مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 06:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2012, 07:02 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    أسلوب الأستاذ شيبة الودود في التحاور وهدوئه انعكس على أداء الفنان أبو آمنة أيّا كان : متحركا ، متحاورا وفي تعامله مع جهاز الأورغ ، مغنيا وراقصا. كان يبدو مرتاحا وعلى سجيته فتحدّث بحرّية وموضوعية ، باقتناع ورضا عن أحمد سعيد أبو آمنة الموسيقار والمطرب البجاوي، ولولا هذه الموهبة والمقدرة والمهنية العالية والتي تمثلّت في أسلوب الأستاذ شيبة الاصغائي المتميّز لما جاء الحوار بهذا الجمال وهذه هي قمة الامتياز فكثيرا ماشاهدنا الارتجال ، المقاطعة واحراج الضيوف. كل شئ كان متناغما ورائعا لأبعد الحدود. الشاب القدير موسى مؤدي الرقصات كان رائعا ومنسجما مع المطرب أحمد سعيد أبو آمنه وقدّم هو الآخر استعراضا مدهشا للرقص البجاوي الرجالي

    ابتدر الحوار بالحديث عن الزي التقليدي للبجة وهي لفتة في منتهى الذكاء من الأستاذ شيبة حيث أن الفنان أحمد سعيد أبو آمنة كان حاضرا في كامل زيه البجاوي التقليدي مع الاكسسوارات ، فأكّد الفنان أحمد سعيد على أهمية هذا العنصر الثقافي الموروث وهو الزي البجاوي المميّز لهم والذي بدأ الناس في التخلي عنه وابداله بأزياء أخرى نتيجة لانفتاح البجا على الثقافات الأخرى وتغيّر ظروف الحياة والمجتمع بعد أن كان البجا يحرصون على ارتدائه ويحافظون على ذلك

    وكرّس لحرصه على ارتداء الزي البجاوي التقليدي ، فبغير أنه يريد الحفاظ عليه فهو ايضا يدعم انتمائه للجماعة التي يمثلّها ويضيف خصوصية مطلوبة حال تقديمه الفن البجاوي أمام الجمهور

    الأستاذ شيبة كان أيضا بنفس الزي ولكن بحرفيته وفهمه وذكائه العالي لم يفصح أو يشر لأنتمائه للشرق أو للبجا بأي اشارة لولا أن الفنان أبو آمنة أشار الى ذلك حينما قال في نهاية اللقاء ما بنشكرك لأنك ولدنا فلو فعل الأستاذ شيبة ذلك لانتفى عنصر التشويق وتغيرّ مسار الحوار

    ولاحقا تطرّق الحوار أيضا لزي الرجال البجاوي والاكسسوارات المكمّلة له. فسمّاها أبو آمنة وذكر دواعي استخداماتها. وهذه افادة جميلة ومعلومة بالغة الأهمية فبالضرورة أن نتعرّف على عناصر وتفاصيل ثقافات بعضنا البعض ما دمنا نتشارك الأرض والمصير. أحيئ فيه اعتزازه بهذه الخصوصية وحرصه على تأكيدها

    وعن لماذا اهتمامه بالابداع الثقافي البجاوي متمثلا في الموسيقى والغناء ، أكّد
    الفنان أحمد سعيد بداية على أهمية التميّز، بمعنى أن يختار المغنّي استايل خاص يميزّه عن بقية الأصوات الأخرى الموجودة ، استايل يناسب امكانياته الصوتيه والأدائية ، يجد فيه نفسه ويستطيع الابداع بطبيعته وبحرية تامة. وهذا يعني أنه فنان منظم الأفكار يعرف أين يقف وماذا سيفعل مستقبلا. ثم ربط بين التميّز عن الآخرين والوصول للعالمية بدل التنازل أو التبعية للثقافات المؤثرة أو كما قال بدل تكون مستلب

    رغم اختلافي مع الفنان أحمد سعيد في رؤيته للعالمية فلن ألومه ، فالعالمية أصبحت هدفا وحيدا يهيمن على حلم كل فنان وهذا من تأثير العولمة ، ولكني سأترجم احساسه تجاه العالمية بأنه يقصد الانتشار أو يتمنى ذلك للفن البجاوي. ولتحقيق ذلك نحتاج الي تأسيس الكثير مما نفتقر اليه من مؤسسات تعليمية جادة ، تكنلوجيا عالية سريعة ومواكبة ، رؤؤس أموال ضخمة غير ########ة ، استوديوهات مؤهلة بآخر ماوصلت اليه المعدات والتقنيات تعمل بها كوادر دارسة ومتخصصة في هندسة الاستوديو ، وبعيدا عن المجاملات أصوات سليمة ودارسة ، ضوابط وقوانين صارمة للملكية الفكرية ، اعلام مؤهل وصحافة نزيهة

    وثمة سبب آخر لاختيار أبو آمنه تقديم الفن البجاوي ، هو خشيته من تأثير الغزو الثقافي على ثقافة البجا. وهو بذلك يريد تأمين ثقافة جماعته التي اختار تمثيلها من اختراق الثقافات الأخرى لها ، سواء أن كانت ثقافات محلية غالبة أو موجهة أو ثقافات وافدة عبر وسائل الاتصال الكثيرة والمتنوعة التي ليس في مقدورنا تفادي أيّا منها ، وهذا يعني أنه يقوم بمهمة صعبة وبالغة الاهمية وهي عملية ( اعادة واستعادة ) الابداع البجاوي الموسيقي المتوارث

    اختار الفنان أحمد سعيد أبو آمنة أدواته الخاصة لتأمين ثقافة البجة وتحقيق التواصل بين الأجيال بعملية اعادة ابداع التراث الموسيقي والغنائي البجاوي واستعادته مرة اخرى الى الحاضرلتذكير الاجيال الجديدة به ، وللمحافظة عليه من النسيان كالنظر اليه باحترام وليس بدونية والاهتمام والأعتزاز به وتفعيله في ابداعه ونشره بتمثيله الدائم له. فهو يمثّل الرقيب أو الحارس الثقافي للتراث والثقافة البجاوية

    بتقديمه السيرة كأول أغنية في اللقاء مؤكدا أن ايقاع السيرة ايقاع معروف ومحبب لكل الناس ، يكون قد لجأ بحسه الابداعي والأدائي المتمرّس الذكي لاستخدم المعيار النفسي لاستمالة الجمهور المتنوّع المشاهد له. وفي تقديري أنه من تجارب سابقة مع نفس التنوع الجماهيري وجد اختياره الاستحسان رغم اختلاف طريقة التواصل والتفاعل هذه المرة. المبدع الذكي يعرف تماما كيف يرحّب بالمتلّقي ويمتلكه لتحقيق الامتاع والجماهيريه في ذات الوقت وهذا تميّز آخر يحسب للفنان للمبدع أحمد سعيد أبو آمنة

    وعن استخدامه لآلة الأورغ بدل الربابة ( المسنقو ) الآلة الموسيقية الشعبية لدى البجا قال ان لكل مناسبته واستتخداماته. ثم وجّه رسالة الى مدمني الاجترار والمعتاشين من ابداع الآخرين ، ووصفهم بانهم يوصّلون رسالة غيرهم بأصواتهم لا غير ، وأن هؤلاء رغم أنه ساعدهم بالنصوص والألحان لكن ليس لهم تطلعات أبعد مما هم فاعلون كأن يكون لهم اسلوبهم الغنائي والأدائي مثلا ، فمثل هؤلاء لا يخافهم لأنهم غير طموحين

    وعن امكانية الاستفادة من التراث في الثقافة البجاوية الشعبية الحديثة أجاب الفنان أحمد سعيد أبو آمنة بأنه يفضّل أداء الأغاني التراثية بقالبها القديم أي بذات اللحن حتى لايفسد شكل المادة الأساسي ، ولكنه يقدمّها بأداء وأسلوب واستايل الفنان أحمد سعيد أبو آمنة مع معالجة في الأداء الصوتي واضفاء بعض العلمية ( اعادة ابداع ). وهو مع التحديث في الاسلوب الموسيقي شريطة الا يمس جوهر العمل ، ويفضّل تقديم الأغاني التراثية بآلة الربابة لتأكيد طابعها الشعبي. هذا الحديث يعني أن هذا الشاب فنان ومبدع وليس مؤد فقط وأنه يعرف ما يفعل حيث أنه اختار أن يكون سفيرا للفن البجاوي موروثا أومأثورا

    نحن أمام فنان مختلف تماما فهو لم يخطئ وينساق وراء آخرين نراهم ونسمعهم في الاذاعات والفضائيات السودانية قرروا من تلقاء أنفسهم هكذا تطويرالفن الشعبي الغنائي. والأسماء معروفة ولا أدري لماذا تستضيفهم القنوات والاذاعات ويترك مقدّم البرنامج هكذا حديث يمر دون أن يصحح المتحدّث

    وباعتبار أن ما يصدر عن الاجهزة الاعلامية منزّه عن الخطأ ومع تكرار الموضوع راقت الفكرة لآخرين فتبنوّها ، فظهرت جماعة تطوير ( الفن ) الشعبي عيانا بيانا وصالت وجالت تحت سمع وبصر كل الاعلاميين وأهل الفن والمهتمين بالثقافة ، وحتى هذه اللحظة لم يظهر أي ناقد أومعترض أو حتى مدافع عن الفن الشعبي بل على العكس ، اعلاميا وجد هؤلاء المبتدعين ( من بدعة ) وليس المبدعين كل التقدير والاحترام

    ومنذ القرن الحادي والعشرين وحتى الألفية الثالثة ومنذ أن أعلن أحدهم أنه طوّر الغناء الشعبي وأدخل آلة المندلين والبيزجيتار والساكسفون و أنه سيغني بالقميص والبنطلون حسب قوله ، الله وحده يعلم متى سيصحح هذا المفهوم بعد أن أخد الجمهور المسكين على كده

    لمعلومية هؤلاء وأولئك ، مجهولية المؤّلف من أولويات تعريف الأغنية الشعبية فكيف يستقيم أن تردد أغنية شاعرها وملحنّها معروفين وتدّعي شعبيتها؟ وهل ارتداء البنطلون والقميص وترك الجلابية والعمة يؤكّد فكرة تطوير الغناء الشعبي عجبي وعجبي ؟؟ هناك .. فرق بين أغنية ( شعبية ) وأغنية ( شائعة ) وفرق آخر بين ( فنان شعبي ) و ( فنان له شعبية ) وكثير بين ذلك

    سؤال لهم أيضا لماذا فكرة التطوير ؟ هل الفن الشعبي متخلّف حتى يطوّر ؟ وهل الفنان الشعبي متخلّف؟ لا انتظر منهم اجابة ولكن رجاء للاعلاميين في كل الأجهزة هذا الفعل يسيئ للثقافة الشعبية ولمن يتحدث عنها

    أداء المبدع أبو آمنة للأغاني التراثية باسلوبه الخاص مع الاحتفاظ بروح العمل الاصلية يسمّى في دراسات الفلكلور ب ( اعادة الأبداع الشعبي ). لأن اعادة الابداع الشعبي عادة ما تكون اعادة لبعض العناصر في المادة الشعبية ، ربما تكون الكلمات أو اسلوب الأداء ، ولكن بالتأكيد أنها تأتي بذوق وقتي أي باسلوب الوقت أو الفترة التي يعاد فيها الابداع مرة أخرى. وهكذا يجب التعامل مع التراث الشعبي لتفعيل حيويته واستمراريته

    الاصالة لا تعني متحفية التراث ، كجمعه وحفظه فقط ، فحيويته بمعنى استمراريته ضرورة ، وهذا هو معني التواصل الذي قصده الفنان أحمد سعيد أبو آمنة بأن المنتج الشعبي له صفات ثقافية واجتماعية خاصة ( تتجدد ) باستمرار تداوله. ومرحلة الاستمرارية تعني أن هناك اضافات في عملية أعادة انتاج العمل الشعبي ولكنها تقديريه. وطبيعي أن تكون حركة المنتج الابداعي بين مبدع مرسل للعمل الفني ومستقبل أو متلقّ له والأخير لابد من وجوده ليتحقق الانفعال ، وأي عمل فني بالضرورة يحتاج لطرف آخر غير المنتج له لينفعل به ويتذوقه لتقييمه والحكم عليه لتبنيّه أو تجاهله

    المتلّقي سواء كان فرد أو عقل جمعي كمجموعة البجا مثلا ، يبحث عن خصائصه النفسية أو الاجتماعية أو الثقافية في المنتج الابداعي فاذا تحقق الانفعال بالمنتج تبنّته الجماعه أو الفرد ، فيتم تداوله بينها ما دام المنتج يحقّق وظيفته داخل المجتمع. ولا يتم العكس الا في ظل التغيرات الثقافية للجماعة أو الفرد أو فقدان المنتج الابداعي لدوره في ظل ظروف جديدة مغايرة للظروف الاصلية التي أوجدته. وقد يستمر العمل أو المنتج الثقافي أيّا كان نوعه متوسّلا بالتحوّر أو التكيّف لمؤامة الظروف الجديدة. هذا ما استنتجته من حديث أبو آمنة وما أراد هو ايصاله اذا تعمّقنا في حديثه عن التراث

    ذكر الفنان أبو آمنة قبل أدائه لأغنية على ايقاع البيبوب أنه قد أجرى بها بعض المعالجات في طريقة الأداء ولم يعدّل في الأيقاع ثم نّبه المشاهد الى ضرورة الاهتمام والتركيز على الأداء أيضا بدل التركيز على الموسيقى فقط

    من جانبي أقول أن التركيز يجب أن يكون في العمل ككل ، الأداء والموسيقى وعلينا نحن كموسيقيين أن نوجّه الجمهور وأن ندعوه لتبنّي عادة الاستماع الى الموسيقى بالطريقة الصحيحة

    تدريس الموسيقى في المدارس مهم وضروري لأنه ينتج المتلقي الايجابي ، فاذا قامت صناعة الموسيقى في السودان سيوازيها جمهور مثقف موسيقيا يفهم ويتفاعل مع كل دوائر الفن المرتبطة ببعضها. والأهم من هذا كله هو التربية السمعية ، ليستطيع التفريق بين أنواع الموسيقى أو الأستايلات ويعرف معنى الجودة. وأقصد أن المتلّقي سيصل الى المرحلة التي يستطيع ان يعبرّ فيهاعن درجة سمعه للعمل الغنائي أو الموسيقي ككل بطريقة ان لم تصل الي استخدام المصطلحات العلمية فستكون موضوعية ومفهومة بدلا عن موسيقى مزعجة وموسيقى ضعيفة أو أغنية حلوة وأغنية شينة أو ما حلوة أو عجبتني وما عجبتني

    الموسيقى هي الاطار أو الفريم او البرواز بالنسبة للعمل الغنائي لأنها تحدد الاستايل الغنائي. والمقصود هو الموسيقىى بجميع عناصرها وهي كثيرة وسأشير هنا الى عناصر الموسيقى السبعة المعروفة. وهي كالآتي

    (1) Pitch====== Produces the high and low quality of sound.
    (2) Rhythm==== Beat or sounds organized in time.
    (3) Harmony=== a collection of voices sounding simultaneously.
    (4) Dynamics == the forces that produce how soft or loud music is.
    (5) Timbre=== =an individual sound subject to the instrument or voice.
    (6) Texture==== the relations within music.
    (7) Form====== how music is organized and designed.

    بطريقة أخرى اذا استمعت الى ايقاع معين بميزان موسيقي معين ستعرف نوعية الاستايل الموسيقي هذا ما قصدته بأن الموسيقى هي الفريم أو الاطار الذي يحدد الاستايل الموسيقى المعين

    لا اظن أن المشاهد قد يختلف مع الفنان أحمد سعيد أبو آمنة فيما قاله عن أن ازدهار الابداع يعني ازدهار الدولة والمجتمع وأن المعاناة لاتولّد الابداع . فتحضّر الأمة يمر بمراحل محددة قبل زواله النهائي . المرحلة الأولى هي فترة الازدهار أو مايتحسر عليه الناس وما اصطلح عليه بعبارة الزمن الجميل. في هذه الفترة تشهد الثقافة والعلوم والدراسات رواجا وحركة ، وتنشط الفنون وكل عناصر الثقافة بجانب اللغة والسلوك المتحضّر، وبسبب استيعاب المجتمع لأدوات التحضّر يسلك الناس سلوكا يوازي ذلك

    لا يهدد هذا التحضّر الا العوامل التي من شأنها هدم كل ما كان متماسكا وجميلا ، أولها وأهمها العامل الاقتصادي. مرحلة الانهيار الاقتصادي تسير متوازية مع التراجع والانهيار الذي يتنفّذ الى كل مفاصل المجتمع والشخصية الاجتماعية فيتراجع ثم ينعدم كل ما كان متوفرّا ومتاحا علميا ، ثقافيا ومعيشيا

    ينشغل الناس بتدبير أحوالهم المعيشية ويموت الابداع حيث لا متنفس له . وهذه هي فترة الاجترار ويكون الناس متلّقين ومستهلكين فقط ، وتتداول عبارات التحسر على ما كان. وعندما يتلاشى الابداع تبدأ اللغة في الهبوط لأن اللغة هي محتوى الثقافة. ثم تهبط الثقافة ومكوناتها الأساسية كالسلوكيات والقيم والاخلاق والمعارف والتعليم

    بظهور الهبوط تظهر ال ( أنا ) وتختفي ال ( نحن ) وكل هذه التداعيات ستنسحب على انسان المجتمع الذي هو مبدع الثقافة فاما أن يلجأ الناس الى المخزون الثقافي ويبدأ التكرار والاجترار أو ينتج مايوصف ( بالظاهرة ) باعتباره غريب عن المألوف أو ماكان متعارف عليه قبلا مثل حرامي القلوب تلّب وحركاتك ########ة واما .... أو كما قال المبدع أبو آمنة في الحديث عن معاناة المبدع لو كنت جيعان ح تغنّي للعيش طوّالي

    لو سألتك عن الأسلوب المتعلّق لتناولك بس لي شكل الأداء الموسيقي بعيدا عن الأسلوب العلمي في تنفيذ الموسيقى الأشرت ليهو قبيل ، هل هو الطريقة الممكن تطلع بيهو أساليب جديدة في الأغنية البجاوية عشان تآخد رواج أكتر؟

    يسأل الأستاذ شيبة الحمد الفنان أحمد سعيد أبو آمنة . ثم أردفه بسؤال آخر هل فكرت تغنّي بغير اللغة البجاوية أو الايقاعات البجاوية التم تم أو الريقي أو أي ايقاع آخر؟

    والسؤال الذي سأسأله لنفسي وسأجيب عليه كذلك هو لماذا أعاد الأستاذ شيبة السؤال ولكن بصياغة مختلفة ؟

    في رأيّ أن الاستاذ شيبه كان ينتظر اجابة محددة وقاطعة كانت ستضع النقط على الحروف ، لذا عاد مرّة أخرى الى اسلوبه الهاديء لانعاش أفكار الفنان أبو آمنة ، وهذا يعكس المهنية العالية المتقدّمة التي تتمتع بها هذه الشخصية الكاريزمية وأقصد الأستاذ شيبة الحمد

    هذا السؤال قد يبدو عاديا ولكنه صيغ بذكاء وله أبعاد مختلفة وهو موضوع الحوار وهو سؤال في غاية الأهمية ، وبالنسبة للأستاذ أبو آمنة يعني كيف تصف الفنان أبو آمنه ؟ بكل الأسئلة المحتملة ... كيف تفكّر الآن ؟ وكيف ترى مستقبل الفنان أبو أمنه الموسيقي والغنائي ؟

    الذي يقرأ الفنان أحمد سعيد أبو آمنة يدرك جيدا أنه فنان ومطرب ، صوت سليم مائة في المائة ، ملّحن وشاعر باحث مثقّف وله أفكار وطموح وحماس في أن يستمع اليه العالم جميعه ، يعتز بالفن السوداني ويرفض أن يكون مستلب . هذه المعطيات قلمّا تجتمع كلها في فناني هذه الأيام في السودان بالنظر الى ما وصل اليه حال الثقافة عامة والفنون خاصة

    لي رجاء في أن يتسع صدر الفنان المبدع أبو آمنة لتقبّل بعض الأراء والنصائح مني وأن يقرأني بتروّ لأني أكتب من زاوية مختلفة وبدافع من حبي للفن البجاوي واعجابي بالفنان أبو آمنة

    لنفترض ان بعضا من النقاط التالية كان الأستاذ شيبة يود سماع رأيك فيها مثل :
    ماذا يريد الفنان أحمد سعيد أبو آمنة أن يكون ؟ ماهو هدفه الابداعي الأساسي ؟

    جميل أن تكون سفيرا للفن البجاوي ولكن الانكفاء على اعادة ابداع الاغاني الفلكلورية والموروث سيحد من طموحاتك واستعدادك النفسي وحلمك بالوصول الى العالمية كما ذكرت

    الفن يعبّر عن واقع المجتمع الحاضر والآني وعن المرحلة التي يمر بها ، والأغنية نتاج هذا الواقع

    نعم لاحياء الثقافة الجمعية وبديهي أن تستمر عملية المحافظة عليها ولكن اجعل ثقلك الابداعي كله في انتاجك الموسيقي والغنائي الخاص وأنت الذي قلت أن ( الفنان ما حق نفسه ، الفنان ملك عام ، وعشان يوصّل رسالته لأكبر عدد من الناس ، المفروض يتغنّى بكل اللغات ......وأيضا .. قلت : وما يكون محصور في حتة واحدة ...و.....أنا بغنّي بالبجاوي والعامية السودانية

    استمع للغناء حول العالم من اليوتيوب والمواقع المختلفة وسترى كيف يسوّق الآخرين موسيقاهم ولا أقصد بالتسويق البيع وانما كيف يقدم الآخرين موسيقاهم ، وماهو الاسلوب الموسيقي السائد

    حدد نوع استايلك الخاص هل هو بيبوب ، تم تم ، سيرة أو آخر

    الموسيقى الشائعة في العالم الآن هي الموسيقى الراقصة وهي المفضلة ويستطيع أي انسان التجاوب معها بسهولة ولا يحتاج لتعلّم خطوات الرقص. ويمكن لأي انسان أن يرقص معها بمجرد سماعها وهي التي تتصدر الأسواق

    الايقاعات الأكثر استخداما ربما ستلاحظ أن أغلبها ايقاع 4 من 4 أو 2 من 4 حتى الموسيقى الهندية كسرت التابو وتحررت من مقولة ( القديم هو الذهب ) وتفوقت بوليوود الهندية على الغرب بل واصبحت منافسا خطيرا له في موسيقى الأفلام والموسيقى التجارية أو الكميرشيال ميوزك

    الموسيقى الأفريقية في تقدّم وتطوّر وستتحقق أكثر من كلامي هذا بالمتابعة وكل حسب ثقافته وتقاليده وقيمه الاجتماعية. صناعة السينما والموسيقى في نيجريا وغانا حققت نجاحا فاق التصوّر وتعرف صناعة السينما في غرب أفريقيا ب (نوليوود ) ودول أفريقية أخرى في الطريق. وليست مفاجأة أن هناك مهرجان للموسيقى الأفريقية شرقها ، غربها وجنوبها يقام كل عام وبه مسابقات وجوائز ، ونحن أفارقة فهل علمنا بذلك ؟ ناهيك عن أعداد أنفسنا للمنافسة؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 06:54 PM
  Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 06:56 PM
    Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 06:56 PM
      Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 06:57 PM
        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 06:59 PM
          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:02 PM
            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:04 PM
              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:06 PM
                Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:08 PM
            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص هاشم نوريت01-04-12, 07:08 PM
              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:15 PM
                Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:18 PM
                  Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:19 PM
                    Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:21 PM
                      Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:23 PM
                        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:25 PM
                          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:27 PM
                            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 07:51 PM
                              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص صالح عمار01-04-12, 08:58 PM
                                Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-04-12, 11:07 PM
                                  Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-05-12, 04:48 PM
                                    Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص بجاوى01-05-12, 08:17 PM
                                      Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-05-12, 10:33 PM
                                        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-06-12, 01:03 AM
                                          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص hamid abdalah01-06-12, 08:50 AM
                                            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص بجاوى01-06-12, 02:01 PM
                                              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-06-12, 03:07 PM
                                                Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-07-12, 02:21 AM
                                                  Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص معتصم ود الجمام01-07-12, 03:51 AM
                                                    Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-07-12, 04:05 PM
                                                      Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-07-12, 04:15 PM
                                                        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-08-12, 05:10 PM
                                                          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-08-12, 09:36 PM
                                                            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص انس العاقب01-09-12, 06:49 AM
                                                              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-09-12, 05:11 PM
                                                                Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-10-12, 02:42 PM
                                                                  Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-10-12, 02:44 PM
                                                                    Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-10-12, 10:17 PM
                                                                      Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص بجاوى01-11-12, 03:14 PM
                                                                        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-11-12, 09:26 PM
                                                                          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-12-12, 09:33 PM
                                                                        Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد01-23-12, 04:07 PM
                                                                          Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد03-04-12, 04:05 AM
                                                                            Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص محمد عبدالرحمن محمد03-04-12, 05:02 AM
                                                                              Re: مدرسة الابداع البجاوى ... بقلم الاستاذة زينب الحويرص عبد المنعم سيد احمد03-06-12, 03:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de