|
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش (Re: محمد قرشي عباس)
|
قلت سابقا ..
Quote: فإستدراكات أم المؤمنين عائشة على عدد من الصحابه كمثال هي من المتوفر لنا بطبيعة الحال
|
في هذا الموضوع يمكن مراجعة كتاب الزركشي ( الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة) حمل نسخة منه من هنا ففيه من الأمثلة الشيء الكثير عن صعوبة جمع كل حديث الرسول الكريم حتى زمن صحابته
Quote: حدّثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، فِيما قُرِئَ عَلَيْهِ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرّحْمَنِ أَنّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ، وَذُكِرَ لَهَا أَنّ عَبْدَ اللّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ: إِنّ الْمَيّتَ لَيُعَذّبُ بِبُكَاءِ الْحَيّ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ: يَغْفِرُ اللّهُ لأبي عَبْدِ الرّحْمَنِ. أَمَا إِنّهُ لَمْ يَكْذِبْ. وَلَكِنّهُ نَسِيَ أَوْ أَخْطَأَ. إِنّمَا مَرّ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَىَ يَهُودِيّةٍ يُبْكَىَ عَلَيْهَا. فَقَالَ "إِنّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا. وَإِنّهَا لَتُعَذّبُ فِي قَبْرِهَا".
|
شرح صحيح مسلم و أورد النقاش الفقهي اللاحق على كلام عائشة رضي الله عنها للمقارنة بين ما كان يحدث زمن الصحابة و التجليات الفكرية اللاحقة ..
Quote: قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه". وفي رواية: "ببعض بكاء أهله عليه". وفي رواية: "ببكاء الحي". وفي رواية: "يعذب في قبره بما نيح عليه". وفي رواية: "من يبك عليه يعذب" وهذه الروايات من رواية عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما، وأنكرت عائشة ونسبتها إلى النسيان والاشتباه عليهما، وأنكرت أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك، واحتجت بقوله تعالى: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} قالت: وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم في يهودية أنها تعذب وهم يبكون عليها يعني تعذب بكفرها في حال بكاء أهلها لا بسبب البكاء. واختلف العلماء في هذه الأحاديث فتأولها الجمهور على من وصى بأن يبكي عليه ويناح بعد موته فنفذت وصيته فهذا يعذب ببكاء أهله عليه ونوحهم لأنه بسببه ومنسوب إليه. قالوا: فأما من بكى عليه أهله وناحوا من غير وصية منه فلا يعذب لقول الله تعالى: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} قالوا: وكان من عادة العرب الوصية بذلك، ومنه قول طرفة بن العبد: إذا مت فانعيني بما أنا أهلهوشقي علي الجيب يا ابنة معبد قالوا: فخرج الحديث مطلقاً حملاً على ما كان معتاداً لهم. وقالت طائفة: هو محمول على من أوصى بالبكاء والنوح أو لم يوص بتركهما، فمن أوصى بهما أو أهمل الوصية بتركهما يعذب بهما لتفريطه بإهمال الوصية بتركهما، فأما من وصى بتركهما فلا يعذب بهما إذ لا صنع له فيهما ولا تفريط منه، وحاصل هذا القول إيجاب الوصية بتركهما ومن أهملهما عذب بهما. وقالت طائفة: معنى الأحاديث أنهم كانوا ينوحون على الميت ويندبونه بتعديد شمائله ومحاسنه في زعمهم، وتلك الشمائل قبائح في الشرع يعذب بها، كما كانوا يقولون: يا مؤيد النسوان ومؤتم الولدان ومخرب العمران ومفرق الأخدان، ونحو ذلك مما يرونه شجاعة وفخراً وهو حرام شرعاً. وقالت طائفة: معناه أنه يعذب بسماعه بكاء أهله ويرق لهم، وإلى هذا ذهب محمد بن جرير الطبري وغيره. وقال القاضي عياض: وهو أولى الأقوال، واحتجوا بحديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر امرأة عن البكاء على أبيها وقال: إن أحدكم إذا بكى استعبر له صويحبه، فيا عباد الله لا تعذبوا إخوانكم. وقالت عائشة رضي الله عنها: معنى الحديث أن الكافر أو غيره من أصحاب الذنوب يعذب في حال بكاء أهله عليه بذنبه لا ببكائهم، والصحيح من هذه الأقوال ما قدمناه عن الجمهور وأجمعوا كلهم على اختلاف مذاهبهم، على أن المراد بالبكاء هنا البكاء بصوت ونياحة لا مجرد دمع العين. قوله صلى الله عليه وسلم في حديث محمد بن بشار: "يعذب في قبره بما نيح عليه" وما نيح عليه بإثبات الباء وحذفها وهما صحيحان، وفي رواية بإثبات في قبره، وفي رواية بحذفه. قوله: "فقام بحايله يبكي" أي حذاءه وعنده. قوله صلى الله عليه وسلم: "من يبكي عليه يعذب" هكذا هو في الأصول يبكي بالياء وهو صحيح ويكون من بمعنى الذي، ويجوز على لغة أن تكون شرطية وتثبيت الياء، ومنه قول الشاعر: م يأتيك والأنباء تنمى قوله: (فذكرت ذلك لموسى بن طلحة) القائل فذكرت ذلك هو عبد الملك بن عمير. قوله: "عولت عليه حفصة فقال: يا حفصة أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المعول عليه يعذب" قال محققوا أهل اللغة: يقال عول عليه وأعول لغتان وهو البكاء بصوت، وقال بعضهم: لا يقال إلا أعول، وهذا الحديث يرد عليه. قوله: "عن ابن أبي مليكة كنت جالساً إلى جنب ابن عمر ونحن ننتظر جنازة أم أبان ابنة عثمان وعنده عمرو بن عثمان فجاء ابن عباس يقوده قائد فأراه أخبره بمكان ابن عمر فجاء حتى جلس إلى جنبي فكنت بينهما" فيه دليل لجواز الجلوس والاجتماع لانتظاره الجنازة واستحبابه، وأما جلوسه بين ابن عمر وابن عباس وهما أفضل بالصحبة والعلم والفضل والصلاح والنسب والسن وغير ذلك، مع أن الأدب أن المفضول لا يجلس بين الفاضلين إلا لعذر فمحمول على عذر، إما لأن ذلك الموضع أرفق بابن عباس وإما لغير ذلك. قوله: "عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الميت ليعذب ببكاء أهله فأرسلها عبد الله مرسلة" معناه أن ابن عمر أطلق في روايته تعذيب الميت ببكاء الحي ولم يقيده بيهودي كما قيدته عائشة ولا بوصية كما قيده آخرون، ولا قال ببعض بكاء أهله كما رواه أبوه عمر. قوله: "عن عائشة فقالت: لا والله ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم قط إن الميت يعذب ببكاء أحد" في هذه جواز الحلف بغلبة الظن بقرائن وإن لم يقطع الإنسان وهذا مذهبنا، ومن هذا قالوا له الحلف بدين رآه بخط أبيه الميت على فلان إذا ظنه، فإن قيل: فلعل عائشة لم تحلف على ظن بل على علم وتكون سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم في آخر أجزاء حياته. قلنا: هذا بعيد من وجهين: أحدهما أن عمر وابن عمر سمعاه صلى الله عليه وسلم يقول فيعذب ببكاء أهله. والثاني: لو كان كذلك لاحتجت به عائشة وقالت سمعته في آخر حياته صلى الله عليه وسلم ولم تحتج به إنما احتجت بالاَية والله أعلم.
|
نفس المصدر
عليكم الله دي موش ياها زاتها بعضا من ثقافتنا بوسط السودان !! ______________________________________________________________________________ هذه نقطة جانبية بالنسبة لي أردت بها فقط تدعيم كلامي الأول لمن لم يمر قبلا على مثل هذه الإستدراكات ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 03-31-12, 10:15 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 12:08 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | هيثم طه | 04-01-12, 12:42 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 01:45 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | قيقراوي | 04-01-12, 01:55 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | وليد التلب | 04-01-12, 05:41 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 07:11 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 07:21 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | الشفيع وراق عبد الرحمن | 04-01-12, 08:16 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 08:29 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 08:52 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-01-12, 09:55 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-12, 10:06 AM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-02-12, 02:46 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-02-12, 02:56 PM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-03-12, 06:26 AM |
Re: هل العلماء هم حقا ورثة الأنبياء ؟؟ .. دعوة للنقاش | محمد قرشي عباس | 04-06-12, 07:51 PM |
|
|
|