جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + صور)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 11:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2011, 10:31 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص (Re: مركز الخاتم عدلان)

    الأستاذ مكي على بلايل من مواليد 1959 , بـ منطقة الصبى ريفى الدلنج , الحالة الاجتماعية متزوج , درس فى جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية وتخرج منها عام 1982 , ودرس فى المعهد الدولى للدراسات الاقتصادية والمصرفية بقبرص دبلوم عالى فى الدراسات المصرفية عام 1983 , له خبرات فى المجال المصرفى والمجال الدبلوماسى , عمل وزيراً للمالية والتنمية الاقتصادية بولاية جنوب كردفان 1994 – 1995 , عضو المجلس الوطنى عن دائرة كادوقلى 1996 , وزيراً للطيران حتى ديسمبر 1999 , ثم وزيراً للتجارة الخارجية يناير 2000 , مستشاراً لرئيس الجمهورية لشئون السلام 2001 .
    نشاطه السياسى , عضو ناشط فى الحركة الاسلامية منذ 1979 , 2002 قام بتأسيس حزب العدالة مع أخرين والان هو رئيس هذا الحزب , كاتب وباحث فى مجالات الاقتصاد والسياسة وله عديد من المقالات فى الدوريات المحلية والخارجية , وله مُشاركات فى عدد من المؤتمرات والسمنارات فى الداخل والخارج .
    279.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ مكي على بلايل :-
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد
    السلام عليكم الحضور الكريم
    الشكر لمركز الخاتم عدلان لطرحه هذا الموضوع فى هذه المرحلة التاريخية الهامة فى تاريخ السودان عموماً وتاريخ ولاية كردفان على وجه الخصوص , وهى ولاية ملتهبة الان كما تعلمون وفيها حرب .
    سوف اتحدث فى هذه المحاضرة عن المجموعات الاثنية والتعايش السلمى فى هذه المنطقة , من الناحية العلمية فان الاثنية والقبلية لا تتمثلان حيث ان هناك عناصر أخرى غير العرق تدخل فى تعريف الاثنية , ولكن للتبسيط فى هذه المحاضرة فسوف اتحدث عن الاثنية والقبلية باعتبارهما شيئاً واحداً .
    سوف ابدأ بما هو معلوم لكم , عن التركيبة الديمغرافية الاثنية القبلية الموجودة فى هذه المنطقة , عن المجموعات الرئيسة , وصحيح اننى قد لا احيط بكل المجموعات كبيرها وصغيرها , ولكن على الاقل فان المجموعات الرئيسة فى المنطقة هى مجموعات النوبة وهى نفسها ليست مجموعة واحدة وتنقسم لمجموعات على الاقل لغوياً وقد قسمها (ارت استيفن) الانثربولوجست البريطانى لـ 10 مجموعات لغوية وهى تنتشر فى جبال النوبة شرقاً وغرباً وجنوباً , وهذه المجموعة الريئسة هى المجموعة الاسبق فى المنطقة , وهناك المجموعات العربية والتى يُمكن ان تتصف بالترحال على الاقل فى الماضى واهمها الحوازمة والمسيرية وكنانة واولاد حميد والكواهلة ومجموعات أخرى عربية , وهناك مجموعات افريقية وهى التى جاءت من الغرب الاقصى من دارفور وربما ما بعد دارفور مثل البرقو والبرنو وغيرهم , ثم هناك مجموعات الجلابة وهى مجموعات مؤثرة للغاية فى المنطقة رغم انهم من الناحية العديدة ليسوا كثير العدد لكن لهم تأثير كبير فى الحياة الاقتصادية السياسية والاجتماعية .
    اقف عند فذلكة تاريخية تتحدث عن العلاقات بين هذه المجموعات , ونحن عندما نتحدث عن التعايش السلمى فنحن نتحدث بقدر كبير من المثالية , لكن المثالية لا توجد فى علائق المجموعات المختلفة حتى لو كانت مجموعة قبلية واحدة , لكن اتحدث عن الصورة العامة , والصورة العامة للعلاقة بين هذه المجموعات بالذات بين المجموعات النوبية والمجموعات العربية التى دخلت وهى لم تدخل من جهة واحدة وهى من الاشياء التى ساهمت فى وجهة نظرى لان العلاقات فى الماضى لم تأخذ الطابع العنصرى البحت , على سبيل المثال فان مجموعات المسيرية التى دخلت جبال النوبة من الجنوب الغربى من ناحية (المجلد) ومجموعات الحوازمة من ناحية الشمال واولاد حميد ومجموعات أخرى من الناحية الشمالية الشرقية وهكذا .
    هى مجموعات لم تدخل من جهة واحدة , وكل مجموعة عندما دخلت من جهة اقامت العلاقات مع المجموعات النوبية التى وجدتها فى واجهتها فى البداية , وهى نقطة هامة وتلعب دور عندما نتحدث عن علاقات الاحلاف فى هذا المنطقة والتى كان لها جانب ايجابى فى تقديرى .
    المجموعات فى طابعها وطريقة سكنها وسبل كسب العيش وانشطتها , هى فى الاساس مجموعات مستقرة , ومستقرة قرب الجبال وليس فى سفوح الجبال وانما بالقرب من الجبال , والنشاط الرئيسى لهم هى الزراعة ولكن ايضاً تمارس هذه المجموعات الرعى .. والمجموعات العربية البدوية الرحالة حرفتها الاساسية كانت الرعى , ورعى الابقار بالذات , صحيح مع مرور الزمن جزء من هذه المجموعات استقرت ودخلت فى الزراعة والان جزء كبير منهم فى نشاط الزراعة لكن تاريخياً كان هناك اختلاف فى سبل كسب العيش بين المجموعتين , مجموعات نوبية زراعية مستقرة ومجموعات عربية راحلة غير مستقرة لا تهتم بالارض تاتى وتذهب حسب الحركة الموسمية المعروفة , فى ذلك الحين فى التاريخ البعيد ونسبةً لهذا الترحال فكل شخص يدخل بيئة جديدة يحتاج لقدر من التأمين للذات قامت اعراف وتحالفات , بين القبائل تحالفات وبين الاسر درب بمعنى ان أسرة معينة تأخى او تحالف أسرة معينة , حيث فى منطقتنا كنانة اولاد على كنا نحن فى اسرتنا دربها حتى تصل لمنطقتنا , وكذلك احلاف قامت بين مجموعات عربية نوبية واحياناً حتى عندما تندلع الحروب القبلية وكانت نادرة جداً فى الماضى فكانت الاحلاف بين القبائل العربية النوبية فى مواجهة قبائل عربية نوبية فى تلك الحروب النادرة لانها حروب مناطقية , وهذه نقطة هامة للغاية , العلاقة كانت بهذا الشكل ولكن ايضاً يجب ان لا نجهل التوترات التى كانت تقوم بين المجموعات العربية والنوبية , كانت بسبب الزراعة او غيرها , لكنها كانت مشاكل محدودة ويتم حلها بواسطة العرف ,
    هذه المجموعات وحتى تتساكن وتتعايش قامت بتطوير اعراف , وهذه الاعراف قامت بمرعاة طبيعة المنطقة وسكانها , على سبيل المثال فى موضوع الديات والدية ليست من ثقافة النوبة وليست متجذرة فيهم لكنها متجذرة فى الثقافة العربية واصبحت ثقافة مشتركة وتمت مراعاة ان تتم الديات بالابقار حيث ان البقارة يمتلكون الابقار , ومن الاعراف التى تقوم بالمرعاة الحقيقية لسكان المنطقة عندما يتقاتل العرب فيما بينهم ويقاموا بتسوية الخلاف بالديات كانت الدية 61 بقرة فيما بينهم كعرب لانهم يمتلكون الكثير جداً من الابقار , وعند تسوية الخلاف بين النوبة والعرب فان الدية 15 بقرة , اذا قتل النوبى العربى فانه يدفع 15 بقرة والعكس , لانهم لو قالوا 61 بقرة فانها ستكون مرهقة للغاية للذين لا يمتلكون ابقار , وهناك مثل طريف فى قصة الاعراف حيث ان قبائل كادوقلى اوجدت عرف انه فى حالة شجار النساء وقطع شعر الرأس فى الشجار فان المرأة العربية التى تقوم بقطع خصلة شعر من المرأة النوباوية يتم تغريمها 5 جنيهات , واذا قطعت المرأ’ النوباوية خصلة شعر مرأة عربية فى الشجار يتم تغريمها 1 جنيه فقط , حيث ان شعر المرأة النوباوية ليس كثير فهو بالتالى عزيز عليها (يضحك) .. فى اطار التعايش هناك اعر اف لمراعاة هذا التعايش , وهذه الاعراف ظلت موجودة , والاحتكاكات ظلت موجودة , والاسباب التى اوقفت وجود خلاف حاد بين مجموعات البقارة بالذات والنوبة , انها كانت خلافات عادية فى مسائل الزراعة والرعى والاختلاف حول الموارد وليس هناك تورط لطرف بعيد , عندما جاء الحراك السياسى منذ ايام الحركة الوطنية , فان المجموعات النوبية والعربية فى كل منطقة كانوا فى جغرافية واحدة والولاء السياسى لهم كان متشابهاً , اهل الجبال الشرقية النوبة والعرب كانوا اقرب للحركة الاتحادية , اهل الجبال الغربية حتى قبائل جنوب كادوقلى كان لهم ولاء لحزب الامة .. الولاء السياسى كان متقارباً وقاد لقدر من الانسجام فيما بينهم .

    278.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

العنوان الكاتب Date
جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان12-02-11, 10:19 AM
  Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص مركز الخاتم عدلان12-02-11, 10:31 AM
    Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص مركز الخاتم عدلان12-02-11, 03:44 PM
      Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص بريمة محمد12-03-11, 10:29 AM
        Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص مركز الخاتم عدلان12-03-11, 11:13 AM
          Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص مركز الخاتم عدلان12-03-11, 11:19 AM
            Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص بريمة محمد12-03-11, 01:11 PM
              Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص بدر الدين محمد12-03-11, 01:28 PM
                Re: جنوب كردفان : المجموعات الاثنية والقبلية والتعايش السلمى (ملخص + ص مركز الخاتم عدلان12-04-11, 10:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de