الفكرة الجمهورية تتضاءل أمام أفكار الدكتور محمد شحرور !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 00:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2013, 11:16 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور (Re: امير بوب)

    اما فيما يخص الصلاة ....
    فما بين صلاة التقليد وصلاة الاصالة التى تقول بها الفكرة الجمهورية ...
    يقدّم شحرور بعض الاِضاءات حول مفهوم الصلاة .... ويقوم بالتفريق بين الصلاة كفعل وبين المصلّون وبين مقيمو الصلاة
    فهاهو يقول :
    لقد رأينا أن من الضروري توضيح معنى الصلاة، جرياً وراء التوفيق ورفع اللبس بين قوله تعالى في سورة الماعون (فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون) واعتبار هذا القول موجهاً للمتقاعس عن أداء الصلاة بأوقاتها، كما ترى كتب التفسير، وبين قوله تعالى في سورة المرسلات (ويل يؤمئذ للمكذبين * … * كذلك نفعل بالمجرمين).

    واللبس يتلخص في أن الله سبحانه يتوعد المؤمن المتقاعس عن الصلاة بالويل (وهو واد سحيق من وديان جهنم)، ويتوعد به في ذات الوقت المجرمين المكذبين. ومن المستحيل أن يستوي في عدل الله سبحانه المسلم المؤمن المقصر في أداء الشعائر، والمكذب المجرم الكافر بوجود الله والمنكر للبعث ولليوم الآخر، وهو الذي يقول في محكم تنزيله:
    - (أفنجعل المسلمين كالمجرمين * ما لكم كيف تحكمون) القلم 35، 36.

    والحل في رأينا، يكمن في مفهوم الصلاة ذاتها.فقد وردت الصلاة في التنزيل الحكيم بمعنيين محددين يختلف أحدهما عن الآخر في الشكل، ويلتقي معه في المضمون، فالصلاة في الحالتين صلة بين العبد وربه أساسها الدعاء. ولكن هذه الصلة أخذت منذ إبراهيم شكلين هما:

    1 – صلة بين العبد وربه قالبها الدعاء، لا تحتاج إلى إقامة وطقوس، يؤديها كل إنسان له بالله صلة على طريقته الخاصة. (وقد وردت في التنزيل الحكيم “الصلاة” بالألف). ومن يقوم بها هو من المصلين، إذ يكفي أن تقول (يا رب ساعدني) أو تقول (سبحان الله وبحمده) حتى تكون من المصلين .
    2 – صلة بين العبد وربه، لها طقوس وحركات محددة خاصة بها، كالقيام والركوع والسجود والقراءة، وتحتاج إلى إقامة، أي على الإنسان أن يقوم ليؤديها. (وقد وردت في التنزيل الحكيم “الصلوة” بالواو). وهي من شعائر الإيمان.
    فإذا أردنا أن نفرق بين كل من هذين المعنيين في التنزيل الحكيم، فما علينا إلا أن ننظر في قوله تعالى:
    - (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلوة وإيتاء الزكاة، يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والإبصار) النور 37. هنا الصلوة (بالواو).
    - وفي قوله تعالى:
    - (ألم تر أن الله يسبح له من في السموات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه، والله عليم بما يفعلون) النور 41. هنا الصلاة (بالألف).

    ونلاحظ أن الصلوة وردت في الآية الأولى بالواو، وبعد فعل الإقامة، ونفهم هنا أنها بمعنى القيام والركوع والسجود، أما في الآية الثانية، فقد وردت الصلاة بالألف (صلاته)، والحديث فيها عن الطيور. ولما كنا نعلم أن الطيور لا تقيم الصلوة الطقسية المحددة بالركوع والسجود والقيام والقعود، فإننا نفهم أنها هنا بمعنى الصلة مع الله. وهي صلة تسبيح ودعاء يعلمها الطير ولا نعلمها نحن، لولا أن أخبرنا تعالى بوجودها.

    نخلص إلى أن التنزيل الحكيم قد ميز في النطق سماعاً من جبريل وفي الخط كتابة بعد التدوين، بين الصلوة والصلاة. ليدلنا على وجوب تمييز المعنى المقصود من الأولى وأنها القيام والقعود والركوع والسجود، والمعنى المقصود من الثانية وأنها صلة تسبيح ودعاء تنبع من إقرار بوجود صلة بين العبد وربه. فإذا وقفنا أمام قوله تعالى:
    (إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) الأحزاب 56

    وفهمنا أن فعل “يصلون” وفعل “صلوا” هو من الصلوة، يصير معنى الآية أن الله وملائكته يقومون ويقعدون ويركعون ويسجدون على النبي، سبحانه وتعالى علواً كبيراً. وأن على الذين آمنوا أن يركعوا ويسجدوا أيضاً على النبي.

    ولكن الفعلين في الآية من الصلاة، أي الصلة، فيصبح معنى الآية أن هناك صلة بين الله وملائكته من جهة، وبين النبي من جهة ثانية، وأن الله يطلب من المؤمنين أن يقيموا صلة بينهم وبين النبي، قال بعضهم إنها الدعاء. وأنا أرى أنها أكثر من ذلك، ففي أذان الصلوة ذكر لله والرسول، وفي القعود الأوسط والأخير ذكر للنبي ولإبراهيم. ذكر النبي لأنه أبو المؤمنين، وذكر إبراهيم لأنه أبو المسلمين.

    وأرى أن الله وملائكته يصلون على النبي، والمطلوب منا نحن أن نصلي عليه ونسلم. ومن هنا فإن من الخطأ الفاحش أن نقول “اللهم صل وسلم على محمد” أو أن نقول “صلى الله عليه وسلم” لأن الله يصلي على النبي ولا يسلم، والمطلوب منا نحن أن نصلي ونسلم.

    فالقاسم المشترك بين الله وملائكته من جهة، والمؤمنين من جهة أخرى هو الصلاة على النبي، إلا أن ثمة خصوصية للمؤمنين فقط هي التسليم، ولهذا قال (.. وسلموا تسليما) ولم يقل (وسلموا سلاما). أي أن علينا نحن المؤمنين أن نسلم بوجود هذه الصلة بين الله وملائكته والنبي، وبيننا نحن وبين النبي فالتسليم هو الإذعان والقبول بلا قيد ولا شرط، كما في قوله تعالى:
    (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً * وسبحوه بكرة وأصيلا * هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور، وكان بالمؤمنين رحيما) الأحزاب 41، 42، 43.

    الله وملائكته هنا يصلون على المؤمنين .. فهي ليست صلوة، بل صلة وصلاة عمودها الهدى وقائمها الرحمة. ونتابع قوله تعالى:
    - (إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) الأحزاب 56.

    الله وملائكته هنا يصلون على النبي، باعتبار النبي من المؤمنين الذين خاطبتهم الآية 43، ثم يأتي أمر الله للذين آمنوا أن يصلوا هم أيضاً عليه ويسلموا تسليما.

    ويقف المؤمنون حائرين .. لأن صلاة الله وملائكته على النبي هدى ورحمة، وهم لا يملكون للنبي هدى ولا يملكون له رحمة .. فكيف يصلون عليه؟ .. وتنزل الآيتان بعدها مباشرة:
    - (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً مهينا * والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوه فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا) الأحزاب 57، 58

    هنا اتضحت الصورة وتلاشت الحيرة وانكشف اللبس. فالله وملائكته يصلون على المؤمنين رحمة وهدى، ويصلون على النبي باعتباره من المؤمنين أيضاً رحمة وهدى، وهذا كله منسوباً إلى الله ومن زاويته. أما من زاوية المؤمنين، فهم مأمورون بالصلاة على النبي. لكن النبي بالنسبة إليهم رسول، وإذا ما أمرت الآية 58 بكف الأذى مطلقاً وبكل أنواعه عن المؤمنين والمؤمنات والنبي من بينهم، فإن الآية 57 تشير إلى أن إيذاءه كرسول أبلغ أثراً، وأشد عند الله عقاباً، فالذي يؤذي الرسول يطرد من الرحمة (التي وردت في الآية 43) في الدنيا والآخرة.

