نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 05:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2011, 10:43 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)

    الأخ محمد جلال
    سلام
    كأنك رميت بقطعة من الطين في باقة زهور العرسان ...
    وسأتجاوز عن الشائم والوصف الحاقد للأستاذ محمود محمد طه حتى لانخرج عن الموضوع .
    فمناقشة ما أثرته من أمر كفر الجمهوريين وردتهم ، هو خارج نطاق هذا البوست ولو كنت تريد جدلا في كون الجمهوريين مرتدين فيمكنك أن تطلع على موقع الفكر الجمهوري وتفتح بوستابهذا المعنى أو تذهب للبوستات المعنية به وهي موجودة بالمنبر .
    ولكنى أكتفي بأن أقول لك أن سلعة التكفير والردة ماعادت تجوز في عهد إتسم بحرية العقيدة وحرية الفكر وسعة الأفق في فهم الدين ، و من الواضح أنك غائب عن الوعي والإطلاع ، فكيف بمن يدعو الشباب لتبسيط زواجهم، وبحسب الشريعة الإسلامية وأخرجهم من التقاليد البالية والحرمان من الزواج ، وقدم أفضل صور الشريعة ونفض عنها الغبار ، فكيف تصفه بالردة ؟؟؟ بل كيف تصف رجلا واجه الموت بصلابة عجز عنها شيوخ وفقهاء عجزوا عن مصادمة الحكام الظلمة ، مستميتا في فكره ، تصفه بالردة ؟؟؟

    الأستاذ محمود يبشر الشباب بالزواج المبسط ، والملتزم بالشريعة الإسلامية حسب ما أوضحته للقراء في عرض كتيب ( خطوة نحو الزواج في الإسلام ) الذي اصدره الجمهوريين وتمت على أساسه مئات الزيجات والتي إستحسنها عامة السودانية ، ماعداك أنت ...

    أنت تدعي أن العصمة ليست حقا للمرأة ، ولو قرأت الكتيب المعروض، لعرفت أننا قلنا أن العصمة في الشريعة منحة من الرجل للمرأة ، لكي يحفظ لها كرامتها ويجنبها بيت الطاعة قانونا ، والذي كان يتم تنفيذه بالبوليس !!! الأصل في الدين هو الحقوق المتساوية وهذا المشروع مأخوذ من الشريعة المعمول بها في المحاكم المصرية والسودانية وقد أشرنا لكتاب معوض محمد مصطفى سرحان وحددنا الصفحة ولكن عين الغرض لاترى.
    !!!
    أنت تقول أننا أنكرنا المهر ، وللو كنت منتبها ومن غير غرض لعرفت أن النص الذي أوردناه يقول ( إن المهر جنيه واحد ، وأورد الكتيب قول النبي صلى الله عليه وسلم : أخير النساء احسنهن وجوها وأقلهن مهورا ) ونحن لم نلغ المهر ولكن حولناه ليكون رمزا ، معنى أن يكون الرجل مهرا لزوجته وتكون المرأة مهرا لزوجه... وقد ورد في الأثر أن النبي صلي الله عليه وسلم قد زوج بدون مهر ، وبآيات من القرآن .
    وقد جاء في الكتيب عن المهر مايلي :

    (ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..
    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..)
    وأنت تدعوا للتعدد وقد نفر عنه الدين
    لماذا لم تكمل الآية ؟ ألتضلل القارئ ؟
    وتكملة الآية : ( وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) وقد جاءت الآية ( ... ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ) ... أليست هذه دعوة واضحة للتخلي عن التعدد ؟؟؟
    إن هذا يعنى لأي ذو عقل أن الدين قد رغّب في عدم التعدد إلا للضرورة القصوى ، مثل عدم الإنجاب أو مرض الزوجة الذي لاشفاء منه ...وكيف تقول أن التعدد أفضل للمرأة ؟؟؟

    جاء في كتاب تطوير شريعة الأحوال الشرعية للأستاذ محمود :
    (وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا))..
    ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.)

    ومن أين لك بهذا في الشريعة وهل بديل التعدد هو الطلاق ؟؟؟

    أما التفويض فقد ثبته الأستاذ محمود محمد طه في المشروع ، إستنادا على الشريعة المعمول بها في المحاكم ولكنها مهجورة :
    جاء في الكتيب (يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه .. )
    فهل يلام من ياخذ أفضل مافي الشريعة لتنال المرأة كرامتها أم نظل تحت صور تجاوزها الزمن ؟

    هل ذهبت لساحات القضاء السوداني لتشهد قاضيات في مستوى رفيع يعملن بعلم وثقة لاتقل عن الرجل ؟؟؟ هل تريدهن أن يتزوجن وهن مهددات ببيت الطاعة ، وتنصحهن ألا يستفدن من خاصية التفويض في الطلاق ؟؟؟


    أما الوليمة التي تدعو لها بذبح شاة ، فإن جميع زيجات الجمهوريين التي تمت كانت الوليمة تمر وشراب من العصير ... هل أفضل هذا أم الذبيحة ؟ وايها أقرب للبساطة والتي تتيح لكل الشباب الزواج دون عناء ؟؟؟


    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-28-2011, 11:13 PM)
    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-30-2011, 10:17 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:10 PM
  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:44 PM
    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:47 PM
      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:00 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:04 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:05 PM
      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف عبدالغني محمد الحاج08-27-11, 06:06 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:09 PM
          Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Fawzi Babiker08-27-11, 07:16 PM
            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف mekki08-27-11, 07:43 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف معاذ الهادي08-28-11, 10:42 AM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-28-11, 11:45 AM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف mekki08-28-11, 12:00 PM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف محمد جلال عبدالله08-28-11, 01:00 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-29-11, 07:22 PM
            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-28-11, 03:28 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نوفل عبد الرحيم حسن08-28-11, 03:55 PM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Fawzi Babiker08-28-11, 09:55 PM
                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-29-11, 01:05 AM
                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-29-11, 01:09 AM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-28-11, 10:43 PM
                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف عماد شمت08-28-11, 11:23 PM
                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف الرفاعي عبدالعاطي حجر08-29-11, 00:47 AM
                      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Abdlaziz Eisa08-29-11, 07:37 AM
                        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف علي الكرار هاشم08-29-11, 08:19 AM
                          Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Zomrawi Alweli08-29-11, 09:36 AM
                            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-29-11, 07:17 PM
                              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-30-11, 09:39 PM
                                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف د.نجاة محمود09-06-11, 04:07 AM
                                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Hisham Amin09-06-11, 01:25 PM
                                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود09-06-11, 05:39 PM
                                      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Masoud09-06-11, 06:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de