خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب "خطبة الخرطوم"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 09:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2013, 08:27 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; (Re: احمد حامد صالح)

    لما وقع الإنكار على الطريقة التجانية بكتاب ألفه الخضر ابن مايابى كفَّر التجانيين جاء قوم من القادرية يعرفون ما في تعصبهم لطرقهم فرفعوه إلى شيخهم وقالوا له: جاء كتاب يكفر التجانية. قال لهم: نحن إذََا نخاف على أنفسنا؛ فالتجانية أهل الطهارة، أهل الصلاة، أهل المساجد، أهل التلاوة، أهل الإنفاق، أهل الحج... كفار؟ كيف نحن؟ فذلك الشيخ هو الذي يقول:

    أو كـــــفر بالله أن قال عبد مــخــلـــصــا لا إلــه إلا الله
    أو أن اسـتغفر الإله يرجي مــنه غـــفران مـا جنته يداه
    إن يكن ذا يأيها الناس كفرا فالزموا الكفر تـحمدوا عقباه

    قال لهم: التجانيون ليس لهم علة؛ لأنهم يستغفرون الله ويذكرونه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم وإن كانوا يقولون إن لهم أمانا وإن لهم كذا وكذا –قال لهم- ذلك تصديق لفضل الله تبارك وتعالى وليس أمنا لمكر الله كما تظنون: لو أمنوا مكر الله لتركوا الصلاة وتركوا الصيام وتركوا الحج وهم أشد الناس مصاحبة لهذه الشؤون وهم بريئون من الأمن من مكر الله تبارك وتعالى. وهذا هو الحق.
    وطريقة الشيخ منذ ظهرت ظهرت كراماتها في كل البلدان. ويكفي أن علماء عصر الشيخ كلهم أتباع للشيخ التجاني رضي الله عنه؛ على رأسهم سليمان سلطان المغرب، علي احرازم الذي تعرفون، علي التماسيني، الشيخ محمد الحافظ الذي نشر الطريقة التجانية في بلادنا، عبد الوهاب الاحمر وجماعة كبيرة كلهم صحبوا الشيخ التجاني. وأرباب العلم في فاس كلهم انخرطوا في سلك هذه الطريقة. شيخ الإسلام في تونس سيدي إبراهيم الرياحي صاحب السينية انخرط في سلك هذه الطريقة التجانية. وبعدهم في العصر الماضي. فقط تذكروا من تعرفون في السودان ممن رفعوا راية الإسلام: والد هذا وسيدي أحمد جوب وسيدي محمد المختار ورجال موجودون اليوم بين ظهرانيكم والحمد لله. وهذا أدل دليل على أن الطريقة طريقة حق وصواب؛ بل اعترف أعداؤها أنها سليمة من الإحداث والزيغ والإلحاد والبدع، وهذا شهد به الخاص والعام.
    وهذه الطريقة لها كرامات عظيمة لا تحملها حواصل المنتقدين. منها: يقول سيدي العربي ابن السائح: للطريقة التجانية كرامة جلت؛ حتى أنَّ فهْمَها كرامة وهو أن بعض أصحاب الشيخ من رآهم يوم الجمعة أو يوم الاثنين سعد سعادة لا شقاء بعدها أبدا. وهذا كثير في أصحاب الشيخ حتى ممن لا يعرفون ذلك في أنفسهم. فلهذا وضع لنا الشيخ أن نجتمع عشية يوم الجمعة ونحلق ونذكر الله تبارك وتعالى، بعضنا ينظر إلى وجوه بعض وفينا من إذا رآه الشخص سعد سعادة لا شقاوة بعدها أبدا. فحلقة الوظيفة وذكر الجمعة رياض الجنة التي ذكرت في الحديث: إن لله ملائكة سياحين يلتمسون رياض الجنة؛ حلق الذكر... هذا الحديث ورد وحلق الذكر لم توجد قبل وجود شيخنا رضي الله عنه وهي لا توجد إلا في الطريقة التجانية. هذه معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي أخبر بها قبل وقوعها وكرامة لشيخنا الذي ظهرت على يديه رضي الله عنه. وورد في الحديث: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تزوج بحواء وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ويدعو الله إلا واستجيب له) كما قال صلى الله عليه وسلم. وسئل عن تلك الساعة، فقال عبد الله بن سلام هي آخر ساعة من يوم الجمعة. قيل له: كيف تقول هذا والحديث قال يصلي و تلك الساعة لا يصلى فيها؟ قال: ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من توضأ ثم جلس ينتظر الصلاة فهو في الصلاة؟ قيل بلى. قال: هو ذاك. وكل تجاني التزم شرط الطريقة إذا جاءت تلك الساعة يتطهر ويجلس في المسجد متطهرا ينتظر الصلاة ويذكر الله. وهذه كرامة خاصة لأصحاب الشيخ: نجلس في المسجد آخر ساعة من يوم الجمعة نجلس متطهرين نذكر الله مع ذلك وننتظر الصلاة؛ نحن في صلاة ما انتظرناها. وهذه أيضا من معجزات الرسول ومن كرامات شيخنا رضي الله عنه.
    فهنيئا لنا بهذه الطريقة وهنيئا لكم حيث قبلتموها. فإن الطريقة مخصوصة لآحاد مخصوصين لا يتأتى لأحد لم يسبق له نصيب في الأزل أن يكون من أهل هذه الطريقة. إنما اختار الله أهلها في الأزل، فمن لم يكن منهم في الأزل لا يكون منهم أبدا ولولا ذلك لقبلها كل عاقل. الاستغفار والصلاة على النبي ولا إله إلا الله من ينكر هذا وينكر عنه إنما طُرِد فقط. والحمد لله الذي وفقنا لهذه الطريقة والحمد لله الذي من عليكم بوجود أمثال هذا وخلفاءِ الشيخ بين ظهرانيكم كأحمد جوب وأضرابِهم هنا.
    وأنا جد سعيد بزيارة السودان وزيارة الخرطوم والاجتماع بكم في هذه الزاوية المباركة. فأحمد الله تبارك وتعالى وأشكر رئيس الجمهورية الذي أتاح لي هذه الفرصة. تعرفون أنه في هذا الزمان شيء لا تريده الحكومات لا يمكن أن يكون. فلولا دعوته -ولو كنت راغبا في زيارتكم- لكنت في حرج. ولكن لما وجه إلي الدعوة كان ذلك إذنا من الله تبارك وتعالى في زيارتكم وأشكره على هذا وأدعو الله له بالتوفيق. وفقه الله تبارك وتعالى لما فيه رضاه ومنفعة دولته ووطنه وشعبه. والله الموفق وهو تبارك وتعالى المسؤول أن ينفعنا جميعا ويصدق ظننا بالله وبرسول الله وبحبيب رسول الله وخليفته مولانا أحمد التجاني وظنه بعباد الله تبارك وتعالى: خصلتان ليس فوقهما شيء من الخير وخصلتان ليس فوقهما شيء من الشر؛ حسن الظن بالله وحسن الظن بعباد الله، وسوء الظن بالله وسوء الظن بعباد الله. نحن بعضنا يحسن ظنا ببعض والله تبارك وتعالى يتولى السرائر ويحقق لنا ظننا: (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي عبدي ما شاء).
    وكما قال السيد خليفة الشيخ، الشيخ أحمد جوب إننا يجمعنا السند. سيدي أحمد سكيرج أعلى سند عندنا. نحن عندنا ما يقارب خمسين سندا ولكن أعلى هذه الأسانيد سيدي أحمد سكيرج عن سيدي العبدلاوي عن سيدي علي التماسيني، وكلهم أحكي له كرامة خارقة.
    علي التماسيني هو صاحب العنقود في زمنه. كان في بستانه في تماسين بينه وبين فاس مسافة أربعين يوما فرأى الخدام في محل الشيخ يتمنون أكل التمر. فأخذ عنقودا ورماه وقال له سر إلى دار الشيخ بإذن الله. فسقط العنقود وتساقط التمر بين الخدام وقالوا من أين هذا؟ قال الشيخ: فعله هذا المجنون بتماسين. علي التماسيني هو الذي كان إذا أراد زيارة الشيخ فعل هكذا وجعل المسافة خطوة واحدة، فقال له الشيخ التجاني: إذا أردت زيارتي بعد هذا تأخذ زادا من الأكل والماء وتسافر مع الناس كالعادة حتى تصل إلي وإلا فلا تأت عندي. أما قبل ذلك فكان يطوي المسافة خطوة واحدة. هذا هو علي التماسيني وهو الذي خَلَف الشيخ في عياله بعد وفاة الشيخ. تعلمون أن الأتراك حاربوا عيال الشيخ التجاني بعد وفاة الشيخ وقتلوا ابن الشيخ محمد الكبير. أتى علي التماسيني إلى الجزائر ودخل على الحاكم فقال له ما تريد؟ قال له عيال الشيخ التجاني في السجن آمرك أن تخرجهم فورا. قال له: تقول لي أخرجهم فورا؟ قال: نعم. قال: أدخلوه السجن. فأخذوا عليا التماسيني وجعلوه في السجن وأغلقوا عليه السجن ورجعوا إلى الحاكم ووجدوه جالسا معه، قال لهم الحاكم: ألم آمركم أن تجعلوا هذا في السجن؟ قالوا: جعلناه في السجن ورجعنا فوجدناه معك. قال: اذهبوا به إلى السجن وأغلقوه عليه. ذهبوا به إلى السجن وأغلقوه عليه ورجعوا ووجدوه جالسا معه. وقام الحاكم بنفسه وساقه إلى السجن وأغلق السجن وشدد الإغلاق ورجع فوجده جالسا في مكتبه. قال له: ما تريد؟ قال له: قلت لك أخرج عيال الشيخ التجاني من السجن فورا. قال: أخرجوهم فأخرجوهم. هذا هو علي التماسيني.
    والعبدلاوي مرض مرضا شديدا حتى خيف أنه يموت. فلما أصبح الصبح اجتمعوا عليه يعودونه قال لهم: إني أتاني البارحة ملك في الليل فقلت له من أنت؟ قال: أنا ملك الموت. قلت: جئت زائرا أم جئت قابضا؟ قال: بل جئت زائرا وأنت لا تموت حتى تعيش قدر حبات هذه السبحة. قال: انظروا تحت الوسادة هل ترون شيئا؟ ففتشوا تحت الوسادة فوجدوا السبحة وعدوها فإذا هي مائة وخمس حبات. عاش العبدلاوي مائة وخمس سنوات.
    وسكيرج هذا الأخير كان يعمل في المخزن وكان الشيخ التجاني نهى عن ذلك. ولما تولى سلطة القضاء أنكر عليه أصحاب الشيخ ذلك وقالوا له: الشيخ منع الخدمة لأهل المخزن من أمثالك وأنت تفعل هذا لحب الدنيا فقط. فرفع وسادة كان يتوسدها. رفعها هكذا فتناثرت الدنانير حتى ملأت البيت وقال والله لو أردنا الدنيا لكانت عندنا هكذا. هذا هو سكيرج.
    هذه هي طريقتنا. نحن لا ندعي الدعاوي ولا نفتخر بالكرامات. إنما شغلنا العبودية وصدق العبودية والقيام بحقوق الربوبية ولكن كل هذه الكرامات أكرم الله بها هذا السند الذي ذكره السيد الخليفة الشيخ أحمد جوب رضي الله عنه ورأينا كثيرا وكثيرا. وكل من انخرط في سلك هذه الطريقة رأى في نفسه شيئا يدل على أن الطريقة التجانية هي أكبر الطرق. الشيخ يقول: أصحابي لهم لطفان: لطف خاص بهم ولطف ممتزج بالمشيئة. (إن ربي لطيف لما يشاء) هذا اللطف العام. واللطف الخاص خاص بأصحاب الشيخ وكلنا يشاهد في أحواله وخواصه هذا اللطف الخاص بأصحاب الشيخ؛ كلنا يرى هذا بنفسه حتى قال سيدي العربي : إن المرأة إذا حملت بواحد من أصحاب الشيخ لو تفطنت لعلمت أن هذا الذي في بطنها من أصحاب الشيخ التجاني رضي الله عنه ثم أنشد:

    لكن نور الله جل فلا يرى إلا بتوفيق من الله الصمد

    فعليكم بهذه الطريقة، فهنيئا لكم بها. والشيخ يقول: إن السودان –يعني إفريقيا كلا- معدن ولاية الطريقة التجانية والحمد لله على ذلك. بشرني بهذا علي الصوفي قال إنه سمعه من سيدي الحسين الإفريني وهو شيخ السفياني. لما اجتمعنا به في المغرب قال: صدق سيدي الحسين الإفريني قال: إن السودان معدن ولاية الشيخ التجاني رضي الله عنه والحمد لله. هذه بشارة لنا ولكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    كل من يريد التجديد منكم أنا جددت له الإذن عن الشيخ التجاني رضي الله عنه إذنا وتلقينا وتقديما. كلكم جددت له ما بيده من طريقة الشيخ رضي الله عنه نيابة عن الشيخ التجاني رضي الله عنه. وأرجو الله تبارك وتعالى أن ينفعنا جميعنا بهذه الطريقة وينفع بنا.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ونشهد أنكم رأيتمونا كما رأيناكم.
                  

العنوان الكاتب Date
خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب "خطبة الخرطوم" احمد حامد صالح05-27-13, 08:19 PM
  Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-27-13, 08:21 PM
    Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-27-13, 08:23 PM
      Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-27-13, 08:25 PM
        Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-27-13, 08:27 PM
          Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-27-13, 08:34 PM
            Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; أسامة البلال05-27-13, 11:51 PM
              Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; أسامة البلال05-28-13, 02:22 AM
                Re: خطبة الشيخ إبراهيم نياس والمعروفة ب andquot;خطبة الخرطومandquot; احمد حامد صالح05-28-13, 05:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de