|
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: عماد حسين)
|
الأخ العزيز أشرف والإخوة المتداخلين في هذا الموضوع الذي يبحث في معنى آية من كتاب الله والاهتمام بكتاب الله ومعرفة معانيه عنون توفيق للعبد في العاجل والآحل إن شاء الله وقد علمت بالشريط وأنا في أيام مزدحمة جداً وأرجو أن أجد وقتاً لأدلي بدلوي ولأفيد كذلك مما ينقل في هذا الشريط وحتى يتيسر ذلك فإني أضع ما أفاد به العلامة الطاهر بن عاشور في تفسيره حيث قال:
Quote: ومعنى {مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} التأييد لأنه جرى مجرى المثل، وإلا فإن السماوات والأرض المعروفة تضمحل يومئذ، قال تعالى: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم: 48] أو يراد سماوات الآخرة وأرضها. و {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ} استثناء من الأزمان التي عمها الظرف في قوله: {مَا دَامَتِ} أي إلا الأزمان التي شاء الله فيها عدم خلودهم، ويستتبع ذلك استثناء بعض الخالدين تبعا للأزمان. وهذا بناء على غالب إطلاق {مَا} الموصولة أنها لغير العاقل. ويجوز أن يكون استثناء من ضمير {خَالِدِينَ} لأن {مَا} تطلق على العاقل كثيرا كقوله: {مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء: 3]. وقد تكرر هذا الاستثناء في الآية مرتين. فأما الأول منهما فالمقصود أن أهل النار مراتب في طول المدة فمنهم من يعذب ثم يعفى عنه، مثل أهل المعاصي من الموحدين، كما جاء في الحديث: أنهم يقال لهم الجهنميون في الجنة، ومنهم الخالدون وهم المشركون والكفار. وجملة {إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} استئناف بياني ناشئ عن الاستثناء، لأن إجمال المستثنى ينشئ سؤالا في نفس السامع أن يقول: ما هو تعيين المستثنى أو لماذا لم يكن الخلود عاما. وهذا مظهر من مظاهر التفويض إلى الله. وأما الاستثناء الثاني الواقع في جانب {الَّذِينَ سُعِدُوا} فيحتمل معنيين: أحدهما أن يراد: إلا ما شاء ربك في أول أزمنة القيامة، وهي المدة التي يدخل فيها عصاة المؤمنين غير التائبين في العذاب إلى أن يعفو الله عنهم بفضله بدون شفاعة، أو بشفاعة كما في الصحيح من حديث أنس: "يدخل ناس جهنم حتى إذا صاروا كالحممة أخرجوا وأدخلوا الجنة فيقال: هؤلاء الجهنميون" . ويحتمل أن يقصد منه التحذير من توهم استحقاق أحد ذلك النعيم حقا على الله بل هو مظهر من مظاهر الفضل والرحمة. وليس يلزم من الاستثناء المعلق على المشيئة وقوع المشيئة بل إنما يقتضي أنها لو تعلقت المشيئة لوقع المستثنى، وقد دلت الوعود الإلهية على أن الله لا يشاء إخراج أهل الجنة منها. وأيا ما كان فهم إذا أدخلوا الجنة كانوا خالدين فيها فلا ينقطع عنهم نعيمها. وهو معنى قوله: {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-07-13, 02:54 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | صبري طه | 01-07-13, 03:20 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-07-13, 03:38 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | Elawad Eltayeb | 01-07-13, 03:58 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-07-13, 03:58 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-07-13, 04:14 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | محمد قرشي عباس | 01-07-13, 07:04 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-08-13, 06:58 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | أمجد الزين | 01-08-13, 07:42 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | نيازي مصطفى | 01-08-13, 08:35 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-08-13, 07:57 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | Balla Musa | 01-08-13, 08:26 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | محمد قرشي عباس | 01-08-13, 10:10 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | محمد قرشي عباس | 01-08-13, 10:31 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | عماد حسين | 01-08-13, 11:30 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | عارف الركابي | 01-09-13, 03:41 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | Siham Elmugammar | 01-09-13, 05:11 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ابن عفان | 01-09-13, 05:52 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-10-13, 02:22 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | اميرة السيد | 01-10-13, 06:20 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | اميرة السيد | 01-10-13, 06:40 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 01-11-13, 12:27 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-11-13, 01:45 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | ASHRAF MUSTAFA | 02-01-13, 09:18 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | صبري طه | 02-01-13, 09:46 PM |
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم | HAYDER GASIM | 02-02-13, 03:26 AM |
|
|
|