هذه هي ثـورة النسـاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2011, 10:31 AM

Souad Taj-Elsir
<aSouad Taj-Elsir
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 3100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذه هي ثـورة النسـاء (Re: Souad Taj-Elsir)

    نواصل هذه الندوة من ثورة النساء وهذا المقال التحليلي الرصين
    للأستاذة حليمة محمد عبدالرحمن (الجزء الأول)

    حليمة محمد عبد الرحمن



    (الجزء الأول)
    قبل البدء:
    إلى (ص.أ) الشابة الناشطة بحركة قرفنا، والتي اغتصبها ثلاثة من عناصر الامن ابالعاصمة الخرطوم، والمنشورة شذرات من قصتها ببعض المواقع الالكترونية، اهدي هذه المقالة التي كتبتها قبل فترة ..

    أقول لها ارفعي راسك عالياَ..
    وقولي ليهم يا بنية يا زينة
    أن الاغتصاب لن يثنينا.
    وان اقتلاعكم صار لنا دينا

    عاش كفاح المرأة السودانية
    عاش نضال المراة الدارفورية

    ---------
    حليمة محمد عبد الرحمن
    ايلاف:حليمة محمد عبد الرحمن من الرياض: بالرغم من التقدم التكنولوجي الحربي الهائل، بدءاً بالقنبلة الذرية وانتهاء بالجرثومية، إلا إنه يبدو أن تتويج الانتصارات العسكرية علي امة من الأمم أو دخول مدينة استراتيجية، لايتم إلا بالطريقة التقليدية، والتي علي رأسها اغتصاب النساء.

    فبالرغم من بعض اللوائح العسكرية التي تمنع الجنود من اللجوء إلي اغتصاب النساء أثناء الحروب أو النزاعات الأهلية، إلا إن بعض قادة الجيوش يسامحون جنودهم في حالة تورطهم في اغتصاب النساء. وفي أحايين أخري يشجعونهم عليه كنوع من المكافأة علي انتصارهم، أو يُسْتغل الاغتصاب، في حد ذاته لإشاعة الذعر وبث الرعب في قلوب السكان..!!

    المحير انه علي الرغم من ارتباط الاغتصاب الوثيق بمناطق النزاعات القبلية والحروب المسلحة، إلا إن المواثيق الدولية تكاد تخلو من العقاب الرادع له.

    ما زالت النساء بمختلف طبقاتهن الاجتماعية أو فئاتهن العُمْرية، علي راس الفئات المستهدفة بالتحرش الجنسي أو الاغتصاب أو الاسترقاق في مناطق النزاعات والحروب.

    يعرف الخبراء الاغتصاب بأنه معاشرة شخص، أو امرأة دون رغبته أو رغبتها، مما جعل بعض المنظمات النسائية تدرج عنف الأزواج في معاشرة زوجاتهم في هذا النطاق.

    ما هي دوافع التحرش أو الاعتداء الجنسي الصارخ علي النساء والفتيات والأطفال؟

    يعلل بعض الخبراء بان أهم دوافعه الرغبة العدوانية في السيطرة علي الضحية، أكثر من الحاجة إلي تفريع الانفعالات الجنسية والوصول إلي إشباع الحاجة البيولوجية. ويضيف رأي آخر، بان الاغتصاب في حد ذاته عمل عنيف، اقرب، في طبيعته، إلي التصادم. فالكيفية الهمجية التي يمارس بها تنحط بالنفس البشرية إلي مدارك الحيوانية..عندها، تُغَيَّب مفاهيم الردع الاجتماعي كالفحش وعدم شرعية العلاقة والحياء من ذاكرة أولئك الرجال، فتتهاوي كل القيم النبيلة، مفسحة المجال أمام شريعة الغاب، ليتحولوا إلي اسود ضارية تستمرئ الفتك بفرائسها الضعيفة.

    والادهي والأمر أن المغتصبين صاروا لا يفرقون بين الجنسين، حيث بدأت في العصر الحديث ظاهرة اغتصاب الرجال وامتهان كرامتهم تطل برأسها بشدة، كما حدث في سجن أبو غريب بالعراق.

    الفرق ببن المعاشرة الجنسية السوية والاغتصاب، هو أن الأول غريزة بيولوجية، تتحكم في وسائل إشباعها العوامل الثقافية والمفاهيم الاجتماعية مثل طبيعة العلاقة بين الجنسين، والمفاهيم الجنسية والتجاذب وطبيعة المعايير الاجتماعية، ومدي الحرية الفردية والتي تختلف من مجتمع إلي آخر.

    ** اغتصاب النساء... غاية أم وسيلة؟

    تتفاوت نظرة المجتمعات البشرية، إلي العلاقات الجنسية بين الطرفين، تبعاً لتفاوت مستوي الوعي الثقافي والاجتماعي والديني.

    الانحراف الجنسي أو العنف الجنسي أو الاغتصاب، أيا كانت المسميات، بكل بواعثه الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ظاهرة قديمة قدم البشرية نفسها. فالرأي العام، الذي يعتبر المرأة متاعاً للرجل سواء كان الأب أو الأخ أو احد المحارم، مازال سائداً. وبالتالي لا يخرج اغتصابها عن كونه لطمة موجعة، موجهة في المقام الأول إلي مالكها، وليس المقصود به المرأة نفسها..!

    أما في الإمبراطورية الرومانية، فقد كان للقيمة الرمزية لعفة المرأة القدح المعلي. حيث دفع الخوف من أن تجلب المراة العار علي أسرتها، المنظرون آنذاك، إلي اختراع ما كان يطلق عليه حزام العفة. كان حزاما حديديا يغطي به جسد المرأة أسفل السُرة. يفتح عند قضاء الحاجة ويسلم المفتاح لاحقاً إلي الزوج، أو يحتفظ به الشخص الذي تؤول ملكيتها له، حتى إشعار آخر.
    بهذه الكيفية، اعتقد المنظرون، ردحاً من الزمان، أنهم يفعلون الصواب، وأنهم بذلك قد عملوا علي درء مخاطر المرأة عن المجتمع.

    كذلك أوردت موسوعة مايكروسوفت طبعة 2003م، أن اغتصاب العذارى في المجتمعات اليهودية القديمة، يُلزم فيه المغتصب بدفع غرامة قدرها خمسين شلناً لوالدها مع الالتزام، بإصلاح خطأه بالزواج منها.

    لم تتناول هذه الضوابط الاجتماعية الضرر النفسي أو الصحي او الجسدي او المادي الواقع علي المرأة. إضافة إلي ذلك فإن معاناتها النفسية لم تكن محل جدل أو نقاش، طالما التزم المغتصب بجبر الضرر الاجتماعي الذي أحدثه للأسرة..!

    ** اختلاف اغتصاب النساء من بلد إلي آخر...المعايير

    إن البنية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والعقدية هي التي تجعل النظرة إلي اغتصاب النساء يختلف من مكان إلي آخر.. فما يطلق عليه اغتصاب في مجتمع اليوم كان في بعض المجتمعات البدائية، - ومازال- احد الطقوس الوثنية المقبولة اجتماعياً، كما هو الحال في بعض المجتمعات الإفريقية.
    بهذه الكيفية، كان الرجل يقدم علي الزواج من المرأة وهو علي يقين تام من شيئين: أولا قبول أهلها تزويجه منها والثاني التأكد التام من خصوبتها.

    هذا النوع من الطقوس، ما زال يمارس في بعض المجتمعات السودانية القصية، حيث تلعب خصوبة المرأة دوراً فاعلا فيه. إن التأكد من قدرة المرأة الإنجابية قبل الزواج منها يعكس أهمية دورها الريادي في الزراعة، باعتبارها "الأداة الرئيسة" في الإنتاج الزراعي.
    في بعض الأحيان، تفرض الظروف الطبيعية نمطاً تكافلياً نادراً، حينما تضطلع المرأة بمهمة إعالة الأسرة، بينما يسند إلي الرجل مهمة الدفاع عن القرية أو العشيرة، كما هو الحال في بعض المجتمعات في أقصي غرب السودان.

