فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2012, 03:51 AM

أزهري عبد الرحمن
<aأزهري عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! (Re: عادل نجيلة)

    الأخ فضيلي جماع
    لك التحية
    هذا المقال لقد اعاد لنا زكريات لا تنسى
    لقد اعجبني تاريخ هذه المنطقة العريق التي تررعنا تحت سماءها الصافية
    فلذا انقل هذا المقال المنقول عن المسيرية للفائدة
    أخوك أزهري ابوكونو



    عن المسـيرية
    هي إحدى قبائل جهينة العربية التي دخلت السودان في القرن السادس عشر والسابع عشر حيث قدمت للسودان عن طريق المغرب العربي وانتقلت من مملكة وداي الواقعة بين دار فور والكفرة وواصلت سيرها إلى غرب السودان حيث استقرت معظم قبائل جهينة هناك نسبة للمرعى الخصب ولكن بعض هذه القبائل ومنها المسيرية واصلت سيرها بقيادة قائدها " ابواجبر ومرشده الديني الشيخ علي ابوقرون" حتى استقر بها المقام في مناطق تواجدها الحالية في المنطقة الغربية لجنوب كردفان " والتي تعرف بمنطقة دار المسيرية حيث تحدها شمالاً منطقة دار حمر ، وجنوباً الحدود الشماليه لولاية شمال بحر الغزال وولاية الوحدة وغرباً دار الرزيقات في ولاية جنوب دار فور، وشرقاً المنطقة الجنوبية لولاية جنوب كردفان حيث اتخذت مدينه المجلد عاصمة لها.وتعتبر المسيرية من كبرى قبائل جهينة المنتشرة في السودان وهي عبارة عن مجموعة من القبائل التي تنقسم الى ثلاثة مجموعات قبيلة كالتالي.
    1ـ العجايرة : تتكون من خمسة عشائر وهي عشيرة أولاد كامل، عشيرة أولاد عمران، عشيرة الفيارين، عشيرة المزاغنة،عشيرة الفضليه.
    2ـ الفلايتة: تتكون من خمسة عشائر وهي عشيرة الزيود، عشيرة المتانين، عشيرة أولاد سرور، عشيرة السلامات، عشيرة الجبارات .
    3ـ الزرق : تتكون من ثلاثة اقسام تتفرع من كل قسم عدة عشائر وهي.
    أ. العلاونة: تتكون من عشيرة الغزايا ، عشيرة واولاد ام سليم، عشيرة الدرع، عشيرة واولاد هيبان، عشيرة واولاد ام نعمان.
    ب. العنينات: تتكون من عشيرتين هما شكرية وقرون.
    ت. الزرق: تتكون من عشيرة الدريهمات، عشيرة بني سعيد، عشيرة واولاد غانم، عشيرة واولاد ابو علوان.
    يذكر أن العشيرة تتكون من عدة فخائذ وبطون.
    القيادة ونظام الإدارة: يعتبر الناظر بابو نمر علي الجلة أول ناظر تتوحد المسيرية في عهده بعد الناظر ابواجبر وذلك بعد تنصيبه ناظر عموم المسيرية في عام 1942م في منطقة ابيي ويتكون نظام القيادة الأهلية في المسيرية من ثلاثة مستويات :
    المستوى الاول: ناظر عموم (سير) المسيرية وهو الذي يرأس المجموعات الثلاثة المكونة للقبيلة وقد تم استحداث هذا المنصب في عهد الإنجليز بعد توحيد شطري المسيرية( الأحمر والأزرق) واختيار الناظر بابو نمر ناظر عموم المسيرية وتم اختيار مدينة الفولة لتكون العاصمة الموحدة نسبة لموقعها الوسطي وهو أعلى منصب قيادي في القبيلة ويقوم بدور تنسيقي هام بين النظار ويمثل رمز لوحدة القبيلة.
    المستوى الثاني: النظار وهم روساء المجموعات الثلاثة التي تتكون منهم القبيلة ويمثلون قمة الهرم الإداري والتنفيذي والقيادي في القبيلة والمسؤولون المباشرون أمام السلطات في الدولة ويلعبون دور اساسي في حل النزاعات داخل القبيلة.
    المستوى الثالث: العمد الذين يرأسون العشائر وهم المسؤولون التنفيذيون أمام النظار.
    المستوى الرابع: المشايخ الذين يرأسون الفخائذ وهم المسؤولون التنفيذيين أمام العمد.
    اماكن انتشار القبيلة: تنتشر المسيرية في داخل وخارج السودان حيث يوجد لها امتداد كبير في تشاد وبعض دول المغرب العربي وجنوب مصر واما في داخل السودان تنتشر في دارفور وكردفان وفي الاقليم الاوسط، وتعتبر كردفان معقلها الرئيسي وتعتبر المنطقة الغربية في جنوب كردفان والتي تعرف بمجلس ريفي المسيرية المعقل الرئيس للقبيلة.
    اهم مناطق المسيرية بالداخل: من أشهر المناطق والمدن التي ينتشرون فيها بداخل السودان ما يلي.
    المجلد:هي العاصمة التنفيذية للقبيلة وتقع في المنطقة الغربية لدار المسيرية.
    بابنوسة:هي المدينة الصناعية الأولى حيث تعتبر ملتقى طرق سكك حديد السودان للغرب والجنوب كما يوجد بها مصنع تجفيف ألبان بابنوسة.
    الفوله:هي العاصمة السياسية لولاية غرب كردفان سابقاً والمقر الرئيسي بعد توحيد النظارات.
    لقاوه :وهي من أهم مدن المنطقة الزراعية وبها خام الحديد وتقع في المنطقة الشرقية لدار المسيرية.
    أبوزبد: تقع في المنطقة الشمالية لدار المسيرية وهي مقر الناظر الجبوري سابقا.ً
    أبيي: تقع في الحدود الجنوبية لدار المسيرية وهي المدينة التي تم فيها تنصيب الناظر بابو نمر ناظر عموم المسيرية عام 1942م وتعتبر نموذجاً للتعايش السلمي بين مختلف الأقليات كما توجد مدن أخرى كمدينة الدبب والميرم التجاريتين ومدينة هجليج البترولية والسنوط وكيلك وكجيرة والتبون وغيرها من المدن والقرى. هذا في كردفان اما في دارفور فاهم معاقلهم نتيقة والبان جديد وجبل كرو.

    دار المسيرية
    تقع منطقة دار المسيرية بين خطي عرض 9.13- 11.30 شمالاً وخطي طول 15-27-30 شرقاً في مساحة تعادل 40% من مساحة جنوب كردفان حالياً وهي من ضمن حزام السافنا بالسودان وتنقسم إلى ستة محافظات حسب التقسيم الإداري الأخير وهي:-
    - محافظة السلام ورئاستها الفولة.
    - محافظة ابيي ورئاستها ابيي.
    ـ محافظة بابنوسة ورئاستها بابنوسة.
    - محافظة لقاوة ورئاستها مدينة لقاوة.
    - محافظة كيلك ورئاستها كيلك.
    - محافظة السنوط ورئاستها السنوط.
    أقسام القبيلة
    المسيرية قبيلة كبيرة تتكون من فرعـــين رئيسين هما.
    1 ـ الحُمـــــــر.
    2 ـ الـــــــزُرق.
    الحٌمــــــر: ينقسم فرع الحُمر بدوره الى قسمين هما.
    أ ـ العجايرة: تنقسم العجايرة الى خمسة عشائر كل عشيرة تتكون من عدة بطون وكل بطن يتكون من عدة فخائذ والعشائر التي تتكون منها هي.
    1ـ الفيارين.
    2ـ اولاد كامل.
    3ـ اولاد عمران.
    4ـ المزاغنة.
    5ـ الفضلية.
    ب ـ الفلايتة: تنقسم الفلايتة الى خمسة عشائر كل عشيرة تتكون من عدة بطون وكل بطن يتكون من عدة فخائذ والعشائر التي منها هي.
    1ـ الزيود.
    2ـ المتانين.
    3ـ اولاد سرور.
    4ـ الجبارات.
    5ـ السلامات.
    الــــــزُرق: ينقسم فرع الزرق بدوره الى ثلاثة افرع وهي.
    أ ـ العلاونة: تنقسم العلاونة الى خمسة عشائر وهي.
    1ـ الغزايا.
    2ـ اولاد هيبان.
    3ـ اولاد ام نعمان.
    4ـ اولاد ام سليم.
    5ـ الدرع.
    ب ـ العنينات: تنقسم العنينات الى عشيرتين هما.
    1ـ شكرية.
    2ـ قرون.
    ت ـ الزرق: تنقسم الزرق الى اربعة عشائر وهي.
    1ـ الدريهمات.
    2ـ اولاد غانم.
    3ـ اولاد ابوعلوان.
    4ـ بني سعيد.

    قيادات الادارة الاهلية للمسيرية
    تعاقب على قيادة القبيلة عدة زعماء منذ استقرارها بمنطقتها الحالية التي تعرف بدار المسيرية ومن ابرز الزعماء الذين تولوا قيادة عموم القبيلة.
    1ـ ابواجبر: الزعيم التي قاد هجرة القبيلة الى موطنها الحالي.
    2ـ علي ابوقرون: تولى الزعامة بعد رحيل ابواجبر.
    3ـ علي مسار: الذي توحدت القبيلة في عهده بعد الانقسام الذي حدث في عهد ابوقرون.
    4ـ بابو نمر علي الجلة: الذي وحد القبيلة في عهد الحكم الانجليزي.
    الشخصيات التاريخية
    هناك شخصيات ارتبط بها تاريخ القبيلة منذ قدومها الى السودان حيث لعبت دور هام في قيادة القبيلة ومثلت رموز يلتقي عندها أفراد القبيلة على اختلاف قبائلهم وتوجهاتهم الفكرية لذا من الاهمية بمكان ان نعطي نبذة تعريفية مختصرة عن تلك الشخصيات ومن ابرزهم.
    الشيخ ابوجبر: يعتبر الزعيم الروحي للقبيلة الذي تولى قيادة القبيلة وقائد هجرتها من دارفور الى كردفان والذي اسس دار القبيلة التي عرفت لاحقا بدار المسيرية، توفى جنوب المجلد وقد اطلق على المنطقة التي توفي فيها اسمه والتي تعرف الان بمطنقة ابواجبر وتبعد عن المجلد 32 كيلو تقريبا.
    الشيخ على ابوقرون: المرشد الروحي للقبيلة ابان قيادة ابواجبر وتولى القيادة بعد رحيله ، فهو رجل دين عرف بالورع والزهد وتوفي جنوب بحر العرب ويوجد ضريحه جنوب ابيي وتعرف المنطقة التي دفن فيها بابي نفيسة وهو لقب يطلق عليه كناية عن بنته الكبرى حيث يٌكنى الرجل عند المسيرية باسم اكبر ابنائه سواء كان ذكر او انثى.
    حمدان ابوهزلة:
    ارتبط اسمه بهجرة القبيلة من دارفور الى كردفان حيث كان له ثور يغيب في موسم الصيف ويعود الى موطنه في موسم الخريف فتتبع اثره فدله على المنطقة التي يرعى فيها في الصيف فوجدها منطقة مروج خضراء ومراعي خصبة فعندما عاد ووصف للقبيلة المنطقة وما بها من جمال قررت القبيلة الهجرة الى المنطقة فتتبعوا اثر سير الثور حتى وصولوا الى المنطقة التي عرفت بدار المسيرية لذلك ارتبط اسمه بتاريخ القبيلة.
    الشيخ عزوزة:
    احد الزعماء الذين تولوا قيادة احدى المجموعات الثلاثة المكونة للقبيلة بعد الانقسام الذي حدث في عهد الشيخ علي ابوقرون.
    الشيخ علي مسار:
    تولى القيادة بعد اسرة عزوزة التي تولى افرادها قيادة القبيلة لحقبة من الزمن واستمر مسار في قيادة هذه المجموعة حتى الثورة المهدية حيث توفى في نهاية عهد الثورة المهدية.
    الناظر علي الجلة:
    تم تنصيبه ناظر على العجايرة في عهد الحكم الثنائي للسودان بعد القضاء على الثورة المهدية.
    الناظر سرير الحاج اجبر:
    تم تنصيبه ناظر على الفلايتة في عهد الحكم الثنائي.
    الناظر محمد الجبوري:
    تولى قيادة مجموعة الزرق في عهد الحكم التركي وعزل لاحقا بسبب مناهضته للاستعمار.
    الناظر محمد دفع الله:
    تولى قيادة الزرق بعد عزل الجبوري.
    الناظر عزا لدين حميدة خميس:
    تولى قيادة الزرق بعد محمد دفع الله والذي عرف بحنكته وحكمته في قيادة القبيلة.
    أعلام المسيرية
    الكتاب والمؤلفين: تزخر منطقة المسيرية بعدد من الكتاب والشعراء والمفكرين والسياسيين الذين اثروا الحياة الفكرية للمنطقة غير أن الكثيرين لا يعرفون إسهاماتهم الفكرية وذلك بسبب ضعف وسائل الإعلام التي تعرض لإنتاجهم الفكري ولعدم وجود مكتبات ثقافية عامة تتيح للجمهور الاطلاع على ما يكتب وينشر عن المنطقة وتراثها وثقافتها التي تزخر بها في شتى المجالات، لذلك رأينا من المفيد أن نخصص صفحة في هذا الموقع تعرف المتصفح بالإنتاج الفكري لأبناء المنطقة وتعرض له عنوانين الكتب التي تطرق فيها بعض الكتاب للمنطقة في كتاباتهم المختلفة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية حتى يطلع عليها الباحثين وطلاب العلم.
    إصدارات أبناء المسيرية: اصدر عدد من أبناء المسيرية كتب في مجالات مختلفة منها ما هو سياسي وتاريخي وثقافي واجتماعي ومن الذين نشرت إصداراتهم .
    1ـ الأستاذ: عبدالرسول النور إسماعيل
    وهو من أبناء المنطقة السياسيين البارزين الذين ارسوا دعائم العمل السياسي في المنطقة لذلك نجد إصداراته معظمها سياسية وهي عبارة عن سلسلة من الكتب منها.
    ـ التجمع الوطني ودهاليز السياسة وهو عبارة عن سرد لتجربته في العمل السياسي في الخارج.
    ـ جبال النوبة بين التطهير العرقي وافآق السلام وهو عبارة عن دراسة تحليلية للاوضاع في جبال النوبة.
    2ـ الأستاذ: محمد عبدالله ادم وهو من أبناء المنطقة الإعلاميين الذين احترفوا مهنة العمل الصحفي وهو أيضا مؤرخ حيث اصدر كتابان هما.
    ـ الدينكا والبقارة شرح فيه طبيعة العلاقة بين الدينكا والبقارة على مر العصور.
    ـ القبائل السودانية وهو كتاب يشرح طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تربط القبائل السودانية على اختلاف تنوعها العرقي وتباينها الثقافي.
    3ـ الأستاذ: عثمان محمد الحر وهو من قادة العمل الإداري في المنطقة وألف أهم كتاب عن التراث اللغوي للمسيرية بعنوان.
    ـ التراث الشعبي للمسيرية وهو كتاب يشرح التراث اللغوي عند المسيرية من شعر ونثر وفنون وأمثال شعبية.
    4ـ الشاعر: فضيلي جماع وهو من الشعراء السودانيين المعاصرين الذي ارتبط شعره بجزالة اللفظ وقوة المعاني وصدرت له عدة دواؤين شعرية منها.
    5ـ الدكتور: ابوالقاسم قور حامد وهو كاتب وناقد مسرحي وباحث اجتماعي له عدة مولفات ادبية واخرى اجتماعية منها.
    ـ مشكلة ابيي (مستقبل السلم والنزاع) وهي عبارة عن دراسة تحليلية في الابعاد الاجتماعية والاستراتيجية للمنطقة.
    كتب لها علاقة بالمسيرية: هناك عدد من الباحثين والكتاب الذين تطرقوا في كتاباتهم إلى المسيرية ودورها في الحياة السودانية سواء كانت كتابات اجتماعية أو ثقافية او سياسية ومن هولاء الكتاب.
    1ـ الدكتور: محي الدين خليل الريح الذي نال درجة دكتوراة من جامعة القاهرة عن أطروحته التي جاءت تحت عنوان: قصص وأمثال البقارة.
    2ـ الأستاذ: عادل عبدالرحمن محمود الذي الف كتاب تحدث فيه عن اصول وانساب وثقافة البقارة بعنوان: قبائل البقارة في غرب السودان.
    3ـ الأستاذ: علي محمود صالح منزل كحيف الذي الف كتاب عن قبيلة الحوازمة وتطرق فيه الى العلاقة التي تربط قبائل البقارة بعنوان: قبيلة الحوازمة ومكنون الهوية السودانية.
    أهم مدن دار المسيرية بغرب كردفان هي:
    -1 المجلد : وهي العاصمة التنفيذية للقبيلة وتقع في المنطقة الغربية لدار المسيرية.
    2 - بابنوسة : وهي المدينة الصناعية الأولى حيث تعتبر ملتقى طرق سكك حديد السودان للغرب والجنوب كما يوجد بها اكبر مصنع لتجفيف ألبان بالسودان.
    -3 الفوله : وهي العاصمة السياسية لولاية غرب كردفان سابقاً ومقر رئاسة القطاع الغربي لولاية جنوب كردفان.
    - 4 لقاوة : وهي من أهم مدن المنطقة الزراعية حيث توجد بها مزارع القطن وتزخر بعدد من المعادن منها خام الحديد وتقع في المنطقة الشرقية لدار المسيرية.
    - 5 أبوزبد : تقع في المنطقة الشمالية لدار المسيرية وهي مقر الناظر الجبوري سابقا.ً
    6 - أبيي : تقع في الحدود الجنوبية لدار المسيرية وتعتبر نموذجاً للتعايش السلمي بين مختلف الأقليات كما توجد مدن أخرى كمدينة الدبب والميرم التجاريتين ومدينة هجليج البترولية.
    الحرف والنشاطات الاقتصادية:
    توجد بالمنطقة عدة حرف وانشطة اقتصادية يمارسها سكان المنطقة منها.
    1ـ حرفة الرعي: تعتبر الحرفة الرئيسية لأهل المنطقة وتمتلك ما يعادل 9% من جملة الثروة الحيوانية بالسودان وتقدر بـ 4.500 مليون رأس من البقر 2.500 مليون رأس من الغنم 1.500 رأس من الماعز و100 ألف من الإبل.
    2ـ الزراعة: نسبة لجودة المناخ والتربة فإن المنطقة تعتبر من أهم المناطق الزراعية في السودان وتنتج محاصيل غذائية كالذرة بأنواعه المختلفة والفول السوداني والسمسم ومحاصيل نقدية كالكركدي والقطن قصير التيله والصمغ العربي وغيرها من المحاصيل المختلفة كما انتشرت الزراعة الآلية بالمنطقة بعد تخطيط عدة مشاريع بمنطقة ناما وشمال غرب لقاوة وجنوب الميرم.
    3ـ الصناعة: توجد صناعة البترول بمنطقة هجليج وبليلة وأبو جابرة والخرسانة ودفرة وجاري التنقيب في مناطق أخرى كما يوجد بها مصنع ألبان بابنوسة بالإضافة إلى صناعات أخرى صغيرة كصناعة الزيوت.
                  

العنوان الكاتب Date
فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 04:13 PM
  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! معتصم ود الجمام04-18-12, 05:09 PM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Osman Malik04-18-12, 05:31 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! معتصم ود الجمام04-18-12, 05:46 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! راوية السر04-21-12, 12:37 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! أحمد التجاني ماهل04-18-12, 06:09 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 08:03 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 07:51 PM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 07:43 PM
  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Nasr04-18-12, 06:02 PM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! بدر الدين الأمير04-18-12, 06:57 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! abdelrahim abayazid04-18-12, 08:10 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 10:22 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 08:24 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! معاوية الأرباب04-18-12, 08:58 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 10:30 PM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 08:10 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! محمود الدقم04-18-12, 08:44 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! AMNA MUKHTAR04-18-12, 08:58 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 10:54 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! خالد حاكم04-18-12, 09:06 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! عاطف مكاوى04-18-12, 09:19 PM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! مها عبد الله04-18-12, 09:28 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! صديق الموج04-18-12, 09:22 PM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! خالد المحرب04-18-12, 09:34 PM
              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 11:27 PM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 11:18 PM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 11:18 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 11:06 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-18-12, 10:46 PM
  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Elfatih Abuelhia04-18-12, 10:08 PM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Elfatih Abuelhia04-18-12, 10:22 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! عبدالكريم الامين احمد04-18-12, 10:35 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Hani Arabi Mohamed04-18-12, 10:40 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 06:40 AM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! طه جعفر04-18-12, 10:57 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! عادل نجيلة04-18-12, 11:17 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! أزهري عبد الرحمن04-19-12, 03:51 AM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Tragie Mustafa04-19-12, 04:12 AM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 09:06 AM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 08:47 AM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 07:50 AM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 07:43 AM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 06:32 AM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! بله محمد الفاضل04-19-12, 09:00 AM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! البحيراوي04-19-12, 09:09 AM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! البحيراوي04-19-12, 09:29 AM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! abdelrahim abayazid04-19-12, 01:22 PM
              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Kabar04-19-12, 03:35 PM
                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Kabar04-19-12, 03:49 PM
                  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Kostawi04-19-12, 03:52 PM
                    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! برير اسماعيل يوسف04-19-12, 06:23 PM
                      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! محمد حسن العمدة04-19-12, 06:37 PM
                        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! برير اسماعيل يوسف04-19-12, 06:48 PM
                          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! برير اسماعيل يوسف04-19-12, 07:30 PM
                            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! JOK BIONG04-19-12, 08:28 PM
                              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! hafiz Issue04-19-12, 09:45 PM
                              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! hafiz Issue04-19-12, 09:45 PM
                                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! مها عبد الله04-19-12, 10:35 PM
                                  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-22-12, 05:57 AM
                              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-21-12, 08:10 AM
                        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 09:35 PM
                        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 09:40 PM
                      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-21-12, 07:53 AM
                    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 08:46 PM
                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 06:53 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 00:22 AM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-20-12, 06:24 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-19-12, 11:55 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! برير اسماعيل يوسف04-20-12, 00:02 AM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! برير اسماعيل يوسف04-20-12, 00:55 AM
              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! esam gabralla04-20-12, 00:58 AM
                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Kabar04-20-12, 10:18 AM
                  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! hafiz Issue04-20-12, 11:18 AM
                    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-21-12, 09:56 PM
                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-21-12, 05:47 AM
  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! راوية السر04-21-12, 09:19 AM
    Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-21-12, 12:56 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! حامد بدوي بشير04-22-12, 06:23 AM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! nazar hussien04-22-12, 07:28 AM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-23-12, 08:27 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-22-12, 05:52 PM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-24-12, 06:48 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! ABU QUSAI04-22-12, 06:52 AM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-22-12, 10:41 PM
      Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! حماد الطاهر عبدالله04-22-12, 07:15 AM
        Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! Munir04-22-12, 01:51 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! عوض محمد احمد04-22-12, 08:07 PM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-24-12, 01:08 PM
          Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-23-12, 08:51 AM
            Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! adam alamar04-23-12, 10:33 AM
              Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-23-12, 05:03 PM
                Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فارس موسى04-24-12, 00:06 AM
                  Re: فضيلي جماع: لسنا كلاب صيد تستخدم عند الضرورة! فضيلي جماع04-24-12, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de