|
عبقرية وردي لم تكن فقط في موهبته اللحنية....
|
وردي حباه الله بصوت جميل وموهبة نادرة في القدرة على التلحين الموسيقي الذي يأسر الالباب....ولكن ليس هذا هو كل يدلل على عبقرية هذا الموهوب وانا هنا اقول راي لشخص ليس بعالم ولا دارس موسيقى..ولكن مستمع (واعتبر نفسي) جيد للموسيقى السودانية وردي وهو لا يزال فنانا واعدا (بلغة زمننا) ..او فنان شباب (بلغة اليوم ..رغم ان معظم فناني الشباب اليوم جاوزوا الاربعين من العمر)...بل و اعتقد في سنته الثالثة او الرابعة من بروزه الاعلامي تسلم اغنية حلفتك يا قلبي خليه الغرام ..من كلمات اسماعيل حسن والحان برعي محمد دفع الله برعي ملحن عبقري...وله موسيقى ساحرة لا تخطئها الاذن..عندما تسمع موسيقاه عند ابوداؤد و المطربات من النسوة ..وكل من لحن لهم برعي .. تجد روح و انفاس برعي حاضرة في اللحن سجّل وردي اغنية (حلفتك يا قلبي) للاذاعة...وذهل الجميع...وفي ظني ان اول الذاهلين كان برعي نفسه وقد سمعت في مقابلة اذاعية في السبعينات رأيا لبرعي حول اداء وردي للاغنية بأنه تفوق على اللحن لا يداخلك شك مطلقا انك عندما تسمع هذه الاغنية.....بأن مؤديها فنان له خبرة عشرات السنين في اداء الاغاني عبر الاذاعة لقد سيطر وردي (اليافع وقتها) تماما على الاغنية لدرجة انك تغفل عن روح و انفاس برعي في اللحن هذا الاحساس اتاني بدرجة اقل في اداء الذري (رحمه الله) لاغاني عبدالرحمن الريح(رحمه الله) في بدايات ابراهيم عوض ولم يأتيني عند سماعي لأي فنان آخر بل هذه السيطرة المطلقة لفنان على اغنية لحنت (بضم اللام) له لم احس بها ابدا.... عندما بدأ ابوعركي ..بألحان ود الامين...لا يبعث فيك اداءه وقتها لتلك الاغاني نفس الاحساس بالثقة الذي تحسه عندما تسمع ابوعركي يردد نفس الاغاني بعد ان توطدت اقدامه (مثال اداء ابوعركي لاغنية...بوعدك يا ذاتي يا اقرب قريبة....في بداياته...واداءه لها لاحقا)
وكم احسست بالفارق ...عندما حاول برنامج اغاني واغاني تقديم اغنية حلفتك يا قلبي (قبل سنوات) بصوت الفنان عصام محمد نور .... فبالرغم من ان عصام قد اصبح فنانا جماهيريا له تجربته و خبرته ...وبالرغم من تطور الموسيقى و الالات و طرق العزف.....الا ان اداء وردي مطلع الستينات للاغنية تفوق كثيرا على اداء عصام لها بعد الالفية الثانية
وردي سادتي...فنان بكل ما تحمله الكلمة من معنى وحرام ان نصفق اعجابا لفتاة من نجوم الغد تعيث فسادا و هدما للطير المهاجر
|
|
|
|
|
|
|
|
|