إعتذري وشديد اسفي لأن البعض ربما سيجعل من ( فوز) تلك الخلاسية الامدرمانية جزءاً مما قصدته بعبارة ( مومس ) ولكني قصدت رمزية مومس التي وردت في شعر حميد ومحي الدين فارس .. أما بالنسبة لفوز فإن خليل فرح ذكر مكانتها الوطنية وبرمزيات كثيرة منها (يا جمال يا نور الشايق .. املأ كاسك واصبر دقايق ) .. وهذه هي القيمة التي قصدتها من ذكر ( فوز ) في قصة النضال الوطني كما ذكر المهدي والضريحه ولكل دوره حتى اذا اختلفت السبل .. وقد أعجبني هذا السياق المثالي وهو أن شخص مكرم بقدر ما يقدمه للعامة وبقدر ما يؤثر على نفسه في سبيل الاخرين وخاصة اذا كان هذا الاخر هو الوطن .. وكنت ألاحظ في مجتمعنا في الماضي أن أمثال ( فوز) وهي تبدو لي انها بمثابة (ست انداية ) ولكن بطريقة احدث او بنوعية مطورة وحديثة من النخب التي كانت تقدم لهؤلاء الصفوة من مجموعة الاتحاد .. وست الانداية لم تكن معزولة عن المجتمع بل كانت في قلب الاحداث ، تشارك في الحراك الاجتماعي ليس في الوسط النسائي فقط بل وفي الوسط الذكوري ايضاً نظراً لطبيعة تكوين شخصيتها وما لديها من مناعة كافية تقيها شرور هؤلاء .. كانت هي التي تقود مجموعة النساء في الافراح والاتراح وهي التي تقوم بتنظيم احتياجات المناسبات ، وتدافع عن حقوق المرأة امام الرجال .. ورغم محافظة المجتمع على القيم بكل تفاصليها ولكن كانت لكل ممارسة سقف وخط احمر اذا تجاوزه الشخص يسقط عن حساب المجتمع ويكون خارج السرب .. والمعيار لم يكن بالتدين المظهري وأقامة العبادات .. ولكن كان الناس يحاكمون الشخص بالجوهر والسلوك ومدى مشاركته في الفعاليات المجتمعية ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة