الفجر، وتزخر بالجمال كما يزخر اليم اللجي بالأصداف، لا تأنس إلا للغني الذي يكثر لها من الأعطية، ويجزل لها من الهبات، ويسنى لها من الصلات.
    والمعضلة التي لا يستقصيها التفسير، ولا يعرب عنها التعبير، أنّ بعض الأسر التي تنشد الجاه، وتبتغي المادة، تقف عقبة كؤوداً دون وصول الشاب الذي يبتغي الستر والعفاف، ويعيش بالقناعة والكفاف إلى مبتغاه، وتلقي في روع من أكدى الله عليه نواله أنه رام أمراً عزيز المنال، وعر المرتقى، منيع الدرك، وتبرهن بجلاء أن الهدي النبوي الذي أمرنا بتزويج من ارتضينا عقيدته وأخلاقه قد صار تاريخاً تطرق إليه النسيان، وديناً تغول عليه الباطل، فتلك الأسر لا تكترث لمن لا ظنة في تقاه وورعه، ولا ريبة في حلو شمائله وحسن سجاياه، بقدر ما تأبه لسليل مجد، وربيب نعمة، وحليف جاه، حتى ولو كان فتى كهاماً عيياً لا خير فيه، والغادة الهيفاء التي يتكلف نواطير الشباب في مخاطبتها القول، ويتعاطوا الصنعة، عافت من يحصد ماله بالكد والمجاهدة، لأنه يعجز أن يودعها منزلاً تراصت في باحاته رايات الأشجار، وامتدت في عرصاته سلاسل الأنهار، بل يعجز حتى أن تزف إليه في صالة فسيحة الأركان، متينة البنيان.
    لقد أصبنا في زماننا هذا باختلال الموازين، فمن يخاتل الدنايا، ويقارف العيوب، يتهافت الناس على تزويجه من حرائرهم لثروته وغناه، أما الصائم نهاره، القائم ليله، فلا مناص له سوى صيام الدهر.

    إ

    (عدل بواسطة الطيب عبدالرازق النقر on 07-21-2013, 10:39 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-08-13, 02:41 PM
  Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-08-13, 03:28 PM
    Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-08-13, 04:07 PM
      Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-10-13, 02:27 AM
        Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-11-13, 04:55 AM
          Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-17-13, 01:49 AM
            Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-17-13, 04:13 AM
              Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-17-13, 05:48 AM
                Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-18-13, 10:34 AM
                  Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-21-13, 08:15 AM
                    Re: نبض الحروف الطيب عبدالرازق النقر07-21-13, 09:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de