    ** الاغتصاب السياسي...روما الرائدة

    ارتبط الاغتصاب السياسي بالملك روميلوس أول ملك لروما، والذي أمر جنوده باختطاف النساء السابينينات (نسبة إلي شعب سابين الذي كان يعيش في وسط ايطاليا الحالية) بغية الإنجاب منهن، وذلك لزيادة عدد سكان منطقته.
    عرف هذا النوع فيما بعد بـ"الاغتصاب السياسي للنساء". استهجنه الكثيرون، في ذلك الوقت، وأعتبر حدثاً شنيعاً، خاصة وأنه وقع علي شعب عرف عنه إسهاماته الدينية المقدرة في إثراء العادات والتقاليد الإيطالية.

    ساهم الإعلام في العصر الحالي، في تسليط الأضواء بقوة علي موضوع العنف الجنسي في الحروب بحيث ظهر وكأنه سلاح جديد. بينما الواقع خلاف ذلك. ففي الفترة من 1937-1938م، قدر عدد النساء الصينيات اللائي قام الجنود اليابانيون باغتصابهن وحبسهن فيما عرف ب"معسكرات المتعة" بحوالي عشرين ألف امرأة.
    و في ألمانيا الشرقية ومنطقة الإقليم الروسي، قام الروس في نهاية الحرب العالمية الثانية باغتصاب ما لا يقل عن خمسة عشرة مليون امرأة. ولم تسلم من الاغتصاب حتى النساء الروسيات المحتجزات في معسكرات ألمانيا الشرقية. الأمر الذي جعل النساء في ألمانيا الشرقية يطلقن علي النصب التذكاري للجندي الروسي المجهول، "النصب التذكاري للمغتصب المجهول".

    وفي اثناء الحرب العالمية الأولي، اتهم الألمان باغتصاب النساء البلجيكيات.

    تقول غريس هالسيل، في النيويورك تايمز، بتاريخ 11فبراير/شباط 1993 م، إن الاغتصاب كان، ومازال، جزءاً لا يتجزأ من الاحتلال، كما هو الحال في نابكينج. وتضيف انه توجد وثائق خاصة باغتصاب الأمريكان للفيتناميات، كما حدث خلال مذبحة قرية ماي لاي الشهيرة.
    تضيف هالسيل في تعليق لها حول جرائم الصرب ضد البوسنيات المسلمات، بان الصرب كانوا أكثر انحداراً باستغلال النساء إلي درجة لم يسبقهم إليها احد.

    "في اعتقادي الخاص أنهم أطلقوا أكثر أنواع الأسلحة شروراً، لا يضاهيها شيء في الشر منذ انطلاق الحرب الجرثومية والقنبلة الذرية ووجهوها ضد أكثر فئات المجتمع براءة النساء والأطفال . "

    و خلال العقد الأخير من القرن الماضي، استخدم الجنود العنف الجنسي في أماكن متفرقة من العالم. ففي الكويت يقدر عدد النساء المتضررات، أثناء الغزو العراقي للكويت، بأكثر من خمسة ألف امرأة. وفي الجزائر قدر عدد النساء والفتيات اللائي تم تحويلهن إلي "نساء المتعة" في أثناء النزاعات الجزائرية في بداية التسعينات من القرن الماضي، بحوالي1600امراة وفتاة.

    أشارت المصادر، كذلك، إلي اغتصاب نساء التاميل في سريلانكا ومعاناة العديد من النساء في كل من كشمير وبنغلاديش والشيشان وكمبوديا وقبرص وجورجيا وليبيريا ويوغندا وفي الصومال وهاييتي والبيرو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان.

    و في غواتيمالا، استخدم الجنود الاغتصاب ضد سكان المايا الأصليين أثناء الحرب الأهلية التي استمرت 40 عاما ولم تضع أوزارها إلا في عام 1996.

