المقال جيد بشكل عام ولكن العوامل التى لعبت دورا فى هذا التشييع المهيب للراحل الاستاذ نقد متعددة منها ما يرتبط بشخص الرجل وتاريخه ومنها ما يرتبط بحزبه والاخير تلعب فيه احزاب المعارضة الاخرى دورا كبيرا .. اما شخصية نقد فهناك اجماع حوله كرمز من رموز المعارضة البارزة قبل وبعد انقلاب الاسلام السياسى فى السودان الذى نفذته الانقاذ. هناك عوامل كثيرة اتاحت للراحل نقد قدر كبير من القبول بين عامة الناس منها ثقافته وتضحياته والتزامه تجاه قضايا المقاومة ضد الانظمة العسكرية التى تعاقبت على السودان وحاقت الظلم بأهله .
سوف اعود لمناقشة تلك العوامل لاهيتها رحم الله محمد إبراهيم نقد رحمة واسعة وتقبله تقبلا حسنا . إعتراضى الاول فى مقال الاستاذ السر كان وما يزال حول عبارته التى تقول ان الحزب الشيوعى تحت قيادته التاريخية قد فتح الماركسية على الفكر الانسانى .. التعبير مأخوذ من ادبيات مؤتمرهم الخامس وهو غير دقيق يسعى فقط الى ايجاد التبرير من اجل مواصلة الخط اللينينيى والذى يتضح اكثر فى الممارسة الحزبية للديمقراطية التى تنظمها لائحة الحزب، وهى ممارسة فى مجملها ظلت ممارسة غير ديمقراطية تقوم على قمع اراء الاقلية ومصادرتها من جهة وممارسة الهيمنة على منظمات المجتمع المدنى من ناحية ثانية ، ويلاحظ ذلك بوضوح خاصة فى المادتين السادسة والثالثة والعشرون منها. يمكن قبول مقولة مثل :ان يستند الحزب على الارث الانسانى المتعدد اضافة الى الماركسية ، ولكن لا يمكن القول بماركسية منفتحة على الفكر الانسانى بحكم ان الماركسية كنظرية للمعرفة ترتكز على فلسفة اداتية قوامها توظيف المعرفة من اجل السيطرة ويجسد ذلك استخلاص قوانين العلوم الطبيعية ومحاولة تطبيقها على المجتمع (المادية التاريخية) مما قاد الى التصور الشيوعى المعروف لمسيرة التاريخ البشرى (مرحلة وطنية ديمقراطية ، اشتراكية ثم شيوعية) وهى مراحل لا تراها الجماهير للاسف وبرغم ذلك فهى تحس بتدافع الحزب الشيوعى للسيطرة عليها حتى تدفع بالتاريخ فى ذلك الاتجاه الهندسى !! هذا ما جعل الماركسيىة فلسفة اداتية instrumental تقود الى السيطرة على الناس والاشياء بهدف توجيهها ، وهنا تكون قد فارقت الاهداف الانسانية السامية وعلى راسها التحرر ، تحرر الانسان من الخرافة ومن الخوف . وهذا شىء كما نرى يتعارض مع اى ادعاء ينادى بإمكانية انفتاح الماركسية على الفكر الانسانى .. انها واحدة من هرطقات المؤتمر الخامس للحزب الشيوعى !!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة