صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2012, 08:05 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! (Re: Motawakil Ali)

    للأسف ما زلت في غيّك وضلالك وتضليلك

    ما علينا القارئ يحكم بنفسه عندما نضع له النص كاملاً أن كان ما جاء بالدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة هو ما قيل عن الشيخ الجليل ابن تيمية أم هو راي ابن حجر كما تصر تضليلاً

    Quote:

    409 - أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن تيمية الحراني ثم الدمشقي الحنبلي تقي الدين أبو العباس بن شهاب الدين ابن مجد الدين ولد في عاشر ربيع الأول سنة 661 وتحول به أبوه من حران سنة 67 فسمع من ابن عبد الدائم والقاسم الإربلي والمسلم ابن علان وابن أبي عمر والفخر في آخرين وقرأ بنفسه ونسخ سنن أبي داود وحصل الأجزاء ونظر في الرجال والعلل وتفقه وتمهر وتميز وتقدم وصنف ودرس وأفتى وفاق الأقران وصار عجبا في سرعة الاستحضار وقوة الجنان والتوسع في المنقول والمعقول
    ____________________
    (1/168)
    ________________________________________
    والإطالة على مذاهب السلف والخلف وأول ما أنكروا عليه من مقالاته في شهر ربيع الأول سنة 698 قام عليه جماعة من الفقهاء بسبب الفتوى الحموية وبحثوا معه ومنع من الكلام ثم حضر مع القاضي إمام الدين القزويني فانتصر له وقال هو وأخوه جلال الدين من قال عن الشيخ تقي الدين شيئا عزرناه ثم طلب ثاني مرة في سنة 705 إلى مصر فتعصب عليه بيبرس الجاشنكير وانتصر له سلار ثم آل أمره أن حبس في خزانة البنود مدة ثم نقل في صفر سنة 709 إلى الإسكندرية ثم أفرج عنه وأعيد إلى القاهرة ثم أعيد إلى الإسكندرية ثم حضر الناصر من الكرك فأطلقه ووصل إلى دمشق في آخر سنة 712 وكان السبب في هذه المحنة أن مرسوم السلطان ورد على النائب بامتحانه في معتقده لما وقع إليه من أمور تنكر في ذلك فعقد له مجلس في سابع رجب وسئل عن عقيدته فأملأ منها شيئا ثم احتضروا العقيدة التي تعرف بالواسطية فقرىء منها وبحثوا في مواضع ثم اجتمعوا في ثاني عشرة وقرروا الصفي الهندي يبحث معه ثم أخروه وقدموا الكمال الزملكاني ثم انفصل الأمر على أنه شهد
    ____________________
    (1/169)
    ________________________________________
    على نفسه أنه شافعي المعتقد فأشاع أتباعه أنه انتصر فغضب خصومه ورفعوا واحدا من أتباع ابن تيمية إلى الجلال القزويني نائب الحكم بالعادلية فعزره وكذا فعل الحنفي باثنين منهم ثم في ثاني عشرى رجب قرأ المزي فصلا من كتاب أفعال العباد للبخاري في الجامع فسمعه بعض الشافعية فغضب وقالوا نحن المقصودون بهذا ورفعوه إلى القاضي الشافعي فأمر بحبسه فبلغ ابن تيمية فتوجه إلى الحبس فأخرجه بيده فبلغ القاضي فطلع إلى القلعة فوافاه ابن تيمية فتشاجرا بحضرة النائب واشتط ابن تيمية على القاضي لكون نائبه جلال الدين آذى أصحابه في غيبة النائب فأمر النائب من ينادي أن من تكلم في العقائد فعل كذا به وقصد بذلك تسكين الفتنة ثم عقد لهم مجلس في سلخ رجب وجرى فيه بين ابن الزملكاني وابن الوكيل مباحثة فقال ابن الزملكاني لابن الوكيل ما جرى على الشافعية قليل حتى تكون أنت رئيسهم فظن القاضي نجم الدين بن صصرى أنه عناه فعزل نفسه وقام فأعانه الأمراء وولاه النائب وحكم الحنفي بصحة الولاية ونفذها المالكي فرجع إلى منزله وعلم أن الولاية لم تصح فصمم على العزل فرسم النائب لنوابه بالمباشرة إلى أن يرد أمر السلطان ثم وصل بريدي في أواخر شعبان بعوده ثم وصل بريدي في خامس رمضان بطلب القاضي والشيخ وأن يرسلوا بصورة ما جرى للشيخ في سنة 698 ثم وصل مملوك النائب وأخبر أن الجاشنكير والقاضي المالكي قد قاما في الإنكار على
    ____________________
    (1/170)
    ________________________________________
    الشيخ وأن الأمر اشتد بمصر على الحنابلة حتى صفع بعضهم ثم توجه القاضي والشيخ إلى القاهرة ومعهما جماعة فوصلا في العشر الأخير من رمضان وعقد مجلس في ثالث عشر منه بعد صلاة الجمعة فادعى على ابن تيمية عند المالكي فقال هذا عدوى ولم يجب عن الدعوى فكرر عليه فأصر فحكم المالكي بحبسه فأقيم من المجلس وحبس في برج ثم بلغ المالكي أن الناس يترددون إليه فقال يجب التضييق عليه إن لم يقتل وإلا فقد ثبت كفره فنقلوه ليلة عيد الفطر إلى الجب وعاد القاضي الشافعي إلى ولايته ونودي بدمشق من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله خصوصا الحنابلة فنودي بذلك وقرىء المرسوم وقرأها ابن الشهاب محمود في الجامع ثم جمعوا الحنابلة من الصالحية وغيرها وأشهدوا على أنفسهم أنهم على معتقد الإمام الشافعي وذكر ولد الشيخ جمال الدين ابن الظاهري في كتاب كتبه لبعض معارفه بدمشق أن جميع من بمصر من القضاة والشيوخ والفقراء والعلماء والعوام يحطون على ابن تيمية إلا الحنفي فإنه يتعصب له وإلا الشافعي فإنه ساكت عنه وكان من أعظم القائمين عليه الشيخ نصر المنبجي لأنه كان بلغ ابن تيمية أنه يتعصب لابن العربي فكتب إليه كتابا يعاتبه على ذلك فما أعجبه لكونه بالغ في الحط على ابن العربي وتكفيره فصار هو يحط على ابن تيمية ويغري به بيبرس الجاشنكير وكان بيبرس يفرط في محبة نصر ويعظمه
    ____________________
    (1/171)
    ________________________________________
    وقام القاضي زين الدين ابن مخلوف قاضي المالكية مع الشيخ نصر وبالغ في أذية الحنابلة واتفق أن قاضي الحنابلة شرف الدين الحراني كان قليل البضاعة في العلم فبادر إلى إجابتهم في المعتقد واستكتبوه خطه بذلك واتفق أن قاضي الحنفية بدمشق وهو شمس الدين ابن الحريري انتصر لابن تيمية وكتب في حقه محضرا بالثناء عليه بالعلم والفهم وكتب فيه بخطه ثلاثة عشر سطرا من جملتها أنه منذ ثلاثمائة سنة ما رأى الناس مثله فبلغ ذلك ابن مخلوف فسعى في عزل ابن الحريري فعزل وقرر عوضه شمس الدين الأذرعي ثم لم يلبث الأذرعي أن عزل في السنة المقبلة وتعصب سلار لابن تيمية وأحضر القضاة الثلاثة الشافعي والمالكي والحنفي وتكلم معهم في إخراجه فاتفقوا على أنهم يشترطون فيه شروطا وأن يرجع عن بعض العقيدة فأرسلوا إليه مرات فامتنع من الحضور إليهم واستمر ولم يزل ابن تيمية في الجب إلى أن شفع فيه مهنا أمير آل فضل فأخرج في ربيع الأول في الثالث وعشرين منه وأحضر إلى القلعة ووقع البحث مع بعض الفقهاء فكتب عليه محضر بأنه قال أنا أشعري ثم وجد خطه بما نصه الذي اعتقد أن القرآن معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة وهو غير مخلوق وليس بحرف ولا صوت وأن قوله { الرحمن على العرش استوى } ليس على ظاهره ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلمه إلا الله والقول في النزول كالقول في الاستواء وكتبه أحمد بن تيمية ثم أشهدوا عليه أنه تاب مما ينافي ذلك مختارا وذلك
    ____________________
    (1/172)
    ________________________________________
    في خامس عشري ربيع الأول سنة 707 وشهد عليه بذلك جمع جم من العلماء وغيرهم وسكن الحال وأفرج عنه وسكن القاهرة ثم اجتمع جمع من الصوفية عند تاج الدين إبن عطاء فطلعوا في العشر الأوسط من شوال إلى القلعة وشكوا من ابن تيمية أنه يتكلم في حق مشايخ الطريق وأنه قال لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم فاقتضى الحال أن أمر بتسييره إلى الشام فتوجه على خيل البريد . . . وكل ذلك والقاضي زين الدين ابن مخلوف مشتغل بنفسه بالمرض وقد أشرف على الموت وبلغه سفر ابن تيمية فراسل النائب فرده من بلبيس وادعى عليه عند ابن جماعة وشهد عليه شرف الدين ابن الصابوني وقيل إن علاء الدين القونوي أيضا شهد عليه فاعتقل بسجن بحارة الديلم في ثامن عشر شوال إلى سلخ صفر سنة 709 فنقل عنه أن جماعة يترددون إليه وأنه يتكلم عليهم في نحو ما تقدم فأمر بنقله إلى الإسكندرية فنقل إليها في سلخ صفر وكان سفره صحبة أمير مقدم ولم يمكن أحدا من جهته من السفر معه وحبس ببرج شرقي ثم توجه إليه بعض أصحابه فلم يمنعوا منه فتوجهت طائفة منهم بعد طائفة وكان موضعه فسيحا فصار الناس يدخلون إليه ويقرؤون عليه ويبحثون معه قرأت ذلك في تاريخ البرزالي فلم يزل إلى أن عاد الناصر إلى السلطنة فشفع فيه عنده فأمر بإحضاره فاجتمع به في ثامن عشر شوال سنة 9 فأكرمه وجمع القضاة وأصلح بينه وبين
    ____________________
    (1/173)
    ________________________________________
    القاضي المالكي فاشترط المالكي أن لا يعود فقال له السلطان قد تاب وسكن القاهرة وتردد الناس إليه إلى أن توجه صحبة الناصر إلى الشام بنية الغزاة في سنة 712 وذلك في شوال فوصل دمشق في مستهل ذي القعدة فكانت مدة غيبته عنها أكثر من سبع سنين وتلقاه جمع عظيم فرحا بمقدمه وكانت والدته إذ ذاك في قيد الحياة ثم قاموا عليه في شهر رمضان سنة 719 بسبب مسألة الطلاق وأكد عليه المنع من الفتيا ثم عقد له مجلس آخر في رجب سنة عشرين ثم حبس بالقلعة ثم أخرج في عاشوراء سنة 721 ثم قاموا عليه مرة أخرى في شعبان سنة 726 بسبب مسألة الزيارة واعتقل بالقلعة فلم يزل بها إلى أن مات في ليلة الإثنين العشرين من ذي القعدة سنة 728 قال الصلاح الصفدي كان كثيرا ما ينشد
    ( تموت النفوس بأوصابها % ولم تدر عوادها ما بها )
    ( وما أنصفت مهجة تشتكي % اذاها إلى غير أحبابها )
    وكان ينشد كثيرا
    ( من لم يقد ويدس في خيشومه % رهج الخميس فلن يقود خميسا )
    وأنشد له على لسان الفقراء
    ____________________
    (1/174)
    ________________________________________

    ( والله ما فقرنا اختيار % وإنما فقرنا اضطرار )
    ( جماعة كلنا كسالى % وأكلنا ما له عيار )
    ( يسمع منا إذا اجتمعنا % حقيقة كلها فشار )
    وسرد أسماء تصانيفه في ثلاثة أوراق كبار وأورد فيه من أمداح أهل عصره كابن الزملكاني قبل أن ينحرف عليه وكأبي حيان كذلك وغيرهما قال ورثاه محمود بن علي الدقوقي ومجير الدين ابن الخياط وصفى الدين عبد المؤمن البغدادي وجمال الدين ابن الأثير وتقي الدين محمد ابن سليمان الجعبري وعلاء الدين بن غانم وشهاب الدين ابن فضل الله وزين الدين ابن الوردي وجمع جم وأورد لنفسه فيه مرثية على قافية الضاد المعجمة قال الذهبي ما ملخصه كان يقضي منه العجب إذا ذكر مسالة من مسائل الخلاف واستدل ورجع وكان يحق له الاجتهاد لاجتماع شروطه فيه قال وما رأيت أسرع انتزاعا للآيات الدالة على المسألة التي يوردها منه ولا أشد استحضارا للمتون وعزوها منه كأن السنة نصب عينيه وعلى طرف لسانه بعبارة رشيقة وعين مفتوحة وكان آية من آيات الله في التفسير والتوسع فيه وأما أصول الديانة ومعرفة أقوال المخالفين فكان لا يشق غباره فيه هذا مع ما كان عليه من الكرم والشجاعة والفراغ عن ملاذ النفس ولعل فتاويه في الفنون تبلغ ثلاثمائة مجلد بل أكثر وكان قوالا
    ____________________
    (1/175)
    ________________________________________
    بالحق لا يأخذه في الله لومة لائم قال ومن خالطه وعرفه فقد ينسبني إلى التقصير فيه ومن نابذه وخالفه قد ينسبني إلى التغالي فيه وقد أوذيت من الفريقين من أصحابه وأضداده وكان أبيض أسود الرأس واللحية قليل الشيب شعره إلى شحمة أذنيه وكأن عينيه لسانان ناطقان ربعة من الرجال بعيد ما بين المنكبين جهوري الصوت فصيحا سريع القراءة تعتريه حدة لكن يقهرها بالحلم قال ولم أر مثله في ابتهاله واستغاثته وكثرة توجهه وأنا لا أعتقد فيه عصمة بل أنا مخالف له في مسائل أصلية وفرعية فإنه كان مع سعة علمه وفرط شجاعته وسيلان ذهنه وتعظيمه لحرمات الدين بشرا من البشر تعتريه حدة في البحث وغضب وشظف للخصم تزرع له عداوة في النفوس وإلا لو لاطف خصومه لكان كلمة إجماع فإن كبارهم خاضعون لعلومه معترفون بشنوفه مقرون بندور خطائه وأنه بحر لا ساحل له وكنز لا نظير له ولكن ينقمون عليه أخلافا وأفعالا وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك قال وكان محافظا على الصلاة والصوم معظما للشرائع
    ____________________
    (1/176)
    ________________________________________
    ظاهرا وباطنا لا يؤتى من سوء فهم فإن له الذكاء المفرط ولا من قلة علم فإنه بحر زخار ولا كان متلاعبا بالدين ولا ينفرد بمسائله بالتشهي ولا يطلق لسانه بما اتفق بل يحتج بالقرآن والحديث والقياس ويبرهن ويناظر أسوة من تقدمه من الأئمة فله أجر على خطائه وأجران على إصابته إلى أن قال تمرض أياما بالقلعة بمرض جد إلى أن مات ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة وصلى عليه بجامع دمشق وصار يضرب بكثرة من حضر جنازته المثل وأقل ما قيل في عددهم أنهم خمسون ألفا قال الشهاب ابن فضل الله لما قدم ابن تيمية على البريد إلى القاهرة في سنة سبعمائة نزل عند عمي شرف الدين وحض أهل المملكة على الجهاد فأغلظ القول للسلطان والأمراء ورتبوا له في مقر إقامته في كل يوم دينارا ومخفقة طعام فلم يقبل شيئا من ذلك وأرسل له السلطان بقجة قماش فردها قال ثم حضر عنده شيخنا أبو حيان فقال ما رأت عيناي مثل هذا الرجل ثم مدحه بأبيات ذكر أنه نظمها بديها وأنشده إياها
    ( لما أتانا تقي الدين لاح لنا % داع إلى الله فرد ما له وزر )
    ( على محياه من سيما الأولى صحبوا % خير البرية نور دونه القمر )
    ( حبر تسربل منه دهره حبرا % بحر تقاذف من أمواجه الدرر )
    ( قام ابن تيمية في نصر شرعتنا % مقام سيد تيم إذ عصت مضر )
    ____________________
    (1/177)
    ________________________________________

    ( وأظهر الحق إذ آثاره اندرست % وأخمد الشر إذ طارت له شرر )
    ( كنا نحدث عن حبر يجيء بها % أنت الإمام الذي قد كان ينتظر )
    قال ثم دار بينهما كلام فجرى ذكر سيبويه فأغلظ ابن تيمية القول في سيبويه فنافره ابو حيان وقطعه بسببه ثم عاد ذاما له وصير ذلك ذنبا لا يغفر قال وحج ابن المحب سنة 34 فسمع من ابي حيان أناشيد فقرأ عليه هذه الأبيات فقال قد كشطتها من ديواني ولا أذكره بخير فسأله عن السبب في ذلك فقال ناظرته في شيء من العربية فذكرت له كلام سيبويه فقال يفشر سيبويه قال أبو حيان وهذا لا يستحق الخطاب ويقال إن ابن تيمية قال له ما كان سيبويه نبي النحو ولا كان معصوما بل أخطأ في الكتاب في ثمانين موضعا ما تفهمها أنت فكان ذلك سبب مقاطعته إياه وذكره في تفسيره البحر بكل سوء وكذلك في مختصره النهر ورثاه شهاب الدين ابن فضل الله بقصيدة رائية مليحة وترجم له ترجمة هائلة تنقل من المسالك إن شاء الله ورثاه زين الدين ابن الوردي بقصيدة لطيفة طائية وقال جمال الدين السومري في أماليه ومن عجائب ما وقع في الحفظ من
    ____________________
    (1/178)
    ________________________________________
    أهل زماننا أن ابن تيمية كان يمر بالكتاب مطالعة مرة فينتقش في ذهنه وينقله في مصنفاته بلفظه ومعناه وقال الأقشهري في رحلته في حق ابن تيمية بارع في الفقه والأصلين والفرائض والحساب وفنون أخر وما من فن إلا له فيه يد طولى وقلمه ولسانه متقاربان قال الطوفي سمعته يقول من سألني مستفيدا حققت له ومن سألني متعنتا ناقضته فلا يلبث أن ينقطع فأكفى مؤنته وذكر تصانيفه وقال في كتابه إبطال الحيل عظيم النفع وكان يتكلم على المنبر على طريقة المفسرين مع الفقه والحديث فيورد في ساعة من الكتاب والسنة واللغة والنظر ما لا يقدر أحد على أن يورده في عدة مجالس كأن هذه العلوم بين عينيه فأخذ منها ما يشاء ويذر ومن ثم نسب أصحابه إلى الغلو فيه واقتضى له ذلك العجب بنفسه حتى زها على أبناء جنسه واستشعر أنه مجتهد فصار يرد على صغير العلماء وكبيرهم قويهم وحديثهم حتى انتهى إلى عمر فخطأه في شيء فبلغ الشيخ إبراهيم الرقي فأنكر عليه فذهب إليه واعتذر واستغفر وقال في حق علي أخطأ في سبعة عشر شيئا ثم خالف فيها نص الكتاب منها اعتداد المتوفى عنها زوجها أطول الأجلين وكان لتعصبه لمذهب الحنابلة يقع في الأشاعرة حتى أنه سب الغزالي فقام عليه قوم كادوا
    ____________________
    (1/179)
    ________________________________________
    يقتلونه ولما قدم غازان بجيوش التتر إلى الشام خرج إليه وكلمه بكلام قوي فهم بقتله ثم نجا واشتهر أمره من يومئذ واتفق الشيخ نصر المنبجي كان قد تقدم في الدولة لاعتقاد بيبرس الجاشنكير فيه فبلغه أن ابن تيمية يقع في ابن العربي لأنه كان يعتقد أنه مستقيم وأن الذي ينسب إليه من الاتحاد أو الإلحاد من قصور فهم من ينكر عليه فأرسل ينكر عليه وكتب إليه كتابا طويلا ونسبه وأصحابه إلى الاتحاد الذي هو حقيقة الإلحاد فعظم ذلك عليهم وأعانه عليه قوم آخرون ضبطوا عليه كلمات في العقائد مغيرة وقعت منه في مواعيده وفتاويه فذكروا أنه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال كنزولي هذا فنسب إلى التجسيم ورده على من توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو استغاث فأشخص من دمشق في رمضان سنة خمس وسبعمائة فجرى عليه ما جرى وحبس مرارا فأقام على ذلك نحو أربع سنين أو أكثر وهو مع ذلك يشغل ويفتي إلى أن اتفق أن الشيخ نصرا قام على الشيخ كريم الدين الآملي شيخ خانقاه سعيد السعداء فأخرجه من الخانقاه وعلى شمس الدين الجزري فأخرجه من تدريس الشريفية فيقال إن الآملي دخل الخلوة بمصر أربعين يوما فلم يخرج حتى زالت دولة بيبرس وخمل ذكر نصر وأطلق ابن تيمية إلى الشام وافترق الناس فيه شيعا فمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر في العقيدة الحموية والواسطية وغيرهما من ذلك كقوله إن اليد والقدم
    ____________________
    (1/180)
    ________________________________________
    والساق والوجه صفات حقيقية لله وأنه مستو على العرش بذاته فقيل له يلزم من ذلك التحيز والانقسام فقال أنا لا أسلم أن التحيز والانقسام من خواص الأجسام فألزم بأنه يقول بتحيز في ذات الله ومنهم من ينسبه إلى الزندقة لقوله إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستغاث به وأن في ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وكان أشد الناس عليه في ذلك النور البكري فإنه لما عقد له المجلس بسبب ذلك قال بعض الحاضرين يعزر فقال البكري لا معنى لهذا القول فإنه إن كان تنقيصا يقتل وإن لم يكن تنقيصا لا يعزر ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي ما تقدم ولقوله إنه كان مخذولا حيث ما توجه وإنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها وإنما قاتل للرئاسة لا للديانة ولقوله إنه كان يحب الرئاسة وإن عثمان كان يحب المال ولقوله أبو بكر أسلم شيخا يدري ما يقول وعلي أسلم صبيا والصبي لا يصح إسلامه على قول وبكلامه في قصة خطبة بنت أبي جهل ومات ما نسبها من الثناء على . . . وقصة أبي العاص ابن الربيع وما يؤخذ من مفهومها فإنه شنع في ذلك فألزموه بالنفاق لقوله صلى الله عليه وسلم
    ____________________
    (1/181)
    ________________________________________
    ولا يبغضك إلا منافق ونسبه قوم إلى أنه يسعى في الإمامة الكبرى فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه فكان ذلك مؤكدا لطول سجنه وله وقائع شهيرة وكان إذا حوقق وألزم يقول لم أرد هذا إنما أردت كذا فيذكر احتمالا بعيدا قال وكان من أذكياء العالم وله في ذلك أمور عظيمة منها أن محمد بن أبي بكر السكاكيني عمل أبياتا على لسان ذمي في إنكار القدر وأولها
    ( أيا علماء الدين ذمي دينكم % تحير دلوه بأعظم حجة )
    ( إذا ما قضى ربي بكفري بزعمكم % ولم يرضه مني فما وجه حيلتي )
    فوقف عليها ابن تيمية فثنى إحدى رجليه على الأخرى وأجاب في مجلسه قبل أن يقوم بمائة وتسعة عشر بيتا أولها
    ( سؤالك يا هذا سؤال معاند % مخاصم رب العرش باري البرية )
    وكان يقول أنا فاقرت في الأقفاص وقال شيخ شيوخنا الحافظ أبو الفتح اليعمري في ترجمة ابن تيمية حداني يعني المزي على رؤية الشيخ الإمام شيخ الإسلام تقي الدين فألفيته ممن أدرك من العلوم حظا وكان يستوعب السنن والآثار حفظا إن تكلم في التفسير فهو حامل
    ____________________
    (1/182)
    ________________________________________
    رايته أو أفتى في الفقه فهو مدرك غايته أو ذاكر في الحديث فهو صاحب علمه وذو روايته أو حاضر بالملل والنحل لم ير أوسع من نحلته في ذلك ولا أرفع من درايته برز في كل فن على أبناء جنسه ولم تر عين من رآه مثله ولا رأت عينه مثل نفسه كان يتكلم في التفسير فيحضر مجلسه الجم الغفير ويردون من بحره العذب النمير يرتعون من ربع فضله في روضة وغدير إلى أن دب إليه من أهل بلده داء الحسد وألب أهل النظر منهم على ما ينتقد عليه من أمور المعتقد فحفظوا عنه في ذلك كلاما أوسعوه بسببه ملاما وفوقوا لتبديعه سهاما وزعموا أنه خالف طريقهم وفرق فريقهم فنازعهم ونازعوه وقاطع بعضهم وقاطعوه ثم نازع طائفة أخرى ينتسبون من الفقر إلى طريقة ويزعمون أنهم على أدق باطن منها وأجلى حقيقة فكشف تلك الطرائق وذكر على ما زعم بوائق فآضت إلى الطائفة
    ____________________
    (1/183)
    ________________________________________
    الأولى من منازعيه واستغاثت بذوي الضغن عليه من مقاطعيه فوصلوا بالأمراء أمره وأعمل كل منهم في كفره فكره فرتبوا محاضر وألبوا الرويبضة للسعي بها بين الأكابر وسعوا في نقله إلى حضرة المملكة بالديار المصرية فنقل وأودع السجن ساعة حضوره واعتقل وعقدوا لإراقة دمه مجالس وحشدوا لذلك قوما من عمار الزوايا وسكان المدارس ما بين مجامل في المنازعة ومخاتل بالمخادعة ومجاهر بالتكفير مباد بالمقاطعة يسومونه ريب المنون وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون وليس المجاهر بكفره بأسوأ حالا من المجامل وقد دبت إليه عقارب مكره فرد الله كيد كل في نحره ونجاه على يد من اصطفاه والله غالب على أمره ثم لم يخل بعد ذلك من فتنة بعد فتنة ولم ينتقل طول عمره من محنة إلا إلى محنة إلى أن فوض أمره إلى بعض القضاة فتقلد ما تقلد من اعتقاله ولم يزل بمحبسه ذلك إلى حين ذهابه إلى رحمة الله وانتقاله وإلى الله ترجع الأمور وهو مطلع على خائنة الأعين وما تخفي الصدور وكان
    ____________________
    (1/184)
    ________________________________________
    يومه مشهودا ضاقت بجنازته الطريق وانتابها المسلمون من كل فج عميق يتقربون بمشهده يوم يقوم الأشهاد ويتمسكون بسريره حتى كسروا تلك الأعواد قال الذهبي مترجما له في بعض الإجازات قرأ القرآن والفقه وناظر واستدل وهو دون البلوغ وبرع في العلم والتفسير وأفتى ودرس وهو دون العشرين وصنف التصانيف وصار من كبار العلماء في حياة شيوخه وتصانيفه نحو أربعة آلاف كراسة وأكثر وقال في موضع آخر وأما نقله للفقه ومذاهب الصحابة والتابعين فضلا عن المذاهب الأربعة فليس له فيه نظير وفي موضع آخر وله باع طويل في معرفة أقوال السلف وقل أن تذكر مسألة إلا ويذكر فيها مذاهب الأئمة وقد خالف الأئمة الأربعة في عدة مسائل صنف فيها واحتج لها بالكتاب والسنة ولما كان معتقلا بالإسكندرية التمس منه صاحب سبتة أن يجيز له بعض مروياته فكتب له جملة من ذلك في عشرة أوراق بأسانيده من حفظه بحيث يعجز أن يعمل بعضه أكبر من يكون وأقام عدة سنين لا يفتي بمذهب معين وقال في موضع آخر بصيرا بطريقة السلف واحتج له بأدلة وأمور لم يسبق إليها وأطلق عبارات أحجم عنها غيره حتى قام عليه خلق من العلماء بالمصرين فبدعوه
    ____________________
    (1/185)
    ________________________________________
    وناظروه وهو ثابت لا يداهن ولا يحابي بل يقول الحق إذا أداه إليه اجتهاده وحدة ذهنه وسعة دائرته فجرى بينهم حملات حربية ووقعات شآمية ومصرية ورموه عن قوس واحدة ثم نجاه الله تعالى وكان دائم الابتهال كثير الاستعانة قوي التوكل رابط الجأش له أوراد وأذكار يدمنها قلبية وجمعية وكتب الذهبي إلى السبكي يعاتبه بسبب كلام وقع منه في حق ابن تيمية فأجابه ومن جملة الجواب وأما قول سيدي في الشيخ تقي الدين فالمملوك يتحقق كبير قدره وزخارة بحره وتوسعه في العلوم النقلية والعقلية وفرط ذكائه واجتهاده وبلوغه في كل من ذلك المبلغ الذي يتجاوز الوصف والمملوك يقول ذلك دائما وقدره في نفسير أكبر من ذلك وأجل مع ما جمعه الله له من الزهادة والورع والديانة ونصرة الحق والقيام فيه لا لغرض سواه وحرية على سنن السلف وأخذه من ذلك بالمأخذ الأوفى وغرابة مثله في هذا الزمان بل فيما مضى من أزمان وقرأت بخط الحافظ صلاح الدين العلائي في ثبت شيخ شيوخنا الحافظ بهاء الدين عبد الله بن محمد بن خليل ما نصه وسمع بهاء الدين المذكور على الشيخين شيخنا وسيدنا وإمامنا فيما بيننا وبين الله تعالى شيخ التحقيق السالك بمن اتبعه أحسن طريق ذي الفضائل المتكاثرة والحجج القاهرة التي أقرت الأمم كافة أن هممها عن حصرها قاصرة ومتعنا الله بعلومه الفاخرة ونفعنا به في الدنيا والآخرة وهو الشيخ الإمام العالم الرباني والحبر البحر القطب النوراني إمام الأئمة بركة الأمة 187 علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية وقرأت بخط الشيخ برهان الدين محدث حلب قال اجتمعت بالشيخ شهاب الدين الأذرعي سنة 79 لما أردت الرحلة إلى دمشق فكتب لي كتبا إلى الياسوفي والحسباني وابن الجابي وابن مكتوم وجماعة الشافعية إذ ذاك فحصل لي بذلك منهم تعظيم وذكر لي في ذلك المجلس الشيخ تقي الدين ابن تيمية وأثنى عليه وذكر شيئا من كراماته وذكر أنه حضر جنازته وأن الناس خرجوا من الجامع من كل باب وخرجت من باب البريد فوقعت سرموزتي فلم أستطع أن أستعيدها وصرت أمشي على صدور الناس ثم لما فرغنا ورجعت لقيت السرموزة وذلك من بركة الشيخ رحمه الله



    والحمد لله ربّ العالمين
                  

العنوان الكاتب Date
صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 07:21 AM
  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 07:36 AM
    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 08:10 AM
      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Dr.Mohammed Ali Elmusharaf09-21-12, 09:22 AM
        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 09:57 AM
          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 10:08 AM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 10:55 AM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-21-12, 12:09 PM
                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد حسين09-21-12, 12:46 PM
        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد حسين09-21-12, 12:37 PM
          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عمر موسي منجي09-21-12, 12:49 PM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! على جويلى09-21-12, 01:04 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-21-12, 01:12 PM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد حسين09-21-12, 01:28 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! محمد جلال عبدالله09-21-12, 02:04 PM
                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-21-12, 02:09 PM
                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-21-12, 02:14 PM
                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! انس التوم احمد09-21-12, 02:15 PM
                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 03:36 PM
      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Frankly09-21-12, 03:21 PM
        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Frankly09-21-12, 03:36 PM
          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 03:46 PM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد حسين09-21-12, 04:01 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 04:11 PM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 04:04 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Frankly09-21-12, 04:48 PM
          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! منتصر عبد الباسط09-21-12, 04:04 PM
            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 04:18 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! محمد المسلمي09-21-12, 04:34 PM
                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 04:55 PM
                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 06:00 PM
                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 07:14 PM
                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-21-12, 07:26 PM
                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! محمد ميرغني عبد الحميد09-21-12, 07:52 PM
              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Frankly09-21-12, 08:05 PM
                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 06:40 AM
                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 07:31 AM
                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 07:53 AM
                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-22-12, 07:55 AM
                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-22-12, 08:02 AM
                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-22-12, 08:09 AM
                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-22-12, 08:19 AM
                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 08:27 AM
                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 08:43 AM
                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 09:21 AM
                              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 11:23 AM
                                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-22-12, 02:28 PM
                                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 03:21 PM
                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! محمد الزبير محمود09-22-12, 04:01 PM
                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-22-12, 04:29 PM
                                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-23-12, 10:15 AM
                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-23-12, 11:03 AM
                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-23-12, 11:22 AM
                                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-23-12, 04:29 PM
                                              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-23-12, 09:44 PM
                                                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-24-12, 09:59 AM
                                                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-24-12, 05:20 PM
                                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-24-12, 06:56 PM
                                                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! الصادق اسماعيل09-24-12, 07:41 PM
                                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-24-12, 07:54 PM
                                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! الصادق اسماعيل09-24-12, 08:14 PM
                                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Frankly09-24-12, 08:29 PM
                                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! الصادق اسماعيل09-24-12, 08:39 PM
                                                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-25-12, 05:54 AM
                                                              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! عماد موسى محمد09-25-12, 09:49 AM
                                                                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-26-12, 06:32 AM
                                                                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-26-12, 09:46 AM
                                                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-27-12, 05:50 AM
                                                                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-27-12, 09:09 AM
                                                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-27-12, 11:10 AM
                                                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-28-12, 10:28 PM
                                                                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 07:16 AM
                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! garjah09-29-12, 07:52 AM
                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 10:34 AM
                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 10:57 AM
                              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 11:21 AM
                                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 11:43 AM
                                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali09-29-12, 11:52 AM
                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب09-30-12, 06:20 AM
                                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! بهاء الدين سليمان09-30-12, 07:26 AM
                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب10-01-12, 11:32 AM
                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب10-07-12, 07:18 AM
                                            Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! وليد التلب10-11-12, 07:41 AM
                                              Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-11-12, 11:07 AM
                                                Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-11-12, 12:53 PM
                                                  Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-11-12, 03:24 PM
                                                    Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-13-12, 09:53 AM
                                                      Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-13-12, 12:42 PM
                                                        Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-13-12, 12:49 PM
                                                          Re: صور للنبي (صلى الله عليه وآله) في البخاري ومسلم!!!!!!!! Motawakil Ali10-13-12, 01:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de