    أما في القرن الماضي، كانت المرة الأولي التي تجدد فيها استخدام الاغتصاب كسلاح في النزاعات القبلية والعرقية في كل من رواندا و البوسنة والهيرسك. لفتت هذه الكيفية بقوة، أنظار المجتمع الدولي والمنظمات الحكومية، في النصف الأول من تسعينات القرن العشرين. ففي رواندا، لم تكتف ميليشيات الهوتو فقط باغتصاب وتعذيب ما قُدِّر ما بين 250،000 إلى 500،000 امرأة، تعذيبا جنسيا أثناء حملة الإبادة ضد التوتسي في 1994، وإنما أضافت إليه بعداً نفسياً آخر. تفتقت عقلية جنود الهوتو عن أداة تعذيبية غير مسبوقة في التاريخ، حيث قاموا باختراع وسم معين وسموا به أولئك النساء التعيسات، بحيث فرض المجتمع عليهن عزلة تامة ولفظهن إلي الأبد.

    أما في البوسنة والهرسك، وفي الفترة ما بين 1991-1994م، قدر عدد النساء اللائي تعرضن للاغتصاب ما بين 20،000 ما بين و50،000. واستخدم الصرب الاغتصاب كسلاح تكتيكي، لتحقيق مآربهم الممثلة في استغلال الفئات الصغيرة العاجزة عن الدفاع عن نفسها لإذلالها جنسياً. أوردت تقارير، ما أطلق عليه آنذاك، أطباء السلام physicians for peace حالات اغتصاب لطفلات لم يتجاوزن الثالثة من العمر...! كما عمدوا إلي استغلال النساء بغرض التصفية العرقية، وذلك بعزل النساء عن أزواجهن ثم بحبس الرجال في المعسكرات توطئة لاغتيالهم. وفي نفس الوقت تحتجز النساء ويشرع الجنود في اغتصابهن المتواصل بغية الحمل الاجباري منهم، وبالتالي إضعاف الاثنية البوسنية.
    الغرض البعيد منه هو انقراض الأمة البوسنية وتحويل البوسنيات بعد جيل أو اثنين إلي مواطنات صربيات.

    عرف الأطفال ثمرة هذه المعاشرة "بأطفال الكراهة"، وأبدت الكثير من الأمهات عدم الرغبة في الاحتفاظ بهم.

    لم يكتف الصرب باستغلال أجساد النساء كميادين معارك، وإنما سعوا إلي خفض الروح المعنوية لهن وذلك بأخذهن من منازلهن واسترقاقهن بغية إبراز قوة المحتل الغاصب وبالتالي إرهاب المجتمع.
    فقد حملت الأنباء الواردة من معسكرات الاغتصاب قصة الفتاة البوسنية التي أخذت مع اثنين وسبعين امرأة إلي معسكرات الاغتصاب. كان يتم اغتصابها، مرات عديدة في اليوم وذلك طيلة فترة احتجازها في احدي المدارس. وبعد ترحيلها إلي احد ملاعب الرياضة تحولت إلي خادمة تقوم بغسل ملابس الجنود الصرب ومتنفس لتفريغ انفعالاتهم وطاقاتهم المخزونة. وأخيرا قام الصرب ببيعها مقابل خمسمائة مارك ألماني لجنديين من جمهورية الجبل الأسود.

    ** موقع الاغتصاب من التشريعات الدولية

    تزامنت الصحوة ضد اغتصاب النساء، مع الخطوات التي اتخذها المجتمع الدولي لمقاضاة مرتكبي العنف الجنسي في النزاعات المسلحة. ففي عام 1993، أنشأ مجلس الأمن الدولي، المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة. وفي السنة التالية، أنشأت الأمم المتحدة المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

    علي الرغم من التاريخ الطويل المليء بالإنجازات لمنظمة الأمم المتحدة، إلا انه، باستثناء اتفاقية جنيف لعام 1945 التي تحرم الاغتصاب في مناطق النزاعات الأهلية، لا توجد وضعية خاصة بالاغتصاب في باقي اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان. يندرج الاغتصاب تحت بند سؤ المعاملة. وغالباً ما يتم تفعيل العقاب الناجز له عند ارتباطه بالاسترقاق. فالأول منفرداً، لم يكن يحظى بالانتباه الدولي كثيراً، نسبة لإغفال المواثيق الدولية له، والثاني يعتبر جريمة دولية في حق الإنسانية بغض النظر عن البيئة التي يحدث فيها.

    تعتبر انجلترا من أوائل الدول التي شرعت في القرنين الثاني والثالث عشر في سن القوانين التي تحارب اغتصاب النساء ورفعته إلي مصاف الجريمة. للمرة الأولي في التاريخ، عمل القانون العام الذي وضعته علي معاقبة الجاني واستثناء الضحية. وتم تعريف الاغتصاب بأنه معاشرة المرأة بالعنف والإكراه، وبالتالي حُدد النوع المتضرر.

    تأتي أهمية القوانين الإنجليزية في أنها رفعت من قدر المرأة ولم تحملها عب الجريمة التي ليس لها ناقة فيها ولا جمل. الغريب في الأمر، انه في الوقت الذي اعتبرت فيه، بعض المجتمعات أن الاغتصاب جنحة تستوجب العقاب، كانت هناك كثير من المجتمعات التي لا تفرق بين الجاني والمجني عليه في تنفيذ العقوبة. وبالتالي تنال المرأة نصيبها من العقاب أسوة بالمغتصب كما ورد في موسوعة مايكروسوفت لعام 2003.

    أيقظت، معاملة الاغتصاب كجريمة ضد الإنسانية، الآمال الكبيرة، بقيام هذه المحاكم بملاحقة مرتكبي العنف الجنسي بطريقة نافذة. غير أنها لم تتقدم كثيرا بما يكفي للتحقيق في جرائم العنف الجنسي ومقاضاة الجناة، كما ينبغي، كما يقول كثيرون من الخبراء في مجال حقوق الإنسان.
    ولاحقاً، وصف العاملون في هذا المجال، المحصلة النهائية، بعد تأسيس المحاكم الدولية لمقاضاة الجنود المغتصبين خلال النزاع في البوسنة ورواندا، بأنها ضعيفة ولا ترقي لمستوي الطموحات والآمال المعقودة عليها.

    بعد ثمان سنوات من المداولات، والمحاكمات الأولية، صدر في عام 2001 الحكم النهائي بإدانة ثلاثة من الجنود الصربيين علي تعذيبهم واغتصابهم للنساء والفتيات المسلمات. وللمرة الأولي في تاريخ العالم، ترفع الإدانة بالاغتصاب إلي مصاف الجرائم ضد الإنسانية.

    أدانت المحكمة اثنين من المتهمين الثلاثة، باستخدام الاغتصاب كأداة لإشاعة الرعب وتهجير السكان، واستعمال القوة في استعباد النساء المحتجزات. حيث تدرجت مراحل اضطهادهن العرقي، بدءاً بتحويلهن إلي "خادمات الجنس"، ثم تسليفهن، إلي بعض الرفاق، عندما قضوا وطرهم منهن وأخيرا قاموا ببيعهن لمواخير الدعارة.

    " إن الاستجابة القضائية كانت أضعف من أن تمنع حدوث العنف الجنسي في العديد من الحروب التي اندلعت منذ منتصف التسعينات." كما أوردت دورية وُمِن أي نيوز بتاريخ 9 يونيو 2005، علي لسان احد الخبراء الدوليين في مجال حقوق الإنسان.

    وأثار نفس المصدر المذكور أعلاه، ظاهرة خطيرة مفادها أن المغتصبون آلات قتل بشرية يجب الحذر منها. ذكرت "وُمِن أي نيوز" ظاهرة طبية خطيرة مفادها أن معظم المغتصبين يعانون من ارتفاع معدلات الإيدز، خاصة في إفريقيا كما تقول نادوري، احدي المحررات بالدورية الالكترونية السابقة. فقد ذكرت أن معدلات حاملي فيروس اتش أي في، في بعض الجيوش الإفريقية، تصل إلي 80%.

    ** حالة دارفـور...الاغتصاب سلاح حرب

    علي الرغم من أن الحرب التي تدور سجالاً في دارفور، بين فصائل مسلمة، تتمتع بنفس حقوق المواطنة، إلا إن مجريات الأمور والمعلومات الواردة من المنظمات الدولية، تضعها في مصاف الحرب البوسنية الصربية. تتضارب المعلومات الواردة عن الإقليم حول طبيعة الصراع بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان.

    ففي الوقت الذي تدعي فيه منظمتي هيومن رايتس ووتش و أطباء بلا حدود علي وجود اضطهاد عنصري واستعلاء قبلي واغتصاب جماعي بغية إفراغ الإقليم من سكانه، تؤكد بعض المنظمات الغربية خلاف ذلك. الأمم المتحدة التي اعتبرت الاغتصاب سلاح حرب في دارفور، تفيد تقاريرها الواردة، بان الحملة التي تشنها المليشيات المحلية الموالية للحكومة والجنجويد، تهدف إلي إرهاب السكان وإضعافهم ولكنها لا ترقي لمستوي التطهير العرقي.

    في الوقت الذي يجمع فيه الكل علي وجود "مأساة إنسانية" في الإقليم ناتجة عن النزاع المسلح بين المتمردين والقوات الحكومية في العامين المنصرمين.

    الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أثناء زيارته لمدينة الجنينة في غرب إقليم دارفور، وفي تصريحات خاصة لموفد شبكة إسلام أون لاين إلى دارفور نفي تناول التقارير المرفوعة من قبل العاملين بالمنظمة لأي شكل من أشكال التطهير العرقي أو أعمال الإبادة جماعية أو الاغتصاب الجماعي للنساء، خلافاً لادعاءات منظمات حقوق الإنسان الغربية.
    ولكن الجزائري لم ينفِ أو يؤكد وقوع حالات اغتصاب فردية.

    وأضاف الجزائري قائلاً: (ان) "المشكلة الأساسية التي أمامنا الآن هي مشكلة إنسانية بسبب الوضع الصحي للنازحين. ثم إن الوضع في دارفور لا يختلف كثيرا عن باقي أنحاء السودان التي تعاني من مشكلة تنموية، مثلها مثل باقي أرجاء القارة الإفريقية".

    وختم حديثه باتهام بعض الجهات السياسية التي لم يسمِها بالسعي إلي إدانة السودان بأي ثمن وليس أمامها سوي الادعاءات بوجود أعمال ابادة جماعية وتطهير عرقي في دارفور.
                  

العنوان الكاتب Date
هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 04:03 AM
  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 04:19 AM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء امانى عثمان حامد12-15-10, 05:31 AM
  Re: هذه هي ثـورة النسـاء عبد المنعم ابراهيم الحاج12-15-10, 04:20 AM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 04:26 AM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sudany Agouz12-15-10, 04:33 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 05:22 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir01-21-11, 11:27 PM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء ايمان بدر الدين12-15-10, 04:34 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء محمد عبدالرحمن محمد12-15-10, 04:43 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 06:02 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 05:42 AM
  Re: هذه هي ثـورة النسـاء عبدالرحمن إبراهيم محمد12-15-10, 04:50 AM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 06:57 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء عاطف مكاوى12-15-10, 07:00 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء محمد الجيلى12-15-10, 07:10 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء عبدالرحمن إبراهيم محمد12-15-10, 07:14 AM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 10:30 AM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء نجلاء سيد أحمد04-02-11, 11:31 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 09:07 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 07:15 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Ashraf el-Halabi12-15-10, 07:24 AM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 09:48 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 09:16 AM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Raja12-15-10, 09:46 AM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 05:21 PM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء رشا سالم12-15-10, 09:47 AM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء مريم عزالدين صديق12-15-10, 01:08 PM
              Re: هذه هي ثـورة النسـاء BAKTASH12-15-10, 01:34 PM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 04:45 PM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 05:58 PM
              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 06:07 PM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir03-17-11, 01:30 AM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-15-10, 05:39 PM
              Re: هذه هي ثـورة النسـاء عبدالله الشقليني12-15-10, 08:02 PM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء عائشة موسي السعيد12-15-10, 08:55 PM
                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء الهادي عبدالله احمد12-15-10, 11:39 PM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 05:25 AM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-16-10, 06:23 AM
                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Mohammed Tirab12-16-10, 06:39 AM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء صديق الموج12-16-10, 07:33 AM
                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 11:44 AM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 06:56 AM
                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-16-10, 02:45 PM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-16-10, 09:10 PM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir03-24-11, 10:57 AM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir03-31-11, 01:03 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir03-30-11, 02:25 AM
  Re: هذه هي ثـورة النسـاء احمد محمد بشير12-16-10, 04:08 PM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Amani Al Ajab12-16-10, 05:43 PM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-16-10, 09:14 PM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 02:14 AM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء abubakr12-17-10, 10:30 AM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 11:05 AM
              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir03-25-11, 07:21 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir04-04-11, 11:56 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 10:51 AM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir01-21-11, 11:07 PM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 11:17 AM
    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 11:22 AM
      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 04:20 PM
        Re: هذه هي ثـورة النسـاء عبدالرحمن إبراهيم محمد12-17-10, 04:56 PM
          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-17-10, 09:30 PM
            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-18-10, 01:50 AM
              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-18-10, 07:24 AM
                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-18-10, 07:34 AM
                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-18-10, 08:11 AM
                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-18-10, 11:03 AM
                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء شادية عبد المنعم12-19-10, 11:44 AM
                        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-19-10, 07:14 PM
                          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-19-10, 10:20 PM
                            Re: هذه هي ثـورة النسـاء حليمة محمد عبد الرحمن12-20-10, 11:13 AM
                              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-20-10, 05:37 PM
                                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-21-10, 00:33 AM
                                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sabri Elshareef12-21-10, 03:43 AM
                                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-22-10, 02:59 PM
                                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sabri Elshareef12-22-10, 06:26 PM
                                        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-23-10, 03:37 AM
                                          Re: هذه هي ثـورة النسـاء د.نجاة محمود12-23-10, 04:32 AM
                                            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-23-10, 07:05 AM
                                              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-23-10, 01:13 PM
                                                Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-23-10, 04:13 PM
                                                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sabri Elshareef12-24-10, 02:09 AM
                                                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-24-10, 09:29 PM
                                                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-25-10, 00:11 AM
                                                        Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-25-10, 00:32 AM
                                                          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sabri Elshareef12-25-10, 05:41 AM
                                                            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-25-10, 10:57 PM
                                                              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-26-10, 03:19 PM
                                                                Re: هذه هي ثـورة النسـاء د.نجاة محمود12-26-10, 03:59 PM
                                                                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء محاسن أحمد محمد12-26-10, 04:20 PM
                                                                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Sabri Elshareef12-26-10, 07:16 PM
                                                                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Amani Al Ajab12-26-10, 07:30 PM
                                                                    Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-27-10, 03:27 AM
                                                                      Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-29-10, 04:22 AM
                                                                        Re: هذه هي ثـورة النسـاء احمد محمد احمد عتيق12-29-10, 08:43 AM
                                                                          Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-29-10, 03:30 PM
                                                                            Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-29-10, 10:00 PM
                                                                              Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir12-31-10, 05:38 PM
                                                                                Re: هذه هي ثـورة النسـاء خضر عطا المنان12-31-10, 06:51 PM
                                                                                  Re: هذه هي ثـورة النسـاء Souad Taj-Elsir01-01-11, 07:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de