|
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)
|
اخي الدكتور احمد الحسين
عندما تحدثت عن التعامل مع العلوم الاجتماعية كنت اقصد المنهج اي ان نقرق بين المصطلح والكلمة غير الاصطلاحية . فمثلا اخونا عمر عبدالله لايرى ان المسالة كما طرحناها تستحق اي عناء اذ انها كما يرى تتعلق ب" الجدل اللغوي حول مدلول بعض الكلمات" لاحظ انه يتحدث عن اللغة وليس عن الاصطلاح.
هنالك دلالة سائدة في الانثربولوجيا التقليدية حول مصطلح " البدائية " هو انه –بحسب الاباء المؤسسين مثل تايلور- يشير الى مرحلة من المراحل التي مر بها الانسان. وتلك المراحل هي : البدائية والبربرية والحضارة. والملاحظ ان الانثربولوجيين اهملوا المرحلة البربرية واصبحوا يركزون على المرحلة البدائية.
ولذلك اصبح مصطلح البدائية يرمي الى الفصل بين الانسان البدائي من حيث قدرته الذهنية والعقلية , وبين نقيضه اي الانسان المتحضر.وكان العلم في البداية يجعل" الاخر" مثله في ذلك مثل الاستشراق موضوعا لبحثه و"معمله" الذي يختبر فيه فرضياته العلمية . وكان الاخر هم السكان الاصليين . ولهذا يرى كثير من الباحثين ان الرواد الاوائل كانوا اما انجليز او امريكان,ذلك ان "المعمل" اي الاخر المختلف عن الانسان اليوروامريكي متوفر في الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس, اما عند الامريكان فهو متوفر في الساحل الغربي حيث " الهنود الحمر".
وفي الوقت الذي بدا فيه نقد مفهوم البدائية في الانتربولوجيا استخدمه الاستاذ بما يعني الانسان غير المتحضر. وذلك يبدو واضحا في السياق الذي استخدم فيه مصطلح " البدائية". وكما ذكرنا من قبل فان الاستاذ محمود غير معني في الغالب الاعم بشرح مصطلحاته , ولو فعل لكان اعفانا الكثير من الجدل. خاصة في مثل حالتنا هذي والتي تقتضي ان يعرف ماذا يعني بان الشعب السوداني "بدائي". وتلك الضرورة تنبع من سببين :
السبب الاول هو لتخليص البدائية كمصطلح من المفهوم السائد لها وهو مفهوم مهين حتى يخلصها من المفهوم الانثربولوجي الكولونيالي في روحه.
السبب الثاني في ضرورة تعريف مصطلح البدائية يرتبط بفقرة اساسية في دستوره المقترح الا وهي مسالة متى ترفع البدائية عن الشعب السوداني حتى يحق له ممارسة حقه الدستوري في نقد السلطة القضائية كغيره من الشعوب "المتحضرة". فالدستور كما يعرف الجميع ليس مرحليا وانما هو ايضا للاجيال القادمة التي يتوجب على الاستاذ ان يشرح لها بالتفصيل مفهوم بدائية الشعب السوداني. والواضح انه لم يشرحها باعتبارها اي العبارة تاتي على السجية باعتبار ان البدائي بحسب عبارة الاستاذ هو نقيض "الراقي" مما يؤكد ويقف دليلا على طغيان الخطاب الانثربولوجي الكولونيالي عليه , وهذا مما يوكد فرضيتنا حول انه لا فكاك من وقوعه تحت التاثير الطاغي للخطاب الانثربولوجي الغربي , وذلك قانون معرفي اساس.
واذا قمنا باللجوء الى السياق الذي استخدم فيه الاستاذ المصطلح, نحد انه هو سياق يؤكد تبني الاستاذ لفكرة بدائية الشعب السوداني من خلا ل العقوبات التي وقعها عليه في دستوره المقترح..
ولقد كان السياق هو سياق حد من الحقوق الدستورية للشعب السوداني , وليس اشارة الى الحالة المادية المتواضعة له , اذ ان تدهور الاحوال المادية ليس مسوغا للحد من الحقوق الدستورية للشعب السوداني, والا انهارت فكرة المشروع الجمهوري الكوني الذي سينطلق من الارض السودانية الفقيرة ماديا , فالاستاذ يعول كثير ا على الاخلاق مثله مثل كل المشاريع الكونية السودانية الثلاثة والتي سناتي للحديث عنها في حينه.
في مقابل استعادة الشعب السوداني لحقه الدستوري في الرقابة على السلطة القضائية تحدث الاستاذ عن ضرورة توافر شرط الرقي , وان كان كعادته لم يحدد ماذا يقصد بالرقي , وما هي الدرجة المطلوبة لكي يعيد الاستاذ للشعب السوداني البدائي حقه المسلوب منه . بالنسبة لنا المسالة تبدو واضحة حول راي الاستاذ في "بدائية " الشعب السوداني .
ويمكن فهم المسالة اكثر حين ننظر اليها من خلال المشروع المحمودي الكوني والذي هو المرحلة الثانية في ما نسميه ب"المشاريع الكونية السودانية".وهي:
المشروع المهدوي المشروع المحمودي المشروع الانقاذي
وهي على اختلافها تشترك في موضوع اساس الا وهو ان الشعب السوداني سيسود العالم في يوم ما , استنادا على الفكرة ا لدينية الاسلامية ,بالرغم من اختلاف منطلقات وقوة وتاسيس الفكرة. فالمشروع المهدوي كان يؤمن بالمهدية الكبرى والتي ننتهي بفتح مكة , ولم يتحقق ذلك .
والملاحظ ان المشاريع الكونية السودانية على اختلافها تتبنى مسالة الاخلاق كمسالة اساسية يتميز بها المجتمع السوداني على بقية شعوب الارض, ولم يتم ذكر اي اسباب لذلك!!!
الغريب في الامر ان التعويل على الاخلاق ايضا فكرة محورية في الخطاب الذي اسسه الاخوان قطب في مصر حول " جاهلية القرن العشرين", لكنهما , بالرغم من التطور النسبي ا لذي تتمتع به مصر اذا ما قارناها بالسودان, لم يجعلا من مصر قاعدة اساسية لانطلاق وسيادة المشروع الكوني الاسلامي. ونعتقد ان مسالة المشاريع السودانية الكونية تحتاج الى دراسة متقصية لمعرفة جذور هذه الظاهرة.
-المشروع الكوني السوداني المحمودي:
منذ بداياته التاسيسية كان الخطاب المحمودي يضع نصب عينه فكرة " المشروع السوداني" الكوني التي ستنطلق من "الشرق" و بالتحديد من السودان , كما نرى في المقطع التالي:
. و يعتقد الحزب الجمهوري أن الشرق ، عامة ، و السودان ، خاصة ، يمكنهما أن يضيفا عنصراً إلى المدنية الغربية هي في أمس الحاجة إليه ، و ذلك هو العنصر الروحي . " وتم التاكيد على ذلك في الحديث التالي للاستاذ من كتابه الاول " السفر الاول" :
"ويؤمن الحزب الجمهوري إيماناً لا حد له بالسودان ويعتقد أنه سيصبح من الروافد التي تضيف إل ذخر الإنسانية ألواناً شهية من غذاء الروح ، و غذاء الفكر ، إذا آمن به أبناؤه فلم يضيعوا خصائصه الأصيلة ، و مقوماته بالإهطاع نحو الغرب ، و نحو المدنية الغربية ، في غير روية و لا تفكير" . هنالك اذن فكرة واضحة منذ البداية حول مشروع كوني سوداني ينطلق من السودان كنموذج للمجتمع الانساني كله. ونرى ذلك واضحا في المقطع التالي: "هذا هو رأي الجمهوريين في السودان منذ ذلك التاريخ .. و السودان ، عند الأخوان الجمهوريين ، هو الأرض التي سيقوم عليها أنموذج المجتمع الإنساني الذي سوف يتسع ليضم سائر بقاع الأرض ، و ذلك بظهور الإسلام على الدين كله ، يوم تشرق الأرض بنور ربها "
ولكن ما هي الفئة التي ستكون انموذجا للمجتمع السوداني؟؟ انهم الطليعة اي الجمهوريون المتبعون للخطاب المحمودي , فتلك الطليعة هي التي تحقق الدستور الاسلامي-طبعا بالفهم المحمودي له- وفي هذا الصدد يقول المقطع التالي:
..ولكن الدستور الإسلامي بهذا المعني- دستور القرآن- لا يمكن أن يتحقق في المجتمع إلا إذا تحقق لدي طائفة صالحة من الأفراد ، ولذلك فإن أعضاء الحزب الجمهوري يمارسون تطبيق دستور القرآن علي أنفسهم عبادة بالليل ، وبالنهارثم ترجمة لهذه العبادة الي معاملة .. معاملة للخلق ، ومعاملة للخالق ، علي قدم الصدق والإخلاص- وغرضهم من ذلك ، الي جانب إعادة تربية أنفسهم ، أن يخلقوا النموذج الإسلامي السليم ، الذي يغري الآخرين بسماحة خلقه ، ورجاحة عقله ليتأسوا به ، وينتسبوا إليه"
وفي تطور الخطاب الجمهوري , يصل الى مفهوم الرسالة الثانية , وهي التي تشكل ايديولوجيا المشروع السوداني الكوني في نسخته المحمودية .
Quote: وقد كان الاستاذ يرى ضمنا انه "رسول الرسالة الثانية", و لكنه تراجع عن ذلك نتيجة الضغط الذي مارسته الجماعات السلفية عليه .
|
اذن نرى هنا ان الاستاذ محمود كان يعد سلفا لمشروع سوداني كوني اتضحت ملامحه في ما بعد لدرجة انه اعلن اضمارا انه "رسول الرسالة الثانية". -ضرورة مرحلة الخطاب المحمودي: ولا يمكن تفسير مفهوم البدائية في فكر الاستاذ الا بتبني فكرة مرحلية الخطاب. فالواضح –بالرغم من النية المسبقة لتاسيس مشروع كوني سوداني –الا ان الاستاذ لم يكن واثقا من الشعب السوداني –باعتباره حسب المخطط الكوني الرسالي هو الحامل للمشروع القادم- فلذلك كان يرى انه يحتاج الى تربية اكثر تنقله من مرحلة البدائية الى مرحلة الحضارة حتى يكون مؤهلا عبر تاثير الطليعة الجمهورية عليه لان يحمل مشعل المشروع الكوني المحمودي الى العالم كله عبر مفاهيم " الرسالة الثانية" وفكرة مجيئ المسيح من السودان لاحقا كما تبدت في اركان النقاش الجمهورية.
والذي حدث ان الشعب السوداني كعادته ادهش الذين لا يثقون فيه ومن ضمنهم الاستاذ محمود , ودحض فكرته حول بدائيته وحاجته للتربية . فبحسب المخطط المحمودي فان الشعب السوداني لم يتلق التربية التي كان ينادي بها الاستاذ ووضع مخططها النظري في " اسس دستور السودان". فبعد عامين من كتابة اسس دستور السودان حدث انقلاب عسكري , وعاش الشعب السوداني ستة اعوام في ظل نظام ديكتاتوري, ولم يتلق التربية التي نصحت بها وحددت جرعاته وصفة الاستاذ في كتابه "اسس دستور السودان". وكعادة الفكر الديني لم ينتقد الاستاذ نفسه حول بدائية الشعب السوداني, ونسى ما قاله حول عدم جدارة الشعب السوداني في الرقابة على السلطة القضائية ,
Quote: وكنا نعتقد ان علي الاستاذ ان يعتذر للشعب السوداني , وبما ان ذلك التقليد لم يكن سائدا في الستينيات ,فكان عليه على الاقل ان يقر بخطا فكرته حول بدائية الشعب السوداني وحول حرمانه من حقه في الرقابة على القضاء , فالشعب الذي يحرم من حقه في الرقابة القضائية غير مؤهل لان يحدث ثورة مثل ثورة اكتوبر |
لكن الاستاذ لم يفعل ذلك بل اصبح يتحدث عن كيف ان الشعب السوداني اثبت بطلان المفهوم الماركسي للثورة و اصبح يتحدث عن ثورة فكرية قادمة استنادا على روح ثورة اكتوبر , وتلك الثورة الفكرية تقرا "الرسالة الثانية للاسلام" , وكأن ان الزمن قد حان لقضف ثمار ثورة اكتوبر وادخالها في المخطط الرسالي الكوني والذي كعادة المشاريع الكونية الرسالية السودانية الثلاثة انتهى الى الفشل باعدام الاستاذ محمود محمد طه مثلما حدث لموت الامام المهدي قبل ان ينجز المهدية الكبرى "بفتح" مكة , وكما حدث للمشروع الانقاذي والذي "فتح" كل اسرار السودان ليطلع عليها ال F.B.I.
وما حدث حول مصطلح البدائية من اغلاط سنجده ايضا حين نقارب مصطلح " المدنية " في الخطاب المحمودي
وارقدوا عافية
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-13-04, 10:44 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 06:06 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 07:09 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Agab Alfaya | 05-14-04, 07:19 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Bakry Eljack | 05-14-04, 08:44 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 08:00 AM |
Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! | Agab Alfaya | 05-14-04, 08:40 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 08:55 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-14-04, 09:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-14-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-14-04, 09:43 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-14-04, 10:18 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bakry Eljack | 05-14-04, 12:05 PM |
Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 05-14-04, 11:29 AM |
خطاب من الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:35 PM |
نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:47 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Abureesh | 05-14-04, 06:13 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Dr.Elnour Hamad | 05-15-04, 00:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 10:53 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 11:50 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-15-04, 01:15 AM |
Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم | Agab Alfaya | 05-15-04, 04:53 AM |
Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ | Agab Alfaya | 05-15-04, 05:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-15-04, 05:56 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 08:03 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bashasha | 05-15-04, 08:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-17-04, 05:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 09:58 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Abureesh | 05-17-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 10:57 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 11:54 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-18-04, 03:33 AM |
Reوماركس كمان! | Agab Alfaya | 05-18-04, 03:34 AM |
Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ | Agab Alfaya | 05-18-04, 04:29 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 05:14 AM |
Re: انت المطالب بالاعتذار ! | Agab Alfaya | 05-18-04, 06:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-18-04, 05:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | degna | 05-19-04, 03:45 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 05:35 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:08 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:31 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 06:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 07:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 07:01 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 07:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 03:42 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | aymen | 05-19-04, 04:15 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 05:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Ash | 05-19-04, 07:33 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 08:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | kh_abboud | 05-19-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 02:57 AM |
Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي | Agab Alfaya | 05-20-04, 04:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-21-04, 06:11 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-21-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-22-04, 03:50 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:28 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:49 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-22-04, 05:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | elfaki | 05-22-04, 06:57 AM |
Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى | osama elkhawad | 05-22-04, 07:11 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-23-04, 08:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-23-04, 07:49 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-24-04, 08:00 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | محمد حسن العمدة | 07-01-04, 10:59 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-25-04, 05:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-25-04, 07:14 AM |
الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-26-04, 01:01 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | elfaki | 05-26-04, 07:08 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-27-04, 10:08 AM |
عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" | osama elkhawad | 05-27-04, 07:57 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-30-04, 04:25 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 03:35 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:01 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:27 PM |
عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد | osama elkhawad | 05-31-04, 06:04 PM |
رجاء | osama elkhawad | 05-31-04, 09:05 PM |
Re: رجاء | بكرى ابوبكر | 06-01-04, 03:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-02-04, 00:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 10:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 00:26 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 02:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-03-04, 12:52 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 06-03-04, 03:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 00:27 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 01:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-05-04, 06:02 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-06-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-06-04, 05:54 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-06-04, 06:39 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 01:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 06-07-04, 04:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 10:24 AM |
|
|
|