|
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)
|
النوريق... هو المرحلة الأخيرة في الموسم الزراعي بعد أن يكون المزارع بذل قصارى جهده وأدى وأجبه من تجهيز التربة وحرثها وبذرها وريها ونظافتها والمحافظة عليها من الآفات وتوكل على الله .. وهو في هذا اليوم يوم النوريق يتشوق لمعرفة ما أفاء الله عليه من خير وما جادت به أرضنا الطيبة من خيرات تكفيه وأسرته مؤنه العام يؤمنّون قوت عامهم ويحصنون ما تبقي تحسبا لأيام عجاف وهو بمثابة يوم ظهور النتائج فإما فرحا واجتهاده وأما حزيناً لما حصده جراء إهماله وكسله فيوم يكرم المرء أو يهان ويم النوريق يفرح المزارع أو يضيق وقبل يوم النوريق يجمع المحصول في مكان يسمى القيساب وتجهّز مساحة صغيرة من الأرض( تقه) تنظف جيداً من الحشائش وتسقى بالماء وتسوى بمرور براميل ثقيلة ونحوه حتى تثبت جيدا وتصبح صلبة تتحمل حوافر الحمير والحركة الدائبة طول النهار وبعد كل هذه التجهيزات والاطمئنان لصلابتها يؤتي بعود قوي يغرس في منتصف هذه المساحة ويثبت بإحكام شديد حيث كل الحركة الدائرية تتركز على هذا العود وهنا تظهر حقيقة المزارع ومهارته بثبات عوده أثناء فترة النوريق ثم يحدد يوم النوريق ويبل الفول بكمية كبيرة ويشد على النار في قدر كبير ويخبز كمية كبيرة من الخبز لفطور الحضور وتجهز ترامس الشاي والقهوة ثم يخطر المزارعين والجيران وعادة ما يبدأ العمل فجرا تجنبا لحرارة الشمس في منتصف النهار والمدة الزمنية تتوقف على حجم وضخامة القيساب بعض النواريق لا تستغرق الثلاث او أربع ساعات وبعضها يستغرق اليوم كاملا .. وكذلك يقيّم المزارع من قيسابه .. فكلما كبر القيساب زاد المحصول ودّل على قوة ومقدرة المزارع ويبدأ جمع الحمير في ليلة النوريق في مكان قريب ومع بزوغ فجر ذلك اليوم تكون كل الحمير تراصت في صف واحد ابتدءا من العود ويختار له حمار كسلان كحيان ( داراوي) ويسمي حمار العود ثم يليه الأكثر قوة وتحمل وحيوية ثم الذين يلونه إلي آخر حمار في الطرف وهو أسرعها وأقواها وعليه يقع العبء وتربط الي بعضها بعضا بحبل متين يسمى ( اللقاو) وهو أيضا مقياس حقيقي للمزارع إذا انقطع لقاوه او ظل صامدا إلي نهاية النوريق .. ويكون المزارع طيلة فترة النوريق تحت المجهر والمراقبة من زملاءه المزارعين تحسبا لآي خطأ أو إهمال في تجهيزاته . ويبدأ النوريق بعد أن تكون الأرضية قد فرشت بكمية كبيرة من المحصول وتنطلق الحمير في اللف والدوران بسرعة عالية ومطاردة مستمرة من الصبية الحاملين سياطا الجريد ومراقبة من كبار المزارعين والخبراء والأوامر برمي مزيد من المحصول من القيساب والألسن تلهج بالثناء على المنعم وهكذا دواليك حوافر الحمير تطحن والأيدي ترمي إلي نهاية القيساب ثم يتم التأكد من المرحلة الأخيرة من النوريق بفحص التبن وقلبه واستمرار الدوران إلي إعطاء إشارة التوقف من الصمد بإطلاق الحمير وتطلق بعد أن أعياها التعب ويأخذ كل واحد حماره وينصرف .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 10:29 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 10:41 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 11:13 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 10:24 PM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 10:41 PM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | بكري اسماعيل | 02-20-13, 10:45 PM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-20-13, 11:10 PM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-21-13, 09:16 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | د.يوسف محمد طاهر | 02-21-13, 10:09 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-21-13, 10:37 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | رانيه محمد الشيخ | 02-21-13, 10:47 AM |
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية | يحي ابن عوف | 02-21-13, 11:02 AM |
|
|
|