الزميل أحمد الامين شكرا لك كثيرة، وأنت تدرك بهمك التوثيقي عمق الابداعات السودانية الغنائية والتي لعب ودي الحاوي دورا مميزا في تشكيلها. ألحان ود الحاوي تشبه الفوازير.كل جملة موسيقية تحاور الأخرى بشكل مدهش. جملة تسأل أخرى فيأتي الجوب بشكل أبرع. كأنما كل جملة تنافس الأخرى. وهكذا يبني أو بالأحق يضفر لحنه كما لو أن القماري تبني عشها قشة قشة. ود الحاوي يتخير السهل الممتنع في جمله الموسيقية، وهذا اصعب أنواع التأليف الموسيقي كما كتابة الطيب صالح التي يظن الجاهل أنه سياتي بها. لا أدري إلى مدى يستوعب الملحنون الجدد القدرة على تركيب ألحان وفق اسلوب السهل الممتنع ولكن المهم هو أنه ينبغي عليهم دراسة اسباب الخلود لهذه النغمات التي شنفت آذاننا. شكرا أخي أحمد ويا ريت لو ساعدتنا بجلب بعض مقاطع ود الحاوي. المصير..ويا غاية الآمال بصوت إنصاف فتحي والتي كما أرى أنها أبرع الاصوات النسائية التي ظهرت مؤخرا ولها اهتمام بمخارج حروف فوقا عن إحساسها الراقي. ولعل ود الحاوي استمع إليها وعبرت اسارير وجهه عن رضائه بالأداء الجيد الذي بذلته في هذه الأغنية والتي تعد نقلة في مسار الراحل إبراهيم عوض غالى والطلب غالى يا ابوصلاح هاك غاية الأمال لكن صعب جدا اجيبها بصوت إنصاف فتحى(تقديرى لها ) وانا سمعتها كثير جدا جدا جدا عن صوت إبراهيم عوض . ود الحاوى فى حوار قديم نبه المستعمين لإنصات لكمنجة محمدية فى (غاية الامال ) و (يازمن ) فأنتبه ياصلاح و وشاعر غاية الامال عوض احمد خليفة نبه المستعمين للطلعة فى الأغنية (فى لهفة العشاق )اطلب اى حاجة لود الحاوى صورة وصوت وتحت الخدمة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة