رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 01:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2012, 06:57 PM

Seddig Elmarioud
<aSeddig Elmarioud
تاريخ التسجيل: 10-19-2007
مجموع المشاركات: 78

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة (Re: احمد حامد صالح)

    هذه مختطفات من كتاب اولادحميد للمرحوم الامير عبدالرحمن كمبال في محاولة للتوثيق لتاريخ القبيلة
    له الرحمة و المغفرة
    انا لله و انا اليه راجعون
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    أولاد حميد نسبهم – فروعهم – اوطانهم – وهجرتهم
    نسبهم :-
    اختلف الرواة في نسب أولاد حميد ، فمن قائل بأنهم من المجموعة الجعلية العباسية مثل ما ورد في كتاب تاريخ كردفان السياسي (ص) 16 ( يقال أن جدهم بابكر العباس من الجعليين ) ونسب المعلومة إلى كتاب السودان الشمالي لمحمد عوض والذي أشار إلى أن مجموعات من الجعليين هاجرت إلى كردفان في أوقات بعيدة فتخلفت منهم بطون ولم تهاجر الى النيل و منهم أولادحميد , وكذلك قال ماكمايكل .
    و جاء فى كتاب جمهرة أنساب العرب لأبى محمد على بن حزم الأندلسى ص 117 فى ذكر بنى عبدالعزى بن قصى قال:ولد عبدالعزى بن قصى :أسد بن عبد العزى, وولد أسد بن عبدالعزى الحارث فولد الحارث زهير بن الحارث وولد زهير بن الحارث : حميد بن زهير , ومن ولده الزبير بن عبدالله بن حميد الذى ولد قبل موت ابى بكر الصديق بسبع ليال ومات سنة 107 ه ,ومن ولده : الفقيه راوية سفيان بن عيينة ,أبوبكر عبدالله بن الزبير بن عيسى بن عبدالله بن الزبير بن عبدالله بن حميد بن زهير, وهو المعروف بالحميدى , ومنه بدأت التسمية .
    و جاء فى كتاب أطلس تاريخ الاسلام للكاتب د. حسين مؤنس ص 88 فى شجرة نسب عبدالعزى بن قصى ما يطابق رواية الاندلسى المشار اليها أعلاه , جاء ان الحارث من ولد اسد بن عبدالعزى بن قصى ومن ولده زهير بن الحارث والذى ولد حميد بن زهير , كما جاء فى كتاب الانساب للامام أبى سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمى السمعانى ص 268 الحميدي : بضم الحاء المهملة وفتح الميم وسكون الياء المنقوطة وفى اخره دال مهملة ,هذه النسبة الى حميد فالمنتسب اليه أبوبكر عبدالله بن الزبير بن عيسى الحميدى القرشى , من أهل مكة , يروي عن فضيل بن عياض ,وجالس سفيان بن عيينة عشرين سنة , روى عنه محمد بن اسماعيل البخارى و بشر بن موسى الاسدى , قال أبو حاتم بن حبان البستي : مات أبوبكر الحميدى بمكة سنة تسع عشرة ومائتين , وكان صاحب سنة وفضل ودين , وأما أبوعبدالله محمد بن أبى نصر فتوح بن عبدالله بن حميد بن يصل الحميدي المغربي الاندلسي أحد حفاظ عصره صنف التصانيف وجمع الجموع ,نسب الى جده الأعلى وكانت وفاته ببغداد سنة ثمان وثمانين وأربعماءه .
    كما أورد أبو الفوز محمد أمين السويدى مؤلف كتاب سبائك الذهب فى معرفة قبائل العرب والذى ألفه تبسيطا لكتاب نهاية الارب فى معرفة أنساب العرب لشهاب الدين ابى العباس أحمد بن عبدالله بن اسماعيل القلقشندى المصرى الشافعى ( ال حميد بطن من غزية وهى غزية المعروفة التى قال شاعرها :
    هل أنا الا من غزية ان غوت غويت أو ترشد غزية أرشد ,وغزية من ربيعة , وربيعة ومضر أشهر أبناء نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانيين , هذا ما جاء فى نسبة أولادحميد الى النسب العالى عند العرب عدا ما سيأتى ذكره من نسب الشيخ الجنيد الى العباس رضى الله عنه , كما جاء فى ذات تغف بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ,و قال " من بطون الحميديين ,أولاد غانم, وأولاد راشد , وأولاد غالى , والزرقان , و الخنافيس واخرين " و يلتقى مع الحميديين فى هلبا سويد , العطويون وبنو سليم و بنو جابر و بنو مالك وبنو عايد وبنو شاس وبنو عقيل وبنو حسين و بنو مسعود و بنو زياد واخرين , و يلتقى معهم عند زيد بن جذام : حشم و بديل و مالك و بنو مهرى ( بطن من طريف من جذام , قال الجوهرى : اليهم تنسب الابل المهرية ) واسلم و اخرين , و يلتقى عند كهلان لخم و جذام و قد كان للحيين ملك بالحيرة من العراق ثم كان لبقاياهم ملك باشبيلية من الاندلس وهى دولة بنى عباد و قد ذكر القضاعى انهم حضروا فتح مصر و اختطوا بها , و من لخم جزيلة ونماره و مالك وعمم سموا بذلك لان منهم أول من اعتم من العرب , وجاء عن اسم جذام أنه من المرض المعروف , أو أنه مأخوذ من الجذم وهو القطع , قال الجواهرى : و يزعم نسابة مضر أنهم من مضر انتقلوا الى اليمن فنزلوها فحسبوا من اليمن و أستشهد بقول الكميت يذكر انتقالهم الى اليمن , كما أستشهد لهم الحمدانى بقول جناده بن خشرم الجذامى :
    وما قحطان لى بأب وأم ولايصطاد فى شبه الضلال
    وليس اليهم نسبى و لكن معديا و جدت أبى و خالى
    و جذام أول من سكن مصر من العرب جاءوا مع عمرو بن العاص رضى الله عنه و أقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدى بنيهم الى الان , قال الحمدانى : أهل شجاعة و اقدام و ضرب بالسيف و رشق بالسهام و لهم أيام معلومة وأخبار معروفة , ) .

    أشار السيد الصادق المهدي في كتابه يسألونك عن المهدية إلى أن أولاد حميد والكواهلة والحلاوين من أصل واحد .
    أما الروايات الأخرى وهي الأكثر فتنسب أولاد حميد إلى المجموعة الجهينية المعروفة في السودان ضمن منظومة الأسرة الجنيدية في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 10 جنوبا إلى خط عرض 12 شمالا في المنطقة الممتدة من الضفة الغربية للنيل الأزرق شرقا وحتى حدود بحيرة شاد غربا فيما يعرف بحزام البقارة في إقليم السافنا , وجهينة " بضم الجيم و فتح الهاء وسكون الياء المثناة تحت وفتح النون بعدها " و هى حي من قضاعة ,جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ,والى جهينة ينسب المثل وعند جهينة الخبر اليقين , قال أبو عبيد فى كتابه الامثال : كان جهينة يخدم ملكا يمانيا وكان للملك وزير يدعى نجده , فلما غاب الملك جلس الوزير على سريره وشرب فلما غلبه السكر غنى :
    اذا غاب المليك خلوت ليلى أضاجع عندها ليلى الطويل
    فقام جهينة وقتل الوزير , فلما عاد الملك سأل عن وزيره فلم يقف له على خبر , حتى شرب جهينة يوما عند الملك فلما أخذه السكر أنشد :
    تسائل عن نجدة كل وقت وعند جهينة الخبر اليقين
    فسأله الملك فأخبره الخبر فأجزل عطاياه وقربه .
    ويسمى أولاد حميد نسبة إلى جدهم حميد بن حيماد بن جنيد بن أحمد الأجذب بن شاكر بن عبد الله الجهني وهم ضمن المجموعة الحيمادية من أبناء الجنيد ( أبناء الجنيد ثلاثة ) , ( ويقول صاحب السبائك انه من اسماء المتاخرين من افخاذ وبطون قبائل العرب ان ترد القبيلة بلفظ الجمع كالطالبيين والجعافرة ,أو ان يعبر عنها بال فلان واكثر ما يكون ذلك فى عرب الشام المتاخرين , أو ان يعبر عنها بأولاد فلان كأولادحميد ولا يوجد ذلك الا فى المتأخرين على قلة , والغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الاسماءك###### و حنظلة وضرار و تسمية عبيدهم بمحبوب الاسماء كفلاح ونجاح و نحوهما , ويحكى انه قيل لابى الدقيس الكلالى لم تسمون ابناءكم بشر الاسماء وعبيدكم باحسن الاسماء قال : انما نعد ابناءنا لعدونا وعبيدنا لانفسنا ) , حيماد وهو أب لكل من حميد جد أولاد حميد وحسب الله جد التعايشة وحامد هبان جد الهبانية وعمر جد قبيلة سليم و قبائل أخرى صغيرة بعضها في السودان و البعض الآخر في شاد ,عطية وهو جد لكل من معال وعال وعلي الرحال ، معال هو والد حسن وحسين وعنهما تفرعت قبائل المسيرية وعال هو والد أحمد الحازم جد الحوازمة وعلى الرحال هو جد الرزيقات وهذه هي مجموعة العطاوه ,راشد بن جنيد هو جد لكل من زبد وزيود وحميدة وأزيد وتفرعت عنهم قبائل كثيرة .

    تنطق كلمة ( أولاد حميد ) وتكتب على الشكل المعلوم إلا أن أولاد حميد فى ليبيا يكتبونها وينطقونها بإثبات الألف ( أولاد إحميد ) .
    أما نسب الشيخ الجنيد ففيه ثلاثة أقوال خمسة روايات تنسبه إلى هارون الرشيد وثلاثة عشر تقول أن الجنيد من أبناء عبد الله بن عباس وثلاثة تقول بأنه من جهينة ، وقد اعتمد معظم الكتاب ترجيح الروايات الثلاثة عشر فنسبوا الجنيد وذريته إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسول (ص) فقال بعضهم انه الجنيد بن شاكر بن احمد الاجزم بن اشجع بن شعوف بن عيسى بن مطر بن ديان بن عبدالله حبر الامة بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم , ولكني أخالف ذلك واعتمد نسبة الشيخ الجنيد إلى جهينة للأسباب التالية :-
    الثابت تاريخيا أن هجرة العرب إلى شمال أفريقيا والتوغل فيها تمت في عهد الدولة الأموية وثابت أيضا أن دولة بني أمية لم تعتمد في توطيد سلطانها طيلة مدة حكمها (81 عاما ) على عصبيتها النزارية وإنما اعتمدت على عرب الجنوب اليمانيون وعرب الشمال من قبائل الشام لأن القبائل النزارية كان معظم تأييدها لآل البيت والصحابة في منطقة الحجاز كابن الزبير الذي نازع الأمويين بعدما استتب لهم الأمر وأخذ منهم حكم مكة والمدينة والعراق مدة من الزمن ودارت بينهما معارك أشهرها واقعة مرج راهط والتي هزم فيها ابن الزبير وأنصاره من نزار على يد بنى أمية وأنصارهم من أهل اليمن والشام .
    بعد سقوط الدولة الأموية وبزوغ فجر الخلافة العباسية كانت نصرة بني العباس على يد النذاريين والأعاجم وعلى رأسهم الفرس بقيادة أبو مسلم الخرساني وهكذا تراجع بنو أمية وأنصارهم فجازوا البحر وأسسوا ملكا عربيا في الأندلس. وكان حظ القبائل العدنانية في الهجرة بالإسلام إلى آسيا حتى حدود الصين وكان حظ القبائل القحطانية إلى أفريقيا وأوروبا عبر الأندلس وإلى السواحل فيما بعد عبر هجرات أهل حضرموت .
    كما يروى أن عمر بن العاص لما بنى مدينة الفسطاط بنى المسجد الجامع واختط حوله الخطط ( الأحياء ) وكانت معظم الخطط لأهل اليمن من جهينة ، و يلاحظ انتشار الإسلام في سواحل البحر الأحمر والقرن الأفريقي كله إرتريا – أثيوبيا – الصومال – جيبوتي - - تنزانيا – زنزبار – مدغشقر ، وسواحل المحيط الهندي في شبة القارة الهندية وجنوب شرق آسيا في جزر أندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والفلبين وغيرها ، كان بسبب أهل اليمن وهم بهذا قد نشروا الإسلام بين مئات الملايين من البشر سيما وأنهم أهل مملكة قديمة سابقة للإسلام وأهل خبرة وتجربة في الهجرة والمتاجرة وأصحاب مصالح مع بعض الشعوب ما وراء الحدود ولعل هذا الدور والتأثير الكبير يفسر لنا حديث الرسول (ص) ( الإيمان يماني والحكمة يمانية ) وهو بلا شك حديث له دلالة ومعنى عميق يجب الانتباه له والوقوف عنده .
    البقارة يحملون بعض عادات أهل اليمن وبعض صفاتهم مثل الجاهزية الدائمة للحرب والمداومة على حمل وامتشاق السلاح والحلف بالنار فنجد أن البقارية إلى وقت قريب إذا اتهمت في شرفها حلفت بالنار بأن تملأ (برمة) بالماء وتدعها تغلي على النار وتلقى فيها إبرا ثم تنزع الأبر من الماء الحار واحده تلو الأخرى بيدها ويقولون لو أنها شريفة لم تؤثر فيها النار ولو أنها كاذبة تورمت يدها واحترقت ، لا يوجد عند العرب تقديس للنار إلا نار اليمن التي كانت تعبد وتقدس وقد يقول قائل أليس في هذا تناقض بين أن يكونوا أهل ايمان وحكمة وأن يكون في عقيدتهم دخن بهذه الصورة نقول هذا شأن البداوة كلها فالبادية ارتبطت برقة الدين دائما وأهل البادية هم أكثر الناس احتفاظا بتراث آبائهم وأجدادهم لذلك كان أهل البادية اسلم لسانا لبعد حياتهم عن تأثير الآخرين على ثقافاتهم وآدابهم .
    أما كثرة الروايات التي تنسب الشيخ الجنيد إلى العباس فهي كثرة لا نعتد بها لأن معظم العرب اليوم يدعون النسب إلى البيت الشريف وكثير من الكتاب والرواة يحاولون جاهدين التمسك بأي خيط يصلهم بالنسب الشريف
                  

العنوان الكاتب Date
رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Seddig Elmarioud08-28-12, 05:37 PM
  Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Abdlaziz Eisa08-28-12, 05:57 PM
  Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة صهيب حامد08-28-12, 06:01 PM
    Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة عماد شمت08-28-12, 06:15 PM
      Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة احمد حامد صالح08-28-12, 06:39 PM
        Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Seddig Elmarioud08-28-12, 06:57 PM
          Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة محمد على طه الملك08-28-12, 07:36 PM
            Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Faisal Habiballa08-28-12, 07:45 PM
              Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة بكرى ابوبكر08-28-12, 08:11 PM
                Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة البحيراوي08-28-12, 09:21 PM
                  Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Seddig Elmarioud08-29-12, 08:19 AM
                    Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة اسماعيل عبد الله محمد08-29-12, 08:31 AM
                    Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة شكرى سليمان ماطوس08-29-12, 08:37 AM
                      Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Yasir Elsharif08-29-12, 08:52 AM
                      Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة بله محمد الفاضل08-29-12, 09:05 AM
                        Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة ibrahim fadlalla08-29-12, 09:08 AM
                          Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة Hamid Sharif Abdelrasoul08-29-12, 12:29 PM
                            Re: رحيل ناظر عموم اولادحميد بابوجبيهة فضل الله خاطر08-29-12, 05:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de