رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 07:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 11:18 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن (Re: osama elkhawad)


    و تحكي لي أمي أن أبي كان أيضا حريصا على جمع أشعارها في فايلات،ضاعت في الرحيل من بيت إلى بيت. وقد فاجأتني أمي بأبيات طازجة عن حضوري فجأة-كما سبق أن قلت أنني أخفيت سفري بقدر الإمكان-:
    حمدت الله أسامة علي عاد
    و عاد بالصدفة من غير ميعاد
    أنا أسامة لي طال شوقي
    منتظراهو إن مرضت يقيف فوقي
    يخت راسي و يجر "واسوقي"
    كناية عن الحضور وقت الوفاة و الدفن.
    أنهم لا يأبهون بالموت ولا يخشونه، مثل حال الأستاذ الراحل المقيم و الصديق عمر علي تروس الذي –حسب رواية أمي-أعجبه أحد عناقريبها ،فقامت بإهدائه له، فحمله ثم أعاد تجليده تجليدا محكما ،و كان يقول "دا عنقريب الموت"،و فعلا كان حمل أن عليه حين توفى.و عدم الخوف من الموت ينطلق من الفكر الجمهوري التوحيدي الذي يرى أن الفرق بين الموت و الحياة هو فارق درجة لا فارق مقدار. وأمي مشهورة بأنها تتكلم مع الموتى ،بعد رحيلهم، و كان من العادي أن يأتي أقرباء الموتى ليسألوها إذا ما كان أن كلمتهم ،و كيف حالهم في البرزخ، وإذا ما تركوا معها أية وصايا و خاصة في ما يتعلق بالديون. و روت لي بعد أن عدنا من رحلة الحج إلى السادة المراغنة في "كسلا"، أنها عندما زارت أحدهم ،وجدته جالسا فوق قبره، و تحيط به "ناموسية"، وكلمها ،و هذا ما يسميه أهلنا الصوفية بالرؤية يقظة.

    و تقول مؤرخة لغيبتي عن السودان:
    يا ناس "العجمي " و "القرّاي"
    وينكم بي نظركم جاي
    وين يا رجال "القوز"
    أسامة البأدب محروس
    يتم ولي شهادتو يحوز
    وين يا التسعة و تسعين
    يا الفي القوز هناك راقدين
    ليه تخلوا أسامة عشرة سنين
    في هذا النص نجد الشخصيات المحورية في تاريخ الأسرة الخواضية أو ما يسمون بالخواويض و القراري و أضاف آخر "السماسعة "من سمساعة" أي سم الساعة وهو كناية عن شفائه الفوري للمرضى في مقامه العيسوي. و يطلق عليهم النسّابة عثمان حمدنا الله "هل هو والد الشهيد فاروق عثمان حمدنا الله؟ "الخواضين"و "القرّاوين" حين تحدث عن "عجمي التاكا" قائلا: جد عموم القراويين و الخواضين بالسودان المتوفى في أواخر القرن العاشر الهجري و المدفون بقوز الفقراء رضي الله عنه.هو محمد المشهور بالقراي العجمي التاكي بن البركة الشيخ إسماعيل المتوفى ببغداد بن الشيخ سليمان الحلنقي نسبة لأمه من قبيلة الحلانقة المنسوبة إلى (هوازن). .. ثم واصل النسب إلى الشيخ شعيب الهرري الذي هاجر – أي هرر ببلاد الحبشة.
    و يتصل الشيخ سليمان الحلانقي في الشيخ شعيب في 13 من الأجداد ثم وصل هذا بالشيخ عبد الله الدمشقي في 4 من الأجداد.و قد يصل النسب من الدمشقي إلى سيدنا عثمان رضي الله عنه"

    و التسعة وتسعون المذكورون في نص أمي الشعري،هم أولياء الله المدفونون في قوز "الفقراء" المسمى أيضا القوز الأبرص في "الجبلاب".و "العجمي و القرّاي" اسمان لجد العائلة الذي أتى من جبال التاكا. و في الأساطير المؤسسة للعائلة الخواضية أن القرّاي لقب بذلك لأنه كثير الترتيل للقرآن، وفي رواية أخرى لأنه كان معلما للقرآن،و لا أدري كيف يتفق ذلك مع عجمة لسانه؟؟ و العجمي،كما أرى،تومئ إلى انه لم يكن فصيحا في نطق العربية الدارجية، لأنه يسمى في مقام آخر بعجمي "التاكا" أو "رطّان التاكا"،و يبدو أنه من "الحلنقة" الذين هاجروا إلى "كبوشية". و سمعنا في الطفولة كرامات كثيرة عنه. ومن ذلك أنه كان يملك أراض زراعية شاسعة و لم يوجد في ذلك الوقت عمال زراعيون،أو مزارعون يتولون زراعة الأرض عن المالك لقاء أجر بالتراضي كالعشر أو الثمن و خلافه. فكان أن "السلوكة" كانت تقوم بنفسها دون تدخل عامل بشري بحفر الأرض و كانت "قرعة" البذور معلقة في الهواء،و تتولى مهمة إلقاء البذور في الحُفر التي تحفرها "السلَّوكة". و من ذلك –أيضا- أن بعض الناس شكّوا في ولايته و كراماته،فكان أن تحداهم بدفن شيئ ما في غيابه و أنه سيخبرهم به.فكان أن أحتشد قوم كثير لمشاهدة امتحان ولاية القرّاي "عجمي التاكا". و قام الذين تحدوه بدفن أربع بقرات ذات لون أسود. و بعد ذلك حضر "القرّاي"، و حين سألوه عن الشيئ المدفون،قال بصوت واضح النبرة تسيل منه ثقة مطلقة"أربعة خيول،غر و "محجلات"،فضحك الذين تحدّوه، و قالوا "كضبا كاضب"، و حين نبشوا لحفرة،فإذا بهم أمام "أربعة خيول،غر و "محجلات".

    و حين تم افتتاح القباب التي بناها بعض الخيرين و تضم الرموز الدينية للأسرة الخواضية حضر الشاعر الفذ الراحل (الجبلابى )شاعر الانصار محجوب سليمان (سمورة) ، ألقى قصيدة عدّد فيها الأولياء المدفونين تحت القباب:
    سلام الله عليكم أيها الأحباب
    سلاماً يرضى للآباء والأصحاب
    الليلة القبائل نالن الإعجاب
    بتقويم القبب ياما انلتو ثواب
    مما ختو ساسن وقام بناهن طالع
    اصبحت المقابر ليها نوراَ شالع
    تشوفن من بعيد كالبدر حين قام طالع
    وان قطعة فى الليل تلقى نورن والع
    قبباً تحتها رجال كان تقيم الليل
    وقبباً تحتها رجال كان فعالا جميل
    قببا تحتها عرفوا بالتكميل
    وعبدوا المولى حتى جاوزوا الاكليل
    وكت المولى راد بعد الدرس تقويم
    قومتو القبب فى احسن التنظيم
    تحتهن الولى القراى ابى ابراهيم
    عجمى التاكا عند المولى قدرو عظيم
    وبعدو القائم الليل بى خضوع وخشاعة
    وجار السبحة دوماً ما بيغفل ساعة
    يلحق فى الدرك زى البرق بى سراعة
    القراى الصغير جدكم سمساعة
    عن ذكر الله ديل لااتكاسلو ولازهجو
    وتحت القبة ديك ابنو المعسل لهجو
    قوموا يارجال هيا بى ثناهو ابتهجو
    هو عبدالسلام ابنو اللقام فوق نهجو
    غير ذكر الله لاعندو بيع لاشروة
    ومهرول كل عام بين الصفاء والمروة
    عبادة ربه يوت يراها زى الثروة
    الفكى ابراهيم خواض البحر بالفروة
    قبيل السابقين ضربوا المثل بى صراح
    وما دخلت قبور البركة قولاً صاح
    خليفتن الفكى ابراهيم تقى وناصاح
    وحين تنظر وجهه تعرفو عندو صلاح
    رجلا كفو مبروك مو جديد شئ قديم
    وتلاى لى كتاب الله القديم وعظيم
    متواضع دوام للضيف بشوش وكريم
    وكل الناس تقول صح فى الفكى ابراهيم
    يا اولاد القرارى افلحتوا فى فكرتكم
    وبى تقويم القبب كل البلاد شكرتكم
    نهضتوا ليهن جميع خفيتوا لى حركتكم
    قومتوا القبب المن بركتن بركتكم
    محجوب اقتتطف من شعرو حاجة قليلة
    ولو كنت بكتب او بقراء كنت بجيد تفصيلا
    نيابةًعنى والجيران قبيلة قبيلة
    نشكر للقرارى الاخطو خطوة جميلة
    هناك فى القوز الابرص التحتو الرجال راقدين
    يعلمن الله فوق للتسعة والتسعين
    بى جاهن نفوز انشالله فى الدارين
    وقولوا معاى جميع يامسلمين امين
    نلاحظ أن الشاعر وضح أن القراي ليس هو ابراهيم خواض البحر بالفروة،نافيا زعم الذين يرون أن عجمي التاكا هو نفسه أبراهيم الخواض.

    و يقال أن الشاعر ود ضحوية قد "نده " القرّاي قائلا:
    زمن الدهاريب والسماء الهراج ... حقب قريبنى فوقى وعتمر اللجاج
    ياجد القرارى للبحر فجاج...... سريع النهمه ما يهبرن شروكو القاج
    و يعتقد أن هذه "النديهة" كانت السب في نجاة ود ضحوية من المفتش الانجليزي.

    و قد أثير قبل عام نقاش في "شبكة الجعليين" حول نسب الخواويض و القراري. و هو امتداد لبوست افترعته بعنوان "في وداع أبي صاحب السجادة الخواضية" ففي ذلك البوست كما يورد أحد المتناقشين " ومنها مداخلة لأحد أبناء الخواويض، في موضوع كتبه الشاعر أسامة الخواض، وقد ورد في نص المداخلة (المتداخل يكتب عن نسبه):
    نزار ابراهيم الشيخ الخواض بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمدعشرة بن الخليفة ابراهيم الخواض بن الشيخ الفكي احمد بن الخليفة ابراهيم الخواض(الصغير)، بن الشيخ عبدالسلام ابو إيدا صاقته، بن الشيخ القراي سمساعه*(امه مدينه بنت الشيخ عمر بن البلال، اخت الشيخ حامد اب عصاة لأبيه) بن الخليفة الخواض(الكبير) بن الاستاذ العالم العامل التقي الورع الزاهد الشيخ محمد المشهور بالقراي العجمي، الشاذلي طريقة، المالكي مذهبا، الاشعري عقيدة، المتوفى فى اواخر القرن العاشر الهجري و المدفون بقوز الفقرا(الفقهاء)بالقرب من الجبلاب ، شمال طيبة الخواض(مركز الخلافة)غرب مدينة شندي – بن البركة الشيخ اسماعيل المتوفى فى بغداد، بن الشيخ سليمان بن الشيخ عيسى بن الشيخ عمر بن ابراهيم بن موسى بن سليمان بن محمد بن الخضر بن داود بن سالم بن ابي بكر بن عمر بن سالم بن ابراهيم بن شعيب بن علي بن محمد بن العباس بن عبد الله الدمشقي بن احمد بن محمود بن الحسن المدني بن جعفر بن عثمان بن عمر بن محمد المذهب بن عبد الله العرجي بن عمرو بن ذي النورين عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي القرشي العربي .....آدم.