    ويتعرض لما أعده الله له من عذاب مهين. أما لماذا أمرنا بالصلاة على النبي من مقام النبوة وليس من مقام الرسالة، (أي لم يقل يصلون على الرسول) فهذا أمرٌ له بحث خاص. وكذلك صلاتنا على النبي هو عدم تعريضه للأذى. وإيذاؤه يكون بالبهتان إلى ما ينسب له من أقوال ، ونقول بأن أقواله هذه هي وحي، فهذا إيذاء لله وللرسول (ص)، ولا أرى أمة آذت الله ورسوله كأمتنا في القرن الأول الهجري بقدر ما انتحلوا عليه من أقوال وكلها بهتان نسبوها له ولله سبحانه.

    والذين انتحلوا عليه هم من أمته وقومه، ولم يأتوا من الصين أو من بلاد الفرنجة. وقد ابتدع السادة العلماء الأفاضل علماً قائماً بذاته اسمه الجرح والتعديل وطبقات الرجال، ولكن لم يقولوا لنا لماذا ابتدعوا هذا العلم الذي لم يسبق له مثيل بهذا الحجم في التاريخ كله وهل هذا خير القرون؟

    لقد ورد الأصل (صلو) ومشتقاته في التنزيل الحكيم 99 مرة، جاء لفظ (الصلوة) بالواو في 67 موضعاً منها. ونلاحظ في هذه المواضع أن الصلاة ارتبطت بالإقامة حيناً وبالزكاة حيناً أو دل سياق الآية بمعناها العام أن المقصود هو القيام والقعود والركوع والسجود، وليس الصلة.

    ونقرأ قوله تعالى:
    - (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون) البقرة 3.
    - (وجعلني مباركاً أينما كنت وأوصاني بالصلوة والزكاة ما دمت حيا) مريم 31.
    - (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلوة فهل أنتم منتهون) المائدة 91.
    أما حين تأتي مضافة فنجدها حيناً بالواو وحيناً بالألف.
    - (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، إن صلوتك سكن لهم، والله سميع عليم) التوبة 103.
    - (قل ادعوا الله وادعوا الرحمن، أيا ما تدعون فله الأسماء الحسنى، ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا) الإسراء 110.
    - لكنها في الحالتين لا تخرج عما ذكرنا. فالصلوة في التوبة، والصلاة في الإسراء هي الصلة بالدعاء، كما هو واضح.
    - وكما أن فعل الصلاة والصلوة واحد، صلى / يصلي / صل/ يصلون، فكذلك الجمع منهما واحد. فالصلوات جمع الصلاة بمعنى الصلة، والصلوات جمع الصلوة بمعنى الركوع والسجود. يقول تعالى: (أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون) البقرة 157.
    - (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ..) التوبة 99. وهي هنا جمع الصلاة بمعنى الصلة.
    - (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى وقوموا لله قانتين) البقرة 238.

    وهي هنا جمع الصلوة وهي الركوع والسجود. ومن المفيد أن نشير استطراداً إلى أن المقصود بالصلوة الوسطى في الآية، هي الصلوة المعتدلة الخاشعة المطمئنة التي تكاملت أركانها بلا إفراط ولا تفريط، وليست صلوة العصر كما يحلو لبعض المفسرين أن يزعموا. وإن مفهوم الوسطية هو أن نكون من أحسن الأمم ولا يعني كما يقال حالة بينَ بين .

    فإذا سأل سائل عن قوله تعالى:
    - (قالوا يا شعيب أصلوتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ..) هود 87.

    - (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل واسحق، إن ربي لسميع الدعاء * رب اجعلني مقيم الصلوة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء) إبراهيم 39، 40.
    - وهذا يعني أن الصلوة بركوعها وسجودها وقيامها وقعودها كانت معروفة منذ إبراهيم .. فأين ضاعت هذه الصلوة ولم تصل إلى عهد النبي (ص)؟ نقول، لقد جاء جواب ذلك في صورة مريم بقوله تعالى:
    - (أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا، إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكيا فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوة واتبعوا الشهوات، فسوف يلقون غيا) مريم 58، 59.
    - ونفهم هنا ان صلوة الركوع والسجود التي كانت عند إبراهيم واسماعيل وشعيب وعيسى وزكريا قد ضاعت عند الخلف من بعدهم، لكن صلاة الصلة بالله بقيت موجودة ولم تنقطع، بدليل قوله تعالى عن مشركي العرب:
    - (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ..) لقمان 25.

    فالمشركون يعرفون أن الخالق هو الله، وعلى هذا فقد سماهم التنزيل مشركين ولم يسمهم مجرمين، واعتبروا عبادتهم للأصنام نوعاً من الصلة مع الله في زعمهم، لقوله تعالى:
    - (والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ..) الزمر 3 .

    وهكذا نستنتج أن المصلين هم المسلمون، فإذا أصبحوا مقيمي الصلوة فهم من المؤمنين .
                  

العنوان الكاتب Date
الفكرة الجمهورية تتضاءل أمام أفكار الدكتور محمد شحرور ! امير بوب04-26-13, 00:28 AM
  Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 01:04 AM
    Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 01:19 AM
      Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 02:09 AM
        Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! Mohamed Adam04-26-13, 03:16 AM
          Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! عبدالله عثمان04-26-13, 06:38 AM
          Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! أحمد الابوابي04-26-13, 06:58 AM
            Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 09:29 AM
              Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 10:13 AM
                Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 10:31 AM
                  Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-26-13, 11:28 AM
                    Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! جمال المنصوري04-27-13, 11:13 AM
                  Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! أحمد الابوابي04-27-13, 11:19 AM
                    Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 05:06 PM
                      Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 05:54 PM
                        Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 06:15 PM
                          Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 06:24 PM
                            Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 06:33 PM
                              Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! amir jabir04-27-13, 06:48 PM
                              Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! أحمد الابوابي04-27-13, 07:17 PM
                                Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 08:09 PM
                                  Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-27-13, 10:24 PM
                                    Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! أحمد الابوابي04-27-13, 11:04 PM
                                      Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! Mohamed Adam04-28-13, 02:37 AM
                                        Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! Mohamed Adam04-28-13, 03:48 AM
                                          Re: الفكرة الجمهورية فى مرمى النيران ! امير بوب04-28-13, 09:17 PM
                                            حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور Yasir Elsharif04-29-13, 08:03 AM
                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور عثمان عبدالقادر04-30-13, 10:27 AM
                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب04-30-13, 11:00 AM
                                                Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب04-30-13, 11:27 AM
                                                  Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور Omer Abdalla Omer04-30-13, 12:34 PM
                                                    Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور abdelwahab hijazi04-30-13, 03:17 PM
                                                      Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب04-30-13, 10:24 PM
                                                        Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب04-30-13, 10:33 PM
                                                          Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-01-13, 00:16 AM
                                                            Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-01-13, 02:41 AM
                                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور abdelwahab hijazi05-01-13, 01:29 PM
                                                                Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور abdelwahab hijazi05-01-13, 01:48 PM
                                                                  Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-01-13, 10:18 PM
                                                                    Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور abdelwahab hijazi05-01-13, 10:43 PM
                                                                      Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-01-13, 11:00 PM
                                                                        Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-02-13, 06:39 PM
                                                                          Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 00:42 AM
                                                                            Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور فتح الرحمن حمودي05-04-13, 01:19 AM
                                                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-04-13, 10:35 AM
                                                                                Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 11:37 AM
                                                                                  Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 06:15 PM
                                                                                    Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 07:51 PM
                                                                                      Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور Asma Abdel Halim05-04-13, 08:21 PM
                                                                                        Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 09:07 PM
                                                                                          Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 09:22 PM
                                                                                            Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 09:53 PM
                                                                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-04-13, 11:04 PM
                                                                                                Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-05-13, 00:24 AM
                                                                                                  Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-05-13, 06:06 AM
                                                                                                    Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-05-13, 01:38 PM
                                                                                                      Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-05-13, 02:16 PM
                                                                                                        Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-05-13, 08:48 PM
                                                                                                          Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-05-13, 10:13 PM
                                                                                                            Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-06-13, 10:42 PM
                                                                                                              Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-06-13, 11:16 PM
                                                                                                                Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-07-13, 06:56 AM
                                                                                                                  Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-07-13, 09:51 AM
                                                                                                                    Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-07-13, 08:08 PM
                                                                                                                      Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور جمال المنصوري05-08-13, 11:23 AM
                                                                                                                        Re: حوار حول أفكار الدكتور محمد شحرور امير بوب05-13-13, 11:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de