|
Re: قـراءة في قـصة ( ك ل ب ة ع) للقاص عبد الغني كرم الله ... (Re: عبدالغني كرم الله)
|
Quote: وللحق قرأت الدراسة بتروي، وكأني أعيد قراءة ك ل ب ة فاطمة من جديد، وشعرت بعمق الإحاطة لعالمها، بل فتحت نفسي على اشياء كنت أجهلها بها، لأن الكتابة في حالات كثيرة، تكون دفق اللاشعور، ويكون الكاتب نفسه بعيدا عن تحليلها وسبرها، مثل الأحلام والرؤى، تعاش في النوم، واليقظة، وتحتاج لتفسير وتأويل، كشأن الحياة كلها..
|
العزيز عبد الغني كرم الله سلام ومحبة
ك ل ب ة فاطمة كقصة مثلت لدي عمق فني وإيحائي وتوظيف وترميز، أسميته ( الداخل ( المتوجس ) ووهم الظاهر ( المتسلط ) روشتة ( قصة ك ل ب ة فاطمة ( ثم أنها تكشف نفسها عن أطياف عدة : كل طيف منها موجه لفئة من القراء دون خلق فواصل ، فالقارئ الذي يبحث عن إمضاء الوقت التسلية له ذلك كحال النظر إلى الناظر وهو يجري وسط السوق ، وكذا الحال القارئ الذي يبحث ما بين السطور له كفل منها فيجد الفرصة لالتقاط الإيحاءات الجانبية ( نفسية واجتماعية وسياسية ) والترميز باستخدام ال ك ل ب كأداة صراعية ، وهذا الفهم الأخير سيتوفر للقارئ الباحث بين السطور الذي سيجمع بين إمضاء الوقت والتسلية وبين المكنون في تفاصيل السرد الخفي الذي يكون القاص قد حاول معالجته من خلال ذلك التوظيف ( نقداً ) والنص ( ك ل ب ة فاطمة ) لا يعدم مسوّغات ذلك كلها ، فلكل طيف من طيوف السرد دلالة تربط اللاحق منها بسابقه حتى اكتملت بنية النص ، فسهلت مهمة قراءاتي له ، فكانت هذه القراءة محاولة لسبر أغوار ما خطط له القاص ، والهدف هو تقريب البون بين من يقرأ محض تسلية وبين من يقرأ بعمق ... عروة ،،،
|
|
|
|
|
|
|
|
|