    ولا أدري من هو "أبو أيداً صاقتة؟

    و دار نقاش بين من يرون بأن أصل الخواويض من الحبشة، ومنهم من يرى غير ذلك، ومنهم من يتخذ موقعا وسطيا حين يقول" جد القراري قدم من دار الحلنقا ..ودي مأكدة .. لكن جده قدم من اليمن .. ثم تزوج جد القراراي من أخت الشيخ حامد ابو عصا ..يعني القراراي كلهم أخوالهم الجعليين العمراب ..ثم تزاوجت الذرية مع الجعليين و الآن القراري أكثر جعلية من الجعليين أنفسهم.
    بينما ترى باحثة هي الدكتورة " بدرية يونس عبد الرحمن " أن أصل الخواويض من الجبرت" ،حين كتبت عن مملكة إيفات جبرت كبري ممالك الطراز الإسلامي في شرق إفريقيا- مؤتمر الإسلام في إفريقيا : ذكرى مرور 14 قرن هجري.- الخرطوم: مركز البحوث والدراسات الإفريقية - جامعة إفريقيا, 2006.- 22ص،" وصل المهاجرون الجبرت الهاربون بدينهم من سلطان الحبشة . متتبعين للنيل الأزرق ونهر تكازي (سيتيت أو عطبرة) في جنوب شرق وشرق السودان وشماله . واختلطوا بالقبائل العربية السودانية . وانتسبوا إليها . أو تبدلت أسماؤهم بألقاب أطلقها عليهم أهل المناطق التي نزلوا فيها . مثل (الخواويض) الذين ينتسبون إلي الجعليين ، وتحالفت مجموعات منهم مع قبائل البني عامر الممتدة بين ارتريا والسودان .
    ثم تقول عن الخواويض:
    "أما في شمال السودان فكما ذكرنا سابقا في مناطق الجعليين في ود الحبشي ، وديم القراي (تعني المقرئ وهو جبرتي ) ومنطقة وقبائل الخواويض ، الذين سموا بهذا الاسم لخوضهم نهر العطبرة وصولا إلي أهل المنطقة ".و نرى أن الباحثة أخطأت في إرجاع اسم "الخواويض" إلى أنهم خاضوا نهر العطبرة، ووقع الخطأ حين أهملت التاريخ الموازي الشفاهي و هو مما يندرج في فانتازيا الهوية.فالخوض لم يكن مجازيا،بل كان حقيقيا من خلال خوض نهر النيل بواسطة الفروة من الغرب إلى الشرق من الفكي إبراهيم الذي سمي بخوّاض البحر بالفروة، ومن حينها فكل من يسمى "الخواض" فاسمه أيضا إبراهيم ،وقد كنا نحن الذين ولدنا في كبوشية نسمى بأولاد الخواض ،و الذين تمت ولادتهم في المستشفيات سموا بالاسم الرسمي لأبي وهو إبراهيم أحمد الخواض.
    ثم تضرب الباحثة مثالا لأحد مشاهير الجبرت حين تقول:
    مجذوب الخليفة : (من الخواويض)
    من كبار قادة الحركة الإسلامية بالسودان ، عمل واليا للخرطوم ثم وزيرا للزراعة في عهد الرئيس عمر البشير .

    ويوضح أحد الخواويض من أين أتوا حين قال:
    استوقفنى كثيرا الحديث عن نسب الخووايض وانا بن هذه الاسره وتوجب على ان اوضح ما التبس من حقائق نسبة لكونى امتلك كثير من المعلومات تركها الوالد عليه رحمة الله فى كتاب من ما يقارب خمسمائة ورقه عن نسب القرارى وارتباطهم بالجعليين وان شاء الله سوف يجدوا الكلام الوافى فى هذاء الامر.ينتسب القرارى لجد أموى ينتسب لسيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه من جهة الاب وللسيده فاطمه بنت الحسين بن على بن ابى طالب من جهة الام وهذا الكلام موثق وعندا فيه تحقيق سوف ينشر قريبا عند طبع الكتاب , هاجر الاجداد بعد سقوط الدوله الامويه نسبة لمطاردة العباسين لهم لنفوذهم السياسى المؤثر فى الدوله الامويه نحو الشرق دخلوا السودان عن طريق الحبشه واستقر جزا من الامويين فى منطقه هرر بالحبشه وأسسوا فيها مراكز اشعاع قرانى معروفه.
    وفى شرق السودان تزوج جدنا من الحلنقه ( والحلنقه من هوازن وهم اهل ام الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت هوازن تقول للنبى الكريم نحن مرضعوك وحاملوك اى نحن احق الناس ببرك وفضلك ).ومن ثم هاجر جدنا القراى الكبير الى منطقة الجعليين واسس فيها مركز اشعاع قرانى قبل خمسمائة عام فى خلوه مشهوره بمنطقة طيبة الخواض وكانت وظيفة الاباء الاساسيه هى تعليم القرآن وصاهر ابائنا جميع فروع الجعليين من العمراب والسعداب والعالياب وغيرهم فهم جميعا اخوالنا فنحن منهم وهم منا ان شاء الله .
    نكتب هذا الكلام ليس دعوة لعصبيه ولا جاهليه ولاكن رغبة منا وجهدا فى الحفاظ على خصاصئنا ولتعرف اجيالنا اقدارها وعلاقاتها بالاخرين وصولا لمقاصد صلة الارحام المرجوه .
    نلاحظ أن الخواويض في دفاعهم عن نسبهم لا ينطلقون من مبدأ المفاخرة و المباهاة و إنما من منطلق ديني يدور حول أهمية "صلة الرحم"،كما نلاحظ أيضا الجهد المبذول أي "خمسمائة صفحة لاثبات ‘عروبة" الخواويض والقراري. ويبدو أن شكوكا كانت تحوم حول "عروبة" الخواويض،خاصة عندما تردد أن الانقاذ في بداياتها،قالت لأهل الشرق الذين اشتكوا من عدم اشراكهم في السلطة،بأنها أعطتهم دكتور مجذوب الخليفة و دكتور تاج السر مصطفى-و هما من الخواويض. و في هذا قول واضح أن أصل الخواويض يرجع إلى "الحلنقة". فكان أن قام مجذوب الخليفة بزيارة دار الوثائق السودانية للبحث عن أدلة تبعد شبهة الحلنقة.
    وهنا شهادة أحد الخواويض الذي أصر على كتابة اسمه مطولا هكذا عمر الخواض أحمد محمد سمساعة،حتى يُلْحق "سمساعة" بالخواض، وفيها يتحدث عن ذهاب مجذوب الخليفة إلى دار الوثائق بحثا عن إثبات لنسب الخواويض":
    "إن تاريخ الأجداد من القرارى او الخواويض او السماسعة لا يجحده إلا من كان في نفس شئ خاص فتلك من أمراض النفوس التي لا تعالج فعندما ذهب ابنهم مجذوب الخليفة الى دار الوثائق السودانية وجد وثيقة النسب المتسلسل حتى عثمان بن عفان (رض) وهى مكتوبة بمداد الدواية (العمار) الذى كانوا يعلمون به كثير ممن تطاولوا الآن وكثير ممن صاروا ارقاماً يراها من كان اعمى فى تاريخ السودان وانا املك منها نسخة فى حين انه لم يجد لكثير من الفروع اى توثيق فى تلك الدار وأقول إن لكل فرع أجداد وكلهم يعتزون بأجدادهم لم اقصد دفاعاً عنهم ولكن يجب ان نوضح ما يخفى على بعض الناس".

    و سبق أن كتبت عن علاقتي بشجرة العائلة ، و يبدو أن إثبات النسب كان مرتبطا بظاهرة الرق التي كانت منتشرة ،و ساهم الخواويض في تبنيها،وقد استفدت من ذلك في نص سردي قديم اشتركت به في مسابقة نظمتها مجلة الشباب والرياضة، و كان بعنوان"التاريخ الجنسي للسيد "س". و قد كان الشاعر الكبير محمد المهدي المجذوب من ضمن هيئة التحكيم، حسب رواية الصحافي نجيب نور الدين. و دافع عن نصي السردي دفاعا مجيدا، و من ضمن ذلك أنه أمّن على ما اشترت إليه من علاقة الرق بالجنس، لأنه عاش في عائلة توجد بها "رقيق". وأصر أن يحرز نصي الجائزة الأولى، و حين أصر بقية أعضاء اللجنة على أن ينال الجائزة الثانية، أقترح المجذوب إما أن يحرز النص الجائزة الأولى أو يستبعد،و كان أن استبعد.
    و قد كتبت عن كيف أتيح لي أن أصل إلى شجرة العائلة:
    كنت ألاحظ أن المتنفذين في العائلة من الرجال والنساء,
    يذهبون الى ذلك المكان السري,
    من وقت لاخر.
    ويبدو من طريقة تلفتاتهم الحذرة,
    ونظراتهم ,
    أنهم ذاهبون الى مكان يثير فضول ذلك الطفل الوحيد الذي كنته في طفولتي الباكرة.
    وانتظرت زمنا طويلا حتي تهيات لي فرصة الدخول الى ذلك المكان المحاط بسرية وتكتم غريبين.
    وكان ان دخلت تلك الغرفة المهجورة,
    والتي نسج العنكبوت خيوطا كثيرة في بابه المخلع,
    وكانت مظلمة,
    ويبدو انهم اختاروا هذا المكان لاخفاء وديعتهم الغالية,
    لانه لا يثير الريبة.
    و لم انجح في دخول تلك الغرفة المهجورة,
    الا بعد محاولات متكررة,
    اذ أنني كنت اطلق ساقي للريح,
    كلما سمعت "كركبة" قريبة.
    وكان ان وجدت :
    شجرة العائلة

    و الخواويض من أوائل الذين لحقوا بركب التحديث،فانخرطوا في مؤسسات التعليم الحديث، ولذلك قال أحد الكتاب الإسفيريين " ويعتبرون محظوظين لانهم تعلموا قبل الاخرين و امتلكوا الاراضي الشاسعة و السواقي و الجناين .. ومسكوا النظارات".
    ثم يورد كاتب اسفيري أمثلة على ما قدمته العائلة:
    "عمر احمد عبد الرحيم الخواض الذى شغل منصب قاضى قضاة السودان قبل السبعينات واللواءالخواض محمد احمد الذى شغل منصب القائدالعام لقوات الشعب المسلحة والذى له الفضل الكبير فى معركة جبال( كرن)التى لولاهم لكانت منطقة القلابات وكسلا وجزء من القضارف خارج خارطة السودان". و يقول كاتب آخر" هذه العائلة الكريمة خرجت أول قائد سوداني للجيش بعد عهد الانجليز، وخرجت عدداً من النجباء والأذكياء، ممن حازوا على أعلى الدرجات العلمية.
    ومنهم عدد من قادة العمل السياسي بالبلاد".

    و قد كان جدي أحمد الخواض،عاملا في قسم "المناورة" في السكة حديد في عطبرة،و سمي أحمد أفندي "أب شبال" كناية عن الطربوش. و كان أول من استقدم "طقم الشاي" إلى كبوشية، و هرع سكان المنطقة من كل حدب وصوب ليروا هذه الظاهرة العجيبة. وقد استفدت من ذلك في نصي السردي "المفارق الفكهة-موت مدرس متجوِّل"،إذ يرد في نهاية النص تعريف "للحمار" :
    الحمار:
    هو حمار الملابس.وسمي بذلك لظهره المستوي الذي يحمل أثقالا كثيرة من الملابس.وقيل للسكسكة الصادرة عنه،وهي تبدو متقطعة الصوت كما النهيق.وقد دخل الحمار قرية "سعيد الطيب" بعد طقم الشاي،وقبل "التانج"، والآيسكريم.لكنه لم يحظ بالاستقبال الذي حظى به "طقم الشاي"،الذي أحضره لاول مرة،جد "سعيد الطيب" أحمد أفندي أب شبال الذي كان يعمل بالسكة الحديد في عطبرة. آنذاك توافدت الجماعات من شرق النيل وغربه من القرى المجاورة لترى الأكواب المزخرفة ذات الأحجام المختلفة ،ويتوسطها براد كبير،يشبه ديكا "فيوميا"،وكلها جاثمة على صينية برّاقة البياض.بدا المشهد كله للعامة جذابا ومثيرا،وشبيها بدجاج يمرح في حقل أبيض ،فأسموا الطقم "حقل الدجاج الأبيض".

    و كما قلت في بوست سابق،فإن عدم وجود "كتاب" هو الذي جعل العائلة الخوّاضية لا تقوم بتأسيس كيان منفصل لها،و تكتفي بتبني الطريقة الختمية في الغالب الأعم، مع وجود جماعة اخترت ان تنتمي للانصار. و الطريقة الختمية تملك كتبا مثل "تاج التفاسير" و "المولد النبي"، وتنظيما منضبطا كتنظيم "الشباب" الذي كان يقوم بقيادته رجل أعرج، و من سماحة القوم أنهم لم يمنعوا واحدا من "ذوي الاحتياجات الخاصة" كما نقول بلغة اليوم،من أن يقود "الشباب" وهم يقومون بعروضهم البديعة.و بلغ حب الخواويض حدا عجيبا ،حين وهبوا أخصب أراضيهم لآل الميرغني، و كادوا أن يهبوا خالتي "نور" لكي تعمل خادمة في "تكية" الميرغني في الخرطوم،لولا تدخل "طلائع التحديث"، المتمثلة في من نالوا تعليما حديثا في المدارس. و كان "الديوان" المهجور في بيت جدي "الشيخ الخصر" يعج بصور معلقة على الحوائط لبعض من رحلوا من "السادة الميرغنية". و حين قمت بفك الخط، وتلقيت قليلا من التعليم، كنت أتساءل،موجها الحديث لأمي و أبي-لماذا يكتبون تحت صورهم "الذي احتجب يوم ...." ولا يكتبون "الذي مات أو توفي".ولم أحد إجابة شافية، إلى أن قرأت أصحابنا الصوفية، الذين يقولون بحياة أخرى للولي.
                  

العنوان الكاتب Date
رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-12-10, 05:07 AM
  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Amin Mahmoud Zorba12-12-10, 05:49 AM
    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن بله محمد الفاضل12-12-10, 07:41 AM
      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن علاء الدين حيموره12-12-10, 08:00 AM
        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-12-10, 09:38 PM
          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa12-12-10, 10:06 PM
            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Elbagir Osman12-12-10, 10:17 PM
              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-13-10, 00:50 AM
                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa12-13-10, 03:24 PM
                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن تراث12-13-10, 09:09 PM
                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Abdelmuhsin Said12-14-10, 05:40 PM
                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن محمود الدقم12-14-10, 10:46 PM
                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-15-10, 01:36 AM
                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عبد المنعم ابراهيم الحاج12-15-10, 03:37 AM
                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عبدالله الشقليني12-15-10, 04:01 AM
                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن بابكر عثمان مكي12-15-10, 08:27 AM
                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن رشا سالم12-15-10, 09:48 AM
                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa12-15-10, 02:25 PM
                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-16-10, 06:33 PM
                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن الصادق اسماعيل12-16-10, 08:33 PM
                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-17-10, 00:31 AM
                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Masoud12-17-10, 00:44 AM
                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن على عمر على12-17-10, 02:16 AM
  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن بكري الصايغ12-17-10, 02:41 AM
    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عماد البليك12-17-10, 06:43 AM
      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن النذير حجازي12-17-10, 08:06 AM
        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-17-10, 06:36 PM
          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عبد المنعم ابراهيم الحاج12-17-10, 07:02 PM
            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-18-10, 09:09 AM
              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عمر دفع الله12-18-10, 11:11 AM
                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن ابو جهينة12-18-10, 12:07 PM
                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عماد البليك12-19-10, 01:00 AM
                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عبد المنعم ابراهيم الحاج12-19-10, 02:15 AM
                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عماد البليك12-19-10, 04:26 AM
                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن abuguta12-19-10, 04:55 AM
                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-19-10, 06:24 AM
                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-20-10, 05:42 PM
                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن حامد محمد حامد12-20-10, 07:51 PM
                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عماد البليك12-21-10, 06:59 AM
                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عزالدين عباس الفحل12-21-10, 07:18 AM
                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن ولياب12-21-10, 08:00 AM
                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن هشام هباني12-21-10, 09:48 AM
                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-21-10, 10:04 AM
                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Mohamed Abdelgaleel12-21-10, 10:13 AM
                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-21-10, 07:20 PM
                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Awad Omer12-21-10, 08:07 PM
                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عزالدين عباس الفحل12-22-10, 07:27 AM
                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن بله محمد الفاضل12-22-10, 08:18 AM
                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-23-10, 06:09 AM
                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عزالدين عباس الفحل12-23-10, 07:12 AM
                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن mohmmed said ahmed12-23-10, 07:13 AM
                                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-24-10, 07:18 AM
                                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عمر دفع الله12-27-10, 02:31 PM
                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-28-10, 11:06 PM
                                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad12-28-10, 11:18 PM
                                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن MOHAMMED ELSHEIKH07-16-11, 03:08 PM
                                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن محمد سنى دفع الله07-17-11, 07:42 AM
                                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad07-19-11, 00:02 AM
                                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن عبدالرحيم أبراهيم العبيد07-19-11, 07:35 AM
                                                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن ياسر السر07-19-11, 12:07 PM
                                                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad07-20-11, 01:50 AM
                                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن محمد ميرغني شاطر07-20-11, 05:23 AM
                                                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad07-21-11, 00:19 AM
                                                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa10-05-11, 10:24 PM
                                                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad10-06-11, 08:27 AM
                                                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa10-07-11, 03:38 AM
                                                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Sabri Elshareef11-01-11, 03:13 AM
                                                                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad11-01-11, 06:25 AM
                                                                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin01-22-12, 08:56 PM
                                                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Emad Abdulla01-22-12, 09:26 PM
                                                                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن HAMZA SULIMAN01-22-12, 10:12 PM
                                                                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن د.محمد بابكر01-22-12, 11:37 PM
                                                                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad01-24-12, 00:46 AM
                                                                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin01-28-12, 05:47 PM
                                                                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin01-31-12, 09:36 PM
                                                                                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-01-12, 08:07 AM
                                                                                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن الفاتح شلبي02-01-12, 12:55 PM
                                                                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin02-01-12, 10:42 PM
                                                                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن يحي ابن عوف02-02-12, 01:17 AM
                                                                                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-02-12, 12:16 PM
                                                                                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin02-02-12, 09:32 PM
                                                                                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-03-12, 07:44 AM
                                                                                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Dr. Ahmed Amin02-05-12, 09:08 PM
                                                                                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-08-12, 05:15 AM
                                                                                                                      Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن أميمة أحمد العبيد02-08-12, 07:15 AM
                                                                                                                        Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-08-12, 06:49 PM
                                                                                                                          Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad02-13-12, 01:15 AM
                                                                                                                            Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad04-23-12, 11:34 PM
                                                                                                                              Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa04-24-12, 01:13 AM
                                                                                                                                Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad04-24-12, 11:18 AM
                                                                                                                                  Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن Osman Musa04-24-12, 03:42 PM
                                                                                                                                    Re: رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن osama elkhawad04-24-12, 06:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de